استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

جيتس يسأل السعودية مساندة فرض عقوبات على ايران

حث وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس العاهل السعودي الملك عبد الله يوم الاربعاء على مساندة الجهود من أجل فرض عقوبات للامم المتحدة على ايران وناقش سبل تعزيز الدفاعات الجوية والصاروخية للمملكة. وتقود الولايات المتحدة الجهود من أجل استصدار قرار في مجلس الامن الدولي بفرض مجموعة رابعة من العقوبات على ايران ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 11-03-2010, 11:17 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي جيتس يسأل السعودية مساندة فرض عقوبات على ايران

حث وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس العاهل السعودي الملك عبد الله يوم الاربعاء على مساندة الجهود من أجل فرض عقوبات للامم المتحدة على ايران وناقش سبل تعزيز الدفاعات الجوية والصاروخية للمملكة.

وتقود الولايات المتحدة الجهود من أجل استصدار قرار في مجلس الامن الدولي بفرض مجموعة رابعة من العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي وقال معاونون ان جيتس لم يخف رغبته في أن تضغط السعودية على حلفاء في المنطقة للمساعدة في هذه الجهود.

وقال جيوف موريل السكرتير الصحفي للبنتاجون بعد المحادثات "لا شك اننا نأمل ان يستخدم السعوديون كل ما لديهم من نفوذ -وهو نفوذ كبير- في هذه المنطقة وفي انحاء العالم لمساعدتنا في هذا."

والزيارة هي الاحدث في سلسلة زيارات رفيعة المستوى قام بها مسؤولون امريكيون للسعودية في الاشهر الاخيرة وكانت ايران على رأس جدول المباحثات. وكانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان للقوات الامريكية قد قاما بزيارة السعودية.

وقال مسؤول عسكري امريكي رفيع ان المسؤولين السعوديين يساندون تحول واشنطن نحو الضغط على ايران بعد ان اخفقت محاولات الرئيس باراك اوباما للحوار مع طهران في تحقيق نتائج.

وقالت سفيرة اسرائيل لدى الامم المتحدة ان توقعات فرض الامم المتحدة عقوبات صارمة جديدة على ايران غير مواتية على نحو متزايد في الوقت الذي تعمل فيه روسيا والصين على ابطاء الجهود التي تبذل في هذا الشأن.

وقالت جابريلا شاليف سفيرة اسرائيل لدى الامم المتحدة للصحفيين في مقر الامم المتحدة "يبدو الان ان روسيا والصين مازالتا تتلكان ومازالتا تتطلعان الى المسار الدبلوماسي."

وقال المسؤول الامريكي "لدينا انطباع قوي مفاده ان هذا النهج عموما يلقى مساندة من السعوديين."

وكانت الولايات المتحدة قد وسعت نطاق أنظمتها البرية والبحرية للدفاع الصاروخي داخل الخليج وحوله لمواجهة ما تعتبره خطرا متزايدا من الصواريخ الايرانية. وقد زادت مبيعات الاسلحة للحلفاء الخليجيين زيادة كبيرة في الاعوام الاخيرة.

وذكر تقدير لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أن السعودية اشترت أسلحة أمريكية بقيمة 3.3 مليار دولار في العام المالي 2009 . وقال مسؤولون أمريكيون ان جيتس شدد على تعزيز هذه الدفاعات.

وقال مسؤول عسكري امريكي طلب الا ينشر اسمه "أبدى الوزير اهتمامه بمواصلة العمل مع السعوديين والبلدان الاخرى في الخليج لتعزيز قدراتها الدفاعية الجوية والصاروخية."

ويتضمن جزء من الجهود الامريكية تعزيز تكامل الدفاعات الاقليمية في الخليج مثل نشر أنظمة الانذار المبكر.

وقال المسؤول "الايرانيون هم حقا الدافع الاول لمعظم المنطقة لتعزيز دفاعاتهم."

وقبل وصوله الرياض تراشق جيتس والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بالكلمات خلال فترة وجيزة امضياها خلال زيارتين متداخلتين لافغانستان في وقت سابق يوم الاربعاء.

وقال جيتس ان ايران تلعب "دورا مزدوجا" في أفغانستان بأن تكون ودودة مع الحكومة وفي الوقت نفسه تحاول تقويض جهود الولايات المتحدة.

وقال أحمدي نجاد في مناسبة منفصلة وكأنما يخاطب جيتس "ما الذي تفعلونه في هذه المنطقة.. انتم من مكان على مسافة عشرة الاف كيلومتر. دولتكم على الجانب الاخر من العالم. ماذا تفعلون هنا.."

وحث جيتس الذي قابل ايضا ولي العهد السعودي على مشاركة السعوديين في العراق لا سيما ان واشنطن تستعد لسحب قواتها بنهاية عام 2011.

كان الملك عبد الله قد رفض لقاء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي او فتح سفارة سعودية ببغداد. وأقر مسؤولون امريكيون أنه من غير المحتمل اتخاذ اي اجراء قبل ان تتضح نتيجة الانتخابات البرلمانية في العراق التي اجريت يوم الاحد.

وقال المسؤول "انه يراقبون عن كثب ما ستسفر عنه نتيجة الانتخابات."

وتشعر السعودية التي تعتبر نفسها معقلا للمذهب السني بالقلق من صعود النفوذ الايراني وهيمنة الاغلبية الشيعية على العراق بعد الحرب والتي كانت منبوذة فيما سبق.

واثار جيتس في مباحثاته ايضا عدم الاستقرار في اليمن الذي يخشى مسؤولون أمريكيون وسعوديون من أن يستغله تنظيم القاعدة ليتخذ من البلاد قاعدة للاعداد لهجمات في المنطقة وما وراءها.

وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن المسؤولية عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب متجهة الى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول وصعدت الولايات المتحدة من مساعداتها للبلاد في مجال مكافحة الارهاب.

وقال المسؤول الامريكي "السعوديون يشاطروننا همومنا ... فالخطر حقيقي جدا وقريب من السعوديين."





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم