استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

المالكي يطلب اعادة فرز الاصوات ويحذر من العنف

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى اعادة فرز الاصوات في أنحاء البلاد بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في السابع من مارس اذار محذرا من أن البلاد يمكن أن تعود للعنف ما لم تتم تلبية هذا المطلب. وجاءت هذه الدعوة بعد أن أظهرت نتائج جديدة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 21-03-2010, 03:41 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي المالكي يطلب اعادة فرز الاصوات ويحذر من العنف

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى اعادة فرز الاصوات في أنحاء البلاد بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في السابع من مارس اذار محذرا من أن البلاد يمكن أن تعود للعنف ما لم تتم تلبية هذا المطلب.

وجاءت هذه الدعوة بعد أن أظهرت نتائج جديدة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم السبت تقدم المنافس العلماني اياد علاوي على كتلة المالكي بنحو ثمانية الاف صوت بعد فرز 93 في المئة من الاصوات.

كما أصدر الرئيس جلال الطالباني وهو كردي بيانا يوم الاحد يطلب فيه من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعادة فرز الاصوات في بعض المحافظات.

وينذر هذا السباق المحتدم بعملية مفاوضات طويلة تمتد أسابيع أو شهورا لتشكيل حكومة جديدة مما يثير احتمال وجود فراغ سياسي ربما يسبب انتكاسة للمكاسب الامنية الهشة في العراق.

وقال المالكي "نظرا لوجود مطالب من عدة كتل سياسية باعادة العد والفرز يدويا ومن أجل حماية التجربة الديمقراطية والحفاظ على مصداقية العملية الانتخابية فانني... أدعو المفوضية العليا للانتخابات الى الاستجابة الفورية لمطالب هذه الكتل."

وأضاف في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس السبت أن هذا "حفاظا على الاستقرار السياسي والحيلولة دون انزلاق الوضع الامني في البلاد وعودة العنف الذي لم يتم دحره الا بعد جهود ودماء وعناء."

ويدلل انقسام الناخبين العراقيين على الديمقراطية المتقلقة في البلاد في الوقت الذي يخرج فيه العراق من أشباح الحرب وسنوات من العنف الطائفي الذي أعقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 للاطاحة بصدام حسين.

وتراجع العنف بشدة على مدى العامين المنصرمين لكن الهجمات المستمرة للمسلحين تجعل العراق تحت حصار دائم بينما تستعد القوات الامريكية للانسحاب بحلول عام 2012 .

وقال فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا ان الاعضاء سيجتمعون يوم الاحد لبحث مطلب المالكي لكنه شكك في الحاجة الى فرز الاصوات.

وأضاف "لماذا الاستجابة لعمل العد اليدوي لماذا.. ما السبب.. اذا كان هناك خلل بامكانهم رفع شكوى بالقول ان خطأ وقع في محطة معينة. هم يقولون انهم يريدون عدا يدويا لكن هذا قرار مجلس (المفوضين). طريقة العد التي نتبعها الكترونية دقيقة."

وشابت عملية فرز الاصوات مزاعم بالتزوير وارتكاب مخالفات.

وشكا أنصار ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه المالكي من عملية تزوير للاصوات في الاسبوع الماضي وطلبوا اعادة الفرز في بغداد بعد أن أظهرت نتائج أولية أن مرشحهم يأتي في مرتبة ثانية بعد القائمة العراقية برئاسة علاوي الشيعي العلماني الذي كان رئيسا سابقا للوزراء ويلقى دعما واسع النطاق بين السنة.

وتقول المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان عملية الفرز كانت عادلة وشملت اجراءات متعددة لمنع التزوير.

ويجري تخصيص المقاعد في البرلمان المؤلف من 325 مقعدا على أساس نتائج كل ائتلاف في كل محافظة من بين محافظات العراق ومجموعها 18 محافظة وليس طبقا لعدد الاصوات على مستوى البلاد.

والمالكي متقدم في سبع محافظات في وسط وجنوب العراق منها ست محافظات تقطنها أغلبية شيعية.

وحقق علاوي اكتساحا في المناطق الغربية والشمالية التي تضم عددا كبيرا من العرب السنة. كما أنه متقدم بفارق ضئيل على كتلة كردية في مدينة كركوك المتنازع عليها والتي تعد مركزا لانتاج النفط في شمال العراق.

ويهيمن حزب الطالباني الاتحاد الوطني الكردستاني الى جانب حزب كردي اخر على الشؤون السياسية الكردية منذ عشرات السنين. ويتقدم التحالف الذي كونه الحزبان في ثلاث محافظات.

من رانيا الجمل وخالد الانصاري





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: المالكي يطلب اعادة فرز الاصوات ويحذر من العنف
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اجمل الاصوات الشيخ سمير العمران mooona المنتدى العام 2 11-01-2010 10:20 PM
تفكير محششين ... بس يحتاج منك اعادة نظر اللورد استراحة المنتدى 2 04-02-2008 01:16 AM


الساعة الآن 10:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم