استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

مشروع متحف قطر الوطني الجديد

أكدت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر أن مشروع متحف قطر الوطني الجديد الذي كشفت الهيئة النقاب عنه أمس تزامنا مع احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010م هو مشروع على مستوى عالمي تقدمه هيئة متاحف قطر لشعب قطر والمجتمع الدولي عقب ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 24-03-2010, 02:31 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي مشروع متحف قطر الوطني الجديد

أكدت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر أن مشروع متحف قطر الوطني الجديد الذي كشفت الهيئة النقاب عنه أمس تزامنا مع احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010م هو مشروع على مستوى عالمي تقدمه هيئة متاحف قطر لشعب قطر والمجتمع الدولي عقب الافتتاح الناجح لمتحف الفن الاسلامي عام 2008م الذي يعرض التقاليد الفنية التي انتجتها شعوب سكنت مناطق تغطي نصف الكرة الأرضية .

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني فى تصريح صحفى بهذه المناسبة إننا نتطلع أن يقوم متحف قطر الوطني الجديد بدوره في إبراز ثقافة قطر وبيئتها المادية وغير المادية التاريخية والمعاصرة حيث من خلال هذا المشروع الجديد والذي نعلن عنه خلال السنة التي نحتفل بها بالدوحة عاصمة للثقافة العربية نقترب من تحقيق رؤية هيئة متاحف قطر لبناء دولة متقدمة ومستدامة.

وكانت هيئة متاحف قطر قد كشفت عن خطتها لمتحف قطر الوطني الجديد الذي يعد المشروع الأهم في خططها للمرحلة المقبلة سعيا لتصبح قطر مركزاً ثقافيا هاما ومتميزا في منطقة الخليج العربي والعالم .

والمتحف الجديد هو من تصميم المهندس المعماري الفرنسي الشهير "جان نوفيل" الحائز على جائزة "بريتزكر" للهندسة المعمارية والمعروف بتصاميمه المعمارية الفريدة.

ومن جانبه قال السيد عبد الله النجار مدير عام هيئة متاحف قطر إن مشروع المتحف الذي ينشأ من القصر التاريخي وموقع أقدم متحف في قطر يشكل تجربة فريدة في القرن الحادي والعشرين يحتفل بثقافة وتراث ومستقبل قطر وشعبها، مؤكدا ان الحفاظ على القصر الأصلي القديم بأمانة وإدراجه ضمن المبنى الجديد يجسد روح هيئة متاحف قطر .. فنحن نحترم هذا المعلم من ماضينا العريق ونأمل بذات الوقت أن نحقق رؤية متجددة من خلال التصميم الفريد والمذهل للمهندس المعماري "جان نوفيل" .

أما السيدة "باجي لور" مديرة متحف قطر الوطني فقد ذكرت بهذه المناسبة أن في هذه المؤسسة الجديدة التي لا مثيل لها سيتاح للقطريين اكتشاف المزيد عن أسلافهم وجذورهم في المنطقة والتعرف على كيفية تشكل وتطور المدن القطرية القديمة ولكن الأهم من كل ذلك تعرضهم للثقافة المادية والتاريخية واللا ملموسة الممثلة في مجموعة المتحف.

وقالت السيدة "باجي" إنه بالنسبة للزوار الأجانب فسيخرجون من المتحف بفهم أعمق عن حياة الناس في منطقة الخليج العربي وبالأخص عن تاريخ الشعب القطري وعن المبادرات الجارية حاليا للتقدم بالتعليم وتطوير كل جانب من جوانب الثقافة واتباع برامج للاستدامة...مضيفة ونحن محظوظون جدا أننا نستعين بالرؤية الفنية الرائعة ل"جان نوفيل" لتحقيق أهداف المتحف المستقبلية فقد جمع في تصميمه الاستثنائي بين فن العمارة المعاصرة واستحضار للصحراء التي لا نهاية لها .

وتعليقاً على تصميمه صرح المهندس "جان نوفيل" بأن هذا المتحف عبارة عن خان تاريخي في العصر الحديث ..وقال من هنا يمكن للمرء أن يترك الصحراء وراءه ويعود بذكريات ثمينة تبقى محفورة في ذهنه .. سيصبح متحف قطر الوطني صوتا لثقافة تُنقل من خلاله رسالة الحداثة والتحول والجمال وما يحدث عندما يلتقي البحر مع الصحراء.

ويقع مبنى متحف قطر الوطني الجديد على مساحة تبلغ حوالي 140 ألف متر مربع على الطرف الجنوبي من "كورنيش الدوحة" وسيكون أول معلم يراه المسافر القادم من المطار وهو يتخذ شكل حلقة من الردهات المتشابكة والمنخفضة تطوق ساحة خارجية كبيرة تبلغ مساحتها حوالي 40 ألف متر مربع .. كما سيحتوي المبنى على مساحة حوالي 8 آلاف متر مربع لصالات العرض الدائمة .

كما يحتوي على حوالي ألفي متر مربع تخصص لصالات العرض المؤقتة وقاعة محاضرات بسعة 220 مقعدا وصالة مخصصة للأكلات تتسع ل70 شخصاٌ واستوديو تلفزيون ومقهيين ومطعم ومتجر للهدايا .. بالإضافة إلى ما ستوفر من مرافق منفصلة لمجموعات المدارس والشخصيات الهامة.. وتتضمن مرافق ومكاتب للموظفين ومركزا للأبحاث التراثية ومختبرات للترميم وأماكن لتجهيز وتخزين المقتنيات وسيحاط المتحف بحديقة جميلة تقلد مناظر قطر الصحراوية تبلغ مساحتها حوالي 110 ألاف متر مربع.

ويظهر تصميم "جان نوفيل" لمتحف قطر الوطني الجديد جانباُ ديناميكيا وحيويا للبرنامج المستقبلي للمتحف فهو يبدو وكأنه يخرج من الأرض ليتوحد معها وهو بذلك يعكس عمق علاقة المبنى بالهوية القطرية .. والمبنى بتنظيمه يوحي لزائريه بأنه يشبه الخان أي مكان راحة التجار وتبادل الأفكار والبضائع عبر الطرق التجارية القديمة .

وقد استلهم المهندس المعماري الفرنسي "جان نوفيل" فكرة المبنى من "وردة الصحراء" - وهي عبارة عن مجموعة من البلورات المسطحة من الرمال تتشكل في الصحراء نتيجة ظروف مناخية معيّنة- فالمبنى الجديد سيتكون من أقراص أسمنتية مائلة تخترق بعضها البعض وتتلون باللون الرملي وهي تحدد أرضيات وجدران وسقوف أجنحة المتحف المتنوعة وهذه الحلقات المتداخلة توحي ببتلات "وردة الصحراء".

والأقراص المتشابكة التي تشكل المبنى مستوحاة من وردة الصحراء - وهي على درجات متباينة من الانحناء ولها أقطار مختلفة - بعضها يقف تقريباً مستقيما كعناصر سند والبعض الآخر يمتد بشكل أفقي..من ضمنها هياكل من الصلب تجتمع كالعجلة المكونة من محور وبرامق.

وتحمل الأعمدة المخبأة داخل الأقراص الرأسية ثقل الأقراص الأفقية على الأرض..والأقراص مغطاة بألواح من الاسمنت المقوي بألياف زجاجية.

وستملأ الواجهات الزجاجية الفراغات بين الأقراص ..كما أن ألواح الجدار الخارجي مثبتة في السقف والأرضية والجدران وهي تجعل الزجاج يبدو كأنه بدون إطار عندما ينظر إليه من الخارج.

وتحجب النتوءات العميقة على شكل أقراص الشمس وترشّح أشعتها الساقطة.

وقد خطط للمبنى الجديد لمتحف قطر الوطني الجديد بحيث يتعرف المتجول في صالات المتحف على ثلاثة مواضيع رئيسية تتعلق بتاريخ وثقافة قطر وهي: -

التاريخ الطبيعي لشبه جزيرة قطر التي تحتوي على حياة نباتية خاصة - التاريخ الاجتماعي والثقافي لدولة قطر الممثلة بتقاليد الشعب القطري ومبادئه والروايات الشعبية التي نشأت من تفاعل الإنسان مع بيئته -التاريخ الوطني لدولة قطر من القرن الثامن العشر حتى الوقت الحالي .. وسيتاح لزائري المتحف التعرف على هذه المحاور الثلاثة من خلال عروض صوتية ومرئية تبرز مقتنيات المتحف وكنوزه الرائعة .

يذكر أن مقتنيات مجموعة متحف قطر الوطني حالياً تتألف من حوالي 8 آلاف قطعة وتشمل مقتنيات وعناصر معمارية وقطعا تراثية كانت تستخدم في المنازل والسفر الى جانب منسوجات وأزياء ومجوهرات وفنون زخرفية وكتب ووثائق تاريخية..وأقدم القطع تعود لنهاية العصر الجليدي الأخير (حوالي عام 8000 قبل الميلاد).. كما تمثل المجموعة العصر البرونزي (بين حوالي 2000 - 1200 قبل الميلاد) ، والعصر الهلنستي وأوائل العصور الإسلامية.

ويضم المتحف أيضاً نماذج من الأسلحة وغيرها من القطع من فترة الحروب القبلية وقطعا ذات زخارف أكثر حداثة كانت تستخدم في الحياة اليومية.

وقد تم تطوير متحف قطر الوطني من قبل هيئة متاحف قطر بقيادة رئيس مجلس الإدارة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني التي تعمل نحو تحويل دولة قطر لمركز ثقافي في الشرق الأوسط. وتم تأسيس هيئة متاحف قطر في ديسمبر 2005 لتجمع كل الموارد المتحفية في دولة قطر.

ورؤية هيئة متاحف قطر ترتكز على توفير مظلة شاملة تحتوي جميع الخطط المستقبلية التي سيتم رسمها لتطوير متاحف وطنية وإنشاء نظام فعال لجمع وحفظ وترميم وعرض المواقع التاريخية والمعالم الأثرية والمقتنيات للجمهور القطري والعالمي.





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 24-03-2010, 08:26 PM
ادارة المنتدى
combo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مشروع متحف قطر الوطني الجديد

خبر مفرح ان يعاد بعث الروح في هذا المتحف العريق بشكل و تصميم رائع و قربه من المتحف الاسلامي و سوق واقف يكمل الناقص بتمركز الاماكن السياحيه في قلب العاصمه وتقليل الزحام التجاري فيها

كل التوفيق لهيئه متاحف قطر و نتمنى انجازه في اقرب وقت ان شاء الله

شكرا على الطرح و الخبر اخوي اللورد




التوقيع - combo
http://www.shuraym.com/


استمع الى هذه الايات العجيبه من سوره مريم
http://shuraym.com/main/?songs=art&a...ay=1514#player

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 24-03-2010, 08:58 PM
الصورة الرمزية آم غزلان
مراقبه
آم غزلان غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مشروع متحف قطر الوطني الجديد

خبر جميل ...

لاهنت اخوي يعطيك العافيه ...




التوقيع - آم غزلان
آستغفر الله الذي لا آله آلا هو آلحي آلقيوم و آتوب آليه ...

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 27-03-2010, 01:33 PM
الصورة الرمزية المجسم
عضو VIP
المجسم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مشروع متحف قطر الوطني الجديد

اخيرااا - بصراحة بيكون تطور حلو ومفاجئ للكل بعد المتحف القديم




التوقيع - المجسم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:44 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم