استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

16.9 مليار ريال استثمارات جديدة لـ صناعات قطرحتى 2014

أكد السيد عبد الرحمن الشيبي المنسق العام لشركة صناعات قطر بمناسبة مناقشة الأداء المالي التشغيلي للشركة تطرق فيها إلى خطط التوسعة و مقومات نجاح الشركة إضافة إلى خطة العمل الخمسية للشركة و التوسعات المستقبلية و قال الشيبي إن خطة العمل الخمسية للمجموعة (2010 – 2014) تركز بشكل أساسي على النمو ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 11-04-2010, 10:56 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي 16.9 مليار ريال استثمارات جديدة لـ صناعات قطرحتى 2014

أكد السيد عبد الرحمن الشيبي المنسق العام لشركة صناعات قطر بمناسبة مناقشة الأداء المالي التشغيلي للشركة تطرق فيها إلى خطط التوسعة و مقومات نجاح الشركة إضافة إلى خطة العمل الخمسية للشركة و التوسعات المستقبلية و قال الشيبي إن خطة العمل الخمسية للمجموعة (2010 – 2014) تركز بشكل أساسي على النمو الداخلي. ونحن نعتزم تحقيق خطة العمل من خلال زيادة الطاقات الإنتاجية لدينا، واستكشاف أسواق جديدة وإضافة خطوط جديدة من المنتجات لمجموعة المنتجات الحالية.و أضاف نعتقد انه في ظل نقاط القوة لصناعات قطر، فان النمو الأساسي هو أفضل شكل من أشكال تنفيذ إستراتيجية جميع شركات المجموعة كل في نطاقه.ومع ذلك، قد ننظر في إدراج شركات جديدة للمجموعة بغرض التكامل سواء على المستوى الأفقي أو الرأسي عندما تصبح فرص النمو الداخلي محدودة , وهذا هو نص الحوار :


* بشكل عام، كيف تقيمون أداءكم في عام 2009؟
نستطيع القول بأن عام 2009 كان عاماً استثنائيا في الأداء بالنسبة لنا سواء من حيث الأداء التشغيلي أو من حيث الأداء المالي خاصة في ظل الوضع الحالي للاقتصاد العالمي، وبالمقارنة مع أداء الشركات المثيلة على الصعيد الإقليمي نجد أن أداءنا أفضل بكثير حيث تعتبر نتائجهم لعام 2009 أقل بكثير من المحقق خلال السنوات السابقة، بالنسبة لنا فبفضل الله كنا قادرين على مواجهة تحديات الموازنة الخاصة بنا والذي يتضح جلياً من تحقق إيرادات تزيد على المقدر بالموازنة بواقع 1,5 مليار ريال قطري، وصافي الربح يزيد عن المقدر بواقع 0,1 مليار ريال قطري. أيضا لم يكن هناك أي إغلاق لأي من خطوط الإنتاج بمصنعنا بسبب الركود الاقتصادي بل على العكس تعمل مصانعنا بكامل طاقتها مما أدى إلى تجاوز حجم المبيعات عن العام السابق بمقدار 500 ألف طن متري بما يعادل نسبة 6%.

أيضا تحسن هوامش صافي الربح السنوي والذي يرجع أساساً إلى تلقي قطر ستيل لمطالبتها خاصة بفروق الأسعار من طرف الدولة، أيضا بسبب المبادرات الحكيمة الإستراتيجية مثل الحد من حصة العقود التسويقية المباشرة الخاصة بالشريك الأجنبي، وكذلك تدابير مراقبة التكاليف المنفذة من قبل شركات المجموعة.

نحن مستمرون في تنفيذ خطط مشاريع التوسعة الرأسمالية دون أي إلغاء أو تأخير بسبب الركود الاقتصادي، وعلى الرغم من تلك المشاريع وما تتطلبه من تمويل إلا أننا تمكنا من خفض نسب الدين إلى حقوق الملكية لتقدر بـ 31,5% في عام 2009 بالمقارنة لـ 33% في عام 2008. أيضا كنا قادرين على الحد من تكاليف التحوط للمجموعة بأكثر من 300 مليون ريال قطري، وتكاليف الفائدة بأكثر من 40 مليون ريال قطري.

* هل من الممكن أن تعطينا نبذة عن خطط التوسع الخاصة بكم؟
صناعات قطر باستمرار تسعى إلى الاستثمار في زيادة الطاقات الإنتاجية الحالية وتحديث مرافق الإنتاج، فمنذ تأسيسها في عام 2003 حتى الآن، تضاعفت الطاقات الإنتاجية لدينا.

حالياً تم وضع خطة توسع خلال السنوات الخمس المقبلة (2010- 2014)، حيث سيتم استثمار ما يزيد على 16,9 مليار ريال في مختلف المشاريع الجديدة والمرافق وتوسعة بعض المرافق القائمة الحالية. وبحلول نهاية عام 2014، فإن طاقتنا الإنتاجية الحالية ( 13,4 مليون طن متري) ستتضاعف تقريباً.

ففي قطاع البتروكيماويات سيتم استثمار ما يقرب من 2,1 مليار ريال قطري خلال السنوات الثلاث المقبلة، فمشروعا قاتوفين للبولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة (lldpe) ووحدة تكسير الأوليفينات برأس لفان (rloc) من المتوقع البدء بهما خلال النصف الأول من عام 2010. تدشين مصنع قاتوفين سيضيف البولي الإثيلين الخطي منخفض الكثافة إلى مجموعة المنتجات البتروكيماوية.

وبحلول الربع الأول من عام 2012 ومع إطلاق مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة (3)، ستعزز الطاقة الإنتاجية لإنتاج البولي إثيلين المنخفض الكثافة بشكل ملحوظ بنحو 240 ألف طن سنوياً تقريباً.

أما في قطاع الأسمدة، تستثمر قافكو في المصنعين الجديدين قافكو (5) وقافكو (6) بتكلفة إجمالية قدرها 11,4 مليار للمجموعة، الأمر الذي سيجعل قافكو أكبر شركة منتجة للأسمدة في العالم، ومع إتمامهما ستزداد الطاقة الإنتاجية لليوريا بنحو مليوني طن متري سنوياً. هذا بالإضافة إلى أن إطلاق قطر للميلامين سيشكل إضافة جديدة إلى مجموعة المنتجات بذلك القطاع.

أما بالنسبة لقطاع الحديد والصلب، فلدينا العديد من خطط التوسع. فبدءًا من عام 2011، سيبدأ العمل بمجموعة من المرافق الجديدة لقطر ستيل الأمر الذي ينعكس بدوره على زيادة الطاقات الحالية بشكل كبير أيضا توسيع نطاق المنتجات المتاحة للبيع لتشمل الأسلاك المجلفنة، أسلاك وملفات أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

* هل يمكن تسليط الضوء على سياسة توزيع الأرباح الخاصة بالشركة؟
عند وضعنا لسياسة توزيع الأرباح الخاصة بالشركة، تم الأخذ في الاعتبار عدة عوامل على سبيل المثال توقعات الأرباح المستقبلية، التدفقات النقدية المتولدة، الاستثمارات المخطط لها في المصانع والمرافق، مصادر التمويل البديلة، توزيعات الأرباح السابقة وتوقعات السوق.

ففي عام 2009، تم اقتراح توزيعات أرباح بواقع 5 ريالات قطرية للسهم الواحد أي ما يعادل 50% من رأس مال الشركة المُصدر وبنسبة توزيع 56,4% من الأرباح المحققة ونتوقع إن شاء الله أن تنمو الأرباح باستمرار وبشكل مطرد من الآن فصاعدا.

ونحن على ثقة من أن خططنا التوسعية سوف تولد المزيد من التدفقات النقدية الكافية لدعم النمو بشكل معقول في توزيعات أرباح الأسهم.

وجدير بالذكر أن إجمالي الأرباح الموزعة منذ إنشاء الشركة حتى الآن يكاد يعادل سعر الاكتتاب مرتين وأكثر من ثلاث أضعاف القيمة الاسمية للسهم.

* في نظركم ما هو مفتاح قوة شركة صناعات قطر؟
نحن لا نتميز بنقطة واحدة بل بالعديد من نقاط القوة فعلى سبيل المثال لا الحصر: قطر للبترول هي المساهم الرئيسي بصناعات قطر الأمر الذي يشير بدوره إلى تميز العلاقة ما بين قطر للبترول والدولة، فنجد مثلاً أن تسوية مطالبة قطر ستيل طرف الدولة بمبلغ 1,2 مليار ريال قطري هو خير مثال على تلك العلاقة المتميزة مع الدولة. أيضا توافر المواد الخام (الغاز الطبيعي/ البوتان) من قبل قطر للبترول بأسعار تنافسية من خلال عقود طويلة الأجل لشركات المجموعة مع قطر للبترول.

فنجد أن الشركات التابعة لصناعات قطر تتلقى المواد الخام (الغاز الطبيعي) من قطر للبترول، بسعر منخفض إلى حد كبير بالمقارنة للأسعار السوقية العالمية، الأمر الذي يؤدي بدوره ليس فقط إلى تحقيق هوامش ربح قوية بل أيضا إمكانية تخفيض أسعارنا البيعية وزيادة الوضع التنافسي لمنتجات الشركة.

وعلاوة على ذلك، فإن جميع الشركات (باستثناء قطر ستيل) لديها شراكات إستراتيجية متميزة من الشركاء الأجانب، الأمر الذي ينعكس بدوره علينا بالاستفادة من ناحيتين أولاً الاستفادة من الخبرات والقدرات الفنية للشركاء، ثانيا، بعض شركات المجموعة لديها عقود تسويقية مباشرة مع شركائها الأجانب، حيث يتحمل الشريك الأجنبي مسؤولية تسويق قدر معين من الإنتاج، وهذا يقلل من المخاطر التشغيلية للشركات.

بالإضافة إلى ذلك، فالوضع المالي للشركة في حد ذاته هو مصدر قوة واضح للمجموعة، وتواصل شركات المجموعة الحفاظ على انخفاض نسب الدين إلى حقوق الملكية بشكل نسبي على الرغم من الاستثمارات الكبيرة في التوسعات. أيضا نسبة تغطية الفوائد مرتفعة إلى حد كبير. كل من هذه النسب تدل بوضوح على قوة هيكل رأس المال لدينا وانخفاض المخاطر المالية.

والأهم من ذلك، الهيكل الإداري للمجموعة فقطر للبترول تملك 70% من رأس مال شركة صناعات قطر وتوفر جميع وظائف المكتب الرئيسي من خلال تقديم خدمات شاملة، أيضا مجلس الإدارة في ظل القيادة الحكيمة والذكية لسعادة السيد/ عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب يمتلك المعرفة والخبرة اللازمة لتشغيل شركات واسعة النطاق مثل صناعات قطر.

* هل يمكن إعطاء موجز عن خطة العمل الخمسية للشركة؟
يمكننا التطرق إلى بعض الملامح الرئيسية لخطة العمل الخمسية للشركة (2010-2014) هي:

نخطط لاستثمار ما يزيد على 16,9 مليار ريال قطري في توسعة المرافق القائمة، وتطوير مرافق جديدة لإضافة منتجات جديدة إلى مجموعة المنتجات الحالية. خطة التوسع تشمل المشروعات الرئيسية مثل وحدة تكسير الأوليفينات برأس لفن (rloc)، مصنع قاتوفين لإنتاج البولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة، مصنع قابكو لإنتاج البولي إثيلين المنخفض الكثافة (3)، مشروعي قافكو الخامس والسادس والمرحلة الثانية والثالثة للتوسعة بقطر ستيل.

وتعزيز المجموعة للأسواق الحالية عن طريق استكشاف مواطن القوة للمجموعة والتركيز على الدخول في أسواق جديدة.

والاستثمار في التوسعات من المتوقع أن يسفر عن نمو المبيعات السنوية بأكثر من 10%، تحقيق مبيعات بأكثر من 20 مليار ريال وأرباح صافية بحوالي 8 مليارات في عام 2014.

وتتوقع المجموعة أيضا توليد تدفقات نقدية قوية طوال فترة التخطيط. صافي النقدية وشبه النقدية من المتوقع أن يتراوح ما بين 25 مليار و30 مليار ريال قطري بحلول عام 2014 (باستثناء توزيعات الأرباح من عام 2009 إلى 2013).

وأيضا استثمار المزيد في وظائف المكتب الرئيسي لشركة صناعات قطر في مجالات المالية، التقارير وشؤون المستثمرين والعلاقات العامة وتطبيق مبادئ الحوكمة.

ومن الجدير بالذكر أنه بعد عام 2012، التدفقات النقدية الناتجة عن العمليات سوف تتجاوز صافي الربح.

* هل تضع في الاعتبار بديل التمويل الخارجي لتمويل التوسعات المستقبلية؟
نحن دائما نأخذ نهجاً عملياً عند النظر في خيارات التمويل للتوسعات. فنجد أنه في ظل المشاريع الحالية فإن مستويات الاستدانة معتدلة نسبيا وتعتمد على سيناريوهات السوق في المستقبل، ومن أجل خطط التوسع المستقبلية. بالطبع فإن بديل التمويل الخارجي محل نظر.

المركز المالي القوي للمجموعة والوضع الريادي للشركة يمكن أن يجتذب بسهولة تمويل الديون بشروط مغرية في حال القرار بذلك.

وبوجه عام نحن نعتقد أن هناك رغبة كبيرة لتمويل المؤسسات بدولة قطر بين مجتمع الاستثمار الدولي. والدليل على ذلك إصدار السندات مؤخراً من قبل الحكومة القطرية (والتي تم تغطية الاكتتاب بأكثر من ثلاث أضعاف)..

تأخر كل من مشروعي وحدة تكسير الأوليفينات برأس لفان ومشروع قاتوفين على الأقل من اثنين إلى ثلاثة أرباع من موعدهما الأصلي.

* هل هذا التأخير ناجم عن أسباب إستراتيجية أو أسباب تشغيلية بحتة؟
مرة أخرى نود أن ننوه بأن أيا من مشاريع التوسع لم يتأخر لأسباب إستراتيجية. فالتأخير في وحدة تكسير الأوليفينات برأس لفان (rloc) ومشروع قاتوفين كان لأسباب تشغيلية، بسبب أمور تتعلق بالمواد الخام وصعوبات البناء في ذلك الوقت. إلا أنه من المتوقع بدء التشغيل الفعلي لكل منهما خلال النصف الأول من عام 2010.

* بالإشارة إلى كل من مشروع قافكو السادس، هل يمكن التعليق بإيجاز على الأساس المنطقي وراء إطلاق قافكو السادس، بالنظر إلى استثمار صناعات قطر بالفعل في مشروع قافكو الخامس الذي في حد ذاته يعتبر استثمارا ضخما؟
فكرة مشروع قافكو (6) استندت على التجربة الناجحة لنشاط الشركة خلال العقود الأربعة الماضية وتوقع المزيد من الفوائد لشركة قافكو. أيضا سيتم بناء مصنع قافكو (6) مجاور لمصنع قافكو (5) الأمر الذي سيؤدي إلى تآزر البناء والتشغيل.

وبناء على الخبرة المكتسبة في بناء قافكو (5) سيساعد قافكو على تحقيق وفورات تشغيلية عند بناء قافكو (6). الأمر الذي يساعد بدوره قافكو بشكل عام لكسب هوامش ربحية أفضل بالنسبة للمنتجات النهائية.

المشروع سوف يساعد أيضا على خلق فرص عمل للمواطنين وتمكين الموظفين القطريين لاكتساب الخبرات المتقدمة في مجال تصميم وبناء وتشغيل المشاريع الصناعية ذات النطاق الواسع. بالانتهاء من ذلك المشروع، سوف تصبح قافكو أكبر مُصنع للأسمدة في العالم.

* بالإشارة إلى قطاع الحديد والصلب، هل من الممكن أن تعطينا موجزا عن كيفية التعاقد على شراء خام الحديد؟
على الصعيد العالمي، هناك عدد قليل من الموردين الذين يوردون فقط خام الحديد لمنتجي الصلب. وهؤلاء الموردون يقومون بتحديد أسعار خام الحديد سنوياً، وعادة في مايو – يونيو، بأثر رجعي من بداية العام. قطر ستيل تتفق على الحجم أو كمية المواد الخام عند التعاقد ولكن بالنسبة لتحديد الأسعار فيتم على أساس سنوي.

* هل هناك خطط لإدراج شركات جديدة إلى مجموعة شركات صناعات قطر؟
خطة العمل الخمسية للمجموعة (2010 – 2014) تركز بشكل أساسي على النمو الداخلي. ونحن نعتزم تحقيق خطة العمل من خلال زيادة الطاقات الإنتاجية لدينا، واستكشاف أسواق جديدة وإضافة خطوط جديدة من المنتجات لمجموعة المنتجات الحالية.

ونعتقد أنه في ظل نقاط القوة لصناعات قطر، فإن النمو الأساسي هو أفضل شكل من أشكال تنفيذ إستراتيجية جميع شركات المجموعة كل في نطاقه.

ومع ذلك، قد ننظر في إدراج شركات جديدة للمجموعة بغرض التكامل سواء على المستوى الأفقي أو الرأسي عندما تصبح فرص النمو الداخلي محدودة.

* هل هناك خطط لزيادة نسبة الأسهم المطروحة "المتداول عليها" في بورصة قطر أو زيادة حدود ملكية الأجانب؟
التدفقات النقدية الحرة التي يتم توليدها من قبل المجموعة جنبا إلى جنب مع الأخذ في الاعتبار الديون المحتملة ستكون كافية لتلبية استثمارات المجموعة واحتياجات التمويل.

وبالتالي نعتقد أنه ليس هناك ضرورة للمجموعة لزيادة نسبة الأسهم المطروحة في بورصة قطر، أيضا توسيع قاعدة رأس المال يمكن أن يؤدي إلى تقليل العائد على السهم.

أما فيما يتعلق بنسبة تملك الأجانب فيتم تحديدها من قبل الدولة. إلا أنه في هذا الصدد أود التنويه بأن الهدف الأساسي لطرح شركة صناعات قطر في بورصة قطر هو توسيع قاعدة الملكية بين المواطنين القطريين، ونحن نعتبر هذا الحد من الملكية الأجنبية بنسبة 25% من الأسهم المطروحة بما فيه الكفاية للحفاظ على توازن جيد بين حملة الأسهم المحليين والأجانب.





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: 16.9 مليار ريال استثمارات جديدة لـ صناعات قطرحتى 2014
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انخفاض أرباح صناعات قطر إلى 4.9 مليار ريال - 33 % اللورد بورصة قطر 0 01-03-2010 10:46 AM
تراجع أرباح صناعات قطر إلى 3827.7 مليون ريال (-47%) اللورد بورصة قطر 0 14-10-2009 11:42 AM
صناعات قطر تحصل على 200 مليون ريال من المطالبه بفروق الاسعار اللورد بورصة قطر 0 17-05-2009 02:45 PM


الساعة الآن 07:13 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم