استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

بولندا في حداد على رئيسها والنخبة التي قتلت في تحطم طائرة

خيم حزن عميق على البولنديين يوم الاحد بعد مقتل الرئيس ليخ كاتشينسكي والعديد من أفراد النخبة الحاكمة في البلاد في حادث تحطم طائرة. وتحطمت الطائرة التوبوليف العتيقة وسط ضباب كثيف قرب سمولينسك في غرب روسيا يوم السبت مما أسفر عن مقتل 97 شخصا هم كل من كانوا على متنها. وكان ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 11-04-2010, 11:43 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي بولندا في حداد على رئيسها والنخبة التي قتلت في تحطم طائرة

خيم حزن عميق على البولنديين يوم الاحد بعد مقتل الرئيس ليخ كاتشينسكي والعديد من أفراد النخبة الحاكمة في البلاد في حادث تحطم طائرة.

وتحطمت الطائرة التوبوليف العتيقة وسط ضباب كثيف قرب سمولينسك في غرب روسيا يوم السبت مما أسفر عن مقتل 97 شخصا هم كل من كانوا على متنها.

وكان كاتشينسكي في طريقه لاحياء الذكرى السنوية السبعين لمذبحة الضباط البولنديين على أيدي القوات السوفيتية في غابة في هذه المنطقة.

واحتشد عشرات الالاف من المشيعين في وسط وارسو طوال الليل حتى صباح الاحد وحولوا الطريق الواقع أمام قصر الرئيس الى بحر من الزهور والشموع. وغنى العديد من أبناء هذا البلد الكاثوليكي ترانيم وصلوا من اجل رئيسهم. كما ظلت ابواب الكنائس مفتوحة امام المصلين.

ومن بين الضحايا الذين كانوا على متن الطائرة قائد الجيش البولندي وقائد سلاح البحرية ومحافظ البنك المركزي ونواب من المعارضة وماريا زوجة الرئيس.

وقال رئيس مجلس النواب بالبرلمان برونيسلاف كوموروفسكي القائم بعمل الرئيس في كلمة الى الامة بثها التلفزيون "أمتنا متحدة اليوم في مواجهة هذه المأساة.. لا انقسام الى يسار أو يمين والخلافات في وجهات النظر غير مهمة. نحن معا في مواجهة هذه المأساة."

وأعلن كوموروفسكي الحداد لمدة أسبوع في بولندا. ويقف البولنديون دقيقتي صمت ظهر يوم الاحد (الساعة 1000 بتوقيت جرينتش).

ورغم احساس البولنديين العميق بالخسارة قال محللون ان الحادث لن يشكل أي خطر كبير على الاستقرار السياسي والاقتصادي في بولندا العضو القوي في حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي وحليفة الولايات المتحدة.

وعبر زعماء العالم عن شعورهم بالصدمة والحزن. وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخصم التاريخي لبولندا في بيان للشعب البولندي "هذه مأساة بالنسبة لنا أيضا. نشعر بحزنكم."

وأثنى الرئيس الامريكي باراك اوباما على دور كاتشينسكي في حركة التضامن المؤيدة للديمقراطية التي أطاحت بالشيوعية في عام 1989. وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان " المانيا ستفتقد ليخ كاتشينسكي".

وقال كوموروفسكي انه سيحدد موعدا لاجراء انتخابات رئاسية كانت مقررة في اكتوبر تشرين الاول بعد اجراء محادثات مع الاحزاب السياسية في بولندا. وبموجب الدستور يتعين اجراء الانتخابات الان بحلول أواخر يونيو حزيران.

وكوموروفسكي (58 عاما) هو المرشح الرئاسي لحزب المنتدى المدني الحاكم المؤيد للاعمال وهو حزب رئيس الوزراء توسك. وكانت استطلاعات الرأي تشير الى أنه سيفوز على كاتشينسكي في الانتخابات.

وتوجه توسك الى موقع تحطم الطائرة في وقت متأخر السبت حيث قابل رئيس الوزراء الروسي بوتين ووضعا اكاليل الزهور معا.

كما انتقل ياروسلاف كاتشينسكي زعيم حزب المعارضة الرئيسي القانون والعدالة وهو شقيق ليخ التوأم وحليفه السياسي الى موقع التحطم للمساعدة في تحديد هوية الجثث.

ونقلت وكالة انترفاكس عن الكسندر اليوشين نائب رئيس الاركان العامة لسلاح الجو الروسي قوله ان الطيار الذي كان يقود الطائرة تجاهل عدة أوامر بعدم الهبوط.

وكان كاتشينسكي القومي المناضل على خلاف في أحيان كثيرة مع حكومة توسك المنتمية الى الوسط ومع الاتحاد الاوروبي ومن أشد المنتقدين لروسيا في عهد بوتين. وكان بوتين قد دعا توسك وليس كاتشينسكي لحضور مراسم احياء ذكرى مذبحة كاتين.

وتحدث البولنديون عن المفارقة في تحطم طائرة قتل فيها عدد كبير من النخبة البولندية قرب موقع قتلت فيه الشرطة السرية خلال حقبة جوزيف ستالين نحو 22 ألف جندي ومفكر بولندي في عام 1940.

وكان بوتين وتوسك تعهدا في مراسم احياء ذكرى مذبحة كاتين في الاسبوع الماضي بالسعي للتغلب على هذه الذكريات التاريخية المؤلمة.

وفي مظهر اخر من مظاهر التضامن الروسي قدم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف تعازيه الى الامة البولندية في خطاب تلفزيوني غير مسبوق. وأعلنت روسيا 12 أبريل يوما للحداد على الحادث.

وعرض التلفزيون الروسي لقطات لجسم الطائرة المحترق وأجزاء من الطائرة متناثرة في غابة. وشاهد مراسل رويترز جناحا متحطما على بعد مسافة من بقية أجزاء الطائرة.

وهذه الطائرة واحدة من بين طائرتين توبوليف تي يو - 154 في اسطول الحكومة البولندية كل منهما عمرها حوالي 20 عاما. وشكا مسؤولون حكوميون من طول عمر الاسطول الرسمي البولندي.

وقالت كل من بولندا وروسيا انها تعتزم اجراء تحقيق في اسباب تحطم الطائرة.

وقاد توأم كاتشينسكي المحافظ والقومي المعارضة ضد سياسات توسك الاقتصادية المؤيدة للسوق ودفع للتبني السريع لليورو. ويقول محللون انهم يتوقعون فيضا من التعاطف مع حزب القانون والعدالة الان ولكنهم قالوا انه من المبكر جدا التنبؤ هل سيترجم هذا التعاطف الى اصوات في الانتخابات.

وكان كاتشينسكي (60 عاما) حليفا في وقت من الاوقات لرئيس منظمة التضامن ليخ فاليسا وشارك في تأسيس حزب القانون والعدالة مع شقيقه. واستقال من الحزب عندما أصبح رئيسا في عام 2005 لكنه واصل دعم الحزب.

وفي حين أن دور الرئيس رمزي الى حد بعيد الا أن من يتولى هذا المنصب يمكنه أن ينقض التشريعات الحكومية. وأغضب ليخ كاتشينسكي حكومة توسك مرات عديدة من خلال عرقلة تشريعات تشمل اصلاح قطاعات الصحة والاعلام والمعاشات.





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم