استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

قابكو ليس عليها أي التزامات مالية في عام 2009

قال الدكتور محمد يوسف الملا مدير عام شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة «قابكو»: لم تتأثر قابكو ماديا بتداعيات الازمة المالية العالمية مؤكدا على انها لم يكن عليها أي التزامات خلال العام «2009» سواءً لمطاليب أو تمويلات مصرفية. وقال : «كنا أقل تضرراً نظراً لأن أسواقنا الرئيسية في الشرق الأوسط وآسيا وليس ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 14-04-2010, 03:07 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قابكو ليس عليها أي التزامات مالية في عام 2009

قال الدكتور محمد يوسف الملا مدير عام شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة «قابكو»: لم تتأثر قابكو ماديا بتداعيات الازمة المالية العالمية مؤكدا على انها لم يكن عليها أي التزامات خلال العام «2009» سواءً لمطاليب أو تمويلات مصرفية.

وقال : «كنا أقل تضرراً نظراً لأن أسواقنا الرئيسية في الشرق الأوسط وآسيا وليس في أوروبا».

واضاف الملا بالنسبة للمشاريع الرأسمالية الكبرى في مقابلة صحفية نشرت في التقرير السنوي لشركة صناعات قطر عن العام «2009»: لم تكن هناك تغيرات ملحوظة في جداولنا الزمنية أو أسعار البناء أو تكاليف التحويل بسبب الركود، مؤكدا أن مشروع وحدة تكسير الايثان براس لفان من المتوقع أن يبدأ في العام 2010. مشيرا الى ان تأجيل مشروع قاتوفين كان سببه عدم توفر الايثلين من وحدة تكسير الايثان براس لفان.

وقال الملا ان قابكو تتطلع الى مشاريع أو توسعات جديدة لانتاج أنواع مختلفة من منتجات البتروكيماويات التي ننتجها حالياًً. مؤكدا على ان الشركة تخطط لاستكشاف أسواق جديدة من خلال شبكتها التسويقية العالمية لايجاد أسواق جديدة لمنتجاتنا.

وفي ما يلي نص الحوار:

*أخذاً بعين الاعتبار المعايير الاقتصادية الكلية والمتغيرات المالية الرئيسية مثل التضخم والانكماش الاقتصادي المالي وأسعار الفوائد والبطالة والناتج المحلي والاستهلاكي وما شابه ذلك.. كيف تأثرت قابكو بالركود العالمي في الآونة الأخيرة؟
- من الصعب القول إن أيا من التضخم أو الانكماش ساهم بشكل أكبر في مصلحتنا خلال 2009، فانتعاش الاقتصاد العالمي كان الشاغل الرئيسي خلال العام بعد مرور أسوأ آثار الركود الاقتصادي العالمي والأزمة المالية. فالتضخم عادة يكون تأثيره سلبيا في الحالات الاقتصادية العادية ولكن يكون تأثيره ايجابيا في مثل هذه الأوقات خاصة لاقتصادٍ مدفوعٍ بالانفاق الاستهلاكي. وفي آخر عام 2009 بدأت تتحسن الأوضاع كما أن نسبة التضخم العالية كانت سائدة في الاقتصادات الناشئة في آسيا، حيث قمنا ببيع منتجاتنا. ومن ناحية أخرى لدينا مبيعات قليلة في الدول المتقدمة والتي تعرضت للانكماش الاقتصادي.

فالبطالة وانخفاض مستويات الناتج المحلي الإجمالي وضعف الانفاق الاستهلاكي كلها عوامل أثرت على دورة الطلب بشكل عام، وعلى الطلب على المنتجات البلاستيكية والمواد الخام بشكل خاص. وبذلك انخفضت أسعار المنتجات البلاستيكية النهائية وموادها الخام بسبب انخفاض الطلب، الأمر الذي انعكس على أسعارنا في النصف الأول من عام 2009.

اما أسعار الفائدة بما في ذلك سعر الليبور فكانت متدنية طوال العام وبسبب أزمة السيولة لم يكن من السهل الحصول على التمويل ولم تتأثر قابكو مادياً ولم يكن هناك أي التزامات على قابكو خلال العام سواءً لمطاليب أو تمويلات مصرفية. وعلى الرغم من ذلك، وقّعت قابكو على قرض لتسهيلات رأس المال العامل بقيمة 200 مليون دولار مع مصرف قطر الاسلامي لمدة ثلاثة أعوام.

ليس هناك شكّ في أن الانفاق الاستهلاكي أثّر بشكل عميق في السوق العالمي، ولاسيما في الغرب، ولكن نحن نتعامل مع دول الشرق الأوسط وآسيا حيث كان التأثير أقل. ومع ذلك كنا أقل تضرراً نظراً لأن أسواقنا الرئيسية في الشرق الأوسط وآسيا.

المشاريع الرأسمالية

*هل أثّر الركود أو أزمة الائتمان على المشاريع الرأسمالية التوسعية، فعلى سبيل المثال مشروع قاتوفين تأجل في عام 2009 فهل هذا بسبب التباطؤ الاقتصادي؟
- لم تكن هناك تغيرات ملحوظة في جداولنا الزمنية أو أسعار البناء أو تكاليف التحويل بسبب الركود وذلك بالنسبة للمشاريع الرأسمالية الكبرى، الا أن مشروع وحدة تكسير الايثان براس لفان والذي كان مقرّرا له أن يبدأ في سبتمبر/ أكتوبر 2009 من المتوقع الآن أن يبدأ في العام 2010. كما تأجل أيضاً مشروع قاتوفين البولي ايثلين الخطي منخفض الكثافة بسبب عدم توفر الايثلين من وحدة تكسير الايثان براس لفان.

الاستعراض المالي والتشغيلي

*هل كان هناك أي تغييرات كبيرة في استراتيجية التسويق الخاصة بكم أو الانفاق التسويقي خلال عام 2009 ؟
- لم تكن هناك أي تغييرات كبيرة في استراتيجية التسويق خلال العام، ونحن استمررنا في تطوير شبكتنا العالمية للتسويق من خلال افتتاح مكاتب جديدة أو مستودعات في مناطق استراتيجية. وبحلول نهاية عام 2009 أصبح لدى شركة قابكو التسويقية 26 مكتبا مشغلا بذاته ومستودعان ومخزن فرعي بالاضافة الى الوكلاء والموزعين المعتمدين.

*ما هي التغيرات التي شهدها مجال صناعتكم في عام 2009 ؟
سنة واحدة فترة قصيرة جدا لملاحظة تغيرات كبرى في مجالنا، ولكن اذ تكلمنا عن الفترة من 4 الى 5 سنوات الماضية فنستطيع أن نقول إنه كان هناك تحول كبير في مجال البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي لتصبح مركزاً لانتاج البتروكيماويات وجميع المنتجين الرئيسيين في هذا المجال أسّسوا لهم مقراً في هذه المنطقة ونحن نأمل أن يستمر هذا على المدى الطويل.

التوقعات لعام 2010 وما بعده

*هل توجد أي خطط لاطلاق منتجات جديدة؟
- البولي اثيلين الخطي منخفض الكثافة والبولي اثيلين منخفض الكثافة من خط انتاج «ldpe - 3» سيعرض بدرجات مختلفة في السوق، فيما عدا ذلك ليس لدينا أي خطط أخرى لطرح منتجات جديدة ولكننا نسعى دائما للنمو والتطوير وقد نتطلع الى مشاريع أو توسعات جديدة لانتاج أنواع مختلفة من المنتجات البتروكيماوية التي ننتجها حالياًً.

*وماذا عن دخول أسواق جديدة؟
- نعم نحن نخطط لاستكشاف أسواق جديدة من خلال شبكتنا التسويقية العالمية لايجاد أسواق جديدة لمنتجاتنا مثل البولي ايثلين الخطي منخفض الكثافة ولانتاج خط الانتاج الثالث الــ «ldpe - 3».

*ما هي المبادرات التسويقية التي تخططون لها؟
- بالاضافة الى المكاتب والمستودعات الجديدة في أماكن استراتيجية تركيزنا الأساسي هو زيادة ارضاء العملاء.

*ما هي توقعاتكم لاضافة قدرات انتاجية جديدة أو الانسحاب من القدرات الانتاجية الحالية من قبل منافسيكم؟
- نحن لسنا قلقين على الاطلاق. فيما يتعلق باضافة طاقات جديدة في المنطقة، حيث إننا بالمقارنة ببقية دول مجلس التعاون الخليجي لدينا القدرة على التأثير نظراً لميزة تكلفة المواد الخام لدينا.

حالياً تم تأجيل بعض المشاريع بسبب الأزمة المالية والكساد العالمي وهناك بعض المشاريع لا تزال مؤجلة والتي سبق وأعلن عنها في العامين الماضيين.

*نظراً لامكانية اضافة قدرات انتاجية جديدة هل تتوقعون اندلاع حرب أسعار أو منافسة شديدة بين منتجي البتروكيماويات بدول الخليج في السنوات القادمة؟

- نحن لا نتوقع ذلك مع منتجين آخرين، كما ان لدينا علاقات عريقة وطويلة الأمد مع عملائنا.





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قابكو ليس عليها أي التزامات مالية في عام 2009
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قابكو رفعت إنتاجها 160% في أقل من ثلاثة عقود اللورد بورصة قطر 0 14-01-2010 09:23 AM
قابكو تفتتح مكتبها التمثيلي الجديد في كوالالمبور اللورد بورصة قطر 0 27-12-2009 03:27 PM
قابكو التابعة لصناعات قطر تفتتح خط الإنتاج الثالث اللورد بورصة قطر 0 15-12-2009 08:45 AM
قابكو توقع عقد الأعمال الهندسية والإنشائية لمشروع مصنع اللورد بورصة قطر 0 31-05-2009 04:57 PM


الساعة الآن 04:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم