استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

نقص امدادات الغاز الطبيعي يحد من توسع صناعة الالومنيوم

عملت مصاهر الالومنيوم في الخليج بطاقتها القصوى العام الماضي ننتيجة انخفاض تكاليف الطاقة في المنطقة لكن قلة امدادات الغاز بالمنطقة قد تحد من خططها لمزيد من التوسع. وتراجع الطلب العالمي على الالومنيوم العام الماضي بسبب سقوط الاقتصادات في شتى أنحاء العالم في براثن الركود مما أجبر المصاهر في أوروبا واسيا ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 20-04-2010, 02:18 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي نقص امدادات الغاز الطبيعي يحد من توسع صناعة الالومنيوم

عملت مصاهر الالومنيوم في الخليج بطاقتها القصوى العام الماضي ننتيجة انخفاض تكاليف الطاقة في المنطقة لكن قلة امدادات الغاز بالمنطقة قد تحد من خططها لمزيد من التوسع.

وتراجع الطلب العالمي على الالومنيوم العام الماضي بسبب سقوط الاقتصادات في شتى أنحاء العالم في براثن الركود مما أجبر المصاهر في أوروبا واسيا على خفض الانتاج لكن الشركات الخليجية حظيت بميزة تنافسية وفرتها الطاقة الرخيصة.

وقال محمود الديلمي الامين العام للمجلس الخليجي للالومنيوم الذي يمثل شركات الالومنيوم في المنطقة "استطاعت المصاهر الخليجية العمل بطاقتها القصوى لانها من بين الاكثر كفاءة كما أن تكاليف الطاقة في الخليج أقل كثيرا منها في مناطق أخرى."

وتمثل صادرات الالومنيوم الخليجية نحو واحد بالمئة من الطلب العالمي أو حوالي 1.25 مليون طن سنويا. وقال الديلمي ان التوسع عامل رئيسي للمنتجين حتى يتمكنوا من زيادة تلك المساهمة لكنه أَضاف أن امدادات الغاز تمثل عقبة كبيرة أمام ذلك.

وأضاف الديلمي "توفير امدادات الغاز لتوسيع المصاهر سيكون دائما مشكلة للمنتجين الخليجيين وينبغي أن نجد طرقا للتغلب على تلك المشكلة."

ورغم أن هناك تخمة حاليا في المعروض العالمي من الغاز فان الدول الخليجية تواجه عجزا في امدادات الغاز المحلية التي يمكن أن تمنح منتجي الالومنيوم ميزة تنافسية على المنتجين الذين يشترون الغاز بأسعار السوق في مناطق أخرى.

وهناك حاليا منشأة واحدة فقط لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بمنطقة الخليج وهي في الكويت لكن دبي شرعت في بناء واحدة هي الاخرى.

وقال نويل تومناي رئيس الادارة العالمية للغاز والكهرباء لدى مؤسسة استشارات الطاقة البريطانية وود ماكنزي "حكومات الخليج تريد تعظيم الاولوية والقيمة من الموارد التي لديها وعليها تقرير ان كان امداد مصاهر الالومنيوم بالغاز قد يكون الطريقة المثلى لذلك."

وأضاف أن احدى ميزات وجود المصاهر في الخليج هو ضمان الحصول على الطاقة بتكلفة منخفضة لكن اذا لم يعد بامكانهم ذلك فربما يضطر مالكو المصاهر لاعادة تقييم خطط التوسع.

وقال "في ظل وجود مصادر محدودة للغاز في مناطق مثل أبوظبي وسلطنة عمان فعليهم الان أن يأخذوا في اعتبارهم التكلفة الاضافية لاستيراد الغاز وما اذا كانت مشروعاتهم ستظل تنافسية في ضوء ذلك."

ولدى عمان طاقة فائضة في محطتها للغاز الطبيعي المسال وهي غير قادرة على انتاج ما يكفي من الغاز للوفاء بالطلب المحلي.

وقال بروس هال الرئيس التنفيذي لشركة صحار الومنيوم العمانية ان امدادات الغاز المحدودة عطلت المرحلة الثانية من خطة الشركة للتوسع باضافة 360 ألف طن سنويا لطاقتها الانتاجية الحالية التي تبلغ 360 ألف طن سنويا.

وأضاف "نطمح في بناء المرحلة الثانية لكن ليس هناك اطار زمني رسمي والسبب الرئيسي هو حجم الغاز المتوفر حاليا."

وتابع هال أن صحار الومنيوم - وهي مشروع مشترك بقيمة 2.4 مليار دولار بين شركة النفط العمانية وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي ووحدة تابعة لشركة التعدين العالمية ريو تينتو - تتنافس حاليا مع مشروعات صناعية أخرى في عمان لتدبير امدادات الغاز.

وأردف قائلا "نواجه أيضا منافسة من الطلب المتنامي على الكهرباء المطلوبة في المدن لذا فالجميع يحتاج الامدادات بشدة."

وأضاف أن استيراد الغاز عبر خط أنابيب شركة دولفين للطاقة الاماراتية والذي ينقل الغاز من قطر قد يكون خيارا أمام صحار لكن هناك تكاليف جديدة يجب أخذها في الاعتبار.

وعلقت الومنيوم البحرين (البا) أيضا خططا لزيادة طاقتها الانتاجية الى 1.2 مليون طن سنويا من 860 الف طن سنويا نتيجة نقص امدادات الغاز.
وقال الديلمي "البحرين تتفاوض حاليا مع قطر لاستيراد الغاز .. وشراء الكهرباء من خلال الشبكة الخليجية المشتركة هو خيار اخر لكن التكاليف ستكون العقبة الرئيسية."

وقال الديلمي أن الطلب العالمي على الالومنيوم بلغ نحو 36 مليون طن في 2009 ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 12 بالمئة هذا العام مقارنة مع العام السابق مضيفا أن من المتوقع أن يصل انتاج منطقة الخليج الى 2.5 مليون طن.

وأضاف "نحو 50 الى 60 بالمئة من هذا الانتاج مخصص للتصدير."

وأبلغ تجار في دبي رويترز أن اسيا والشرق الاوسط سيكونان المحركين الرئيسيين للطلب.

وقال تاجر "الطلبيات هذا العام تأتي بشكل أساسي من أماكن مثل اليابان وتايلاند وماليزيا وهناك طلب يأتي ايضا من سوريا ولبنان."

وتشمل الطاقة الانتاجية الجديدة التي من المتوقع أن تبدأ العمل هذا العام شركة الامارات للالومنيوم (ايمال) التي تعتزم بلوغ مستوى الانتاج المستهدف عند 700 ألف طن سنويا للمرحلة الاولى بحلول ديسمبر كانون الاول وكذلك مصهر قطر للالومنيوم (قطالوم) الذي تبلغ طاقته الانتاجية 585 ألف طن سنويا والذي سيبلغ مستواه المستهدف بنهاية الربع الثالث أو أوائل الربع الاخير.

وقال الديلمي "سيرفع ذلك انتاج الخليج الى ما يصل الى ثلاثة ملايين طن بحلول 2011."

وتواصل ايمال التوسع لتصبح أكبر مجمع لمصاهر الالومنيوم في موقع واحد في العالم بطاقة انتاجية تبلغ 1.4 مليون طن سنويا عند اكتمال توسعاتها بحلول 2013-2014.

وقال الديلمي "اذا أرادت منطقة الخليج أن تصبح لاعبا رئيسيا فيتعين أن يستمر توسيع المشروعات ويجب التغلب على التحديات التي تحد من التوسع."





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم