استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

انتقادات لجهود أمريكا للتقارب مع سوريا وسط تقارير صواريخ سكو

تعرضت جهود الرئيس الامريكي باراك اوباما للتقارب مع سوريا لانتقادات يوم الاربعاء اذ عبرت لجنة في الكونجرس عن التشكك في صواب هذا التقارب وسط اتهامات بان دمشق سعت الى تسليح مقاتلي حزب الله اللبناني بصواريخ سكود. واستجوب اعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب كبير دبلوماسيي حكومة اوباما للشرق الاوسط قائلين ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 22-04-2010, 11:41 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي انتقادات لجهود أمريكا للتقارب مع سوريا وسط تقارير صواريخ سكو

تعرضت جهود الرئيس الامريكي باراك اوباما للتقارب مع سوريا لانتقادات يوم الاربعاء اذ عبرت لجنة في الكونجرس عن التشكك في صواب هذا التقارب وسط اتهامات بان دمشق سعت الى تسليح مقاتلي حزب الله اللبناني بصواريخ سكود.

واستجوب اعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب كبير دبلوماسيي حكومة اوباما للشرق الاوسط قائلين ان تصرفات سوريا التي تنطوي على تهديد تلقي شكوكا بشأن الجهود الرامية الى تحسين العلاقات.

وقال النائب الديمقراطي اليوت انجل متسائلا "هل لدينا حقا سياسة نحو سوريا وهل هي تحقق افضل مصالحنا؟" وحث على اتخاذ موقف امريكي اكثر صرامة تجاه الرئيس السوري بشار الاسد بسبب نقل الاسلحة المزعوم الى حزب الله ومسائل اخرى.

وقال جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الادنى للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ان الولايات المتحدة تسعى للحصول على اجابات بشأن اتهامات الصواريخ وتحمل المسألة على محمل الجد الى اقصى درجة.

وقال فيلتمان ان واشنطن ستبقي "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" في الضغط على دمشق كي ترجع عن ذلك ولكنه كرر ضرورة توسيع الحوار الدبلوماسي مع دمشق.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس علانية سوريا بارسال صواريخ سكود الى حزب الله اللبناني. ونفت سوريا الاتهام وقالت ان اسرائيل ربما تستخدم الاتهام ذريعة لتوجيه ضربة عسكرية.

وامتنع فيلتمان عن تحديد ما اذا كانت الولايات المتحدة قد تأكدت من حدوث أي عملية نقل أسلحة قائلا انه لا يمكنه تناول بواعث القلق هذه في جلسة علنية.

لكنه قال ان واشنطن -- التي استدعت يوم الاثنين أكبر دبلوماسي سوري في واشنطن لابلاغه "بالسلوك المستفز" فيما يتعلق بالنقل المحتمل لصواريخ سكود -- حذرت سوريا مرارا من نقل الصواريخ الطويلة المدى وانها تسعى جاهدة لمنع حدوث أي شحنات كهذه.

وقال "اذا اتضح ان هذه التقارير صحيحة فانه سيتعين علينا مراجعة كافة الادوات المتاحة لنا من اجل حمل سوريا على التراجع عن اجراء مستفز متعمد."

وكان بعض المسؤولين الامريكيين عبروا عن تشككهم في أن يكون قد تم فعلا تسليم صواريخ سكود كاملة الى حزب الله لكنهم يعتقدون انه من المحتمل ان تكون سوريا قد قامت بنقل جزئي لاجزاء أسلحة او وثائق او تمويل.

وأدت مزاعم الصواريخ الى تعقيد جهود أوباما للتقارب مع سوريا التي ترى حكومته أنها ضرورية لمساعي السلام في الشرق الاوسط وتحقيق استقرار الديمقراطية الناشئة في العراق المجاور.

وكانت الولايات المتحدة وافقت على اعادة سفير الى دمشق بعد غياب دام خمسة اعوام. لكن السفير المرشح روبرت فورد ما زال ينتظر تثبيته في منصبه من قبل مجلس الشيوخ بكامل هيئته وأقر فيلتمان بأن بعض اعضاء مجلس الشيوخ قد لا يوافق على التثبيت بالنظر الى الشكوك بشأن نوايا دمشق.

وقال النائب الجمهوري دان بيرتون "الامر كما لو كان بصقة منهم في وجهنا." واستشهد بطائفة من التحركات التي قامت بها سوريا والتي قال انها تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة وحلفائها ومنهم اسرائيل.

وشدد فيلتمان على انه حان الوقت لاعادة السفير قائلا ان واشنطن تحتاج الى خط اتصال مباشر مع القيادة السورية وهي تصنع قرارات قد يكون لها اثار اقليمية خطيرة.

وقال فيلتمان "ارتكبت سوريا اخطاء في الماضي. ويجب ان نبعث اليها برسالتنا واضحة وبصوت عال وبشكل مباشر."

وحزب الله مدرج ضمن القائمة السوداء الامريكية للمنظمات الارهابية. وكانت الجماعة خاضت غمار حرب مع اسرائيل في عام 2006 وتلقى مساندة قوية في الجنوب اللبناني الذي يغلب على سكانه الشيعة.

وقال فيلتمان "علينا ان نقنعهم بعدم عمل ذلك" مضيفا انه تحدث الى وزير الخارجية السوري وليد المعلم بشأن القضية يوم الاربعاء وانه تلقى "نفيا قاطعا" لحدوث أي من عمليات النقل هذه.

وقال "لسنا سلبيين ونحن ننتظر ونحلل ان كانوا سيفعلون ذلك أم لا."

وحذرت الولايات المتحدة من ان أي جهود سورية لاعادة تسليح حزب الله قد تشكل خطرا على لبنان واسرائيل.

ونفى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الاربعاء ان حزب الله تلقى صواريخ سكود بعيدة المدى من سوريا وقال ان هذه المزاعم اختلقتها اسرائيل لتهدد بلاده.

وقال فيلتمان ان الولايات المتحدة لديها وسائل تأثير قوية على سوريا ومن ذلك ادراج سوريا حاليا على "قائمة الدول راعية الارهاب" واستمرار العقوبات الامريكية على دمشق.

وقال فيلتمان "انهم لا يحبون أيا من ذلك لكن الكرة بصراحة في ملعبهم. وهم سيتمنون ان نبتعد عن هذه الاشياء. ولكن حدوث ذلك يتطلب ان يتخذوا بعض الاجراءات التي تؤدي الى تصحيح هذا السلوك المثير للقلق."





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم