استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

جماعة لحقوق الصحفيين تطالب بتحقيق أمريكي في وفيات في العراق

قالت جماعة ضغط معنية بوسائل الاعلام يوم الاثنين إن على الولايات المتحدة أن تجري تحقيقا شاملا ومحايدا وعلنيا في مقتل 16 صحفيا وثلاثة من العاملين بوسائل الاعلام على يد القوات الامريكية في العراق. وفي رسالة إلى وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس قالت لجنة حماية الصحفيين التي مقرها نيويورك ان هناك ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 27-04-2010, 09:11 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي جماعة لحقوق الصحفيين تطالب بتحقيق أمريكي في وفيات في العراق

قالت جماعة ضغط معنية بوسائل الاعلام يوم الاثنين إن على الولايات المتحدة أن تجري تحقيقا شاملا ومحايدا وعلنيا في مقتل 16 صحفيا وثلاثة من العاملين بوسائل الاعلام على يد القوات الامريكية في العراق.

وفي رسالة إلى وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس قالت لجنة حماية الصحفيين التي مقرها نيويورك ان هناك حاجة لتحقيقات وافية في الوفيات لضمان استخلاص الدروس في التدريبات العسكرية والاعلامية في المستقبل.

وعاد قتل الصحفيين والعاملين بوسائل الاعلام اثناء الحرب الى الاضواء من جديد بعد ظهور تسجيل مصور لهجوم بطائرة هليكوبتر في 2007 أسفر عن مقتل 12 شخصا في بغداد منهم اثنان من العاملين في رويترز. وسرب التسجيل الى جماعة ويكيليكس التي تقول انها تروج لتسريبات من أجل محاربة الفساد الحكومي والمؤسسي.

وقالت القيادة الوسطى العسكرية الامريكية انها لا تعتزم اعادة فتح التحقيق في ذلك الحادث الذي أسفر عن مقتل مصور رويترز نمير نور الدين (22 عاما) ومساعده وسائقه سعيد جماغ (40 عاما).

ويقول بعض خبراء القانون الدولي وحقوق الانسان الذين شاهدوا التسجيل ان طاقم فريق الهليكوبتر وهي طراز أباتشي الذين سمع صوتهم في التسجيل ربما يكونون قد تصرفوا بصورة غير قانونية.

وقال جويل سايمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين في الرسالة "نحن قلقون على وجه الخصوص من أن يكون الجنود قد ظنوا الكاميرا سلاحا. هذا ليس أول ادعاء من هذا القبيل من الجيش الامريكي."

وارفق بالرسالة قائمة تضم كل الصحفيين والعاملين في وسائل الاعلام الذين قتلتهم القوات الامريكية في العراق. وبينهم المصوران التلفزيونيان تاراس بروتسيوك ومازن دعنا اللذان كانا يعملان في رويترز وقتلا في حادثين في 2003 وفني الصوت برويترز وليد خالد الذي قتل في 2005.

وقال سايمون "بينما لم نعثر على دليل على أن القوات الامريكية تعمدت استهداف الصحفيين في أي من هذه الحالات فان أبحاثنا تظهر أنه في أغلبية أعمال القتل التي ارتكبت لم تجر فيها تحقيقات كافية أو لم يفصح الجيش فيها عن نتائج التحقيقات."

وأضاف قائلا "نجدد دعوتنا الي تحقيقات شاملة ومحايدة وعلنية في جميع هذه الحالات.. هذه التحقيقات ستفيد الجيش ووسائل الاعلام ما دامت الدروس التي تستخلص تؤخذ في الاعتبار في التدريبات في المستقبل."

ودعا ديفيد شليزنجر رئيس تحرير رويترز هذا الشهر الى تحقيق جديد في الحادث الذي وقع 2007. وقال "رويترز دعت منذ البداية الى الشفافية والى تحقيق موضوعي بحيث يمكن ان يتعلم الجميع الدروس من هذه المأساة."





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:20 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم