استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

القحطاني: %71 من القطريين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي

كشف وزير الصحة العامة أن إحدى الدراسات التي أجريت على إحدى العينات في قطر بينت أن 71 % منهم يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي، وأن 43 % من الأطفال أوزانهم فوق المعدل المطلوب. في حين أكد الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة أن برنامج الخطوات الصحية ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 27-04-2010, 12:00 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي القحطاني: %71 من القطريين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي

كشف وزير الصحة العامة أن إحدى الدراسات التي أجريت على إحدى العينات في قطر بينت أن 71 % منهم يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي، وأن 43 % من الأطفال أوزانهم فوق المعدل المطلوب.
في حين أكد الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة أن برنامج الخطوات الصحية الذي بدأ هذه السنة بالتعاون بين الأعلى للصحة والأعلى للتعليم هو بمثابة اللبنة الأولى لمشروع برنامج وطني شامل لمكافحة السمنة.
وجاء تصريح سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة –الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة في كلمة ألقاها أمس بالنيابة الدكتور صالح المري مساعد الأمين العام للشؤون الطبية، بمناسبة الحفل الختامي لبرنامج "الخطوات الصحية نحو الدوحة".
وقال الوزير: "نحتفل اليوم معاً باختتام برنامج "الخطوات الصحية" الذي جاء تنفيذه بالتعاون والتزامن مع برنامج "الخطوات الصحية" الذي رعته السيدة الأولى لمدينة نيويورك وشارك فيه طلاب عدد من المدارس الأميركية، ليؤكد تفاعل هذا النشاط الوطني مع أنشطة مماثلة على المستوى العالمي تتجه جميعها نحو تهيئة بيئة صحية لنمو الأطفال".
وشكر الوزير كل الهيئات التي ساهمت في نجاح البرنامج، قائلا: "هذا التعاون يمثل جزءا من النظرة الشاملة التي تبنتها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند – نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة- لدعم الصحة العامة في دولة قطر ضمن برنامج وطني متكامل يرمي إلى تحقيق حياة صحية سليمة في المجتمع، ومحاربة العادات الغذائية السلبية لدى الأطفال ومكافحة السمنة".
وركز الوزير على مرض السمنة، بقوله: "لقد أصبحت السمنة واحدة من أوبئة العصر، وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أكثر من مليار نسمة في العالم مصابون بالسمنة، وأن السمنة عند الأطفال قد تضاعفت ثلاث مرات في الـ 30 سنة الماضية، وأن هناك حوالي 22 مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن 5 سنوات يعانون منها".
وعن واقع السمنة في قطر، أشار إلى أن إحدى الدراسات التي أجريت على إحدى العينات أن 71 % من أفراد العينة التي شملها المسح يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي، وأن 43 % من الأطفال أوزانهم فوق المعدل المطلوب.
ولفت قائلا: "لقد حرص المجلس الأعلى للصحة –من منطلق رسالته التي حددها قرار حضرة صاحب السمو الأمير المفدى بإنشاء المجلس- على توفير كل الإمكانيات والسبل من أجل حماية الصحة العامة وتعزيز برامجها المختلفة، وتحسين الإشراف على الغذاء والدواء، ووضع وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط والبرامج اللازمة لرفع مستوى الوعي الصحي ونشر الثقافة الصحية السليمة ومتابعة التنفيذ الفاعل لها".
وأضاف: "ولا شك أن السمنة تعتبر واحدة من أخطر المشكلات الصحية والاجتماعية التي تشكل تحدياً أمام النمو السليم لأطفالنا، خاصة وأنها تتصل بعدد من عوامل الخطورة والأمراض المزمنة حتى أصبحت السمنة في حد ذاتها واحدةً من الأمراض المزمنة شأنها في ذلك شأن أمراض القلب والشرايين والسكري، كذلك فإن السمنة يمكن أن تكون السبب الرئيسي وراء العادات والسلوكيات السيئة التي قد يكتسبها الأطفال وتؤثر سلباً على حياتهم المستقبلية وعلى قدراتهم على الإسهام في التنمية والتقدم".
ختم الوزير بالتأكيد أن برنامج الخطوات الصحية يعد نموذجا من نماذج التعاون المشترك مع المجلس الأعلى للصحة في سبيل تحقيق الرعاية الصحية والتربوية والاجتماعية والثقافية، داعياً جميع أفراد المجتمع وكافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للمساهمة في تعزيز كل الجهود الوطنية الهادفة إلى نشر التوعية المجتمعية والأسرية الصحيحة تجاه القضايا الجوهرية التي تتصل بتربية وتنشئة أبنائنا وبناتنا بما يجعلهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم.
بدوره، لفت الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة إلى أن "برنامج الخطوات الصحية الذي بدأ هذه السنة بالتعاون بين الأعلى للصحة والأعلى للتعليم هو بالفعل اللبنة الأولى لمشروع برنامج وطني شامل لمكافحة السمنة عن طريق تعليم الطلاب ما هو الغذاء الصحي المتكامل وكيفية ممارسة النشاط البدني والرياضي باستمرار".
وأضاف: "تميز برنامج الخطوات الصحية بأنه لم يكن تعليمياً فقط بل كان ممتعاً بسبب روح المنافسة الصحية بين الطلاب التي تولدت عن طريق المسابقات الأسبوعية ومن خلال الفهم العميق والمشاركة الكثيفة من قبل جميع المشاركين سواء الكادر الصحي أو التعليمي".
وأشار إلى أن البرنامج بني على مبدأ مسابقات استمرت لمدة ستة أسابيع ودارت حول التغذية السليمة وأهمية شرب الماء بدلا من المشروبات الغازية وممارسة النشاط البدني بأنواعه، موضحا أنه مع بداية كل أسبوع يتم توزيع معلومات عن فكرة هذا الأسبوع وتقديم أسئلة للطلبة المشاركين لتقييم مستواهم بهذا الجزء قبل أن يتم تعديل المعلومات الناقصة أو الخاطئة عن طريق أطباء من إدارة الصحة العامة.

تفوق تلاميذ قطر

وبين الدكتور محمد بن حمد آل ثاني أن المدارس القطرية قد تقدمت في الترتيب العام على ثلاث دول مشاركة حيث إن النتائج قد أظهرت فوز صف الصقر الأسود من مدرسة أبو عبيدة المستقلة للبنين بالمركز الأول من بين 29 مدرسة عالمياً، بينما جاء صف اللون الأصفر للبنات من أكاديمية الجزيرة في المركز الثاني على قطر، وأما باقي الصفوف فكانوا من المراتب المتقدمة من أصل 29 صفاً، منوها بأن الفوز الحقيقي هو اكتساب عادات صحية ذات فائدة.

تحقيق رؤية قطر 2030 مسؤولية الجميع

من جانبها، دعت صباح الهيدوس مدير هيئة التعليم إلى أن تستمر المدارس في تعليم طلابها في العادات الحسنة لتتحول إلى طبائع تظهر في سلوك المجتمع حيث يقع على الجميع مسؤولية المجتمع ومسؤولية تحقيق رؤية قطر 2030 في تحقيق التنمية البشرية ليتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر عادل وآمن مستند على الرعاية الاجتماعية والتعامل والتفاعل مع المجتمعات الأخرى.
وطالبت الهيدوس أولياء الأمور أن يشاركوا أبناءهم في المنازل تعلمهم وأن يطرحوا هذه المواضيع للمناقشة حيث سيكون لها عظيم الأثر في تثبيت تعلمهم وتعزيزه، خاصة إذا ما ربط بالممارسات السليمة ويمكنهم من القدرة على الحوار واتخاذا القرارات السليمة في حياتهم بدءاً من غذائهم.
أما مدرسة أبو عبيدة التي حصدت المرتبة الأولى في المسابقات ما بين 29 مدرسة عالمياً، فقال مديرها أحمد الجسيماني: "وضعت المدرسة خطة شاملة لتفعيل هذا البرنامج، وقد ظهر ذلك جليا من خلال الفعاليات التي أقامتها المدرسة للطلاب المشاركين، وشملت محاضرات أسبوعية لتوضيح أهمية البرنامج ومدى الاستفادة منه صحيا وبدنيا وعقليا، كما تضمن البرنامج أنشطة رياضية يومية أثناء الأوقات المخصصة لذلك".





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 27-04-2010, 12:03 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: القحطاني: %71 من القطريين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي

للاسف العادات الغذائيه الخاطئه لنا هي الاسباب وراء السمنه والدوله ما قصرت وضعت الكثير من المواقع الخاصه للقيام بمختلف انواع الرياضه ولكن ينقصهم العزيمه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 30-04-2010, 02:39 PM
الصورة الرمزية نون المعاني
عضو نشط
نون المعاني غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: -1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: القحطاني: %71 من القطريين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي

أوكي هاي عن السمنه .. والدوله ما قصرت وضعت الكثير من المواقع الخاصه للقيام بمختلف انواع الرياضه ولكن ينقصهم العزيمه ...

نبي عن النحااااااافه.....





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 11-05-2010, 06:32 PM
الصورة الرمزية reeemi
عضو
reeemi غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: القحطاني: %71 من القطريين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي

لان كله اكل و قعده

المفروض يكون في برنامح وطني للتخسيس





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم