استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

السجن لمدد تصل الى 25 عاما للمتهمين في قضية حزب الله بمصر

قضت محكمة مصرية يوم الاربعاء بالسجن لمدد تتراوح بين ستة أشهر و25 عاما على 26 متهما أعضاء مجموعة تقول مصر انها تابعة لحزب الله اللبناني وانها سعت للقيام بعمليات "ارهابية" لزعزعة الاستقرار في البلاد. وقال القاضي عادل عبد السلام جمعة ان المحكمة عاقبت المتهمين الثلاثة.. الاول محمد قبلان والتاسع عشر ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 29-04-2010, 09:53 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي السجن لمدد تصل الى 25 عاما للمتهمين في قضية حزب الله بمصر

قضت محكمة مصرية يوم الاربعاء بالسجن لمدد تتراوح بين ستة أشهر و25 عاما على 26 متهما أعضاء مجموعة تقول مصر انها تابعة لحزب الله اللبناني وانها سعت للقيام بعمليات "ارهابية" لزعزعة الاستقرار في البلاد.

وقال القاضي عادل عبد السلام جمعة ان المحكمة عاقبت المتهمين الثلاثة.. الاول محمد قبلان والتاسع عشر سالم عايد حمدان والعشرون مدحت حسان حسانين غيابيا بالسجن المؤبد ومدته 25 عاما.

ويوصف قبلان في أوراق الدعوى بأنه رئيس قسم مصر في وحدة دول الطوق المجاورة لاسرائيل في حزب الله.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا طواريء بدأت محاكمة المجموعة التي تضم لبنانيين أحدهما قبلان في أغسطس اب من العام الماضي. وأنكر من حضروا منهم الجلسة التهم المنسوبة اليهم.

ولكن حزب الله قال في أبريل نيسان من العام الماضي ان مصر تحتجز عضوا فيه هو سامي شهاب وان شهاب كان يقدم امدادات عسكرية لقطاع غزة بمساعدة ما يصل الى عشرة أشخاص اخرين. ونفي حزب الله أن يكون استهدف مصر.

ويتوقع مراقبون أن يتسبب الحكم في زيادة حدة التوتر في العلاقات بين مصر وحزب الله ويقولون ان القضية دليل على مخاوف العرب السنة من النفوذ المتزايد لحزب الله الشيعي المدعوم من ايران.

وقال جمعة ان المحكمة عاقبت شهاب واسمه في أوراق الدعوى يوسف أحمد منصور بالسجن لمدة 15 عاما.

وقال محامي شهاب اللبناني النائب اميل رحمة المقرب من حزب الله في بيان تلقاه مكتب رويترز في بيروت "هو حكم جائر غير عادل وقاس وهو يتناول قضية وطنية وقومية بامتياز."

وأضاف أن "هذا الحكم هو حكم ينطبق عليه وصف الحكم المسيس ولا ينطبق عليه أبدا وصف الحكم القضائي."

وتابع "للاسف الشديد انه حكم سياسي لا يعكس ما تدعيه المحكمة من استقلالية ويبتعد بعيدا عن مفاخر السجل الذهبي للقضاء المصري العريق."

"لو ابتعدت المحكمة عن السياسة لقضى ببراء الموكل (شهاب)."

والمدانون لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني واحد و18 مصريا وعاقبت المحكمة منهم اثنين اخرين بالسجن لمدة 15 عاما و15 بالسجن لمدة عشر سنوات واثنين بالسجن لمدة سبع سنوات وواحدا بالسجن لمدة خمس سنوات وواحدا بالسجن لمدة ثلاث سنوات وواحدا بالسجن لمدة ستة أشهر.

وأضافت المحكمة سنة حبسا بتهم أخرى لاحد المدانين الذين حكمت عليهم بالسجن لمدة عشر سنوات. وصدر الحكم غيابيا على متهم رابع ومدة عقوبته خمس سنوات.

وقال جمعة ان المحكمة ترى أن "ما اقترفه حزب الله اللبناني من أفعال بواسطة ممثليه المتهمين الاول... ومرؤوسه الثاني" لا صلة له بدعم المقاومة الفلسطينية.

وتساءل "هل كل ذلك الدعم (يكون) من خلال جمع المعلومات عن القرى والمدن والطرق الرئيسية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء وأن يشمل هذا الدعم رصد وتحديد الافواج السياحية المترددة على مناطق جنوب سيناء.."

ومضى متسائلا "هل يشمل أيضا دعم المقاومة الفلسطينية استئجار بعض العقارات المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس لاستغلالها لرصد السفن العابرة بالقناة.

"هل دعم المقاومة الفلسطينية يكون من خلال تصنيع عبوات متفجرة والاحتفاظ بها في مسكن المتهم سالم عايد حمدان بمحافظة شمال سيناء.."

وتابع أن "هذا الحزب المسمى بحزب الله كان يقصد ضرب اقتصاد مصر وتمزيق أوصال شعبها واشاعة الفوضى وعدم الاستقرار في أرجائها."

وقال ان المتهمين بخلاف قبلان وشهاب "سلكوا طريق الجريمة."

وكان المتهمون صامتين لدى دخولهم قفص الاتهام وبدا عليهم شعور بالخوف. وبعد النطق بالحكم كبروا "الله أكبر" وهتفوا "فداك يا أقصى" و" حسبنا الله ونعم الوكيل".

وحوكم قبلان وشهاب بتهم "تجنيد وتمويل عناصر التنظيم والتخطيط لتنفيذ العمليات الارهابية."

وحوكم 20 اخرون بتهم تشمل "التخابر لمصلحة منظمة خارجية تهدف الى زعزعة الاستقرار الداخلي وضرب أهداف ومنشات سياحية داخل مصر وتعطيل المجرى الملاحي لقناة السويس.

"أعدوا في سبيل تنفيذ ذلك المخطط أحزمة ناسفة ومواد متفجرة وقاموا بحفر نفق بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية لتهريب تلك المواد المتفجرة وأيضا تهريب بعض الانتحاريين الى مصر."

كما حوكم الاربعة الباقون بتهمة "المساعدة في الاعداد للعمليات الارهابية."

وقال المحامي منتصر الزيات الذي كان من هيئة الدفاع "الحكم قاس لا يتناسب مع ما قدم من أوراق."

وقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان لبنان لن يتدخل في القضاء المصري وأعرب عن أمله ألا تؤثر القضية على العلاقات المصرية اللبنانية.

وأضاف في تصريح للصحفيين في بيروت ان هذه قضية نظرتها محكمة مصرية لديها قانونها وأحكامها وأصدرت حكما على أشخاص على الارض المصرية. وتابع أن القيادة اللبنانية ستحل القضية بهدوء وتتطلع الى تسوية هذه المسألة.

وتقول منظمات تراقب حقوق الانسان ان مصر استعملت المحاكم " الاستثنائية" مثل محاكم الطواريء والمحاكم العسكرية لضمان ادانة متهمين وسرعة الحكم عليهم بأحكام قاسية في التسعينات حين كانت الحكومة تخوض مواجهة دموية مع جماعات اسلامية متشددة.

وأحكام محاكم أمن الدولة لا تقبل الاستئناف أو الطعن عليها لكن بامكان رئيس الدولة أن يعفو عنها.

وفي العام قبل الماضي قال الامين العام لحزب الله حسن نصر الله ان مصر "شريك في جريمة" مع اسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة لرفضها فتح معبر رفح بلا قيود. وقالت مصر ان نصر الله يريد نشر الفوضى في المنطقة لخدمة اخرين في اشارة الى ايران فيما يبدو.

ومنذ قيام الثورة الاسلامية في ايران قطعت العلاقات المصرية الايرانية بعد أن استضافت مصر الشاه المخلوع. كما احتجت ايران تحت حكم رجال الدين على معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية الموقعة عام 1979.

وتنتقد دول عربية مصر لرفضها فتح معبر رفح طول الوقت وأمام البضائع الى جانب الافراد لكن القاهرة تقول ان عمل المعبر تنظمه اتفاقية دولية تقوضت باستيلاء حركة حماس على قطاع غزة في اقتتال سريع ضد حركة فتح التي تهيمن على الضفة الغربية عام 2006.

وتوترت العلاقة بين مصر وحزب الله بعد انتقاد القاهرة لعملية قام بها الحزب عبر الحدود مع اسرائيل وأسر خلالها جنديين اسرائيليين عام 2006 مما تسبب في حرب واسعة شنتها اسرائيل على لبنان.

وفي وقت سابق دافع المرشد العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف عن حزب الله قائلا ان "حزب الله لم يهدد الامن القومي المصري... قام بجهده الكبير في دعم المقاومة (الفلسطينية)."

وأضاف "كافة الحركات الشعبية وجماعات المقاومة التي دعمت الفلسطينيين في مواجهة العدوان الاسرائيلي الغاشم والمستبد على غزة مسحت عار الانظمة العربية التي تخاذلت عن الدفاع عن الشعب الفلسطيني ودعمه ومساندته و/كانت في صف/ موالاة وتنفيذ المخططات الصهيونية والامريكية تجاه المنطقة."

(شاركت في التغطية ياسمين صالح في القاهرة وليلى بسام في بيروت)





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: السجن لمدد تصل الى 25 عاما للمتهمين في قضية حزب الله بمصر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
█▓░▓█Δ█░▓█اجعلي حمامك عالم من الخيال█▓░█Δ█▓░▓█ اميرة الصحراء. سوق المنتجات المضيئه 253 29-12-2012 09:18 AM
█▓░▓█Δ█░▓█جديدي منظم الشنطه & منظم الاحذيه █▓░█Δ█▓░▓█ اميرة الصحراء. سوق المنزل والديكور 54 17-10-2010 06:22 PM
█▓░▓█Δ█░▓█هــديه للاطــفال النـاجـحـين بس شي مو معقــول █▓░█ اميرة الصحراء. سوق التوزيعات والهدايا 70 13-09-2010 08:03 PM
اذا احبك الله جعل لك القبول فب الارض هلايل منتدى الشريعه 12 06-06-2010 09:11 PM


الساعة الآن 02:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم