استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

رئيس الوزراء القطري : 85%زيادة في التبادل التجاري

أكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن تعزيز العلاقات خطوة أساسية في مسيرة التعاون بين قطر والبرازيل، والتي تخطت حدود الشراكة الثنائية بين البلدين نحو المبادرة لتفعيل العلاقات وبناء شراكة بين العالم العربي وأمريكا الجنوبية عبر استضافة القمتين بين الجانبين الأولى ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 16-05-2010, 09:36 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رئيس الوزراء القطري : 85%زيادة في التبادل التجاري

أكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن تعزيز العلاقات خطوة أساسية في مسيرة التعاون بين قطر والبرازيل، والتي تخطت حدود الشراكة الثنائية بين البلدين نحو المبادرة لتفعيل العلاقات وبناء شراكة بين العالم العربي وأمريكا الجنوبية عبر استضافة القمتين بين الجانبين الأولى في برازيليا والثانية في قطر، والتي انبثق عنها إعلان برازيليا 2005 وإعلان الدوحة 2009 ما أدى إلى تعزيز التعاون وخلق آليات لبلورة مشاريع وشراكات اقتصادية واستثمارية ملموسة وفعالة بين الجانبين.

وقال معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في كلمة خلال الجلسة الختامية للملتقى الاقتصادي القطري البرازيلي الذي نظمته رابطة رجال الأعمال القطريين بفندق الفورسيزون أمس بحضور فخامة الرئيس لويس ايناسيو لولا داسيلفا رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية إن العلاقات القطرية البرازيلية شهدت دفعاً خاصاً بعد إعلان برازيليا 2005، حيث تطور حجم التبادل التجاري 119.4 مليون دولار في عام 2005 إلى 220.504.663.00 مليون دولار عام 2009 بزيادة قدرها 85٪.

كما تبع ذلك مبادرات للتواصل على أرفع المستويات، حيث شهد مطلع هذا العام زيارة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى البرازيل وتم خلالها التوقيع على (9) اتفاقيات تجارية واقتصادية مختلفة، منها اتفاقية منع الازدواج الضريبي على أرباح النقل الجوي الدولي، واتفاقية الخدمات الجوية، واتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري، وغيرها.. واليوم "أمس" سنقوم بتوقيع اتفاقيات أخرى.. وأضاف وها أنتم اليوم ترعون ملتقى اقتصادياً في الدوحة تعزيزاً لهذه المبادرات المتميزة.

وقال معاليه لقد استطاع الاقتصاد القطري المحافظة على نموه وازدهاره بالرغم من تداعيات الأزمة المالية العالمية، حيث بلغت معدلات النمو 9٪ لعام 2009، كما توقع صندوق النقد الدولي وصول هذه المعدلات إلى 18.5٪ للعام الحالي، ما سيوفر دون شك فرصاً عديدة وكبيرة ومتنوعة للاستثمار من قبل القطاع الخاص المحلي والعربي والأجنبي، وذلك في ظل بيئة استثمارية مؤهلة وداعمة وفي أجواء تعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق الأهداف التنموية من جهة، والتجارية والاستثمارية من جهة أخرى.

وقال معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إن هذا الازدهار الاقتصادي، يترافق مع الانفتاح على الأسواق العالمية وتحسن مناخ الاستثمار محلياً، الأمر الذي تجلى من خلال الموازنة العامة لعام 2010- 2011، التي تعتبر الأكبر بتاريخ قطر، والتي تم تخصيص 40٪ من إجمالي نفقاتها لمشاريع التنمية.

كما أننا ندرك تماماً الدور الرئيسي الذي تلعبه البرازيل، باعتبارها الاقتصاد الأكبر في أمريكا الجنوبية وعاشر أكبر اقتصاد في العالم، بما تملكه من موارد هائلة بشرية وصناعية وزراعية وقدرات تنافسية تؤهلها لتحقيق المزيد من النهوض.

وعليه فإن آفاق التعاون المشترك كبيرة ومتعددة، والفرصة حالياً متاحة أمام الجانبين لوضع استراتيجية مشتركة مبنية على أسس ومصالح متبادلة والاستفادة من الدينامية التي تشهدها العلاقات في تعزيز التعاون المشترك.

وعبر معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية في ختام كلمته عن أمله، التوفيق والنجاح للملتقى في تحقيق الأهداف المهمة التي يعقد من أجلها.

من جانبه أشاد فخامة الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا داسيلفا في كلمة خلال الجلسة الختامية للملتقى بالعلاقات التجارية والاقتصادية القائمة بين دولة قطر وجمهورية البرازيل الاتحادية مشيراً إلى أن زيارته الحالية إلى الدوحة التي تأتي رداً على الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى البرازيل في يناير الماضي تندرج في إطار تفعيل هذه العلاقات.

وقال فخامة الرئيس البرازيلي إن بلاده ستكون البوابة الرئيسية لقطر في أمريكا الجنوبية، كما ستكون قطر البوابة الرئيسية للبرازيل في الشرق الأوسط منوهاً بعزم الخطوط الجوية القطرية تسيير رحلات جوية إلى مدينة ساوباولو البرازيلية خلال الأسابيع المقبلة. وأشار إلى العلاقات العربية الوثيقة مع البرازيل حيث ارتفع حجم التبادل التجاري إلى حوالي 20 مليار دولار في نهاية عام 2008 منذ انعقاد القمة الأولى للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في العام 2005م.

وقال فخامة الرئيس لولا داسيلفا أن حكومة البرازيل تعمل على تعزيز هذه العلاقة وستقدم كل ما في وسعها لتطور العلاقة البلدين منوهاً بتحقيق الاقتصاد القطري نمواً بنسبة 9٪ خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن قطر والبرازيل تعملان على تطوير العلاقة القائمة بينهما معرباً عن أمله في زيادة هذا التعاون في المجالات الاستراتيجية ومنها السيارات والمعدات الثقيلة وصناعة الطائرات. وأضاف أن زيارته الحالية لدولة قطر هي الزيارة الرسمية الأولى مشيراً إلى الزيارة التي قام بها سابقاً للدوحة كانت للمشاركة في أعمال القمة الثانية للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية العام الماضي.

وأوضح فخامة الرئيس البرازيلي أن الملتقى الذي عقد أمس بمشاركة واسعة من رجال أعمال من كلا البلدين سيؤسس لمزيد من الفرص الاستثمارية بين الجانبين ويطور العلاقات الاقتصادية والتجارية مؤكداً أن انعقاد الملتقى يدل على سير العلاقات في المسار الصحيح. وتطرق فخامة الرئيس لولا داسيلفا إلى النهضة التي يشهدها الاقتصاد البرازيلي حالياً من خلال العمل على تطوير كل المجالات ومنها مجال البنية التحتية والمهارات في المجال الهندسي.

ولفت إلى اكتشاف احتياطي نفطي في السواحل البرازيلية حيث ستعمل شركة "بتروبراس" البرازيلية على صياغة استراتيجيات واستخدام تكنولوجيا جديدة لتطوير الصناعة النفطية.

وقال فخامته إن الاقتصاد البرازيلي أثبت قوته خاصة خلال الأزمة المالية العالمية من خلال الاجراءات الحكومية لمواجهة تداعيات هذه الأزمة.. معتبراً أن تأثيرها على الاقتصاد البرازيلي كان محدوداً جراء المشاريع والخطط التطويرية الشاملة التي تنتهجها بلاده.

ولفت في سياق متصل إلى توفر حوالي مليونين ونصف المليون وظيفة رسمية خلال السنة القادمة اضافة إلى توفير 14 مليون وظيفة منذ عام 2003 إلى الآن مشيراً إلى ازدياد حجم التجارة الخارجية البرازيلية إلى مستويات غير مسبوقة.

كما أشار إلى خطة الإصلاح الاقتصادي الكلي في البرازيلي مؤكداً أن الأزمة قد بينت أن البرازيل تسير في الاتجاه الصحيح فيما يتعلق بسعيها إلى تنويع اقتصادها واقامتها شراكات مع الدول الأخرى حول العالم.

وقد شهد فخامة الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا داسيلفا ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التوقيع على اتفاقية تعاون بين غرفة تجارة وصناعة قطر وغرفة التجارة العربية البرازيلية ومذكر تفاهم بين رابطة رجال الأعمال القطريين وغرفة التجارة العربية البرازيلية.

وقع الاتفاقية من جانب غرفة تجارة وصناعة قطر سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس الغرفة، فيما وقعها من جانب غرفة التجارة العربية البرازيلية السيد سليم شاهين رئيس الغرفة.

في حين وقع مذكرة التفاهم من جانب رابطة رجال الأعمال القطريين سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس الرابطة ومن جانب غرفة التجارة العربية البرازيلية السيد سليم شاهين.





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:13 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم