استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

فياض مصدر قلق لحركة فتح في الضفة الغربية

يحق لاي شخص أن يفترض أن سلام فياض سياسي يخوض حملة انتخابية. فلا يكاد يمر يوم دون أن يجوب رئيس الوزراء الفلسطيني بلدة أو قرية ليلتقي سكانها ويحييهم. وبدأت جهوده تثمر. فحتى بعض منافسيه يقرون بأن شعبيته ترتفع بين الفلسطينيين الذين سئموا قادة فشلوا في تحقيق حلم الدولة أو الرخاء. ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 18-05-2010, 03:29 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي فياض مصدر قلق لحركة فتح في الضفة الغربية

يحق لاي شخص أن يفترض أن سلام فياض سياسي يخوض حملة انتخابية. فلا يكاد يمر يوم دون أن يجوب رئيس الوزراء الفلسطيني بلدة أو قرية ليلتقي سكانها ويحييهم.

وبدأت جهوده تثمر. فحتى بعض منافسيه يقرون بأن شعبيته ترتفع بين الفلسطينيين الذين سئموا قادة فشلوا في تحقيق حلم الدولة أو الرخاء.

ويقولون أن فياض قد يكون من بين المرشحين لمنصب أكبر رغم أن رئيس الوزراء ينفي باستمرار أن تكون له مثل هذه الطموحات الشخصية.

ويعترفون بأن الاقتصادي السابق في البنك الدولي وهو سياسي مستقل وليس عضوا في منظمة التحرير الفلسطينية يحدث تأثيرا بالفعل.

وقال عضو بارز في حركة فتح كبرى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والتي يتزعمها الرئيس محمود عباس (ابو مازن) "سواء أحببته او كرهته فان سلام فياض هو المتحكم في الامور الان."

وكسب فياض الذي يحظى باحترام الحكومات الغربية التي تمول السلطة الفلسطينية الاحترام في الداخل بسبب مجموعة من المبادرات منها برامج استثمارية ومشروع لبناء المؤسسات لاقامة دولة بحلول 2011 وهو ما أربك الاسرائيليين المعارضين لقيام دولة فلسطينية.

وفي الوقت الذي تواجه فيه الفصائل القائمة صعوبات في اثبات جدواها تقدم فياض باتجاه التخلص من صورة ذهنية رسمها له منتقدوه باعتباره أداة في يد المانحين الغربيين.

وقال المسؤول البارز من فتح وهو مثل غيره تحدث الى رويترز بشرط عدم نشر اسمه "قد نصل الى نقطة يكون الخيار الوحيد المطروح فيها لخلافة أبو مازن هو سلام فياض."

والحديث العلني عن خلافة عباس (75 عاما) من المحرمات بين أعضاء فتح. لكن في الاحاديث الخاصة يردد الكثيرون وجهة النظر القائلة بأن الافتقار لاجماع على أي من قادة فتح لخلافته قد يسفر عن تولي فياض وهو من خارج الفصيل للسلطة.

وعباس باق في الوقت الراهن. فقد مددت فترة ولايته لحين اجراء انتخابات وهذا أمر من المستبعد حدوثه في وقت قريب بسبب العداء بين فتح وحركة المقاومة الاسلامية (حماس). ويتعين تحقيق المصالحة للتمكن من اجراء انتخابات.

والوفاة أو عدم القدرة على القيام بمهام وظيفته هما العاملان الوحيدان اللذان قد يزيحان عباس من السلطة في المستقبل المنظور. ونفى مكتبه شائعات ترددت في الفترة الاخيرة عن مرضه أثارت تكهنات بشأن من سيخلفه. ومن المرشحين البارزين من داخل حركة فتح مروان البرغوثي لكنه مازال مسجونا في اسرائيل.

وتولى فياض (58 عاما) رئاسة الوزراء منذ ثلاث سنوات. ويتمتع بمساندة غربية تعادل وان لم تكن تزيد على ما يتمتع به عباس. وعين الرئيس فياض عندما سيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران عام 2007 مما قصر نفوذ عباس على الضفة الغربية المحتلة ودفعه لاقالة حكومة وحدة وطنية تقودها حماس.

وبالنسبة لحماس فان فياض ليس أكثر من أداة تستخدم في مؤامرة أمريكية اسرائيلية لتقويضها. كما ان له منتقدين في الضفة الغربية.

ففتح ذات النفوذ الكبير على الفلسطينيين منذ أن كان يرأسها ياسر عرفات تتشكك في فياض منذ أن عينه عرفات وزيرا للمالية عام 2002. ويقول أعضاء فتح ان الرجل الذي كان ينظر اليه باعتباره مجرد تكنوقراطي قد تذوق طعم السلطة وأصبح يتوق لها.

ومما يثير قلق فتح سيطرة فياض على مالية السلطة الفلسطينية. ففي ظل مراقبته لم تتمكن الحركة من فرض وصايتها كما اعتادت عندما كانت تسيطر على مالية السلطة الفلسطينية التي تمول أساسا عن طريق المساعدات بعد اتفاقات السلام في تسعينات القرن الماضي.

كما ان حملة فياض على الفساد أثارت القلق.

وفي اشارة على القلق على مستقبلها السياسي طلبت فتح تعديلا وزاريا يعيد لها السيطرة على وزارات رئيسية منها وزارة المالية.

وفي مقال نشر في الفترة الاخيرة كتب فهمي الزعارير عضو المجلس الثوري لحركة فتح يقول "أن فتح ...هي التي دشنت مشروع السلطة الوطنية الفلسطينية وبنت مؤسساتها منذ عام 1994 ... وبالاحترام لاسهامات د.فياض فعلى الكتاب أن يتذكروا أن مسيرته الرسمية في البناء الوطني بدأت عام 2002 ونحن لا نعتبرها نقيصة لكن تاريخنا لم يبدأ من هناك ولا من 2007."

ويضيف "لسنا أعداء د. سلام فياض بل حاضنته وداعميه فقد رسمنا دخوله معترك العمل السياسي الفلسطيني عام 2002 حين استعان الشهيد الرئيس أبو عمار بخبراته في قيادة وزارة المالية في أول حكومة اصلاح وتكليف الاخ الرئيس القائد أبو مازن له رئيسا للوزراء عقب الانقلاب."

وواجهت فتح صعوبات في الحفاظ على مكانتها منذ وفاة عرفات عام 2004. ولم يتوقع الكثيرون أن يملا عباس مكان عرفات كما ان التخبط السياسي لم يسهم في تحسين صورته. ويمزح الفلسطينيون قائلين أنه يتعامل مع رام الله مقر السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية باعتيارها منتجعا لقضاء عطلة نهاية الاسبوع اذ يمضي أغلب وقته بالخارج.

ولكن فياض على العكس من ذلك ليس بمعزل عن الناس. فالفلسطينيون يمزحون قائلين انه قد يحضر حفل عيد ميلادك اذا دعوته.

ولا يعتقد الكثيرون ان مشروع بناء المؤسسات الذي يقوده فياض سيحقق الاستقلال ما لم ترافقه ضغوط أمريكية على اسرائيل لترك أراض محتلة.

ورغم الشكوك ينسب له الكثيرون الفضل في بعض الانجازات.. فقد تمكنت شرطته التي دربها غربيون من ابعاد عصابات مسلحة بعض أفرادها يدينون بالولاء لفتح ولفصائل أخرى عن الشوارع ونما الاقتصاد في الضفة الغربية.

وتظهر استطلاعات الرأي المحدودة المتاحة أن عباس واسماعيل هنية من حركة حماس يحظيان بأكبر تأييد بين الفلسطينيين. ويحظى فياض بتأييد أقل لكن متزايد. ويقول المحللون ان استطلاعات الرأي السابقة لا تعد مؤشرا جيدا عما يمكن أن يحققه فياض في انتخابات مستقبلية.

ولا يشك كبار قادة فتح في أن فياض أصبح من أقوى المرشحين.

وقال صبري صيدم عضو المجلس الثوري لحركة فتح "سيكون من الغباء القناعة ان الرجل بعد ثلاث سنوات من وجوده في السلطة وكم المشروعات التي افتتحها لن يشكل لنفسه قاعدة جماهيرية سيحصل على اكثر مما حصل عليه في الماضي (في انتخابات 2006 حصل على مقعدين لقائمته الطريق الثالث في المجلس التشريعي)."





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم