استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

أطلقت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية «راف» صباح أمس أحدث مشاريعها الخيرية والذي حمل اسم «عرف ولك الأجر»، ويقوم المشروع على تخصيص اشخاص مشهود لهم بالصدق والامانة للتعريف بالاسر المتعففة في المناطق المختلفة في الدولة، بهدف توصيل المساعدات لهم، على ان يكون هناك شخص محدد «معرف» داخل كل ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 20-05-2010, 10:21 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

أطلقت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية «راف» صباح أمس أحدث مشاريعها الخيرية والذي حمل اسم «عرف ولك الأجر»، ويقوم المشروع على تخصيص اشخاص مشهود لهم بالصدق والامانة للتعريف بالاسر المتعففة في المناطق المختلفة في الدولة، بهدف توصيل المساعدات لهم، على ان يكون هناك شخص محدد «معرف» داخل كل منطقة يبحث ويتقصى عن الاسر المحتاجة المتعففة ويكون وسيطا بينها وبين المؤسسة.

وقد اعلنت راف تفاصيل المشروع خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المؤسسة بمنطقة أم غويلينا وبحضور كل من السيد عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء والدكتور مسعد النجار مدير ادارة المشاريع الخيرية والمهندس فرج القريم المري مدير المشروع والسيد محمد راشد آل سنيد المري مساعد مدير الادارة الثقافية والسيد محمد جميل مصطفي مسؤول قسم المشاريع بادارة خدمة المجتمع.

في البداية اوضح السيد عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء والمدير العام فقال ان انطلاقة هذا المشروع تأتي لتؤكد على السعي الحثيث من المؤسسة لتحقيق شعار «نصل اليهم قبل أن يصلوا الينا»، مؤكدا ان هدف المؤسسة هو الوصول الى الاسر المتعففة وخصوصا الفئة «المتعففة» التي اذا كانت في حاجة وضيق ذات يد لا تسأل ولا تمد يديها لأحد ولا تقف على باب الجميعات الخيرية مهما كانت حاجتهم.

و أكد أن التوجه والالتفات الى فئة المتعففين الذين تغص بهم مجتمعاتنا الاسلامية عامة وفي مجتمعنا خاصة، وقد يكون أمر المتعففين في المجتمعات الغنية أشد منه في المجتمعات الفقيرة وذلك بسبب النظرة السائدة في المجتمعات الغنية على عدم وجود فقراء بينهم، ومن ناحية أخرى محاولة الأسر المتعففة اخفاء الحاجة ومجاراة الطبقات المكتفية في المجتمع ومحاولة تجنب نظرات الازدراء من المجتمع وحتى لا يتم تصنيفهم من فئة الفقراء، هذا بالطبع بالاضافة الى حفظ كرامتهم وحياءهم من المسألة، وختم حديثه بقوله أنه من الواجب علينا أن نولي هذه الفئة اهتماما كبيرا، كما أنه علينا اطلاق المشاريع والمبادرات لسد احتياجات هذه الفئة من الأسر المتعففة.

من جانبه تحدث المهندس فرج القريم المري مدير مشروع عرف ولك الأجر ان المشروع بقوم على اهداف رئيسية هي التعرف على أكبر عدد ممكن من الأسر المتعففة ومد يد العون لهم ونشر روح التعاون والاخاء بين أفراد المجتمع، وعدم الجاء الأسر المتعففة الى السؤال.

وقال المري ان من أهم ركائز انطلاقة مشروع «عرف ولك الأجر» هو وجود كادر من المتطوعين والمتطوعات القادرين على التعريف بالأسر المتعففة وايصال المعونات المقدمة من مؤسسة «راف» الى هذه الفئة، ولذلك تم اختيار اسم «معرّف» ليكون ذلك الشخص الذي تعتمده المؤسسة في سجلاتها ليكون نقطة وصل بين المؤسسة والأسر المتعففة.

«50» معرفا

وقال ان المؤسسة تبني قراراتها بناء على التقارير المقدمة من المعرف عن حالات هذه الأسر المتعففة دون حاجة لأي وثائق تثبت صحة حالة تلك الحالات، ولذلك فمن الواجب انتقاء شخصية وصفات المعرف بدقة تامة حتى يكون أهلا لتلك المهمة، والحمد لله ينطلق المشروع ولديه الى الآن «50 معرف» ونهدف الى الوصول الى 90معرفا لتغطية جميع مناطق الدولة البالغ عددها 90 منطقة موزعة على 7 بلديات رئيسية. واشار الى انه تم التعاون مع ادارة نظم المعلومات الجغرافية بوزارة البلدية لتحديد البلديات والمناطق المختلفة في الدولة ليسهل على المؤسسة تعيين مجموعة من المعرّفين في كل منطقة.

وذكر انه يتطلب من كل معرف استقطاب مجموعة من المتطوعين والمتطوعات الثقات الذين يسكنون في منطقته للتعاون معه ومشاركته في البحث عن الأسر المتعففة ورفع التقارير عنها، ويقوم المعرّف بدراسة حالات الأسر التي تصل اليه دراسة مستوفاة للتأكد من مدى حاجتها ثم يقوم بتعبئة استمارة التعريف بالحالة، بعد الاطلاع والتدقيق على الوثائق والمستندات التي تدعم طلب تلك الحالة.

وعن صفات التى يجب ان تتوافر في الباحث الاجتماعى او «المعرف» قال المري أن من صفات التى يتم اختيار المعرف بناء عليها هى الاستقامة على الدين والصدق والأمانة الفطنة والاهتمام بشؤون المسلمين وان يكون متعلما يجيد القراءة والكتابة

اختيار بالتزكية

وبالنسبة لكيفية اختيار المعرّف قال أنه يتم اختيار المعرّف عن طريق التزكية فقط، حيث يجب تزكيته من قبَل رجلين عدْل على أنه يتسم بصفات المعرّف المذكورة وبذلك تتم تعبئة نموذج تزكية معرف وتوقيعه من قبل المزكين ليتم اعتماده معرفا رسميا في سجلات المؤسسة، على أن يكون أحد المزكين من جهة عمله والآخر من جهة سكنه، كما يشترط أن يتم اجتياز المعرف لدورة البحث الاجتماعي بالمؤسسة.

واشار المري الى انه قد تم تصميم استمارة مخصصة للتعريف بالحالة، حيث صممت استمارة خاصة لمشروع «عرف ولك الأجر» سميت «استمارة تعريف بالحالة» بحيث يتم تعبئة بيانات الحالة من قبل المعرّف في الاستمارة المذكورة والتوقيع على صحة البيانات المذكورة فيها مرفقا بها الوثائق اللازمة للطلب.

وعن الهيكل الاداري قال: يعتبر مشروع «عرف ولك الأجر» أحد مشاريع قسم المشاريع والبرامج الاجتماعية في ادارة خدمة المجتمع وهو المسئول المباشر لادارة مشروع «عرف ولك الأجر»، والذي يتكون فريق عمل مشروع «عرف ولك الأجر» من مسؤول قسم المشاريع ومدير المشروع ومعرفين موزعين على البلديات بالدولة.

كما تحدث الدكتور مسعد النجار مدير ادارة المشاريع عن آلية العمل في المشروع بأن آلية العـمــل سعيا أن تكون بسيطة جدة ومختصرة بما لا يزيد عن ثلاثة الى خمسة أيام تصل بعدها المساعدة الى مستحقها عن طريق المعرف وبأقل جهد ممكن وبسرية كاملة بين المعرف والمؤسسة.

وأضاف أن خطوات وآليه العمل تبدأ بتقديم المعرف استمارة التعريف بالحالة مرفقة بالاثبات الشخصي للمستفيد دون الحاجة لارفاق أي وثائق أخرى وذلك فقط عندما يكون طلب الحالة «معيشة كريمة»، واذا كان طلب الحالة هو «تفريج كربة» فلابد من ارفاق الوثائق التي تثبت ذلك مع استمارة التعريف بالحالة، واذا كان طلب الحالة يندرج تحت أحد المشاريع القائمة في المؤسسة فيتم تحويل الطلب الى ذلك المشروع.

خط سير الطلبات

وأشار الى الخطوات التي تلي هذا ذلك وهي قيام المعرفون بتقديم الطلبات الجاهزة الى مدير مشروع «عرف ولك الأجر» والذي بدوره يقوم بتدقيقها ثم تسليمها الى مسؤول قسم المشاريع، ويقوم مسئول قسم المشاريع بتسليم طلبات «عرف ولك الأجر» الى مقرر لجنة المساعدات، والذي يقوم بدوره بتسليم تلك المساعدات الى المعرف الذي تقدم بالطلب، ويأتي دور المعرف بعد حيث يقوم المعرف بتسليم المساعدة الى المستفيد موثقّا ذلك بتوقيع المستفيد على سند الاستلام، كما يقوم المعرف بتسليم سند الاستلام الموقّع من المستفيد الى مدير مشروع «عرف ولك الأجر» والذي بدوره يقوم بتسليمه الى الشؤون المالية مع الاحتفاظ بصورة سند الاستلام في ملف الحالة وفي الختام يتم اعلام مسؤول قسم المشاريع بما تم من الاجراءات.

وفي كلمته في ختام المؤتمر تحدث السيد محمد بن راشد آل سنيد المري مساعد مدير الادارة الثقافية بالمؤسسة فقال أن الادارة الثقافية بالمؤسسة وبالتعاون مع المعرفين ستقوم بتوزيع العديد من المطبوعات الارشادية والروحية لنشر الثقافة الاسلامية بين جميع الشرائح حيث إن هذا المشروع يغطي جل البلديات بالدولة بما يؤكد على الوصول الى جميع الشرائح والأسر في جميع المناطق.

وقال إن دور الادارة الثقافية في التعاون مع ادارة المؤسسة ليس وليد اللحظة بل سبق قبل ذلك القيام بالعديد من المشروعات المشتركة مثل افطار وذكرى في شهر رمضان الماضي وغيره من المشروعات والبرامج التي تهدف الادارة من خلاله لتقديم وجبة من الثقافة الاسلامية بسيطة ومختصرة نافعة للجميع.

وتأتى مرجعية المؤسسة في الوصول للاسر المتعففة انطلاقا من الآية الكريمة التى تقول: «لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَاِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ»، وقد ذكر الطبرى في تفسيره لهذه الآية ان التعفف هو تَرْك مَسْأَلَة النَّاس، وَهُوَ التَّفَعُّل مِنْ الْعِفَّة عَنْ الشَّيْء، وَالْعِفَّة عَنْ الشَّيْء: تَرْكه، كما ذكر ابن كثير في قوله «يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف» أي الجاهل بأمرهم وحالهم يحسبهم أغنياء من تعففهم في لباسهم وحالهم ومقالهم. وأيضا من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «ليس المسكين بهذا الطواف الذي ترده التمرة والتمرتان واللقمة واللقمتان والأكلة والأكلتان ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه ولا يُفطن له فيتصدق عليه ولا يسأل الناس شيئا» وقد رواه أحمد من حديث ابن مسعود أيضا، وهذا من سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فلقد كان رسول الله «صلى الله عليه وسلم» يبحث ويسأل عن أصحاب الحاجة والمعوزين، وسار على نهجه صحابته الكرام فأولوا شؤون المسلمين اهتماما كبيرا لا سيما المحتاجين منهم. فقد كان أمير المؤمنين «عمر بن الخطاب» رضي الله عنه، يعج ليلاً في المدينة باحثاً عن أرملةٍ متعففة، باحثاً عن يتيمٍ ليس له من يعينه، باحثاً عن فقير يسد له حاجته، باحثاً عن مسكين متعفف.


الى هنا انتهى الخبر

كنت اتمنى ان ارى هذه الخدمه من الجهات الحكوميه وخصوصا صندوق الزكاه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 20-05-2010, 10:50 AM
الصورة الرمزية ورد وشوك
مـؤسس
ورد وشوك غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 8 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

والله مشروع قمة بالرووعة الله يجزاهم كل خير ويجعلها في ميزان حسناتهم لأن بالفعل هناك الكثير من الأسر
المتعففة التي لاتقبل أن تسأل او تمد يدها لأي شخص كان
عسى الله يسهل أمورهم ويقدرون يساعدون كثير من الناس باذن الرحمن



التوقيع - ورد وشوك


ادعولي بالشفاء الله يجزاكم الخير

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 20-05-2010, 11:28 PM
الصورة الرمزية حبيبة خالتها
عضو فعال جداً
حبيبة خالتها غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

جزاهم الله خير ,,





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 21-05-2010, 09:09 AM
عضو نشط
هموستي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

جزاهم الله الف خير

في ميزان حسناتهم




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 21-05-2010, 04:23 PM
عضو نشط
ALahmad غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
Ss7004 رد: قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

يعطيك العافيه وعساك ع القوه




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 26-05-2010, 12:22 AM
الصورة الرمزية feam
عضو فعال
feam غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

جزاهم الله الف خير ، الصراحة بصماتهم واضحة في المجتمع في فترة بسيطة بس
ماشاء الله لا قوة الا بالله




التوقيع - feam

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 26-05-2010, 07:18 AM
الصورة الرمزية فهدالكثيري
عضو فعال
فهدالكثيري غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

الله يجعله في ميزان حسناتهم





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 26-05-2010, 08:23 AM
الصورة الرمزية تاجر الدوحه
عضو متالق
تاجر الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قصاصون للبحث عن الأسر المتعففة في المناطق

جزاهم الله الف خير




التوقيع - تاجر الدوحه

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:59 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم