استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

السودان يعين جنوبيا وزيرا للنفط في حكومة جديدة

قال مرسوم رئاسي سوداني اطلعت عليه رويترز إن الرئيس عمر حسن البشير شكل يوم الاثنين حكومته الائتلافية الجديدة وعين الجنوبي لوال كويك دينق وزيرا للنفط. ومن المرجح ان تكون هذه اخر حكومة في السودان قبل استفتاء على الانفصال من المقرر اجراؤه في يناير كانون الثاني 2011 قد يؤدي الى انفصال ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 15-06-2010, 09:48 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي السودان يعين جنوبيا وزيرا للنفط في حكومة جديدة

قال مرسوم رئاسي سوداني اطلعت عليه رويترز إن الرئيس عمر حسن البشير شكل يوم الاثنين حكومته الائتلافية الجديدة وعين الجنوبي لوال كويك دينق وزيرا للنفط.

ومن المرجح ان تكون هذه اخر حكومة في السودان قبل استفتاء على الانفصال من المقرر اجراؤه في يناير كانون الثاني 2011 قد يؤدي الى انفصال الجنوب المنتج للنفط ليصبح احدث دولة مستقلة في افريقيا.

ويقسم المرسوم الرئاسي وزارة الطاقة والتعدين السابقة في السودان الى ثلاث وزارات منفصلة للنفط والتعدين والكهرباء الى جانب السدود.

وتأتي التعيينات بعد سبعة اسابيع من اعلان فوز البشير بولاية جديدة في انتخابات وطنية حصل فيها على الاغلبية بنسبة 68 في المئة وسط اتهامات من المعارضة بالتزوير وترويع الناخبين في شمال البلاد وجنوبها.

والبشير هو الرئيس الوحيد الموجود في السلطة الذي تطلب المحكمة الجنائية الدولية اعتقاله بسبب جرائم حرب. وينفي البشير الاتهامات بأنه امر بعمليات قتل جماعي وفظائع أخرى في دارفور.

وكانت الانتخابات والاستفتاء القادم قد نص عليهما اتفاق السلام الذي ابرم عام 2005 وانهي اكثر من عقدين من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

وأدى اتفاق السلام الى حكومة ائتلافية بين الشمال والجنوب تضم الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وفي الحكومة الائتلافية الجديدة تولت الحركة الشعبية لتحرير السودان تسع وزارات منها وزارة النفط وشؤون مجلس الوزراء والاستثمار.

وينتج السودان نحو 480 الف برميل يوميا من النفط وذلك وفق تقديرات وحدة ايكونوميست انتلجنس. وقال البشير هذا الشهر انه سيمنح وزارة النفط للحركة الشعبية لتبديد المخاوف الا يحصل الجنوب على حصة عادلة من عائدات النفط.

ويحرص السودان الذي يحصل على نحو 60 في المائة من عائداته من النفط على تنويع انشطة اقتصاده في مجالات اخرى من بينها الزراعة وتعدين الذهب.

واحتفظ حزب المؤتمر الوطني الحاكم بسيطرته على وزارات رئيسية منها وزارات المالية والدفاع والداخلية وأخذ وزارة الخارجية بعدما كان يشغلها أحد أعضاء الحركة الشعبية. ورقي وزير الدولة السابق للشؤون الخارجية علي أحمد كارتي الى وزير للخارجية.

وتواجه الحكومة الجديدة عدة تحديات في الفترة التي تسبق الاستفتاء على مصير الجنوب منها الجفاف وتصاعد أعمال العنف في دارفور وحركات التمرد الصغيرة التي أعلنها ثلاثة من قادة الميليشيا الجنوبيين الغاضبين من نتائج الانتخابات في الجنوب.

ولم يحسم زعماء الشمال والجنوب قضية الحدود المشتركة. وفي وقت سابق يوم الاثنين أرجأ البرلمان السوداني اصدار قرار طال انتظاره بشأن عضوية لجنة لتنظيم الاستفتاء بعدما عارض برلمانيون اختيار أحد أعضاء اللجنة.

وقال جون برندرجاست المحلل في جماعة الضغط (ايناف) ومقرها الولايات المتحدة في مقابلة عبر البريد الالكتروني "تنتظر حكومة الوحدة الوطنية الجديدة تحديات جسام."

واضاف قوله ان تعيين الحدود سيكون مهمة ضخمة وان التفاوض على شروط تقاسم الثروة بعد الاستفتاء سيكون الاداة الرئيسية لمنع العودة الى حرب شاملة بين الشمال والجنوب.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 21-06-2010, 11:11 AM
الصورة الرمزية روعه الاحساس
مشرفه
روعه الاحساس غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: السودان يعين جنوبيا وزيرا للنفط في حكومة جديدة

الله يجزيك كل خير




التوقيع - روعه الاحساس

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم