استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

امريكا تقدم لباكستان دليلا بشأن فصيل متشدد

قال مسؤولون امريكيون يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة قدمت الى باكستان أدلة على النفوذ والطموحات المتنامية لجماعة متشددة متحالفة مع حركة طالبان قيل أن لها روابط بالمخابرات الباكستانية. وأضافوا قولهم ان قادة عسكريين امريكيين قدموا الى قائد الجيش الباكستاني معلومات تفصيلية عن دور شبكة حقاني في سلسلة من التفجيرات منها ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 17-06-2010, 09:43 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي امريكا تقدم لباكستان دليلا بشأن فصيل متشدد

قال مسؤولون امريكيون يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة قدمت الى باكستان أدلة على النفوذ والطموحات المتنامية لجماعة متشددة متحالفة مع حركة طالبان قيل أن لها روابط بالمخابرات الباكستانية.

وأضافوا قولهم ان قادة عسكريين امريكيين قدموا الى قائد الجيش الباكستاني معلومات تفصيلية عن دور شبكة حقاني في سلسلة من التفجيرات منها تفجير الشهر الماضي استهدف قاعدة حلف شمال الاطلسي الرئيسية في باجرام بافغانستان.

وتضغط الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على الجيش الباكستاني لشن حملة على فصيل حقاني في منطقة شمال وزيرستان القبلية على الحدود مع افغانستان لكن مسؤولين امريكيين أقروا بصعوبة تحقيق ذلك بسبب ما يلقونه من مقاومة من أجهزة المخابرات الباكستانية.

وقال الجنرال ديفيد بتريوس الذي يشرف على الحرب في افغانستان ان مقاتلي جماعة حقاني لهم طموحات "تتعدى الحدود الوطنية" وانهم قد يحاولون شن هجمات خارج باكستان وافغانستان.

وكانت واشنطن اصدرت تحذيرات مماثلة في الاونة الاخيرة بشأن النفوذ المتزايد لجماعة طالبان الباكستانية التي يلقي محققون باللوم عليها في محاولة تفجير فاشلة في ميدان تايم سكوير في نيويورك في اول مايو ايار.

وتوجد أسباب استراتيجية لتردد باكستان في الهجوم على فصيل حقاني الذي يرى البعض في اسلام اباد انه ثقل استراتيجي سيمنحهم نفوذا في أي تسوية نهائية في افغانستان المجاورة.

وقال مسؤول أمريكي ان "بعض عناصر" المخابرات الباكستانية لا كلها ما زالت تساند الحقانيين.

ودون ذكر فصيل حقاني بالاسم اعترف بتريوس بوجود روابط قديمة بين اسلام اباد ومن سماهم "الاشرار" الامر الذي يشير الى ان تلك الروابط كانت مفيدة في جمع معلومات استخبارات عن الجماعات.

وكانت باكستان نفت تقريرا لمدرسة الاقتصاد في لندن يزعم وجود روابط قوية بين هيئة مخابراتها الداخلية وحركة طالبان الافغانية.

وقال التقرير ان هذه الهيئة تقدم التمويل والتدريب لمقاتلي طلبان في افغانستان وممثلة رسميا في مجلس قيادة الحركة الامر الذي يمنحها نفوذا كبيرا على العمليات.

وقال بتريوس انه لا شك ان باكستان تحتفظ "بمجموعة متنوعة من العلاقات" يرجع تاريخها في بعض الحالات الى عقود مع جماعات قاتلت السوفيت حينما احتلوا افغانستان.

واضاف قوله "بعض هذه الروابط استمرت باشكال مختلفة وكان بعضها في شكل جمع معلومات الاستخبارات."

وقال "لا بد أن يكون لك صلات بالاشرار لتحصل على معلومات استخباراتية عن الاشرار."

وتقود بعض الجماعات المعنية ومنها شبكة حقاني في الوقت الحالي القتال لطرد القوات الغربية من البلاد.

وكان البنتاجون عبر عن يقينه بان باكستان ستشن في نهاية الامر هجوما في شمال وزيرستان لكنه أقر بان القوات المسلحة الباكستانية تتعرض بالفعل لضغوط من جراء العمليات التي تقوم بها في مناطق قبلية اخرى.

وابلغ الجنرال بتريوس الذي يشرف على الحرب في افغانستان بوصفه رئيسا للقيادة المركزية الامريكية جلسة في مجلس الشيوخ انه والقائد الاعلى للقوات الامريكية وقوات حلف الاطلسي في افغانستان ورئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة اثاروا مسألة صلات حقاني بهجمات افغانستان في لقاء منذ وقت قريب مع قائد الجيش الباكستاني الجنرال اشفق كياني.

وقال بتريوس "لقد اطلعناه على معلومات بشأن صلات قيادة شبكة حقاني المتمركزة في شمال وزيرستان تفيد أنها قامت بوضوح بعملية القيادة والتحكم في الهجوم على قاعدة باجرام الجوية والهجوم في كابول الى جانب هجمات اخرى."

وشن مفجرون انتحاريون يحملون صواريخ وقنابل يدوية هجوما قبل الفجر على القاعدة يوم 19 من مايو ايار فقتلوا متعاقدا امريكيا واصابوا تسعة جنودا امريكيين. وقالت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاجون) في ذلك الوقت ان نحو 12 متشددا يرتدي العديد منهم سترات ناسفة قتلوا.

وكان انتحاري هاجم قبل يوم من ذلك قافلة عسكرية في كابول فقتل 12 مدنيا افغانيا وستة من القوات الاجنبية.

وباجرام هي القاعدة الرئيسية للقوات التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان وبها أكبر مطارات البلاد. واستخدمها الاتحاد السوفيتي سابقا خلال غزوه افغانستان في الثمانينات.





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:06 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم