استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

ناصر الهاجري هدفنا الإستراتيجى الأول جعل حصاد منتجاً عالمياً

أعلن السيد ناصر الهاجري رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة حصاد الغذائية، المملوكة كليا لجهاز قطر للاستثمار، تأسست وفقا لرؤية وتوجيهات سمو الأمير المفدى وسمو ولى العهد، وبإشراف مباشر من معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لتأمين الأمن الغذائي لقطر والمنطقة، وتحقيق العوائد المالية والربحية المجزية وتأمين الغذاء لقطر والمنطقة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 21-06-2010, 09:50 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي ناصر الهاجري هدفنا الإستراتيجى الأول جعل حصاد منتجاً عالمياً

أعلن السيد ناصر الهاجري رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة حصاد الغذائية، المملوكة كليا لجهاز قطر للاستثمار، تأسست وفقا لرؤية وتوجيهات سمو الأمير المفدى وسمو ولى العهد، وبإشراف مباشر من معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لتأمين الأمن الغذائي لقطر والمنطقة، وتحقيق العوائد المالية والربحية المجزية وتأمين الغذاء لقطر والمنطقة والعالم من خلال الدخول في شراكات إستراتيجية وتبنيها للمشروعات الناجحة وتعزيز مركزها ووضعها، للوصول إلى تحقيق موقع متقدم إقليميا وعالميا .

أضاف في حواره لـ"الشرق" تسعى حصاد التي تأسست عام 2008 لتحقيق أهداف إستراتيجية بعيدة المدى كمؤسسة إنتاج زراعي كبرى وعالمية من خلال التركيز على الأمن الغذائي لدولة قطر ومنطقة الخليج وتحقيق العوائد الربحية وتكوين منتجات حصرية تحمل علامة حصاد التجارية، مطابقة للمعايير الدولية وتحسين المستوى الغذائي وسلامته وتبني هيكلة تشغيلية مرنة، تتماشى مع المعايير البيئية، إضافة إلى دعم الأبحاث واستخدام التقنيات الحديثة.. وفيما يلي نص الحوار:


* حصاد قطر، ما إستراتيجيتها على المدى القصير والبعيد وفي أي مرحلة هي الآن؟
- حصاد تعي تماما الفرص الاستثمارية المتاحة في أقاليم جغرافية متنوعة، لاسيما في قارات آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية عبر الاستثمار المباشر أو الشراكة في الشركات ومؤسسات التشغيل والمشروعات الزراعية الإستراتيجية والخطط الإستراتيجية والتشغيلية لـ "حصاد" تتضمن استثمارات كبرى في المشروعات التنموية الزراعية التي تهدف إلى إنتاج المواد الغذائية في بلدان ومواقع جغرافية متعددة، الأمر الذي يمكننا من ضمان إنتاج الغذاء بطريقة مستدامة وإدارة التكلفة بطريقة فعالة.

ودور الاستثمار عبارة عن بحث عن الفرص وتقييمها والتحليل والتدقيق والتحري والتدقيق من جدوى الفرص المقترحة، ثم التأكد من مدى جدواها للدخول في المنظومة الإستراتيجية لشركة حصاد، ثم تأتي مرحلة العرض ووضع الخطط الخاصة بالتنفيذ على الأرض، ثم تلحق بها قضية الإنتاج والتسويق والتوزيع.. نحن لا نتحدث عن إقامة معرض أو إنشاء فندق إنما نتحدث عن إقامة مشروع استثماري ذي جدوى إنتاجية يحقق قيمة مضافة عالية للاقتصاد الوطني.. نحن الآن في مرحلة التأسيس لمشروعات عملاقة تخدم قطر والمنطقة سواء في أستراليا أو المناطق الأخرى.. فمشروع حصاد أستراليا خصص لإنتاج أغنام حية والقمح والشعير والشركة هدفها الدخول في استثمار الأعمال التجارية والزراعية وأن تصبح مشغلا ذا خبرة في إدارة الزراعة والثروة الحيوانية ومشاريع تربية الأغنام وقد انتهينا من المراحل التأسيسية للمشروع الآن وتم توظيف 30 % من موازنة المشروع، وشرعنا في مرحلة الإنتاج الفعلي، ونتوقع بدء التصدير في منتصف 2011 وأول منتج من الحبوب نتوقعه مطلع العام القادم.. وقد شاركنا مؤخرا في اجتماع مجلس إدارة حصاد أستراليا بمدينة سدني، حيث ناقشنا خطط العمل وتنفيذ المشروعات.. كما نخطط أيضا للحصول على منتجات زراعية أخرى من دول تملك إمكانيات، حيث لدينا خطط لإقامة مشروع للأعلاف في إيران.. ومشروع آخر في السودان لإنتاج الأعلاف، إضافة إلى المنتجات الحيوانية، ونتوقع أن يبدأ الإنتاج بعد عام ونصف العام أو عامين...

كما زرنا سنغافورة وهي بلد صديق، حيث تناقشنا مع المسؤولين والشركات المتخصصة في المجال الغذائي وبعض الفرص هناك خاصة الاستثمار المشترك في دولة ثالثة سواء في إندونيسيا أو الصين أو إفريقيا، إضافة إلى الاستفادة من السوق السنغافوري لتسويق منتجات حصاد في المستقبل خاصة أن تنويع الاستثمارات سيحقق في المستقبل وفرات كبيرة من المنتجات الغذائية التي يجب أن نجد لها أسواقا خارجية.

لا حدود في الاستثمار

* وحجم الاستثمارات التي تخططون لضخها في مشروعاتكم؟
- مادامت هناك فرص استثمارية مجدية ليس لدينا حدود في الاستثمار ما دامت المشروعات مجدية، تحقق عوائد مالية وتوفر منتجات عالية الجودة لقطر والعالم.. ونحن الآن نتكلم عن ضخ بلايين الدولارات في تلك المشروعات.. والاستثمارات المتوقعة في "حصاد أستراليا "تقدر بـ 400 مليون دولار.

* وفلسفتكم في الاستثمارات سواء داخل أو خارج قطر، ما رؤيتكم؟
- الإنتاج داخل قطر له الأولوية فيما يمكن إنتاجه، وأعني بذلك منتجات اللحوم والألبان والأسماك والخضراوات والفواكه عبر البيوت المحمية والأعلاف باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وهناك مشروع لإنتاج الدواجن طاقته نحو17 مليون دجاجة و120 مليون بيضة مائدة، يستطيع تغطية نحو 22 % من احتياجات السوق المحلي، ونحن الآن في طور استكمال إجراءات المواقع والدراسة الفنية، نأمل أن يبدأ الإنتاج خلال عامين ونصف العام، إلى جانب مشروع إنتاج الزهور وباكورة الإنتاج سيكون في يناير القادم وسيغطي 40 % من حاجة السوق ووقع الاختيار على موقع المشروع في منطقة الشحانية، ونتوقع عائدا على الاستثمار بحدود 9 % ونركز في المر حلة الأولى على منتجات غذائية ذات قيمة أساسية ورئيسية للمستهلك القطري خاصة الحبوب واللحوم والسكر والأرز والأعلاف، وقد بنيت إستراتيجيتنا في المرحلة الأولى على هذه المنتجات وما لم نستطع إنجازه في الداخل يتم استكماله في الخارج في المناطق المناسبة عندما نتكلم عن إنتاج الأرز، إستراتيجيتنا تتجه نحو آسيا والحبوب في أستراليا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية وتركيا والسودان والأعلاف في السودان وإيران وقطر.. ولدينا معايير معينة للاستثمار في كل بلد، ونحن نؤمن بالأسواق المفتوحة التي فيها فرص استثمارية ومناخها جاذب.. وبما يتناسق مع إستراتيجيتنا الاستثمارية.

مشروع أبوحمد بالسودان

* ومشروعات حصاد السودان في أي مرحلة الآن؟
- هناك مشروع مباشر نتشاور فيه مع المسؤولين في "كنانة 2" وشركة كنانة من الشركات العربية المشتركة الرائدة في إنتاج السكر وتاريخها عريق وأعتقد أن استثمارنا في "كنانة 2" سيكون مجديا وذات عائد أكبر ونحن الآن في المناقشات الأولية ونتشاور حول الأرقام الفنية والأكلاف التي قدمت لنا، ونسعى لتخفيضها حتى يتناسب ورؤيتنا الاستثمارية والفرص الاستثمارية في دول أخرى.. وهناك مشروع "أبوحمد" في ولاية نهر النيل يركز على إنشاء مزرعة لإنتاج الحبوب وتربية المواشي وإنتاج الأعلاف، وتم تخصيص قطعة أرض من الجهات الرسمية مساحتها 270.534 ألف فدان، كما تم تخصيص نحو مليار متر مكعب من المياه من نهر النيل سنويا لري تلك الأراضي وقطع تنفيذ المشروع مراحل متقدمة ويتواصل المناقشات بيننا، والحكومة السودانية فيما يتعلق بتأمين خطوط الكهرباء للمشروع والنقاش يتركز على خفض تكاليف الري وخدمات الكهرباء.. يتم التنسيق في المسألة مع مشروع سعودي مجاور لمشروعنا.. وفي تصور مشروع أبوحمد سيكون مشروعا هائلا ويحقق قيمة مضافة عالية للسودان.

* ومشروعاتكم في البرازيل والأرجواي والأرجنتين وأوروبا الشرقية؟
- زيارتنا لتلك البلدان كانت استكشافية واستطلاعية، وتم التوقيع على اتفاقيات مع مشغلين في الأرجنتين لصالح حصاد لإنتاج 30 ألف طن من الحبوب، واتفاقية مع البرازيليين لإنتاج 30 ألف طن أخرى من الصويا، إضافة إلى دراسة مشروع لإنتاج اللحوم والدواجن والسكر.. كما ناقشنا مع وفد من مولدافيا الفرص الاستثمارية المتاحة هناك.. كما تعتبر أوروبا الشرقية مجالا خصبا للاستثمار.. واستكشفنا فرصا في رومانيا وأوكرانيا وجورجيا وكازاخستان وأذربيجان.

* كل هذه التحركات الكثيفة في كل قارات العالم ما أهدافها الإستراتيجية؟
- هدفنا الإستراتيجي جعل حصاد منتجا عالميا للغذاء يتميز بالجودة الممتازة، وتتطابق مع المواصفات العالمية تنافس في كافة الأسواق..

حصاد تعمل كشركة تجارية

* والتمويل كيف يتم تدبيره؟
- حصاد تعمل كشركة تجارية لديها رأس مال وقدرات تمويلية مع البنوك التجارية في الداخل والخارج معتمدة على ضمان وجدوى تلك المشروعات.. وحصاد تعمل مثل أي شركة تجارية في السوق.

* القطاع الزراعي عالي المخاطر وعائده طويل الأمد دوما، كيف تتحوطون لتلك المسألة؟
- المخاطر كثيرة ومتنوعة من سياسية ومالية وبيئية والجفاف وغيرها من المخاطر.. وكل خطر له حسابات محددة.. منها ما يُغطى ببوليصة تأمين أو اتفاقيات أو عبر الدراسات والتحري للفرص الاستثمارية بما يحقق عوائد لشركاتنا.. خاصة إذا تمت إدارتها باحتراف ومهنية عالية وحسن استخدام التكنولوجيا الحديثة والإدارة المتطورة..

* كوادر وفنيو حصاد، كيف يتم اختيارهم؟
- هناك توجيهات سامية بتوظيف الكوادر القطرية.. ولكن كوادرنا في المجال الزراعي والغذائي محدودة.. لذلك نستعين بالكوادر الأجنبية من كل مناطق العالم.. وأعتقد بأننا دخلنا الأسواق في الوقت المناسب لاستقطاب تلك الكوادر من مختلف الجنسيات.. كما نستعين بمجموعة من الخبراء والاستشاريين في مجالات محددة..

* هناك تخوف من قطاع الأعمال بأن شركة حصاد سوف تنافسهم في السوق المحلي؟
- حصاد لن تنافس أحدا وهي مكملة للقطاع الخاص.. أو التاجر القطري.. ودور حصاد هو تغطية الحلقات التي لا يتحرك فيها قطاع الأعمال.. من خلال تأمين المنتجات التي لا تصل للسوق.. لأسباب معينة ونحن لسنا من لهم تلك المنتجات لتسويقها في السوق.. لوصولها للمستهلكين بالسعر المناسب العادل بما يحق الأرباح للمنتج والتاجر معا.. ونحن لا نريد أن تكون هناك قفزات سعرية في سوقنا المحلية في قيم البيع حتى يستغلها بعض التجار ويرفعون الأسعار دون أية مبررات.. ونحن نعمل على توفير السلع لضمان عدم ارتفاعها "بأرقام فكية" دون أي مبررات.. وفي حال عجز التجارة توفير الخدمات التسويقية للمستهلكين فإن حصاد ستضطر الدخول إلى السوق لتوفير تلك السلع.

* والرسالة التي تريد إرسالها للمستثمرين وللتجار؟
- أقول بالصوت العالي إن حصاد تأسست لخدمة السوق القطري.. بناء لتعليمات قيادتنا الرشيدة وإيجاد المنتج المناسب بالسعر المعقول وتحقيق وفرة في السوق.. وأكد أن السلع ستصل الأسواق عبر التاجر القطري وأن حصاد لن تكون بديلا لهم.. إلا في حال عدم قدرتهم لإنجاز مهامهم تجاه السوق المحلي والمستهلكين.. كما أن المزارعين القطريين يمكنهم الاستفادة من برامج حصاد في دوراته الإنتاجية بما يدعم أنشطتهم.. وحصاد أنشأت لتخدم الحلقات المختلفة للاقتصاد القطري والمنتجين والتاجر المحلي والمزارعين والموزعين.

* السوق القطري سوق مفتوحة، كيف ستنافسون؟
- نلاحظ أن سلسلة انتقال السلع في سوقنا المحلية طويلة وكل طرف يريد أن يحقق عائدا ماليا "مارجين" في مرحلة ما.. وحصاد هي المنتج الأول والمصدر، ويستطيع التاجر المحلي الشراء ثم البيع بسعر معقول مباشرة للمستهلكين.. ولدينا الضمانات والإمكانيات والتكنولوجيا الكافية بأن منتجاتنا ستكون الأجود والأقل كلفة من الأسعار الحالية ونحن لا نتخوف من المنافسة لأنها ظاهرة صحية ومطلوبة في أسواقنا.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم