استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى الشريعه


منتدى الشريعه للمواضيع الدينيه والفتاوى

الجبار

اسم الله (الجبار) ....... قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار' هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !! المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى،!! هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟ 'الجبار' هو الذي يجبر المنكسرين. !! هذا ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 13-07-2010, 02:55 AM
عضو
bnota غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي الجبار

اسم الله (الجبار)


.......




قد يتخيل البعض أن أسماء مثل
'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'






هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !!






المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً





ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى،!!







هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟







'الجبار'




هو الذي يجبر المنكسرين. !!




هذا الاسم يراد به الحزانى،!




لمن ظُلِم !، لليتامى!،




لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم!.






'الجبار'




هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!




فهو الذي يُجبِر المنكسرين.




وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'





وهي التي يستخدمها من كُسِرَت يداه لتصليح الكسر.!!






يا سيدة يا من ظُلِمتي،




يا فتاة يا من يقَوَّل عليك البعض بكلامٍ وأنتِ مظلومة وبريئة منه
، من لك سوى 'الجبار'؟




يا يتيم يا من أنهكتك الدنياء




يا أرملة، يا مطلقة يا من تنكر لك الكل حتى جيرانك،




من لك سوى 'الجبار'؟




يا شريك يا من شاركت شخصاً ما في شركة ثم خدعك واستولى على مالك،
من لك سوى 'الجبار'؟




يا من ظلمها زوجها ظلم شديد وألحق بها الأذى،




من لها سوى 'الجبار'؟




اليتامى، الحزانى، كل من ظُلِم في هذة الدنيا،




من لهم سوى 'الجبار'؟




لن تلجأ إليه بكسرِك إلا وينصرك
لأنه سمى نفسه بـ 'الجبار'.
إذا انكسرت، الجأ إليه وتذلل بين يديه وابكي له وقل له:
'أنا كُسِرت. فلان كَسَرَني'.
هذا الاسم يقصد به للمنكسرين، للحزانى، للضعفاء، للمقهورين.










و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)،
'يا جابر كل كسير'.
.





و يقول المثل الشعبي،




'جبر الخواطر على الله'. !!




.





.





.






الجأ إليه إذا كُسِرت!




وقل له،




'يا رب، اجبر بخاطري'..!!!







إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري،...'!!




وتلين له كي يلين لك.




نحن نفعل هذا الفعل مع البشر،




فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!




.............................. .........
.............................. .........
.............................. .........






وسئل فضيلة الشيخ: عن اسم الله – تعالى - الجبار؟





الجواب الجبار له ثلاث معان:






الأول: جبر القوة، فهو – سبحانه وتعالى- الجبار الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بجبروته وعظمته، فكل جبار وإن عظم فهو تحت قهر الله – عز وجل- وجبروته وفي يده وقبضته.




الثاني: جبر الرحمة، فإنه سبحانه يجبر الضعيف بالغنى والقوة، ويجبر الكسير بالسلامة، ويجبر المنكسرة قلوبهم بإزالة كسرها، وإحلال الفرج والطمأنينة فيها، وما يحصل لهم من الثواب والعاقبة الحميدة إذا صبروا على ذلك من أجله.




الثالث: جبر العلو فإنه سبحانه فوق خلقه عال عليهم، وهو مع علوه عليهم قريب منهم يسمع أقوالهم، ويرى أفعالهم، ويعلم ما توسوس به نفوسهم. قال ابن القيم في النونية في معنى الجبار:




وكذلك الجبارُ من أوصافــه والجبرُ في أوصافه قسمان




جبرُ الضعيفِ وكل قلب قد غدا ذا كسرة فالجبر منه دان




والثاني جبر القهر بالعز الـذي لا ينبغي لسواه من إنسان




وله مسمى ثالث وهو العلـو فليس يدنو منه إنسان




من قولهم جبارة للنخلـة الـ ـعليا التي فاقت لكل بنان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
مصدر الفتوى: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - (1/159) [ رقم الفتوى في مصدرها: 69]






ياجبار اجبر من كان خاطره مكسور





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 01-08-2010, 08:07 PM
عضو
oolov غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: الجبار

جزاك الله خير





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 01-08-2010, 11:26 PM
الصورة الرمزية روعه الاحساس
مشرفه
روعه الاحساس غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: الجبار

جزيــــتي الجنــــــه ارحم الله والديج



التوقيع - روعه الاحساس

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم