استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

الأعلى للاتصالات لا نية لوقف خدمات blackberry في قطر

أكدت ميغن ويب، مساعدة الأمين العام لشؤون تنظيم الاتصالات بالإنابة في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه لا توجد أية نية أو عزم لدى الهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات في قطر لحجب أو وقف خدمات blackberry . وأشارت في اتصال مع «العرب» إلى أن قانون الاتصالات في قطر لا يمنح للأعلى ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 03-08-2010, 10:12 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي الأعلى للاتصالات لا نية لوقف خدمات blackberry في قطر

أكدت ميغن ويب، مساعدة الأمين العام لشؤون تنظيم الاتصالات بالإنابة في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه لا توجد أية نية أو عزم لدى الهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات في قطر لحجب أو وقف خدمات blackberry . وأشارت في اتصال مع «العرب» إلى أن قانون الاتصالات في قطر لا يمنح للأعلى للاتصالات تخويلا بوقف أي خدمات يقدمها مزودو خدمات الاتصالات من تلقاء أنفسهم.

قال الرئيس التنفيذي لـ «فودافون قطر»، غراهام مار لـ«العرب» إن خدمات blackberry التي توزعها الشركة في قطر لا تشكل أي خطر أمني, وإن مستوى أمن البيانات الذي توفره الشركة الأم لخدمات blackberry جيد، مشددا على أنه لا توجد نية لدى «فودافون قطر» لوقف أي من خدمات blackberry التي توفرها لعملائها.
بدورها، نوهت مساعدة الأمين العام بالإنابة في الأعلى للاتصالات إلى أنه لا يمكن مقارنة الوضع في قطر بما هو عليه في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اللتين اتخذت هيئات تنظيم الاتصالات فيهما قرارات بوقف بعض خدمات blackberry ، لأن قوانين الاتصالات في هذين البلدين تتضمن منعا لمحتيوات معينة في خدمات الاتصالات, في حين أن القانون القطري لا ينظم مسألة المحتوى.
وأوضحت ميغن ويب أن ما يهتم به الأعلى للاتصالات في خدمات blackberry هو مطابقتها لشروط أمن بيانات المستخدمين المنصوص عليها في قانون الاتصالات القطري، وهي الشروط المتوفرة في خدمة blackberry ولا يوجد أي مشكل بخصوصها حاليا يستدعي أي تحرك من المجلس. وأضافت أنه وبحكم عدم اختصاص الأعلى للاتصالات بالنظر في تنظيم محتوى خدمات الاتصالات بالدولة، لأن قانون الاتصالات لا يخوله بذلك، فإن المشغلين «فودافون» و»كيوتل» هما المعنيان باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ظهور أي مشكل متعلق بمحتوى خدمات blackberry .
وبخصوص احتمال ظهور مشاكل تتعلق بالأمن الوطني في استخدام خدمات blackberry ودور الأعلى للاتصالات للتدخل فيها، قالت ميغن ويب: إن هذه المسألة أيضا ليست من اختصاص المجلس الأعلى للاتصالات, وتدخل ضمن نطاق صلاحيات وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية التي يمكنها في مثل هذه الحالات أن تتعامل مباشرة مع مشغلي خدمات الاتصالات لمعالجة الموضوع.
وبالنظر إلى أن الأعلى للاتصالات أكد أن لا صلاحية له في وقف خدمات blackberry ، حاولت «العرب» أخذ رأي كل من «كيوتل» و»فودافون» في الموضوع، ولم نحصل على رد على اتصالاتنا هاتفيا بـ»كيوتل»، في حين أوضح الرئيس التنفيذي لـ»فودافون قطر»، في حديث مع «العرب» عبر الهاتف، أن الشركة لا توجد لديها حاليا أية نية في الحد أو وقف أي من خدمات blackberry التي توزعها.
وأكد غراهام مار أن خدمات blackberry آمنة جدا، وقال موضحا: «تتمتع خدمات blackberry التي توفرها شركة ريسيرش إن موشن RIM بدرجة أمان عالية في حماية البيانات, وليس لدينا أية مشكلات من هذه الناحية».
وبخصوص مسائل الأمن القومي المتعلقة بخدمات blackberry ، قال غراهام مار إن «فودافون قطر» ملتزمة بتنفيذ شروط أمن البيانات المنصوص عليها في ترخيص الاتصالات الممنوح لها من قبل المجلس الأعلى للاتصالات، وهي تنسق مع المجلس ومع وزارة الداخلية القطرية في هذه المسائل. كما سألت «العرب»، الرئيس التنفيذي لـ «فودافون قطر» عن الإجراءات الخاصة التي يمكن أن تتخذها الشركة في حال اتضح في أي وقت مستقبلا أن خدمات blackberry قد تتعارض مع الأمن القومي، فأجاب بأن التعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية دائم في هذه المسائل, وعند حدوث أي مشكل متعلق بها فإن «فودافون» متعودة عبر فروعها المختلفة في العالم على التنسيق مع الشركة الأم لخدمات blackberry من أجل معالجة الوضع.
وكرر غراهام مار التأكيد على أنه لم تعبر أي جهة في قطر، سواء الأعلى للاتصالات أم الجهات الأمنية عن وجود مشكلة بخصوص خدمات blackberry ، أو تتقدم بطلب إلى «فودافون قطر» لوقفها، وعليه فإن الشركة ليس لديها أية نية في القيام بخطوة في هذا الاتجاه.
حجب المواقع
وبخصوص ما يطرح في قطر حول عدم وجود فلترة لمواقع الإنترنت على blackberry ، أوضحت مساعدة الأمين العام بالإنابة في الأعلى للاتصالات أن المجلس لا يقوم بتنظيم المحتوى ولا يتدخل في مسألة الفلترة التي هي من اختصاص مشغلي الخدمات.
ومن جانبه أشار غراهام مار أن «فودافون» تعمل حاليا على الاتفاق مع الشركة الأم لخدمات blackberry من أجل توفير حجب للمواقع التي لا تتفق مع خصوصيات وتقاليد المجتمع القطري. واختتم قائلا: «نحن نعمل مع الأعلى للاتصالات والجهات الحكومية على أن نوفر أفضل الممارسات في الخدمات التي نقدمها سواء تعلق الأمر بما يخص العملاء أو ما يخص الأمن القومي».

* هل يجب أن نخاف من blackberry ؟

أثار إقدام هيئتي الاتصالات في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على وقف بعض خدمات blackberry سؤالا مهما مفاده: هل يجب أن نخشى blackberry ؟ أو هل نخشى على الأمن القومي منه؟
فبعد إطلاق جهاز blackberry والخدمات الخاصة به من قبل شركة «ريسيرش إن موشن (RIM)» الكندية في 1999، تحول هذا الجهاز في ظرف وجيز إلى أداة رئيسة لعمل موظفي الشركات قبل أن ينتشر لدى الأفراد بعد الشهرة التي اكتسبتها خدمة «الماسنجر». ولكن بداية من العام 2005 بدأ الحديث عن أمن البيانات التي يتم تبادلها عبر blackberry . ويجب أولا فهم طبيعة blackberry ؛ فهو جهاز وخدمات في الوقت نفسه، فإذا اقتنى شخص الجهاز ولم يشترك في خدمة blackberry فإنه لا يستفيد فعليا من طبيعة الجهاز ولن يكون في هذه الحالة سوى أداة للتفاخر وحسب.
ويجب أن نفهم أن خدمات blackberry تقدمها حصريا شركة «RIM»، وأن مشغلي الخدمات في دول العالم هم فقط موزعون لخدمة هذه الشركة. وعندما يشترك عميل في خدمات blackberry مع المشغل المحلي (فودافون وكيوتل في قطر) فهو في الحقيقة يشترك مع الشركة الأم «RIM».
غير أن الإشكال المطروح بخصوص خدمات blackberry هو أنه بحكم توفيرها من الشركة الأم فإن نقل البيانات يتم عبر موزعات (خوادم) موجودة في كندا وبريطانيا فقط، أي أنها خارج بلد المستخدم وهو ما يطرح مشكلة مراقبتها في حال استدعت الدواعي الأمنية ذلك مثلما حدث في تفجيرات مومباي بالهند؛ حيث كان منفذوها يستخدمون blackberry في تبادل الرسائل. مثلما تطرح أيضا إمكانية تعرض هذه البيانات للقرصنة وهو ما دفع فرنسا مثلا إلى منع استخدام الجهاز في الوزارات والدوائر الحكومية العليا. غير أن «RIM» أكدت مرارا وتكرارا أن بياناتها غير قابلة للقرصنة نظراً لنظام تشفير هو الأفضل في عالم الاتصالات، بيد أنها لا تزال ترفض طلبات بعض الحكومات لتتيح لها مراقبة البيانات التي يتم تبادلها لدواعٍ أمنية.





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 03-08-2010, 11:07 AM
الصورة الرمزية آم غزلان
مراقبه
آم غزلان غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: الأعلى للاتصالات لا نية لوقف خدمات blackberry في قطر

خفنا متوقعين في اي لحظه بيكون وضعنا مثل الامارات بتنقطع الخدمه عنا ...

يعطيك العافيه ع الخبر اللي يفرح ...




التوقيع - آم غزلان
آستغفر الله الذي لا آله آلا هو آلحي آلقيوم و آتوب آليه ...

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 03-08-2010, 03:01 PM
عضو نشط
al3amr غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: الأعلى للاتصالات لا نية لوقف خدمات blackberry في قطر

والله لو يقطعون خدمة الماسنجر الا يطيح سوق البلاك بيري في الخليج

مو مربحهم الا هالمراهقين والمراهقات الي يستخدمون هالخدمه في المحادثات الفاضيه





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: الأعلى للاتصالات لا نية لوقف خدمات blackberry في قطر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشغلين فقط مرخص لهما بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في قطر اللورد بورصة قطر 0 31-05-2010 10:22 AM
فودافون قطر تتخذ إجراءات قانونية ضد المجلس الأعلى للاتصالات اللورد بورصة قطر 1 30-05-2010 08:24 AM


الساعة الآن 09:36 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم