استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المنتدى العام


المنتدى العام منتدى للمواضيع العامه

اليهود في البحرين

أول محاولة لكتابة تاريخ يهود البحرين كتب حمزة عليان: غلاف الكتاب لا يوحي بمضمونه أبداً، فالعنوان «من بدايتنا إلى يومنا الحاضر» وصور دعائية عن مملكة البحرين لن يكون بمقدور «الأجانب» ان يتعرفوا عليها إذا لم يكن مرت بالخاطرة أو الزيارة.. والمضمون حكاية يهود البحرين من تاريخ وصولهم إلى اليوم. نانسي ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 06-06-2008, 05:35 PM
الصورة الرمزية ورود قطر
عضو نشط
ورود قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي اليهود في البحرين


أول محاولة لكتابة تاريخ يهود البحرين

كتب حمزة عليان:

غلاف الكتاب لا يوحي بمضمونه أبداً، فالعنوان «من بدايتنا إلى يومنا الحاضر» وصور دعائية عن مملكة البحرين لن يكون بمقدور «الأجانب» ان يتعرفوا عليها إذا لم يكن مرت بالخاطرة أو الزيارة.. والمضمون حكاية يهود البحرين من تاريخ وصولهم إلى اليوم.

نانسي دينا إيلي يوسف خضوري هكذا وضعت اسمها في مقدمة الكتاب. هي بحرينية يهودية ومن عوائل اليهود الذين استوطنوا البحرين، درست في مدرسة القلب المقدس بالمنامة وسافرت إلى انكلترا للحصول على بكالوريوس بالقانون.


أول محاولة لكتابة تاريخ الجالية اليهودية في البحرين تقوم بها واحدة من هذه الجالية، لم يسبق لها ممارسة الكتابة المحترفة لكنها عملت على دراسة وجمع الحقائق، وهي مهمة ليست بالسهولة التي قد تتوافر لأي باحث، لذلك كان انتماؤها للديانة اليهودية بمنزلة تسهيل مهمتها حيث استطاعت الوصول إلى العوائل البحرينية اليهودية سواء من بقي منهم في البحرين أو ممن انتقلوا إلى انكلترا أو أميركا، فموشي سويري التقته في لندن وإبراهيم كوهين اجتمعت به في نيويورك وإبراهيم داؤود نونو المتواجد في المنامة وميخائيل يادكار الذي زودها بصور فوتوغرافية من ألبوم العائلة وأرسلها إليها من نيويورك وكذلك ناجي كوهين.


لم يبق في البحرين سوى 36 شخصاً بعد ان هاجر معظم افراد الجالية الى أميركا وأوروبا.
يمارس اليهود البحرينيون شعائرهم وصلواتهم والاحتفال بأعيادهم ومناسباتهم الدينية في منازلهم على الرغم من وجود «كينس» لهم بقيت مستخدمة حتى عام 1948 والمقبرة التي لا تزال قائمة.
بنيت «الكنيس» من قبل مواطن فرنسي، كما يذكر ابراهيم نونو، لكنها تعرضت للاتلاف عام 1948 وسرقت منها لفائف التوراة، وتبين ان السارق هو احد المواطنين البحرينين من كبار افراد الجالية اليهودية، اعيدت تلك اللفائف بواسطة يعقوب كوهين عام 1958 الى «كنيس» «جنإيدت» في «ستامفورد هيل» بلندن.


معظم السكان اليهود في البحرين قدموا من جنوب ايران عام 1946 ووصل عددهم الى 1300 فرد في حين وصلت عائلة منشي كوهين من العراق بواسطة السفن الشراعية.


يذكر ابراهيم كوهين ان عمه جرجي كان يمتلك محلاً للخياطة وكانت توجد مدرستان لتعليم اللغة العبرية، واحدة في «الكنيس» واخرى في منزل الى جانب المقهى العائد ملكيته الى موشي «الاقرع» - (لقب اطلق عليه بسبب صلعته) – حيث يقدم اللبن الزبادي المباح تناوله في الشريعة اليهودية، ويلتقون في مقهى حاييم، يروي السير تشارلز بلغريف في كتابه «العمود الشخصي» انه في عام 1948 – سنة النكبة عند الشعب الفلسطيني واعلان دولة اسرائيل – اندلعت اعمال عنف وبحث اليهود عند مأوى عند جيرانهم من العائلات المسلمة التي قامت بتوفير الحماية والملجأ لهم، ويروي مشاهداته العينية وزياراته الميدانية لمنازل اليهود والمستشفيات التي يعالجون فيها واصابات رجالات الشرطة..
بعدها غادر معظم اليهود من البحرين وبحرية تامة واخذوا ممتلكاتهم واموالهم، لكن اذا قرر احدهم الذهاب الى اسرائيل فلن يسمح له بالعدوة الى البحرين وبالتدرج لم يبق سوى عدد قليل من العائلات..
حالة واحدة كسرت القاعدة، شاب يهودي يعمل كاتباً، ذهب الى اسرائيل ولم يستطع العيش هناك، عاد الى البحرين ودخل السجن وتمت محاكمته وبقي هناك وتبين ان اسمه ناجي بودجي من يهود ايران.
تذكر المؤلفة نانسي خضوري العائلات العربية المسلمة التي قدمت الحماية لليهود وهم: عائلة العميد علي ميرزا وعائلة صلاح الدين احمد بن حسن ابراهيم وعائلة خنجي وعائلة قناطي.
وبحسب رواية الباحث علي الجلاوي فقد تزوجت احدى الفتيات اليهوديات وتدعى تفاحة حوقي من عبود الربل الذي كان يعمل مالك عبارة تنقل الناس بين المنامة والمحرق، وبعد بناء الجسر صار سائق اجرة واعتنقت هي الاسلام، كما فعل اطفالها وتزوجوا من مسلمين.


وفي رواية اخرى لخليفة حليبينخ مؤلف كتاب «حكايات من الحورة»، يذكر قصة المرأة اليهودية التي اتت من العراق وتدعى مسعودة شاؤول وتحمل اسم «ام نجم» وتمتهن حرفة شغل «ثوب النشل»، حيث كانت اول امرأة تدخل هذه الصنعة الى الحورة بعد ان جلبت معها «طارة» خصيصا لهذا العمل، وهذا الثوب يرتدونه في الاعياد الوطنية والمناسبات الدينية.. وجاء بعدها صالح الزري الذي طور مهنة الخياطة بالتطريز بواسطة الآلة.


تزوجت مسعودة من تاجر ايراني يدعى محمد امين يمتلك محلاً لبيع الحلويات وانتقلت الى منطقة القضيبية والى دار العجزة بالمحرّق حيث وافتها المنية ووهبت بيتها الى دائرة الاوقاف السنية.
واشتغل اليهود بالتجارة والنساء بالتدريس والتمريض، وهناك واحدة تسمى فلورا جان وهي قابلة توليد عرفت باسم ام جان اصولها تركية، وتعلمت التوليد في العراق قبل مجيئها الى البحرين، ولها بنت في استراليا جاءت الى البحرين لتأخذها معها بعد ان وصلت الى سن الشيخوخة.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 06-06-2008, 05:39 PM
الصورة الرمزية ورود قطر
عضو نشط
ورود قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين

أبرز العائلات التي تسرد نانسي خضوري قصتهم هي عائلة يادكار ومنهم صالح الياهو يادكار وهو من الاوائل الذين استوطنوا البحرين قادمين من البصرة في نهاية عقد الثمانينات من القرن التاسع عشر، عمل كبائع تبغ ثم صاحب محل لبيع الدقيق والالبسة المستعملة وتخصص في بيع العباءات النسائية، عنده سبعة اولاد تلقوا تعليمهم في مدارس البحرين، بنتاه تزوجتا في ايران وهاجرتا الى الولايات المتحدة الاميركية، حيث تعيشان الان هناك مع عائلتيهما، اما ابنه الاكبر عمل في شركة الاتصالات (بتلكو) وتزوج من احدى بنات ناجي هارون كوهين عام 1955 .

تذكر نانسي خضوري حادثة اغتيال حسقيل عزرا عام 1974 في محل الصرافة الذي كان يديره، اما يعقوب صالح يادكار فيمارس تجارة العطور وتقيم ابنته مع عائلتها في لندن وشقيقه انور عمل في شركة نفط البحرين ثم هاجر الى الولايات المتحدة الاميركية.


أشهر العوائل اليهودية التي سكنت البحرين

1- عائلة يادكار
2 ــ عائلة سويري
3 ــ عائلة روبين
4 ــ عائلة نونو
5 ــ عائلة خضوري
6 ــ عائلة مراد


عائلة سويري

عائلة سويري قدمت من العراق في بداية العقد الاول من القرن العشرين مع يهود بغداد، وكان اسحق سويري، جد موشي سويري، يعمل ببيع التبغ والعطور، كان اسحق سويري ومئير داؤود روبين وابراهيم نونو اعضاء في بلدية المنامة ولم تتسبب عضويتهم في اي مشاكل او احقاد.
توفي اسحق سويري عام 1938 وترك وراءه زوجته وثلاث بنات واربعة اولاد، وبناته ولدن في البحرين وتزوجن فيما بعد باستثناء واحدة من بينهن تدعى شهلا (راشيل) التي توفيت عام 1910 بعد اصابتها بداء التدرن الرئوي ودفنت في بستان يقع خلف قلعة البحرين، وهي اليهودية الوحيدة التي لم تدفن في مقبرة اليهود.
ومن اولاده سلمان (شلومو) الذي التحق بالعمل في البنك الشرقي المعروف باسم «ستاندرد تشارترد بنك»، وقطعة الارض التي بنى عليها سلمان سويري منزل عائلة سلمان كانت هبة من الامير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.
ومن اولاده ابراهيم رجل الاعمال الذي تاجر بالاسطوانات والسجاد والملابس، ومعروف بأنه منتج اسطوانات باسم «ابراهيم فون» وقام مع شقيقه جرجس بتسجيل اغاني فنانين كبار امثال محمد زويد وعبدالله فضالة ويوسف فوني وابوزيد وسالم الصوري وموزة سعيد، والاشرطة التي تسجل ترسل الى الهند، حيث تقوم شركة بانتاجها وشحنها من جديد الى البحرين لتوزيعها.
وافراد عائلة سويري غادروا جميعا البحرين على دفعات، وآخرهم كان عام 1970.


عائلة الكويتي

ويتذكر موشي سويري العائلات اليهودية المقيمة في البحرين، من بينها عائلة الكويتي التي كانت تشتغل بتجارة الاقمشة، وفي بداية الخمسينات استأجروا طائرة خاصة وغادروا البحرين، اما ابنهم ناجي صالح فقد بقي بالمنامة مع زوجته احدى بنات ابراهيم نونو، وكانت له عائلة مكونة من خمس بنات وولدين وغادر مع عائلته في نهاية الستينات.
ويتذكر موشي سويري قصة عزرا صالح البقال الذي اتى من العراق وعاش خلف القلعة، وهو المعروف بأنه حانوتي الجالية، فقد كان يقوم بدفن الموتى من دون ان يأخذ اجرا، وقصة صهيون رحاميم الذي قدم من كردستان ويبيع الاقمشة في سوق احمير، غادر البحرين عام 1948 ليقيم في الخارج وتبعه ابناؤه وبناته الذين يتخذون من لندن مقرا لهم.


عائلة مائير روبين

عائلة روبين جاءت من بغداد عام 1914، وعميد العائلة هو منير داوود روبين تاجر الاقمشة والغند، واولاده الآن متزوجون، ولديه ابن يسمى داؤد عمل لدى بنك ستاندرد تشارترد لمدة 35 عاما فرغ المنامة، واصبح الموزع الوحيد لمنتجات شارب للادوات الالكترونية، بعد ان تفرغ لاعماله الخاصة، وتزوجت احدى بنات داؤد روبين من ناجي هارون كوهين عام 1933، وهذه العائلة كانت تقيم بالبصرة، وناجي عمل بتجارة المنسوجات، وشارك ابناؤه بادارة اعماله واستأجر سينما البحرين من الشيخ علي بن احمد آل خليفة، وسينما اللؤلؤ من محمد بن عبدالعزيز القصيبي، وقامت احدى بنات ناجي هارون بتدريس اللغة العربية في مدرسة القلب المقدس، وقد تزوجت بنات ناجي هارون جميعهن واستقررن بين العائلات اليهودية البحرينية المقيمة فيها.

عائلة نونو

من اصول عراقية لا تزال مقيمة في البحرين، يبدأ تاريخ العائلة بإبراهيم نونو الذي غادر العراق وهو في سن التاسعة مع عمره ليصل الى البحرين، وكان يدور في الاحياء مناديا «زري عتيق»، وكان «الزري» يجمع ويصهر لاستخراج الذهب والفضة منه ليباع في الخارج، وفي هذه الحرفة بدأ ابراهيم نونو تجارة الصرافة ليؤسس شركة البحرين المالية ويقوم بتحويل الاموال من والى البحرين وايران، وله اربعة ابناء واربع بنات، افراد العائلة بلغوا نحو مائة فرد يتوزعون في عدد من العواصم العالمية، وكان عضوا في بلدية المنامة عام 1934، وعمل بتجارة الذهب مع شركة انكليزية.
ابنه داوود ابراهيم نونو كان مؤسسا لنادي البحرين لبريدج، وابراهيم ابن داؤد عين للمرة الاولى عضوا في مجلس الشورى ممثلا للجالية اليهودية وتبعه اختيار هدى عزرا ابراهيم نونو كعضو بمجلس الشورى، تم اقتراحها كسفيرة لمملكة البحرين في واشنطن. أو بالأحرى عينت كسفيرة
للبحرين في واشنطن .



عائلة مراد وخضوري

جاءت من العراق وتعود الى ايام مراد يوسف صالح وشقيقه ابراهيم يوسف صالح وناجي ولد في البحرين وعمل بالتصوير وصار وكيلا لساعات الرولكس و«وستنغ هاوس» واشقاؤه كذلك، عملوا بتجارة الساعات، وعائلة مراد جارة لعائلة خضوري إحدى عائلات اليهود، ويبدأ تاريخها مع دخول يوسف خضوري جد والد مؤلفة الكتاب، التقى زوجته التي كانت بصحبة والدها في العراق حيث كان مؤسس مدرسة الأليانس، افتتح يوسف خضوري محله في شارع باب البحرين خلال الثلاثينات وصار أكبر الموردين في البحرين للمواد الغذائية، تزوج يوسف من نظيمة بنت سلمان الصراف وهي شقيقة ساسون يهودا الياس من والدته، وعائلة يهودا ساسون من أصل عراقي، عمل في شركة ماكنزي وانتقل فيما بعد الى لندن، تزوج من «تفاحة» بعد وفاة زوجها الاول، و«تفاحة» كانت تأخذ البضائع لتبيعها للسيدات العربيات المحجبات اللاتي كن قابعات في بيوتهن ولا يخرجن سافرات بين الرجال يتجولن في الاسواق، أما نظيمة فكانت تجيد اللغتين العربية والانكليزية وترافق الشيخات من بيت أفراد العائلة الحاكمة. وليوسف خضوري ابن يدعى إيلي درس بالمدرسة الشرقية بالمنامة. تعرضت أسرة خضوري الى حادث مأساوي عام 1954 عندما تحطمت طائرة «الكومت» التي كانت تستقلها وسقطت في البحر المتوسط، وكان من بين ركابها اثنان من بنات يوسف، هما راشيل ونانسي. تزوج يوسف خضوري عام 1973 من عائلة ناجي هارون كوهين وتوفي جد الكاتبة نانسي في البحرين عام 1982، وجدتها لوالدها توفيت عام 1991 في نيويورك ووالداها توفي عام 1995 في لندن لتجد نفسها أمام مسؤولية العائلة وتضطر للعودة الى البحرين لتقطع دراستها بلندن وتكملهاعن طريق المراسلة. ونانسي ولدت في لندن وتلقت تعليمها في مدرسة القلب المقدس وعهد إليها بدور مراقبة الواجبات في المدرسة.





  رقم المشاركة : 3  
قديم 06-06-2008, 05:39 PM
عضو نشط
سوسو قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين

ماتخيل بصراحه

بلاد اسلاميه وعربيه فيها يهود

احسه شي غريب





  رقم المشاركة : 4  
قديم 06-06-2008, 05:44 PM
الصورة الرمزية ورود قطر
عضو نشط
ورود قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين


ملك البحرين الشيخ حمد يتلقى التهاني عندما كان وليا للعهد من سويري


صالح الياهو يادكار



المنطقة التي يوجد فيها منزل جرجي كوهين كما بدت عام 1996


• شارع العصعصة حيث يوجد الكنيس





  رقم المشاركة : 5  
قديم 06-06-2008, 05:46 PM
الصورة الرمزية ورود قطر
عضو نشط
ورود قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين


باب البحرين ومحل يوسف خضوري رقم 22


اجتماع مجلس بلدية المنامة بأعضائه اليهود الثلاثة


ناجي هارون كوهين وزوجته يقدمان التهاني لسفير البحرين في لندن بمناسبة العيد الوطني


حفل زواج يهودي في أحد المنازل





  رقم المشاركة : 6  
قديم 06-06-2008, 05:50 PM
الصورة الرمزية ورود قطر
عضو نشط
ورود قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين


ابراهيم نونو وعائلته


مدخل «الكنيس» بالمنامة


• منزل حسقيل عزرا عام 1996


يعقوب كوهين، عزرا البقال، داؤود كوهين، ابراهيم نونو، الياهو يادكار، شاؤول روبين، ناجي كوهين، إيلي كوهين، فريد داؤود روبين





  رقم المشاركة : 7  
قديم 06-06-2008, 06:00 PM
الصورة الرمزية ورود قطر
عضو نشط
ورود قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين

خبر تعيين هدى نونو سفيرة للبحرين في واشنطن

7
7
7

http://www.souqaldoha.com/vb/t5639.html


الخبر من موقع إسلام أون لاين

البحرين ترشح يهودية سفيرة لها في أمريكا

كريم حامد



هدى عزرا نونو

المنامة - رشحت البحرين النائبة اليهودية هدى عزرا نونو سفيرة للمملكة لدى الولايات المتحدة، لتكون بذلك أول دولة عربية تقدم على شغل أحد مقاعدها الدبلوماسية لأحد أفراد الطائفة اليهودية بها.
ونشرت وكالة الأنباء البحرينية أمس مرسوما ملكيا بتعيين نونو سفيرة في الديوان العام لوزارة الخارجية وذلك بقرار سياسي يتبعه لاحقا تعيينها سفيرة للبحرين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وهدى نونو -البالغة من العمر 43 عاما وأم لولدين- كانت واحدة من بين 10 نساء بمجلس الشورى المعين، وهي تمثل يهود البحرين وهم أقلية محدودة جدا بين سكان المملكة الذين يقدرون بنصف مليون نسمة، بجانب نصف مليون آخرين من الوافدين.

ولم تعلن البحرين بعد تعيين نونو رسميا سفيرة لدى الولايات المتحدة، غير أن نونو قالت لصحيفة الوسط البحرينية: "إنه لشرف عظيم أن أكون أول سيدة بحرينية تتقلد منصب سفيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وإني أتطلع أن أكون في مستوى هذا التحدي الجديد".

وتعتبر البحرين حليفا مقربا من الولايات المتحدة، لكنها لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وبصدور المرسوم الملكي تصبح نونو ثالث امرأة بحرينية تتقلد منصبا دبلوماسيا في البحرين بعد الرئيسة السابقة للجمعية العامة للأمم المتحدة الشيخة هيا آل خليفة التي عينت سفيرةً بفرنسا، وبيبي العلوي التي ما زالت سفيرة للبحرين في الصين.

وعائلة نونو هي عائلة يهودية بحرينية منحدرة من العراق وقد استقرت في البحرين منذ نحو 150 عاما واشتهرت بالعمل في قطاعي التجارة والصيرفة في البحرين.

ويوجد في البحرين عدد من العائلات اليهودية التي تحمل جوازات بحرينية وتعود أصولها إلى العراق وفارس والهند، وقد بلغ عدد اليهود في عام 1956 حوالي 400 يهودي وانخفض هذا العدد إلى 150 يهوديا بعد حرب 1967، ويقال إن عددهم الآن حوالي 40 يهوديا، أشهرهم عائلة نونو.

ورغم أن أغلبية سكان البحرين هم شيعة إذ يبلغ عددهم نحو 65% من مجموع السكان، فإن النخبة الحاكمة من السنة
.





التعديل الأخير تم بواسطة ورود قطر ; 06-06-2008 الساعة 06:07 PM.
  رقم المشاركة : 8  
قديم 06-06-2008, 06:09 PM
الصورة الرمزية ورود قطر
عضو نشط
ورود قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوسو قطر
ماتخيل بصراحه

بلاد اسلاميه وعربيه فيها يهود

احسه شي غريب

ليش ماتصدقين ؟؟؟

اليمن و المغرب وتونس ومصر ولبنان وحتى السعودية فيها يهود ...




  رقم المشاركة : 9  
قديم 07-06-2008, 01:33 AM
الصورة الرمزية واثق الخطوة
شاعر المنتدى
واثق الخطوة غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليهود في البحرين

يعطيج العافيه على الموضوع المهم لنا يا مسلمين اسف مش موضوع بل الانذار بقرب الساعه

ويا مسلمين المسيح الدجال قادم فاعدو عدتكم لمواحهته بالتسلح بالايمان بالله ورسوله

لان الدجال سيتبعه يهود من جزيره العرب
وكان البعض يصتصعب دخول اليهود جزيره العرب هاهم دخلوا وبكثره.

فعدوا العده لمواجهته




التوقيع - واثق الخطوة
[IMG][/IMG]

واثقن في خطوتي وامشي ملك @ سايجن رجلي ولا خفت الهلاك
في دروب العـز مـالك لي فـلـك @ والفلـك واضـح ولا اضن يخفاك
والله انه من مشى دربي هلك @ وان مشيته ! اشهدن ربي بلاك

  رقم المشاركة : 10  
قديم 07-06-2008, 03:24 AM
عضو شرف
hermano غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: اليهود في البحرين

موضوع مهم .. اول مرة اعرف ان في يهود في البحرين ..

مثل ما قال اخوي الواثق .. هذا انذار بقرب قيام الساعه .. و ما اظن بقى شي من العلامات الصغرى و الله أعلم ..

لازم ناخذ بالنا ..

و ما نكرمهم على معاداتهم لديننا الحنيف ..

ما اقول غير لا حول و لا قوة الا بالله .. و الله يحفظنا منهم ..

يعطيج الف عافية ..




التوقيع - hermano

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: اليهود في البحرين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استثمارات في البحرين بس الترحيب قبل محمد الفردان سوق العقارات 5 01-10-2008 09:32 AM
فرصة للاستثمار في البحرين noura4qtr سوق العقارات 2 16-05-2008 02:25 AM
مشروع جسر قطر البحرين haifa المجتمع القطري 1 11-05-2008 08:30 AM
التوقيع على عقد التصميم والبناء على جسر قطـر البحرين smart member المجتمع القطري 14 10-05-2008 02:34 AM


الساعة الآن 12:53 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم