استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

الخلاف مع الأوروبيين يتعلق بالمصالح المباشرة للمواطن الخليجي

أكد لـ "الاقتصادية" الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن ما يجري من نقاشات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة الحرة لا يعدو كونه مشاورات فقط، مبينا أن المفاوضات متوقفة منذ عامين بسبب إصرار الجانب الأوروبي وعدم تجاوبه مع طلبات دول الخليج في أمور تمس مصالح المواطن الخليجي بشكل مباشر. وقال ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 08-09-2010, 11:20 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي الخلاف مع الأوروبيين يتعلق بالمصالح المباشرة للمواطن الخليجي

أكد لـ "الاقتصادية" الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن ما يجري من نقاشات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة الحرة لا يعدو كونه مشاورات فقط، مبينا أن المفاوضات متوقفة منذ عامين بسبب إصرار الجانب الأوروبي وعدم تجاوبه مع طلبات دول الخليج في أمور تمس مصالح المواطن الخليجي بشكل مباشر.

وقال عبدالرحمن العطية أمين عام مجلس التعاون الخليجي عقب الاجتماع الوزاري المشترك الذي عقد في جدة البارحة الأولى إن جميع الطلبات المقدمة لدول الخليج للدخول في مفاوضات تجارة حرة سواء من دول صديقة أو مجموعات دولية سوف تخضع لعملية تقييم ودراسة جدوى اقتصادية من قبل أمانة المجلس وإحدى الشركات العالمية، ومعرفة فائدتها للدول الأعضاء وشعوبها.

وبشأن اتفاقية الاتحاد الجمركي بين دول الخليج، تم اعتماد آلية عمل المقاصة الإلكترونية لتسوية الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء بموجب تطبيق آليات المقصد النهائي للسلعة، على أن يتم تأجيل النقاط الخلافية وإخضاعها لمزيد من النقاش والبحث خلال الفترة القادمة.

وأوضح العطية أن مسيرة الاتحاد الجمركي حققت العديد من الإنجازات بفضل جهود قادة مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أن المجتمعين قرروا البناء على هذه المنجزات التي لم تكن بالأمر السهل مقارنة بعمر مجلس التعاون الذي سيكمل عامه الـ30 في قمة أبوظبي المقبلة.

وأضاف "المنجزات التي تحققت في مسيرة العمل المشترك لاسيما في الاتحاد الجمركي سهلت انسيابية التجارة البينية، ولنا أن نتصور أين كنا وأين نحن الآن، اليوم التجارة البينية بين دول المجلس فاقت 26 في المائة وكذلك مع العالم الخارجي وبذلك اتفق الوزراء على تفعيل مسيرة الاتحاد الجمركي والعمل بالمقاصة الإلكترونية لتسوية الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء بموجب تطبيق آليات المقصد النهائي للسلع وتكليف لجنة الاتحاد الجمركي بمتابعة كل ما من شأنه تطبيق ذلك في كافة الدول الأعضاء، كما ستقوم لجنة التعاون المالي والاقتصادي في هذا الجانب بالمراجعة السنوية لتطوير آليات الاتحاد الجمركي وبما يسهل انسيابية السلع بين دول المجلس ولذلك نحن لا نتعجل الأمور وندرس ونتأنى كافة المسائل".

من جانبه، قال الدكتور محمد السالم الصباح وزير الخارجية الكويتي إنه تم الاتفاق بالعمل على ما هو عليه الآن بالنسبة لتوزيع الحصص الجمركية، والاتفاق على مراجعة سنوية لآلية عمل هذا النظام لأن العملية ديناميكية وليست ثابتة، وتابع "هناك عقبات نتمنى التغلب عليها من خلال المقاصة الإلكترونية التي أدخلت للعمل الآن، وهذه خطوة مهمة في التعجيل بالتوصل لصيغة نهائية، أما مسألة حماية الوكيل المحلي فهذا أمر في طريقه إلى الانتهاء ولا ينسجم مع قوانين منظمة التجارة العالمية، المجلس ربما طموحاته أعلى بكثير من قدراته ولذلك يجب ألا نبخس حق المجلس بالتقدم الكبير الذي حدث بشأن إنشاء سوق مشترك، ولا ننسى أنه خلال مسيرة الوصول إلى اتحاد جمركي كان التباين شديدا بين دول المجلس فقد بدأنا من نقاط مختلفة جدا ولكن انتهينا منها بسرعة كبيرة مقارنة بالتكتلات الاقتصادية الأخرى، ولذلك هذه العقبات نتوقع أن نتوصل لحلها بأسرع مما نتوقع".

وبشأن مفاوضات التجارة الحرة، كشف عبدالرحمن العطية بأن المجلس قرر التأني والتريث بخصوص أي جولات جديدة في مفاوضات التجارة الحرة مع الدول والمجموعات الأخرى إلى أن يتم إكمال الدراسة التقييمية التي كلف المجلس الوزاري على مستوى وزراء الخارجية الأمانة وإحدى الشركات العالمية بالانتهاء من هذه الدراسات لمعرفة الجدوى التي يمكن أن يستفاد بدخول دول المجلس في شراكات اقتصادية واتفاقيات تجارة حرة مع الدول الصديقة والمجموعات الدولية. وأضاف "هذا أمر مهم حتى لا نقع في المحظور وحتى نكون على مقاربة في العملية التكاملية التي يمثل فيها الجانب الاقتصادي أحد ركائزها".

وأردف "كثرت طلبات الدول الصديقة والمجموعات الدولية على دول مجلس التعاون من أجل الدخول في مفاوضات تجارة حرة، ما تم الانتهاء منه أخذ نصيبه، يبقى هناك كم هائل يحتاج إلى مراجعة من حيث جدواه وفائدته لمجلس التعاون، بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي المفاوضات معهم معلقة منذ عامين وما يجري لا يعدو كونه مشاورات وليست مفاوضات لأن الجانب الأوروبي لم يتجاوب مع طلبات دول مجلس التعاون في بعض الأمور بعد أن طال أمد هذه المفاوضات لأكثر من عقدين من الزمن خصوصا أن بعض الأمور تمس مصالح الإنسان الخليجي مباشرة ولها آثارها الاجتماعية على مداخيل الناس وبالتالي رأينا أن من المصلحة إيقافها وتعليقها إلى أن يتجاوب الجانب الأوروبي في ظل المشاورات التي تجري بين حين وآخر".

وبخصوص مشروع الاتحاد النقدي الخليجي أوضح العطية أن العمل يسير بشكل حثيث في المشروع النقدي، مشيرا إلى أنه يجري الآن العمل على اختيار الرئيس التنفيذي للمجلس، والأمور تسير بشكل متأن ومدروس".





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم