استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المنتدى العام


المنتدى العام منتدى للمواضيع العامه

اصل تسمية الدول والمدن..

بسم الله الرحمن الرحيم السعودية: وهي نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود. بقيق أو أبقيق في المنطقة الشرقية من السعودية: يعود سبب تسمية بقيق إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، حيث (يبق) منه الماء أي ينبع ويخرج من ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 26-02-2008, 09:48 AM
الصورة الرمزية leader
عضو فعال
leader غير متواجد حالياً
 




عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي اصل تسمية الدول والمدن..

بسم الله الرحمن الرحيم
السعودية:
وهي نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود.
بقيق أو أبقيق في المنطقة الشرقية من السعودية:
يعود سبب تسمية بقيق إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، حيث (يبق) منه الماء أي ينبع ويخرج من الماء، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن، وهنالك روايات شعبية ترجع اسم بقيق إلى أنه كان يسمع من قبيلة آل مرة يقولون (أبكيك)، وهي كلمة دارجة عند آل مره تعني في اللغة العربية الفصحى (أحزن عليك)، وكان الأميركان يعتقدون أن هذه الكلمة (أبكيك) تعني اسم المنطقة، وهناك من يسمي المحافظة بقيق، وآخرون يضيفون حرف الألف في أول الكلمة، لتصبح (ابقيق)، وكان المسؤول عن تخطيط مدينة بقيق مهندسا أميركيا من قبل شركة «أرامكو»، وكان معه عرب كبار في السن، قال لهم ماذا تسمى هذه المنطقة، فقالوا هذه (بق) وهذه بقيق أي أنثى وذكر، وترجع بعض الروايات الى أن اسم بقيق يعود إلى أنه مكان منزل للقوافل التجارية في قديم الزمان، وكانت تكثر فيه حشرة البق، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.
مكة:
لمكة المكرمة أكثر من ثلاثين أسم . ذكرها بالتفصيل العلامة ابن ظهيرة رحمه الله تعالى في كتابه "الجامع اللطيف" . والشائع منها أربعة وردت في القرآن الكريم وهي : مكة وبكة وأم القرى والبلد الأمين .
مكة هي بلد الله الحرام ، ومهبط الوحي والملائكة الكرام ومأوى الأولياء والأنبياء عليهم الصلاة والسلام . تسمّيت مكّة المكرمة بهذا الاسم ؟ يقول أبو بكر بن الأنباري أن مكة سميت بهذا الاسم لأنها تمكّ الجبّارين أي تذهب نخوتهم، ويقال أيضاً أنها سمّيت مكّة لازدحام الناس بها ، وللسّبب ذاته يقال أنّها سمّيت بكة . ويقال أنّ مكّة سمّيت بهذا الاسم لأنّ العرب في الجاهلية كانت تقول بأنّه لا يتمّ حجّهم حتى يأتون الكعبة فيمكّون فيها ، أي يصفّرون صفير "المكّاو" ، وهو طائر يسكن الرّياض ( أي المزارع والحدائق )، ويصفّقون بأيديهم إذا طافوا حولها .
ويرى آخرون أنّها سمّيت مكّة لوقوعها بين جبلين يعلوانها ارتفاعاً ، وهي منهما تقع في " هبطة بمنزلة المكوك " ، كما سمّيت مكّة لأنه لا يفجر أحد بها أو يعتدي على حرماتها إلاّ وبكّت عنقه . ويقول البعض أنها سمّيت مكّة لأنها كانت مزاراً مقدّساً يؤمّه الناس من كلّ الأنحاء للتّعبّد فيه . وقيل أنّ بكّة هي موضع البيت الحرام ، وأنّ ما حول هذا البيت سمّي بمكّة . ويقول الشّرقي : إنّ هناك خمسة أقوال غير ما ذكره الأنباري .
أولّها : أنّ لفظ مكّة مستمدّ من الثّدي " أي مصّه لقلة مائها " ، ذلك أنّهم كانوا يمكّون الماء أي يستخرجونه من الآبار .
وثانيها : أنّها سمّيت بهذا الاسم لأنها تمكّ الذّنوب أي تمحوها وتذهب بها كما " يمكّ " الرّضيع ضرع أمّه فلا يبقي فيه شيئاً . وثالثها : لأنها تمكّ كل من ظلم أو تجبّر أي تنقصه .
ورابعها : أنّها سميت بكّة لأنّ الأقدام تبكّ بعضها بعضاً .
وخامسها : أن بكّة هي موضع البيت الحرام ، وأنّ مكّة هي موضع القرية .
ويرى البعض أن اسم بكّة يطلق على الكعبة المشرّفة والمسجد الحرام معاّ ، وأنّ مكّة يطلق على " ذوي طوى " وهو بطن الوادي الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في سورة الفتح . وقد عرفت مكّة بأسماء أخرى منها: بكّة ، والنسّاسة، وأمّ رحم ، وأمّ القرى ، ومعاد ، والحاطمة ، والبيت العتيق ، والرأس ، والحرم ، وصلاح ، والبلد الأمين ، والبلد الحرام ، والعرش ، والقادس ، والمقدسّة ، والنّاسّه ، والباسّه ، وكوني ، ومذهب . وقد سمّاها الله أمّ القرى ( لتنذر أمّ القرى ومن حولها ) ، كما سمّاها البلد الأمين في قوله تعالى ( والتّين والزّيتون وطور سينين ، وهذا البلد الأمين ) ، وسمّاها أيضاً البلد حيث قال تعالى : ( لا أقسم بهذا البلـد ، وأنت حلّ بهذا البلد ) .
وهذا تعليل أخر لهذه التسمية هو ما قدمه د, القمني : من أن المقة اسم مركب من جزئين؟ إل: وتعني إله أو رب؟ ومقة أو مكى: وتعني معبد , وعلى هذا يكون اسم المقة يعني: إله أو رب مقة أو مكى أي إله المعبد الحرام الموجود على الأرض ويُسمى مكى ... ومكه فيها الكعبة والعرب كانوا يقدسونها ويضعون فيها الاصنام .
الدمام:
جاءت تسمية الدمام بهذا الاسم مشتقة من ( الدمدمة ) وهو الصوت المدوي القوي ويعتقد انه كان هناك قرع شديد لطبول ضخمة موضوعة في قلعة الدمام لتحذير سفن الصيد والغوص والتجارة في البحر عند اقتراب خطرٍ ما .
بريدة :
سميت بريدة بهذا الأسم نسبة الى بئر لأبل الصدقة حفرها الصحابي الجليل بريدة بن الخصيب الأسلمي رضي الله عنه..

والأقوال الأخرى التي وردت فمنها ماذكره محمد بن ناصر العبودي في معجم القصيم الجغرافي وهي..

1- سميت بريدة بهذا الأسم نسبة لبرودة مائها..

2- كما قيل انها كانت روضة تتجمع فيها المياه فتنبت (البردى).
رفحاء:
سميت رفحاء على أسم امرأة كانت تسكن بقرب جبل .
الخبر :
اصل التسميه من الخبور او الخباري وهو مكان تجمع المياه بعد نزول الامطار.
جدة:
تنطق جدة * من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.
كما يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
كما يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
كما أن هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل سيدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي هنا بينما دفن آدم في البيت الحرام حسب حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء وكان فيها ضريح مفترض لحواء أزالته الحكومة السعودية في القرن الماضي.
قطر:
نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الشاعر قطري بن الفجاء
الكويت:
تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها.
البحرين:
نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد
عمان:
قيل بإنه إسم رجل وقيل انه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم.
الامارات العربية المتحدة:
أبوظبي:
سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار
دبــــي:
تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل.
الشارقة:
سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك
عجمان:
سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك
أم القوين:
أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .
رأس الخيمة:
نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار
الفجيرة:
نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك
هذي نبذه صغيرة لمعاني بعض المناطق في دبي.
جميرا:
كان الناس في الماضي يقيظون فيها لان بها نخيل ويصيدون فيها السمك ويزرعون الحمضيات ..
جبل علي:
ان ( علي ) هو شخص متدين أو بالأحرى ( مطوّع ) كان يعالج الناس و( يقرا ) عليهم, وهو مقيم في خيمة بهذه المنطقة التي اتفق الجميع على انها كانت تسمى ( اليبيل ) بمعنى الجبيل وهي تصغير كلمة جبل نظرا لوجود ربوة مرتفعة, كان يسكن أسفلها علي بن درويش في خيمته.. أما البعض فإنهم يقولون ان علياً هو ( بدوي ) كان يسكن في غار خلف ( اليبيل ) ويقيم فيه بشكل دائم وحيداً, ولا يذهب إلى أهله إلا مرة في كل بضعة أيام.. فبدأ الناس يطلقون على المنطقة اسم ( جبيل علي ) نسبة له ثم عرفت لاحقا بجبل علي.
البطين:
سميت بذلك تشبيها بالبطن فشكل المنطقة يشبه الدوحة التي يتجمع فيها الماء لانها قريبة من البحر والبطين تصغير لكلمة بطن،،
النخيل:
سميت بذلك لكثرة النخيل فيها،،
الضغـّاية:
سميت نسبة للضغاية أي الاشخاص الذين يضغون أي يصيدون السمك في المنطقة،،
البراحة:
سميت بذلك لاتساعها وامتدادها وكانت المنطقة مصيفاً للاهالي في الماضي،،
أبوهيل:
سميت بذلك نسبة لبئر ماء عذب تسمى بوهيل،،
الوحيدة:
سميت بذلك لوجود نخلة وحيدة بالمنطقة
الممزر:
سميت بذلك لان المنطقة تغمرها المياه عن طريق خور الممزر وبالعامية نقول مزر أي ملأ الشيء،،
الرفاعة:
سميت بذلك لانها منطقة مرتفعة،،
ام هرير:
يقال سميت بذلك نسبة لامراة كانت تربي هرة أي قطة،،
هور العنز:
سميت بذلك نسبة إلى خيل شهيرة لأحد شيوخ دبي وكانت تسمى العنز لانها كانت دائمة الفوز في السبق لصاحبها وبعد أن كبرت ولم تعد كسابق عهدها تركها صاحبها تجول كما تشاء في أراضي ديرة وقد ماتت في هذا المكان ( الهور ) وهو الأرض المنخفضة التي تقع بين عرقوبين, فدفنت هناك ومن شدة معزتها عند صاحبها سميت المنطقة هور العنز نسبة إلى الخيل .
المرقبات:
سميت بذلك لوجود الكثير من آبار المياه العذبة وبالعامية يقال طوي مفرد بئر وكانت هذه الابار تتميز بشكلها وهو انه وضعت على حوافها حصوات صغيرة اخذت شكل الرقبة فسميت المرقبات،،
بورسعيد:
سميت بذلك على اسم مدينة بورسعيد في مصر،،
البرشاء:
سميت بذلك لانها تتميز بوجود اشجار منتشرة فيها على شكل مجموعات صغيرة فيبدو شكل المنطقة مزخرفاً بهذه الاشكال من الاشجار،،
المنارة:
سميت منارة لوجود منارة فيها في الماضي
ام الشيف:
سميت بذلك نسبة إلى هير للؤلؤ اسمه ام الشيف في البحر،،
الراشدية:
كانت تسمى ند راشد، وعندما بناها المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم سميت الراشدية نسبة له،،
القرهود:
كانت منطقة فيها كتل أي قراهيد مرتفعة تكونت من الجير ومن الطين فسميت بذلك وقرهود مفرد قراهيد أي الكتل المرتفعة والتي كان الناس يقومون باستعماله في البناء بعد تكسيره وبيعه،،
المزهر:
استمدت اسمها من الزهر فكانت تنتشر فيها بكثرة أنواع من الزهور،،
الخوانيج:
سميت بذلك نسبة إلى بئر ماء عذب تسمى الخوانيج ،،
العوير:
سميت بذلك نسبة إلى بئر للماء تسمى العوير ،،
القصيص:
من المناطق الأثرية و سميت بذالك نسبة إلى نبات القصيص (الرقروق) نبات شجيري معمر من الفصيلة اللأذنية اشتهر عند العرب في الماضي.
ام سقيم:
سميت بذلك لانه في الماضي انتشرت فيها بين الناس الحمى ويسمى المرض السقم لذلك اطلق عليها هذا الاسم أم سقيم تصغيراً لكلمة سقم.
الراس:
وتعني رأس اليابسة الممتد في البحر فسميت راس وقد سكنها الناس منذ القدم
الرمول:
سميت بذلك لانها تميزت بوجود كثبان الرمال فيها فالشخص قديما عندما يريد السير تغوص ارجله في الرمال،،
الرقة:
سميت بذلك وتعني الرق وهو الماء الضحل الذي يظهر عند حفر ابار المياه،،
نايف:
معناها الطويل والعالي ويقال انه في الماضي كان يوجد شخص يحرس المنطقة يسمى نايف، ويقول الشاعر في الماضي:
نايف بنثيبه ونعلي شانه
وهــــــــــوه بـيحمي الدار
برج نهار:
سمي بذلك لوجود حارس اسمه نهار فاشتهر البرج الذي كان يستخدمه لمراقبة المنطقة وحراستها وسمي برج نهار،،
المطينة:
سميت بذلك لانها كانت ارضاً طينية،،
المنامة:
سميت كذلك على عاصمة البحرين المنامة،،
ند الحمر:
استمدت اسمها من الندود أي الكثبان الرملية ولونها الأحمر،،
الورقاء:
سميت على اسم أحد أنواع الطيور من الحمام يسمى الورقاء،،
السطوة:
جاءت من كلمة سطو وتعني يسطو أي يغير عليه أو يسرقه ففي الماضي كان البعض يسطو على البوش ويغير عليه،،
الحمرية:
سماها المغفور له الشيخ راشد بن سعيد حاكم دبي لأن العرب اللي سكنوها يايين من منطقة الحمريه اللي بين عيمان وام القيوين ( حمرية الشارجة ) وسماها على اسم منطقتهم
المنخول:
سميت بذلك لأن فيها شجر النخيل وكان يتميز بطوله ويوجد في المنطقة ماء عذب،،
عود ميثاء:
يقال انها سميت على اسم امرأة اسمها ميثاء .
لبنان:
سميت بذلك لانهم كثيرا مايأكلون - لب البرتقالة - بعد عصرها .
سوريا:
اصل تسمية سوريا:
في 3 نظريات مختلفين عليها علماء التاريخ و الاثار
النظرية الاقوى او اكتر وحدة مقبولة بتقول انو سوريا تسمت هيك نسبة لآشور
و الاشوريين هنن سكان شمال العراق و معنا الكلمة سكان الجبال و تسمت سوريا ( آثوريا ) نسبة لالهم لأنو هنن يللي وحدوها و حكموها فترة طويلة
النظرية التانية بتقول انو تسمت هيك نسبة لمدينة صور لأنو وصلت اساطيلها لمصب الامازون غربا و لاستراليا شرقا و كانوا لما يسألوا التجار " الصوريين " من وين انتوا ؟ بيقولولهم من " صور" و هيك صار العالم يقول عن كل هالمنطقة "صوريا" و هيك ...
هلا النظريتين يللي فوق محطوطين على اساس تسمية يونانية
في نظرية جديدة بتقول انو يللي سما سوريا بهالاسم هنن الهنود ... لأنو الهنود بيقولوا عن هي البلاد بلاد " سير " و سير هيي الشمس بالسنسكريتي مشان هيك صار اسمها " سيريا " و تعربت بعدين و صار اسمها " سوريا"

فلسطين:
تسمت هيك نسبة للشعب " البلستي " يللي هاجر من جزيرة كريت و سكن جنوب سوريا و تسمت المنطقة باسم الشعب و صار اسمها فلسطين.
مصر:
أصل الكلمة
سميت مصر بمصر بن مصرايم بن حام بن نوح، عليه السلام.
الجزائر:
اَلْجَزَائِر بلد في شمال إفريقيا يسميه الجزائريون بلهجتهم "دزاير" و بالفرنسية "الجيري" وهذا الاسم هو على الوطن الجزائري كله اما" alger الجي" فهو الاسم الفرنسي للعاصمة الجزائرية فقط. يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين اصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، فاصبح منذ ذلك العهد يطلق اسم الجزائر على كامل البلاد.
ليبيا:
نسبة الى القبائل التي كانت تعيش بالغرب من مصر وهي قبائل الليبو فعرفوا بالليبين واشتق اسم ليبيا من اسم هذه القبائل وقد ورد ذكرها في النصوص المصرية القديمة زمن الملك الفرعوني مرنتباح من الاسرة الفرعونيه التاسعة عشرة ( القرن الثالث عشر ق.م ) والاغريق عرفوا الاسم من المصرين واطلقوه على شمال افريقيا كله من غرب مصر .



وشكراً لكم.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 26-02-2008, 06:22 PM
الصورة الرمزية النشمي
مـؤسس
النشمي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

مشكور والله يعطيك العافيه على
المواضيع الحلوه
تقبل مروري




التوقيع - النشمي

  رقم المشاركة : 3  
قديم 26-02-2008, 09:04 PM
عضو جديد
فيصل غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

موضوع عجيب معلومات اول مره ادري بها

مشكور اخوي ليدر على الطرح





  رقم المشاركة : 4  
قديم 27-02-2008, 08:41 AM
الصورة الرمزية leader
عضو فعال
leader غير متواجد حالياً
 




عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

مششششكورين ع المرور




التوقيع - leader

  رقم المشاركة : 5  
قديم 27-02-2008, 08:45 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

معلومات قيمه تسلم اخوي ليدر





  رقم المشاركة : 6  
قديم 27-02-2008, 09:04 AM
عضو VIP
العمده غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

تسلم أخوي ليدر على الطرح المفيد وبيض الله وجهك
تحياتي





  رقم المشاركة : 7  
قديم 27-02-2008, 02:38 PM
الصورة الرمزية بوحمد
مـؤسس
بوحمد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

مشكور اخوي ليدر والله يعطيك العافيه





  رقم المشاركة : 8  
قديم 28-02-2008, 02:08 AM
الصورة الرمزية leader
عضو فعال
leader غير متواجد حالياً
 




عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

مشكورين عالمرور





  رقم المشاركة : 9  
قديم 28-02-2008, 09:15 AM
عضو نشط
اسيــــاد غير متواجد حالياً
 




عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: اصل تسمية الدول والمدن..

مشكور والله يعطيك العافيه على
المواضيع الحلوه





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: اصل تسمية الدول والمدن..
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلل للبيع بالمعيذر الجنوبي وام الدوم جدد فرسان الخليـج سوق العقارات 10 21-04-2008 01:36 AM
قائمة الدول المعادية للانترنت ارستقراطي المنتدى العام 14 01-04-2008 05:37 PM
معلومات مضحكة عن بعض الدول ؟!؟ كويــــــ شقردى ـــتــــى استراحة المنتدى 0 01-04-2008 04:26 AM
اليوم اطلعت الفتوى ...... آل بوعينين منتدى الشريعه 14 10-03-2008 11:19 AM
حكمة اليوم Nice استراحة المنتدى 3 05-02-2008 09:53 AM


الساعة الآن 04:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم