استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

إدراج مواصلات في البورصة 2012

كشف السيد جاسم سيف السليطى رئيس مجلس إدارة مواصلات والعضو المنتدب فى حوار مع "الشرق" أنّ مواصلات تدرس إعادة النظر فى تعرفة مركبات الأجرة التى لم ترتفع بعد 1970 سوى ريال واحد فى 2005، وذلك بعد التكاليف الباهظة التى تتحملها الشركة من توفير سيارات ذات رفاهية عالية وأعمال الصيانة والتشغيل، ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 13-10-2010, 11:10 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي إدراج مواصلات في البورصة 2012

كشف السيد جاسم سيف السليطى رئيس مجلس إدارة مواصلات والعضو المنتدب فى حوار مع "الشرق" أنّ مواصلات تدرس إعادة النظر فى تعرفة مركبات الأجرة التى لم ترتفع بعد 1970 سوى ريال واحد فى 2005، وذلك بعد التكاليف الباهظة التى تتحملها الشركة من توفير سيارات ذات رفاهية عالية وأعمال الصيانة والتشغيل، منوهاً الى أنه سيمهد لفتح باب تأسيس شركة ثانية للأجرة لكون التعرفة هى التى تشجع دخول مستثمرين جدد.

وكشف أيضاً أنّ مواصلات ستضع تصوراً بشأن إدراجها فى سوق قطر للأوراق المالية "البورصة" فى 2011 ومن المحتمل أن تدخل البورصة فى 2012.

وقال فى حوار دار بمكتبه بمقر الشركة بأبوهامور بحضور السيد أحمد الأنصارى مدير دائرة تطوير الأعمال: إنّ الشركة مقبلة على تدشين مجموعة من الإنجازات النوعية أبرزها افتتاح مدينة كروة فى اليوم الوطنى للدولة، وطرح باصات الهايبرد التى تعمل بطاقتيّ الكهرباء والديزل، منوهاً بأنّ استثمارات مواصلات وصلت "600" مليون فى البنية التحتية وهناك مشروع قادم للتوسع فى الخور بتكلفة "150" مليون ريال.


وتناول الحوار عدداً من الموضوعات التى تهم مستخدمى الأجرة.. فإلى متابعتها:

* ما الامتيازات التى تقدمونها للقطريين؟
- هناك مميزات كبيرة تمنحها مواصلات للشباب منها الحوافز والدورات وفرص الترقى لكن نظرة الشباب القطرى أنه لا يضع العمل فى مجال النقل ضمن أولوياته.

وأتوقع خلال الفترة المقبلة مع ما تشهده الشركة من منظومة عمل جديدة فى المشاريع والمبانى الخدمية وانتشار المركبات أن نجد إقبالاً من الشباب القطرى على الانضمام لقطاع النقل.

* هل يعمل الشباب فى الجانب الفنى للنقل؟
- يوجد فعلياً عدد من الشباب القطرى فى الجانب الفنى لمواصلات، وقد استوعبنا أعدادا جديدة من الكوادر الفاعلة، ونحن الآن بصدد عمل برنامج تدريبى لهم لتولى مهام بالإدارتين العليا والوسطى.

ويمكننى القول إنّ الكوادر القطرية الحالية تعمل فى الجانب الإدارى وأتوقع مع اكتمال البنية التحتية لمواصلات أن يزيد إقبال الشباب عليها.

* تعمل مواصلات على تسويق كروة كماركة تجارية معتمدة.. هل أنتم راضون عن العمل الذى وصلتم إليه؟
- بالتأكيد، نحن راضون عن النتائج التى حققتها الشركة من تسويق "كروة" ولا أعتقد أنه توجد شركة باعت ما يقارب من "80" باصاً للزبائن على المستويين المحلى والخارجي، وهذا يدفعنا إلى المزيد من العطاء والتوسع.

وأبشر الجمهور أيضاً بأنه ستكون هناك صالة عرض للباصات "Show Room " التى ستعرض الباصات المصنعة باسم كروة كمنتج خاص.

*هل تنافسون وكالات السيارات؟
- لا توجد منافسة مع شركات أخرى إنما مواصلات شركة وطنية تعمل على أن يكون اسم "كروة" ماركة تجارية لديها مواصفات عالمية، وإذا كانت هناك منافسة فهى منافسة حرة وحق مشروع.

* أعمال صيانة المركبات داخل مقر الشركة.. هل حققت اكتفاءً ذاتياً؟
- بالطبع، يمكننى القول إننا حققنا ما بين "70 % ـ 80 %" اكتفاء ذاتياً وفى القريب العاجل هناك الورش ومراكز الصيانة التى تبنيها الشركة وقد تبقى منها ما يقارب "20 %" وسيتم افتتاحها بنهاية 2010.

وهذا سيؤهلنا لدخول البورصة بعد اكتمال البنية التحتية لمشروعات الورش والكراجات حيث يمكن للمساهم أن يرى واقعاً ماثلاً أمامه.

* متى ستدخل مواصلات البورصة؟
- فى نهاية 2011 وبعد إعادة النظر فى التعرفة سنقرر بإذن الله مع أعضاء الإدارة أنّ مواصلات ستدخل البورصة فى 2012 أو على الأقل سيكون لدينا تصور حقيقى عن مدى مطابقة مواصلات للشروط والمواصفات التى تؤهلها لدخول البورصة... وستكون الدراسة قريبة جداً.

* ماذا عن المشاريع الداخلية والخارجية؟
- من أبرز المشاريع الداخلية التى نعدها حلماً سيراه الجمهور قريباً هو طرح باصات "الهايبرد" الهجين وهى مزيج من الكهرباء والديزل التى سيتم تسلمها قريباً، وسيتم تدشينها فى ديسمبر المقبل وستقوم بنقل الجمهور خلال فعاليات الاحتفال باليوم الوطنى للدولة.

وتعتبر باصات الكهرباء والديزل من أحدث مشاريع المواصلات فى الشرق الأوسط ومن أكثرها تقدماً فى التقنية والرفاهية والخدمة أيضاً، التى ستكون كمرحلة تجريبية قبل تدشين مجموعة أخرى.

ومن المشاريع الحيوية توسعة البنية التحتية لمواصلات وزيادة كفاءة التاكسى وزيادة طاقات التشغيل وإعادة خطة النقل العام، ومن فترة وقعنا عقداً مع شركة "كنتكارت" التركية لعمل نظام حديث للتذاكر بهدف تركيب أجهزة إلكترونية لباصات النقل الجماعى التى سيراها الجمهور فى 2011.

* إلى أين وصلت مواصلات فى مرحلة التصنيع؟
- مواصلات تعكف على تصنيع باصات كروة "البراند" والمشروع لم يأتِ من فراغ إنما بعد "5" سنوات من الخبرة وبعد دراسة التكلفة التى إذا ما قورنت بالسابق فإنها قليلة جداً.

ونحن نؤكد أنّ مشاريع كروة تأتى من التجربة الحية وليست عشوائية وفى القريب سنرى باصات "الهايبرد" التى ستكون نقلة نوعية ومن أبرز إنجازات 2010/2011.

* أين وصل مشروع اللوحات الإلكترونية للباصات؟
- سيتم تركيب ألواح إلكترونية فى أماكن مختارة وهى لوحات ضوئية تحدد مواعيد وصول الباصات ووجهاتها حيث سترتبط اللوحة أوتوماتيكياً بالباصات فى أوقات السرعة وظروف الطريق والزحام، وفى حالة نجاحها سيتم تعميمها على جميع المواقف.

* ما معايير اختيار سيارات الأجرة عند التحديث؟
- بالطبع، هناك معايير محددة وهى مواصفات عالمية لسيارات الأجرة أبرزها مواصفات الأمان والقيادة الآمنة وهما أعلى معايير للسيارات الموجودة فى الدولة.

وقد راعينا فى السيارات التى طرحت حديثاً أن تحمل مميزات خاصة بالأجرة لكونها تعمل على مدار الساعة، كما أنّ الشركة تحملت تكاليف زيادة ميزانية تهيئة السيارات الجديدة فى سبيل تقديم خدمة لائقة.

* هل ستعيدون النظر فى تعرفة الأجرة.. وإلى متى تتحمل مواصلات تكاليف التشغيل؟
- بالتأكيد، تتحمل الشركة ميزانية طرح سيارات بمواصفات خاصة للأجرة فى سبيل أنّ المستخدم العادى يستخدم سيارة عالية الرفاهية والخدمة.

وهناك دراسة لإعادة النظر فى التعرفة ومن المبكر أن نتحدث فيها الآن لأننا لم نصل لاتفاق، ولكن إذا وقفنا على التكلفة الحقيقية لمعدل التضخم وارتفاع تكاليف صناعة السيارات والمعدات والتصليح وقطع الغيار وتكاليف إعاشة السائقين سنرى أنّ التكلفة الحقيقية كبيرة جداً.

وأؤكد فى لقائى بكم أنّ التعرفة فى الدولة هى الأرخص بين دول المنطقة وكروة الأفضل من حيث الجودة.

* متى رفعت تعرفة الأجرة آخر مرة؟
- كان سعر سيارات الأجرة فى الدولة من 1970.

ريالا واحدا وبقيّ هذا السعر على حاله حتى 2005 ورفعناه إلى "ريالين"، مما يعنى أنّ التعرفة زادت من السبعينيات إلى 2005 ريال واحد فقط ومنذ ذلك الوقت لم ترتفع التعرفة على الرغم من التضخم وغلاء المعيشة وارتفاع أسعار تكاليف السيارات والصيانة وإعاشة السائقين أيضاً.

فقد تحملت مواصلات كل هذه التكاليف خلال السنوات الأولى من تأسيسها فى سبيل خدمة المجتمع، ومن خلال دراستنا المستقبلية للتعرفة سنقف على مقدار الزيادة الفعلية.. ومن السابق لأوانه أن نتحدث فى هذا الموضوع.

* شركة ثانية للأجرة... متى سترى النور؟
- باب الشركة الثانية للأجرة لم يغلق تماماً.. لكن قد يعاد طرح الفكرة بعد دراسة رفع تعرفة التاكسى فى 2011، لأنه من الممكن دخول متعاملين وشركات جديدة.. لكن أصدقكم القول انه لا يوجد اهتمام لدى المستثمر الجديد فى الدخول فى هذه التجربة فى ظل الأسعار الحالية.

وأتوقع أنّ هذا سيكون سبباً رئيسياً لتشجيعهم الدخول فى مجال إنشاء شركة ثانية للأجرة، والتى ستكون بنفس المعايير والمواصفات التى أعلنا عنها فى وقت سابق، إذ أنّ المعيار الأكبر الذى يشجع المستثمر هو التعرفة.

* كم حجم استثمارات مواصلات في البنية التحتية؟
- لقد وصلت استثمارات البنية التحتية خلال العامين الماضيين الى "600" مليون ريال بدون المشاريع الجديدة في الخور والوكرة التي نستعد لها حالياً، أما أصول الشركة فيفوق المليار ريال والحمد لله نحن راضون عن نمو مواصلات في المجتمع المحلي.

* فتحت المدارس أبوابها وبدأ العام المدرسي... هل هناك زيادة في أعداد باصات المدارس؟
- للآن لم يبلغنا الأخوة في المجلس الأعلى للتعليم بخطتهم في زيادة أعداد باصات المدارس لأننا كشركة لا تتم الزيادة إلا بناءً على كتاب من الجهة المعنية بالتعليم تحدد فيه الاحتياج الفعلي للباصات للعام المدرسي 2010 /2011.

أما باصات المدارس الحالية فهي التي تعمل قبل ذلك وكما قلت لم نبلغ بالزيادة ولم يصلنا كتاب فعلي من الجهة المعنية بأعداد المدارس التي تطلب زيادة الباصات.. ولا يخفى على أحد أنّ تهيئة باصات بأعداد يتطلب مزيداً من الوقت وسائقين.

وأؤكد أن مواصلات جاهزة لاستيعاب زيادة باصات المدارس.. لأننا في كل عام ندرس الحاجة الفعلية لها من خلال تقديراتنا الأولية ونقوم بتجهيزها.. ومازلنا نتظر أن يتقدم مجلس التعليم باحتياجاته.

* ومتى سنرى التوسع في محطات كروة الخارجية؟
- نتوسع حالياً في الوكرة والخور حيث يكلف مشروع التوسعة بالخور ما بين "120ـ150" مليون ريال ولاتزال الوكرة تحت الدراسة.

وهي من المشروعات المستقبلية التي ندرسها مع هيئة التخطيط العمراني، وستطرح في مناقصة في 2011 إن شاء الله.

أما في حالة التشغيل فهي تحتاج إلى كوادر إدارية وإشرافية وقد خضعت أيضاً للتخطيط المبدئي للشركة.

* وماذا عن التوسع في المواقف؟
- هناك مواقف جديدة في العسيري والريان وافتتاح ورش صيانة جديدة تستوعب أعداد الباصات، لأنّ مقر الشركة لا يستوعب تلك الأعداد الكبيرة منها، لذلك سيكون مقرها بأبو هامور وهناك نقاط توزيع في مناطق الدوحة بهدف إيجاد منافذ للمركبات بعيداً عن الزحام.

* يشكو كثيرون من استمرار قلة سيارات الأجرة.. ما الحل؟
- مطالبات الجمهور ندرسها بعناية، فقد طرحنا خلال العام مابين "4ـ5" مرات سيارات أجرة موديل 2010 منها "تويوتا" و" الجيدة " و"أسكودا".. وراعينا في اختيار المركبات أن تكون من ماركات وموديلات متنوعة ومن جميع وكالات السيارات المحلية في قطر بهدف تنويع أسطول التاكسي وحتى يشعر المستخدم بأنّ هناك سيارات حديثة فعلياً.

وأبشر الجمهور أيضاً بأن "50" سيارة من نوع "الفان" سعة "7" ركاب ستطرح لخدمة مطار الدوحة الدولي خلال الفترة المقبلة.

نحن لا نلوم الناس لأنّ رضاهم غاية لاتدرك، فالمستخدم يريد أن يرى التاكسي بالقرب من باب بيته وهذا ليس بمعقول إذ لابد من وجود فترة انتظار كافية، ولدينا جهود طموحة وأننا نحاول بقدر الإمكان أن نلبي الرغبات في حدود المستطاع وفق المواصفات العالمية.

وأؤكد أنه متى استشعرت مواصلات احتياج الجمهور الفعلي من سيارات الأجرة سنقوم بإضافة أعداد من السيارات.

* الجانب الدعائي في مواقف الأسطول.. هل يشكل مصدر دخل؟
- بالتأكيد، فالجانب الدعائي تملكه مواصلات بالتعاون والتنسيق مع شركة "قطر ميديا" التي تتولى أعمال التركيب ولشركة مواصلات نسبة ربحية منها وهو مجال استثماري بحت، ويعتبر رافداً مالياً للشركة.

* هل تلمسون فعلياً تعاوناً مع الجهات الحكومية والخدمية؟
- التعاون وثيق الصلة بعملنا والجهات المعنية لاتألو جهداً في دعم مواصلات، ولكن الكثير من سائقينا يشكون من عدم معاملة بعض إدارات المجمعات التجارية لسيارات الأجرة بشكل يتناسب مع دورها الخدمي، فهي تحد من انتشارها والبعض يمنع توقفها في الأماكن المخصصة لها.

ولا يخفى على أحد أنه من شروط منح ترخيص أيّ مجمع تجاري وفي أيّ مكان عام لابد من توافر مكان مخصص لمواقف سيارات الأجرة وباصات النقل لأنها خدمة مجتمعية بالدرجة الأولى، وكروة تعد الناقل الوطني التي يحق لها تقديم الخدمة للركاب في أيّ مكان.

* هل سيتم إجراء تعديل على خطوط الباصات؟
- سيتم بإذن الله وضع لوحات تعريفية جديدة لباصات النقل الجماعي تحمل عبارة "موقف باص" في الأماكن والشوارع الجديدة أو المستصلحة التي تمّ الانتهاء منها قبل الجهات المختصة التي وصلت تكلفة تركيب الأعمدة التعريفية قرابة المليون ريال.

وستتم أيضاً إضافة خطوط جديدة لباصات النقل في 2011، وهذا يكلفنا الكثير ولكننا لا ننظر إلى التكلفة بقدر وضع دراسة دقيقة للاحتياجات.

* هل ساهمت مواصلات في تقديم خبرات واستشارات لشركات؟
- بالطبع، فالشركة لا تنفصل عن واقعها المحلي، وكروة بما تمتلكه من خبرات في إدارة مشاريع النقل والمواصلات أهلتنا لذلك، ونحن لم ندخل في شراكات فعلية مع شركات إنما قدمنا خبرة لعدة دول وشركات منها الشارقة.

* كيف يستوعب مركز الاتصال حجم المستخدمين؟
- أعتقد أنّ مركز الاتصال وصل لمقياس مثالي في توفير طلبات المستخدمين، فأيّ متصل تتم تلبية خدمة السيارة التي يطلبها في "30" دقيقة وتكون في أيّ وقت وأيّ مكان.. وقد وقف مجموعة من الصحفيين على هذه الخدمة خلال الفترة الماضية.

والكل يعلم أن الظروف الحالية للطرق وفي ظل الزحام والاختناقات المرورية وتصليحات الشوارع تعمل مواصلات جاهدة على تقليل الوقت الزمني في الانتظار، فإذا أردت أن تطاع فأؤمر بما يستطاع.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: إدراج مواصلات في البورصة 2012
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إدراج حصاد فى البورصة بعد سنتين ماليتين اللورد بورصة قطر 0 29-08-2010 10:57 AM
مزايا تتوقع إدراج أسهمها في البورصة خلال مايو اللورد بورصة قطر 1 24-08-2010 12:13 PM
القواعد العشر الذهبية للاستثمار الناجح فى البورصة زهره الخليج بورصة قطر 1 01-08-2010 02:10 AM
العطية : وضع البورصة غريب وتأثرها بالعوامل الخارجية غير مبرر اللورد بورصة قطر 0 18-05-2010 09:20 AM
إدراج أسهم بروة الجديدة في بورصة قطر اللورد بورصة قطر 0 25-04-2010 03:39 PM


الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم