استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

حصاد قطرتحقق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف نهاية 2011

كشف السيد محمد إسماعيل المحمد الرئيس التنفيذي لشركة "حصاد قطر" التابعة لحصاد الغذائية الذراع الاستثماري للاستثمار الزراعي والحيواني لقطر عن سعي الشركة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف نهاية العام القادم كما أعلن عن الانتهاء من مشروع التوسعة القائم في مزرعة الركية عبر تركيب جهازي ري محوريين بمساحة 132 هكتاراً و30 ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 20-10-2010, 12:32 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي حصاد قطرتحقق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف نهاية 2011

كشف السيد محمد إسماعيل المحمد الرئيس التنفيذي لشركة "حصاد قطر" التابعة لحصاد الغذائية الذراع الاستثماري للاستثمار الزراعي والحيواني لقطر عن سعي الشركة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف نهاية العام القادم كما أعلن عن الانتهاء من مشروع التوسعة القائم في مزرعة الركية عبر تركيب جهازي ري محوريين بمساحة 132 هكتاراً و30 هكتارا ما رفع حجم الإنتاج إلى 280 الف بالة في السنة ليصبح إنتاج مزرعة الركية بعد التوسعة 10.400 طن من علف الرودس سنويا مشيرا إلى أنه بعد تنفيذ مشروع الرفاع المزمع الانتهاء منه مارس 2011 ستكون الطاقة الإنتاجية الكلية من علف الرودس حوالي 15 ألف طن سنويا.

وقال الرئيس التنفيذي في حوار للراية الاقتصادية إن حصاد قطر تولي الحفاظ على البيئة أهمية خاصة حيث يقوم مهندسو الشركة بعمل تحاليل دورية للمياه والتربة والنبات حفاظا على صحة الإنسان والحيوان وذلك بالتعاون مع إدارة المختبرات المركزية بالدولة على أن تتم متابعة التحاليل أسبوعيا وذلك لضمان استمرارية الجودة لمنتجاتنا الزراعية ويتم تلقي تقارير تفيد صحة وسلامة التحاليل.

وأوضح المحمد أن هناك بعض المشاريع الجديدة المتعلقة بإنتاج أنواع جديدة من الأعلاف تم الانتهاء منه وسيتم اعتماده بمشروع أم صلال ولفت إلى أن الشركة تسعى دائما إلى تقديم أجود المنتجات للمربي الماشية بأسعار مناسبة مؤكدا أن انتاج الشركة من الاعلاف ساهم بشكل كبير في عملية انخفاض الاسعار بالسوق اضافة إلى توفر الكميات وتابع الرئيس التنفيذي أن مربي الماشية يستطيعون الان الحصول على أي كميات يحتاجونها من الشركة .

وبيّن أن شركة حصاد قطر انتهت من مشروعين في السيلية وام صلال بمساحة 157 هكتارا وتمــت أول عملية حصاد لمحصوليّ الرودس في يونيو 2010 بحجم إنتاج بلغ 668 طنا مايعادل 50 الف بالة خلال الفترة السابقة .

وكشف عن إنشاء خزان جديد للمياه المعالجة لتلبية احتياجات توسعة المشروع حيث زادت السعة التخزينية من 21500 ألف متر مكعب إلى 73500 الف متر مكعب لتوفير كميات إضافية من المياه .

وقال الرئيس التنفيذي إن الشركة وفي سبيل التيسيرعلى أصحاب العزب تقوم الان بإرسال رسائل sms لتعريف العملاء بتواجد كميات من الأعلاف وأنواعها فضلا عن إنشاء مركز للمبيعات في مقر الشركة مقابل حياة بلازا وذلك لتسهيل عملية البيع إضافة إلى إنشاء 3مستودعات إضافية لبيع الأعلاف في مناطق سمسمة والوكرة و الشحانية بسعة 7000 ربطة للمخزن الواحد من الأعلاف إضافة إلى سعي الشركة لإنشاء مستودع رابع بمنطقة أبو نخلة.

وإلى تفاصيل الحوار:

* بداية حدِثنا عن أهم المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية؟
- انطلاقاً من توجيهات الإدارة العليا بدفع عجلة الإنتاج و حرصا منا على توفير افضل الخدمات للمواطن القطري و الحفاظ على بيئتنا ، قمنا خلال الفترة الماضية بالانتهاء من مشروع التوسـعة القائم في مزرعة الركيه، عبر استيراد وتركيب جهازي ري محوري تسعة أبراج بمساحة 132 هكتاراً وجهاز ري محوري بمساحة 30 هكتاراً . حيث أصبح مجمل المساحة الإضافية لمشروع الركية 162 هكتاراً والمساحة الإجمالية 342 هكتارا وتم زراعة هذه المساحة بمحصول الرودس في شهر سبتمبر 2009 ويبلغ حجم الإنتاج من هذه المساحة حوالي 35 ألف بالة في عملية الحصاد الواحدة اي ما يعادل 280 ألف بالة في الـسنة وتـمثل 5600 طن لتصبح إنتاجية مزرعة الركـية بعد التوسعة 10,400 طن من علف الرودس سـنوياً.

* وماذا عن المشروعين اللذين كان يجري فيهما العمل بالسيلية وام صلال؟
- فيما يتعلق بهذين المشروعين استطيع أن اقول لك :إن شركة حصاد قطر انتهت من تنفيذ المشروعين بمنطقة السيلية وأم صلال وستكون المساحة المزروعة حوالى 142 هكتارا بالإضافة إلى 15 هكتاراً بمشروع أم صلال. وتأتي هذه المشاريع بعد النجاح الذي حققه مشروع الركية ما ضاعــف مجهودنا في تبني مشاريع مماثلة في مختلف مناطق قطر.

كما أحب أن أضيف أنه قد تمـت أول عملية حصاد لمحصولي الرودس في مشروع السيلية في يونيو 2010 وكانت الإنتاجية 8600 بالة من محصول الرودس بينما تمت عملية الحصاد الثانية في اغسطس 2010 وكانت الإنتاجية 19200 بالة وكانت اخر انتاجية للمشروع في نهاية سبتمبر كانت 23100 بالة من المحصول الرودس.

تم إنشاء خزان جديد للمياه المعالجة لتلبية احتياجات توسعة المشروع حيث زادت السعة التخزينية من 21500 الف متر مكعب إلى 73500 ألف متر مكعب لتوفير كميات اإضافية من المياه.

* لاشك أن الإنتاج هذا يحتاج إلى مراكز متعددة للبيع والتسويق فهل هناك من جديد على هذا الصعيد؟
- كما تعلم فقد كان هناك مركز للمبيعات تم إنشاؤه في مقر الشركة مقابل حياة بلازا في يوليو 2009 وذلك لتسهيل عملية البيع وتوفير الراحة والخدمة المميزة لأصحاب العزب وتخليصهم من عناء الطريق الذي يبعد 45 كلم و أصبح البيع يتم بشكل يومي في مقر الشركة حيث كان يتم في السابق تخصيص يوم للدفع و يوم آخر للتحميل ونظرا لسعي الشركة الحثيث لتلبية الاحتياجات فقد تم إنشاء ثلاثة مستودعات في يوليو 2010 إضافية لبيع الأعلاف في مناطق السمسمة والوكرة و الشحانية بجانب مقر العزب في كل منطقة بسعة 7000 ربطة من الأعلاف للمخزن الواحد وذلك تلبية لاحتياجات أصحاب العزب والمجمعات ما سهّل عليهم الحصول على الأعلاف طوال أيام السنة، وسنقوم بالتوسعة و بناء مستودعات مماثلة في بعض المناطق الأخرى بإنشاء مستودع جديد بأبو نخلة على أن يعقبها إنشاء مخازن أخرى في مناطق متعددة و ذلك بهدف الوصول لأكبر شريحة من الزبائن حيث تتوافر أعلاف الرودس في تلك المستودعات ستة أيام في الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة عصراً وسنعمل على توفير محصول البرسيم و البلوبانيك في المستقبل القريب بإذن الله.

ولا يفوتني في هذا المقام أن أنوه بدور وزارة البيئة القوي والمتميز التي تدعم وتساعد مربي الأغنام وذلك من خلال موافقتها على توزيع الأعلاف لأصحاب العزب ما يسهل على أصحاب العزب الحصول على الأعلاف اللازمة بطريقة أسرع ودون تكلفة نقل عالية.

* يدور حديث عن أن هناك دراسات تجريها الشركة لإدخال أنواع جديدة من الأعلاف إلى السوق القطرية هل يمكن أن تسلط لنا الضوء حول هذا الموضوع؟
- نعم هناك مشروع أم صلال وهو مشروع لتجربة زراعة محصول علف البلوبانيك بمساحة 15 هكتارا عن طريق مسدسات الري الأرضية .أما أبرز ما يميز مشروع أم صلال أنه لإجراء تجربة زراعة جديدة لعلف البلوبانيك ومن مميزاته انتاجيته تفوق إنتاجية الرودس والقيمة الغذائية تعادل قيمة الغذائية للبرسيم لاحتوائه على نسبة بروتين 18% كما أنة لا يسبب انتفاخا للماشية و لدراسة مدى تقبل الحيوان لـه تمهيدا لاعتماده كواحد من الخيارات الجيدة مع البرسيم والرودس حيث يكون هناك نوع آخر من الأعلاف.

وسيساعد هذا المنتج الجديد على تنويع مصادر الغذاء للحيوان وعلى تخفيف الاعتماد على استيراده من الخارج الأمر الذي سيخفف الكلفة على أصحاب المواشي والعزب.

*وماذا عن مشروع الرفاع؟
- مشروع الرفاع سوف يتم الانتهاء منه في نهاية شهر مارس 2011 وذلك لتوفير حاجة السوق المحلي من الأعلاف والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف وسيتم زراعة البرسيم في تلك المنطقة لخصوبة التربة .

*أحيانا تكون الأعلاف غير مأمونة من الناحية الصحية وكما تعلم أن دولة قطر تبذل جهودا كبيرة في مثل هذه النواحي فما هي الإجراءات التي اتخذتموها من أجل منتج صحي ونظيف ويحقق المعايير البيئية؟
- أحب في هذه النقطة أن أوضِّحَ أمرا هاما وهو أن مهندسي الشركة يقومون بعمل تحاليل دورية للمياه والتربة والنبات وذلك بالتعاون مع إدارة المختبرات المركزية في الدولة و ذلك حتى نتأكد من خلو الأعلاف من أي عنصر ضار بصحة الحيوان والإنسان.

وتتم متابعة التحاليل بصفة شهرية و ذلك لضمان استمرارية الجودة لمنتجاتنا الزراعية ويتم تلقي تقارير تفيد بصحة وسلامة التحاليل.

ومن هذا المنطلق نود أن نتوجه بالشكر الجزيل لإدارة المختبرات الزراعية وذلك لتعاونهم الدائم معنا.

* متى يمكن أن نقول أننا في طريقنا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف؟
- نحن نعمل على هذا الهدف منذ تأسيس الشركة فشركة حصاد قطر تسيرالآن في مرحلتها الأولى وهي إنتاج المواد الغذائية الخاصة بأعلاف المواشي ويأتي هذا بسبب الحاجة لهذا النوع من المواد الغذائية في الدولة وخاصة أن الظروف الحالية تشهد صعوبة باستيراد الأعلاف من الخارج حيث رأت شركة حصاد قطر بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة أن تمتلك الأراضي لزراعة وإنتاج الأعلاف وأشيد في هذا الخصوص لتعاونهم وزارة البلدية والتخطيط العمراني وهيئة الأشغال العامة مع الشركة لتقديم تسهيلات في تخصيص الأراضي اللازمة لهذه المشاريع .

ولكن نستطيع أن نقول :إنه مع تنفيذ الشركة مشروعين جديدين في منطقة السيلية وأم صلال بالإضافة إلى التوسعة في مزرعة إركية والآن في صدد البدء في مشروع الرفاع الذي سوف يتم الانتهاء منه في نهاية شهر مارس 2011 وإن حاجة السوق المحلي من الأعلاف والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف في طريقها إلى الإنجاز.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 29-10-2010, 05:11 AM
الصورة الرمزية حلا الدوحه
عضو VIP
حلا الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 3 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حصاد قطرتحقق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف نهاية 2011

واللـــــــــــــــــــه مجهـــــــــــــــــــود كـــــــــــــــــبير ,,,,,,,,مــــــــــــــــا شالله عليك .........

صـــــــــــــــــــــدق مــــــــــــالي ....... في البورصة بس نــــــــــــستفيد ........من مــــــــــــــــواضيعك ,,,,,,,,,,

يعـــــــــــطيك العافية ........... و عــــــــــــــــساك ع القوة ..........اخــــــــــــــوي الغــــــــــــــالي.............




التوقيع - حلا الدوحه


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: حصاد قطرتحقق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف نهاية 2011
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إدراج حصاد فى البورصة بعد سنتين ماليتين اللورد بورصة قطر 0 29-08-2010 10:57 AM
ناصر الهاجري هدفنا الإستراتيجى الأول جعل حصاد منتجاً عالمياً اللورد بورصة قطر 0 21-06-2010 09:50 AM


الساعة الآن 09:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم