استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

بدء الاقتراع في انتخابات البحرين في ظل توتر طائفي

بدأ الناخبون في البحرين يوم السبت الادلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد في ظل توترات طائفية متنامية في البلد الخليجي الذي يسيطر حكامه جيدا على عملية اتخاذ القرار. وفي البحرين التي تستضيف الاسطول الخامس الامريكي أغلبية شيعية لكن تحكمها أسرة ال خليفة السنية وهي حليفة للسعودية وترى فيها الولايات المتحدة حائلا ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 23-10-2010, 05:14 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي بدء الاقتراع في انتخابات البحرين في ظل توتر طائفي

بدأ الناخبون في البحرين يوم السبت الادلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد في ظل توترات طائفية متنامية في البلد الخليجي الذي يسيطر حكامه جيدا على عملية اتخاذ القرار.

وفي البحرين التي تستضيف الاسطول الخامس الامريكي أغلبية شيعية لكن تحكمها أسرة ال خليفة السنية وهي حليفة للسعودية وترى فيها الولايات المتحدة حائلا دون نشر النفوذ الاقليمي للقوة الشيعية المتمثلة في ايران.

ومملكة البحرين هي أصغر دولة عربية خليجية لكن ملك البلاد الشيخ حمد بن عيسي ال خليفة بدأ قبل عشر سنوات اصلاحات ملحوظة في المنطقة خاصة بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 وأوصل الشيعة هناك الى السلطة.

وانتخابات يوم السبت هي الثالثة منذ تأسيس البرلمان الحالي ذي السلطات المحدودة لان مشاريع القوانين يجب أن يقرها مجلس الشورى الذي يعين الملك أعضاءه.

وخيمت على فترة ما قبل الانتخابات اجراءات أمنية واسعة النطاق استهدفت جماعات معارضة شيعية في أغسطس اب. واتخذت الحكومة اجراءات أيضا ضد مدونين ونشطاء في جماعات حقوق الانسان.

ويقول مراقبون ان حجم المشاركة في الانتخابات وأي تنام في احتجاجات الشوارع بعد التصويت سيكونان مؤشرا أكبر من النتائج الفعلية لها حيث لا يتوقع حدوث تغييرات كبيرة.

ولم يكن عبد الله حسن متفائلا - وهو يدلي بصوته في قرية كرانه الشيعية - بأن الانتخابات ستسهم في حل مشاكل الشيعة مع الحكومة. ويقول كثيرون ان الشيعة يتعرضون للتمييز في الوظائف والسكن الحكومي.

وقال "لا يوجد تغيير في البحرين سواء كانت هناك انتخابات أم لا... لا يمكن للنواب تغيير القوانين ولا الوضع الاقتصادي."

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها امام الناخبين الساعة 0500 بتوقيت جرينتش وستغلق في 1700 بتوقيت جرينتش. ويتوقع اعلان النتائج صباح يوم الاحد.

ويتوقع أن تتسم اجواء التصويت بالهدوء الى حد كبير لكن طائرتي هليكوبتر حلقتا فوق العاصمة المنامة.

ويعيش في البحرين 1.3 مليون نسمة وعلى عكس جيرانها في المنطقة لا تملك مخزونات من النفط والغاز بل تعتمد على الاستثمار الاجنبي وتحاول أن تظهر أنها تتمتع بمناخ صديق للاعمال.

وقال جاسم حسين وهو نائب برلماني انتهت فترته وينتمي لجمعية الوفاق وهي فصيل المعارضة الشيعية الرئيسي في البحرين ان مواطني البحرين لم يتوقعوا الحملة الامنية الصارمة وانها كانت مفاجئة وفرضت نفسها على الدعاية الانتخابية.

وسيمثل امام العدالة الاسبوع المقبل 23 شخصا اتهموا بالتدبير للاطاحة بالحكومة في البحرين في أولى جلسات قضيتهم.

وقال ناخب اخر انه يعتقد أن الحملة الامنية التي أدانتها جماعات معنية بحقوق الانسان وردت عليها واشنطن بتوبيخ معتدل لا علاقة لها بالانتخابات.

وأضاف جميل وفا وهو رجل أعمال بينما اصطف في طابور للادلاء بصوته في مركز سيتي سنتر التجاري في المنامة "انها مصادفة. حدثت الاعتقالات قبل عدة أشهر فقط. كان الملك حمد لينا معهم (المعتقلين) ورأوا هم ضعفا في ذلك."

ومركز الاقتراع في المركز التجاري هو واحد من عشرة مراكز عامة للاقتراع يمكن للناخبين التصويت فيها خارج منطقة سكنهم وهو أمر يثير قلق المعارضة التي تقول ان هذا الامر يجعل مراقبة الانتخابات أمرا أكثر صعوبة.

وتشارك كتلة الوفاق في الانتخابات بثمانية عشر مرشحا فقط في البرلمان المكون من 40 مقعدا. ويتهم منتقدون البحرين بادخال تعديل على الدوائر الانتخابية حتى لا تحقق المعارضة الشيعية أغلبية في البرلمان.

ويقول منتقدون ان المناطق التي تسكنها أعداد كثيفة من الشيعة ليست ممثلة في البرلمان على نحو يتفق ونسبتهم الى سكان البحرين وفي بعض الاحيان ينقل ناخبون من الشيعة الى مناطق سنية حيث تكون أصواتهم أقل تأثيرا.





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم