استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

تدشين المرحلة الأولى من تشغيل كابل بحري لكهرماء القطرية

أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" أنها ستدشن في إبريل المقبل المرحلة الأولى من تشغيل كابل بحري، هو الأول من نوعه بقطر، يربط محطة راس ابو عبود الكبرى بمحطة الخليج الغربي 2 الكبرى على مسافة تصل إلى نحو 10 كيلومترات، سبعة منها في البحر و3 على البر مناصفة من ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 31-10-2010, 10:41 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي تدشين المرحلة الأولى من تشغيل كابل بحري لكهرماء القطرية

أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" أنها ستدشن في إبريل المقبل المرحلة الأولى من تشغيل كابل بحري، هو الأول من نوعه بقطر، يربط محطة راس ابو عبود الكبرى بمحطة الخليج الغربي 2 الكبرى على مسافة تصل إلى نحو 10 كيلومترات، سبعة منها في البحر و3 على البر مناصفة من الجهتين.

وكشفت المؤسسة خلال جولة نظمتها للصحافة المحلية إلى مكان وجود البارجة البحرية التي تباشر أعمال الحفر غير بعيد عن شاطئ كورنيش الدوحة أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 763 مليون ريال، وسيتم الانتهاء منه كليا في أغسطس المقبل. وفي تعليق له على أهمية المشروع قال المهندس عيسى بن هلال الكواري العضو المنتدب بالإنابة للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء إن الكابل البحري يعد واحداً من المشاريع المتميزة على مستوى العالم من حيث نوعية الكابلات والجهد والطاقة المنقولة ويمثل نقله نوعية للمؤسسة ستكون لها نتائج مهمة لتطوير وتأمين نقل الطاقة الكهربائية للدولة ولمنطقة الأبراج بالخليج الغربي خاصة.

وأكد أن "كهرماء" التي تراعي الالتزام بالمعايير المحلية والدولية للصحة والسلامة والبيئة في جميع المشاريع والأعمال التي تنفذها أخذت في الاعتبار عند تنفيذها هذا المشروع، الجوانب البيئية المختلفة وتم التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية والمسؤولة في الدولة عن البيئة لضمان تطبيق المواصفات البيئية الصحيحة بما يحقق الأهداف الموضوعة له.

من جانبه قال المهندس سعد المهندي مدير الشؤون الفنية بالمؤسسة إن مشروع الكابل البحري يأتي في إطار خطط المؤسسة الرامية لتطوير وترقيه شبكات نقل الطاقة الكهربائية في دولة قطر، وإنه جاء بعد دراسة مستفيضة وشاملة للجوانب الفنية والاقتصادية وطبيعة المنطقة.

وأضاف أن المشروع الجديد يضمن أفضل النتائج واستعانت فيه "كهرماء" بإحدى الشركات العالمية المتخصصة لتصميم وتوريد وإنشاء دائرتين من الكوابل الكهربائية البحرية بجهد 220 كيلوفولت وبقدرة إجماليه لكل دائرة تصل إلى 515 ميجا فولت أمبير.

وفي السياق ذاته قال المهندس أحمد النصر مدير إدارة مشاريع الكهرباء بالمؤسسة إنه تم استخدام بارجة الكابلات البحرية أطلانتي الأحدث من نوعها من حيث إمكانية العمل فى المياه الضحلة والتي تم استخدامها لأول مرة في المشروع الحالي.

وأوضح أن السفينة مجهزة بأحدث الوسائل الملاحية والمعدات اللازمة لحفر الأنفاق فى قاع البحر ومد الكابلات البحرية بداخلها وتبلغ سعتها التحميلية سبعة آلاف طن، كما أنها مزودة برافعتين بحريتين بسعة تصل إلى 35 طنا.

جهة أخرى قال المهندس طارق محمد العربي مدير المشروع في ردوده على أسئلة الصحفيين على متن البارجة البحرية إن الإدارة العليا في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء قررت مد الكابل الكهربائي عن طريق البحر كأفضل الحلول المناسبة رغم ارتفاع تكلفته بالمقارنة مع خيار مده على البر بالنظر إلى أن الخيار الأخير سيؤدي إلى العديد من الإعاقات والاختناقات المرورية.

وأوضح أن مشروع الكابل البحري الذي يعتبر الأول من نوعه في دولة قطر ودول مجلس التعاون من حيث نوعية الكابلات وجهدها يدخل ضمن الكابلات الصديقة للبيئة ويؤمن خدمة تمتد نحو 40 سنة يمكن أن ترتفع إلى 60 سنة مع أعمال الصيانة والمراقبة، مشيرا إلى أن عملية المراقبة تتم من خلال كابلات لاسلكية ترصد درجة حرارتها في كل لحظة لضمان جودة أدائها، وأن كل الترتيبات وضعت لضمان عدم التقاء الكابل الجديد بالنفق البحري الذي يتوقع إنجازه بين منطقة المطار الجديد ومنطقة الخليج الغربي.

يذكر أن مشروع الكابل البحري الذي يأتي في إطار خطط المؤسسة الرامية لتطوير وترقية شبكات نقل الطاقة الكهربائية في الدولة، يعد واحدا من المشاريع المميزة على مستوى العالم من حيث نوعيه الكابلات والجهد والطاقة المنقولة، وينفذ بعد دراسة مستفيضة وشاملة للجوانب الفنية والاقتصادية وطبيعة المنطقة.

ويعتبر المشروع الذي سيؤمن إمدادات الكهرباء من جهتين مختلفتين لتوليد الطاقة هما محطتا راس لفان وراس ابوفنطاس، نقلة نوعية ستكون لها نتائج مهمة لتطوير وتأمين نقل الطاقة الكهربائية للدولة ولمنطقة الأبراج بالخليج الغربي خاصة التي تتميز بنمو عمراني كبير وسريع، وسيتم تمديد كابل ألياف بصرية مع كل دائرة كهربائية لتأمين وسيلة الاتصال والتحكم والوقاية لتلك المحطات.

وسيتم بالتوازي مع الكابل البحري الجديد تمديد كابلات بحرية بجهد 220 كيلوفولت داخل أنفاق مردومة في مسارات مخصصة لها تحت عمق 1 متر من قاع البحر وبطول 7 كيلومترات، حيث سيتم استخدام حفارات بحرية خاصة يتم التحكم فيها لاسلكيا لتمديد الكابلات النحاسية ويبلغ وزن المتر الواحد فيها أكثر من 53 كيلوجراماً.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 14-11-2010, 05:30 AM
الصورة الرمزية حلا الدوحه
عضو VIP
حلا الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 3 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: تدشين المرحلة الأولى من تشغيل كابل بحري لكهرماء القطرية

......... بالتوفيق ان شالله




التوقيع - حلا الدوحه


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: تدشين المرحلة الأولى من تشغيل كابل بحري لكهرماء القطرية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمومية الأولى للتمويل غير العادية توافق على استحواث بنك بروة اللورد بورصة قطر 0 13-07-2010 02:40 PM
بنك بروة يستحوذ على الأولى للتمويل والأولى للإجارة اللورد بورصة قطر 0 13-07-2010 09:10 AM
الأولى للتمويل تقرر انعقاد عموميتها غير العادية في 12/7/2010 اللورد بورصة قطر 0 28-06-2010 02:01 PM
بلاك بيري "هلا" متوفر للجميع الآن في دولة قطر أم جآاسم قسم الجوال العام 0 20-05-2010 11:11 PM


الساعة الآن 06:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم