استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

شركة الدوحة للتأمين تدرس التوسع إقليميا خلال عامين

لم يكن الحوار مع السيد بسام حسين مدير عام شركة الدوحة للتأمين عاديا بل كان استثنائيا خاصة انه جاء في ظل تحديات كثيرة تواجه قطاع التأمين على المستوى العالمي والاقليمي والمحلي وعقب انتهاء اكبر ازمة مالية في التاريخ. وفي الوقت الذي لا تزال الصورة ضبابية بالنسبة لمعظم دول العالم وفق ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 31-10-2010, 10:49 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي شركة الدوحة للتأمين تدرس التوسع إقليميا خلال عامين

لم يكن الحوار مع السيد بسام حسين مدير عام شركة الدوحة للتأمين عاديا بل كان استثنائيا خاصة انه جاء في ظل تحديات كثيرة تواجه قطاع التأمين على المستوى العالمي والاقليمي والمحلي وعقب انتهاء اكبر ازمة مالية في التاريخ.

وفي الوقت الذي لا تزال الصورة ضبابية بالنسبة لمعظم دول العالم وفق تكهنات صندوق النقد الدولي الا ان الصورة كانت في قطر اكثر اشراقا والنتائج المالية لشركات التأمين ومنها شركة الدوحة للتأمين كانت ايجابية، حملت الراية الاقتصادية حقيبة التساؤلات والقضايا المختلفة في قطاع التأمين وطرحناها على مدير عام الدوحة للتأمين الذي اكد على النمو المستمر والثابت لاداء شركة الدوحة للتأمين وارتفاع الاقساط والارباح خلال الربع الثالث من العام الجاري مدفوعا بالاقتصاد القوي لدولة قطر.

وكشف لـ"الراية الاقتصادية" عن وجود دراسة للشركة للتوسع اقليميا سواء من خلال انشاء فروع للشركة او الدخول في شراكات استراتيجية وذلك خلال عام او اثنين كما بين ان الدوحة للتأمين تركز على الاستثمار في السوق القطري وهناك دراسات لفتح اسواق خارجية عن طريق شراكات استراتيجية او عن طريق الاستثمار المباشر.

ونفى وجود خطة في الوقت الراهن لتحويل الدوحة للتأمين الى شركة تكافلية وكذلك عدم عزم الشركة التحول الى قابضة حاليا نظرا لانها ناجحة في النشاط التأميني وعدم الحاجة الى ذلك في هذه المرحلة.

واوضح ان رفع اسعار التأمين الاجباري قابلها التزامات اكثر على شركات التأمين حيث اصبح التأمين على الركاب جزءا من التسعيرة مشيرا الى ان نتائج رفع قيمة التامين لن يظهر أثرها على شركات التأمين إلا قبل عام من تطبيقها.

واكد على اهمية توحيد القوانين التي تنظم عمل شركات التأمين العاملة في مركز قطر للمال والشركات المحلية مشيرا الى ان المنافسة بين الشركات صحية وتصب في تطوير القطاع وجودة الخدمات.


* في البداية كيف ترى التطورات التي تحدث في قطاع التأمين على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي؟
- بشكل عام هناك تطورات ايجابية على مستوى المنطقة، فهناك ارتفاع في الاقساط، كما ان ارباح الشركات التأمينية بدأت تأخذ نسبة كبيرة من اجمالي أرباح الشركات، وانخفضت الارباح الاستثمارية بالمقارنة بالتشغيلية في معظم الشركات وذلك يعطي مؤشرا عن تعافي الاسواق وعودة الامور الى مسارها الصحيح في قطاع التامين، اما على الصعيد العالمي فلا تزال الصورة غير واضحة حيث ان عددا كثيرا من شركات اعادة التامين العالمية منيت بخسائر كبيرة نظرا لوجود حوادث ضخمة على الصعيد العالمي من زلازل وغيرها فضلا عن ما حدث في خليج المكسيك كل ذلك كان له تاثير سلبي على شركات التأمين العالمية، اما على الصعيد المحلي فهناك ثورة تصحيح في القطاع والارباح التشغيلية في نمو مستمر وذلك نتيجة مباشرة لقوة الاقتصاد القطري.


الدوحة للتأمين

* كيف تقيم اداء شركة الدوحة للتأمين خلال الربع الثالث من العام؟
- ارتفاع صافي أرباح الشركة الى 50.1 مليون ريال خلال التسعة اشهر الأولى من العام الجاري مقابل 40.9 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وتلك الارقام تعطي مؤشرا عن الزيادة في الارباح في اطار السياق المخطط، والشركة دائما تبحث عن الارباح المدروسة اكثر من المفاجئة سواء كانت ايجابيا أو سلبيا، ولدينا تطلعات ايجابية من ناحية الاستثمارات بفضل القرارات المدروسة من مجلس الادارة، وارباحنا في المستقبل تعكس هذا التوجه ولو تحدثنا عن الاقساط ارتفعت من 225 مليونا في 30 سبتمبر2009 الى 312 مليونا في نفس الفترة من العام الحالي والايرادات التشغيلية من اعمال التامين ارتفعت من 44 مليونا الى 53 مليونا لنفس الفترة، وذلك كله يصب في مصلحة الشركة، كما ان شركة الدوحة للتكافل بدأت تأخذ وضعها بشكل افضل ونتطلع ان تكون للشركة اسهامات كبيرة في ارباح الدوحة للتأمين.


وضع ممتاز

* هل هناك خطة لتحويل شركة الدوحة للتأمين الى شركة تكافلية أو شركة قابضة؟
- حاليا لدينا فرع إسلامي حسب توجه مجلس الادارة ولا يوجد توجه في الوقت الراهن الى تحويل الشركة الى تكافلية، واذا كان هناك توجه في المستقبل من مجلس الادارة للتحول الى شركة تكافلية سنعلن عنه في وقتها، وفيما يخص التحول الى شركة قابضة فانه ان لم تقتض الضرورة التحول الى شركة قابضة فلن نتوجه الى ذلك خاصة اننا كشركة تأمين ناجحون ووضعنا ممتاز في عملنا الاساسي وهو نشاط التأمين.

* ماذا عن محفظة الشركة الاستثمارية؟
- محفظتنا تشابه الى حد كبير معظم المحافظ الاستثمارية لشركات التامين على المستوى العالمي وتتميز محفظتنا بانها محافظة ونسبة المخاطرة فيها قليلة ومتوفر بها السيولة حتى نستطيع دفع المطالبات، وتتكون المحفظة من اسهم وسندات ومحافظ استثمارية عربية ودولية ولدينا عمارتان في قطر تم شراؤهما باسعار مقبولة وتعطيان مردودا ما بين 12 % الى 14 % من الايجارات التى يتم تحصيلها، ونحاول دائما ان يكون المردود على الاستثمار قليل المخاطرة ما بين 7% الى 9%، و فيما يخص الوضع الاستثماري فانه بحسب نتائج الربع الثالث من العام الجاري لدينا مبلغ نقدي على شكل ودائع كاحتياطي نقدي لاغتنام الفرص التي قد تظهر في الاسواق خلال الفترات المقبلة وبوجهة نظري لابد ان يكون هناك جزء من السيولة النقدية متوفرة لدى شركات التأمين حتى يتهيأ المناخ الاستثماري والاقتصادي العالمي وبعدها تبدأ رحلة الاستثمار الخارجي، ولكننا حاليا نركز على قطر نظرا لاقتصادها الآمن والمستقر والقوي.


التأمين الاجباري

* كيف ترون الارباح التأمينية للشركة خاصة بعد زيادة أسعار التأمين الإجباري؟
- ان رفع اسعار التامين الاجباري قابلها التزامات اكثر على شركات التأمين فمثلا اصبح التأمين على الركاب جزءا من التسعيرة بالمقارنة بالسابق كان اختياريا، والسؤال المطروح هل ارتفاع التسعيرة مقابل تلك الالتزامات سوف يحقق ارباحا للشركات، وللاجابة عن ذلك متروكة للدراسات الاحصائية وذلك لن يتم الكشف عنه إلا قبل عام من عملية التطبيق.


خدمات مضافة

* هناك اصوات من العملاء تتطالب شركات التأمين بخدمات مضافة مقابل الزيادة في الرسوم؟
- الذي يحكمنا في ذلك وثيقة التأمين من حيث اتباع التعليمات المتوفرة بها من قبل وزارة الداخلية فاذا كان هناك اي طلبات اكثر من الموجود في وثيقة التأمين بوجهة نظري ان ذلك غير منطقي كوننا كشركات تأمين مؤتمنين على اموال المساهمين ومطالبين بتطبيق القانون ولكننا كذلك نتعامل بروح القانون في بعض الحالات من اجل التيسير على العملاء وفي النهاية هناك قانون يجب ان يطبق ويحترم من كلا الطرفين.


حقوق العملاء

* لكن معظم شركات التأمين تعلم حقوقها جيدا ومعظم العملاء يجهلون تلك الحقوق.. هل هناك آلية لتعريف العملاء بحقوقهم خاصة عند مطالبتهم بتلك الحقوق؟
- من الصعب الوصول الى كل عميل واخطاره بحقوقه والتزاماته خاصة ان عدد الوثائق يتجاوز الآلاف، وليس هناك صعوبة من معرفة كل عميل بحقوقه والتزاماته وتلك واضحة في كل وثيقة يحصل عليها العميل من شركة التأمين، ولاشك ان هناك بعض العملاء يشعرون بنوع من الغبن لقلة خبرتهم في معرفة تفاصيل وثيقة التأمين، ولكننا كوننا ملتزمين باعطاء كل عميل حقه حسب ما نص عليه القانون، واذا ما اراد العميل حقوقا أكثر فعليه بالتأمين الشامل.


منافسة صحية

* كيف ترى عامل المنافسة بين شركات التأمين المحلية وشركات مركز قطر للمال؟
- ان المنافسة صحية جدا للسوق وتصب في مصلحة العملاء خاصة من ناحية جودة الخدمات وليس الاسعار، ووجود شركات مركز قطر للمال لم تؤثر بشكل واضح على اداء شركات التأمين العاملة في الدولة وبالنظر الى النتائج المالية نرى ان معظم شركات التأمين حققت ارباحا واقساطا أكثر من العام السابق، وهذا يشير الى ان الاقساط التى حصلتها شركات مركز قطر للمال لم تؤثر على شركات التأمين المحلية، ولكن الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته توحيد القوانين الخاصة بالقطاع على الشركات المحلية وشركات مركز قطر للمال.


الانفتاح المطلق

* هل انتم مع الانفتاح المطلق للسوق أم وجود ضوابط واليات؟
- انا مع الانفتاح الكامل والمنافسة ولا اظن ان الانفتاح المطلق للسوق سوف يضر بمصالحنا كشركات،وأي شركة جديدة تنوي ان تستثمر في قطاع التأمين سوف تضخ مبالغ كبيرة وتحتاج الى عوائد مجزية بسرعة كبيرة وهناك صعوبة لتلك الشركات في منافسة شركات التأمين القائمة التي لها وجود قوي في السوق، اما فيما يخص شركات التأمين المرخصة في مركز قطر للمال فان معظمها وراءه شركات ضخمة تدعمها لعدة سنوات حتى تقف وتستطيع ان تحصل على حصص جيدة في السوق.


الأسواق الخارجية

* هل هناك تعقيدات للدخول في أسواق التأمين الخارجية؟
- ان سوق التأمين سوق مفتوح حيث يمكن من قطر ان ندخل الى العديد من الاسواق العالمية بدون فتح فروع وذلك من خلال الحصول على عمليات في اي سوق من خلال التعاون مع بعض الشركات ، ويجب ان تكون لكل شركة تأمين علاقات خاصة في العديد من دول العالم ليتم من خلالها فتح افاق التعاون بين كلا الجانبين سواء من النواحي الفنية أوالاستثمارية.


شركات الإعادة

* هل تؤثر الازمات والكوارث العالمية على اسعار شركات اعادة التأمين العالمية؟
- ان جميع الاسعار الخاصة بشركات إعادة التامين خاضعة للعرض والطلب، كما ان الخسائر العالمية تؤثر بشكل غير مباشر على اسواق التامين الخليجية، و كل شركة اعادة تامين تتعامل مع كل سوق على حسب ربحيته ومعظم شركات اعادة التامين مرنة في تعاملاتها، ويوجد فائض من شركات إعادة التامين حيث يمكن لأي شركة ان تغير شركة إعادة التامين حسب ظروفها.


إعادة تأمين قطرية

* هل تعتقد ان وجود شركة قطرية حكومية عملاقة لاعادة التامين تخدم مصالح الشركات الوطنية؟
- بشكل عام نحتاج في الاسواق العربية الى شركة اعادة تأمين وكانت هناك دراسة لانشاء شركة اعادة تأمين خليجية لم تصل الى مراحل متقدمة، واشجع وجود شركة اعادة تامين قطرية حكومية أو شبه حكومية تكون مدعومة من الحكومة لمدة سنتين أو ثلاث حتى تنهض الشركة وبعدها يتم تخفيف نسبة مشاركة الحكومة فيها، ووجود تلك الشركة سوف يساهم في الحصول على جزء من الاقساط الموجودة في قطر او حتى خارج قطر، ولكن يجب ان نذكر ان هناك شركة قطرية (قطر ري) مرخصة في مركز قطر للمال لنشاط اعادة التامين وهي خطوة ممتازة على طريق ظهور العديد من شركات اعادة التأمين القطرية.


تطوير القدرات

* بوجهة نظرك هل يحتاج قطاع التامين الى مظلة أو حاضنة لتطوير وتدريب قدرات العاملين في القطاع؟
- شركات التامين مطالبة بتطوير الكفاءات العاملة في القطاع سواء بطريق مباشر او غير مباشر ودائما نطالب بوجود اتحاد أو جمعية أو رابط لتجميع شركات التامين والذي يمكن من خلاله ان يكون لنا صوت موحد نناقش فيه قضايانا مع جميع المعنيين، وفي نفس الوقت تكون الجمعية او الاتحاد معنيا بتنظيم دورات على غرار ما تقوم به الجمعيات المماثلة في دول الخليج، ولاشك ان الموضوع مهم وحيوي وضروري لتطوير القطاع والكفاءات في المستقبل.


* كم يبلغ حجم سوق اقساط التأمين القطرية؟
- حجم الاقساط في السوق القطري يقدر بـ 3.5 مليار ريال وبحسب المعلومات هناك 500 مليون ريال اقساط مكتتبة للشركات في مركز قطر للمال، بما يعني ان حجم الاقساط في السوق القطري يقدر بـ4 مليارات ريال.


أبرز التحديات

* ماذا عن ابرز التحديات التى تواجه صناعة التأمين؟
- ان المحافظة على الاسعار و التنافس الصحي غير المضر ابرز تحديات السوق، خاصة في ظل قيام بعض الشركات العالمية والعربية بتخفيض اسعار اقساطهم بشكل قد يقودهم الى تحقيق ارباح في المنظور القصير لمدة 2 الى 3 سنوات ولكن اثر ذلك سلبيا في المستقبل على الشركات، والساحة العالمية والعربية تشهد وجود ممارسات تنافسية غير صحية، والحمد لله السوق القطري لايزال بعيدا عن تلك المنافسة غير الصحية، ويشكل إعداد الكوادر الفنية تحديا كبيرا خاصة في ظل تدني مستويات الصرف على التدريب والتطوير لذا يجب الاهتمام بتدريب الكفاءات والكوادر لكي تعمل في مجال التأمين.


* ما خطط الدوحة للتأمين المستقبلية؟
- ان الشركة تسير بسياسة الخطوة خطوة ونظام التدرج في الارباح بنسب مدروسة وواقعية كما نبحث دراسة التوسع اقليميا سواء من خلال فتح وانشاء فروع للشركة أو الدخول في شراكات استراتيجية وذلك خلال عام أو اثنين، أما فيما يخص الاستثمار فلانزال مستمرين في التركيز على السوق القطري، كما ان هناك دراسات لفتح اسواق خارجية عن طريق شراكات استراتيجية أو عن طريق الاستثمار المباشر . كما ان الشركة مستمرة في تطوير قدراتها الفنية لخدمة عملائها والاستفادة من المشروعات الضخمة في قطر والمنطقة العربية.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 31-10-2010, 09:34 PM
عضو جديد
البائع غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شركة الدوحة للتأمين تدرس التوسع إقليميا خلال عامين

جزاك الله خير





  رقم المشاركة : 3  
قديم 14-11-2010, 05:44 AM
الصورة الرمزية حلا الدوحه
عضو VIP
حلا الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 3 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شركة الدوحة للتأمين تدرس التوسع إقليميا خلال عامين

مشكور اخوي الغالي ,,,يعطيك العافية ......... بالتوفيق ان شالله




التوقيع - حلا الدوحه


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: شركة الدوحة للتأمين تدرس التوسع إقليميا خلال عامين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعلانات عرض وطلب الوظائف تاجر الدوحه منتدى التوظيف والتطوير 892 04-09-2016 03:57 AM
بنك الدوحة للتأمين يحصل على تقييم bbb مستقر اللورد بورصة قطر 0 07-09-2010 11:09 AM
دلالة العقارية تدير عقارات شركة الدوحة للتأمين اللورد بورصة قطر 0 07-09-2010 10:54 AM
إطلاق شركة دلالة العقارية برأسمال 60 مليون ريال اللورد بورصة قطر 0 21-06-2010 09:48 AM


الساعة الآن 12:09 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم