استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

دول الخليج تصرف النظر عن إعفاء الأسمنت والحديد من الرسوم

كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر خليجية، أن دول مجلس التعاون الخليجي صرفت النظر عن إعفاء بعض مواد البناء وبالأخص الأسمنت وحديد التسليح المستورد من الرسوم الجمركية، وهو المقترح المقدم من الكويت، وذلك خلال اجتماع لوزراء المالية والاقتصاد في دول المجلس ‏عقد في الكويت أمس. وبحسب المصادر، فإن هذا القرار جاء بعد ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 07-11-2010, 10:25 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي دول الخليج تصرف النظر عن إعفاء الأسمنت والحديد من الرسوم

كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر خليجية، أن دول مجلس التعاون الخليجي صرفت النظر عن إعفاء بعض مواد البناء وبالأخص الأسمنت وحديد التسليح المستورد من الرسوم الجمركية، وهو المقترح المقدم من الكويت، وذلك خلال اجتماع لوزراء المالية والاقتصاد في دول المجلس ‏عقد في الكويت أمس.

وبحسب المصادر، فإن هذا القرار جاء بعد دراسة المقترح بشكل أوسع من قبل اللجنة المختصة في الأمانة العامة لمجلس التعاون، وأخذ مرئيات الدول الأعضاء، والتي رأت عدم جدوى الأخذ بالمقترح خاصة بعد استقرار أسعار الأسمنت والحديد بشكل ملحوظ في أسواق دول المجلس، وتراجع حدة الطلب على تلك المواد في الفترة الأخيرة. وهو الأمر الذي دعا الكويت أيضا إلى سحب مقترحها، الذي تقدمت به قبل خمسة أشهر تقريبا، وهي الفترة التي شهدت زيادات مفاجئة طرأت على أسعار الأسمنت والحديد، وتعرضت لتجاذبات ظروف محلية وعالمية في ظل الزيادة في الطلب عليها. ومعلوم أن موضوع إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات من حديد التسليح المستورد والأسمنت، والتي لا تتجاوز 5 في المائة من القيمة، يحتاج إلى قرار جماعي من دول مجلس التعاون.

في المقابل، طالب وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون خلال اجتماعهم أمس، بسرعة إنهاء الدول الأعضاء متطلبات تطبيق النظام الآلي للمقاصة الإلكترونية المتعلقة بتحصيل وتوزيع الإيرادات ‏الجمركية المشتركة بين الدول الأعضاء، وتجهيز البنية التحتية ليتم تبادل معلومات المقاصة إلكترونيا وحسب أحدث التقنيات. ومن شأن هذه الخطوة أن تدعم عملية إنهاء تسوية المقاصة أولا بأول وفوريا، بدلا من الموضع الحالي الذي يتم يدويا، وبالتالي سيعزز عمل الاتحاد الجمركي.

وأكد المسؤولون الخليجيون، أن دول المجلس اقتربت من التطبيق الكامل للاتحاد الجمركي في ما بينها ولم تعد تواجه إلا عقبات إدارية أمام استكمال متطلبات الاتحاد ‏‏الجمركي، وصولا إلى وضعه النهائي المتمثل في إنهاء الدور الجمركي في المراكز البينية في دول المجلس.

أمام ذلك، قال محمد المزروعي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون ''إن المعوقات وصلت إلى الحد الأدنى ولم يبق إلا إجراءات إدارية''. ولفت إلى أن هذه المعوقات تتعلق بانتقال السلع بين دول مجلس التعاون.

من جهته، قال مصطفى الشمالي وزير المالية الكويتي عقب انتهاء الاجتماع ''إن الوزراء وافقوا على غالبية التوصيات المقدمة من اللجان الوزارية والفنية، وسنعمل على تنفيذ التحاسب الإلكتروني في توزيع العوائد الجمركية''. كما أعرب عن تأييده فكرة اندماج البنوك في المنطقة لتشكيل كيانات اقتصادية أكبر قادرة على تحمل أية أزمات مستقبلية. وأضاف أن الاجتماع شهد إجماعا على جميع التقارير والدراسات المقدمة من اللجان المنبثقة باستثناء بعض الملاحظات الصغيرة الخاصة بالهيئة العامة للسكك الحديدية، وإعادة المسمى الخاص بها وتحديد بين أن تكون هيئة جامعة لدول مجلس التعاون أو هيئات مستقلة في كل دولة على حدة.

وفي سؤال حول إن كان هناك أي قلق بشأن أثر ضعف الدولار في اقتصادات دول الخليج، أجاب الوزير الكويتي بالنفي، مؤكدا أن ضعف العملة الأمريكية ليس مبعث قلق بالنسبة لاقتصادات دول المجلس، كما أن معدلات التضخم في الدول الأعضاء غير مقلقة.

وبشأن مشاركة صندوق النقد الدولي وممثليه في الاجتماع، قال الشمالي إن هذه المشاركة تكتسب أهمية بالنسبة لدول مجلس التعاون من خلال تعزيز أوجه التعاون بين الجانبين، لاسيما أن دول المجلس مقبلة على تطبيق الاتحاد النقدي وهي في حاجة إلى خبرات وتجارب الصندوق مع التكتلات الإقليمية التي طبقت ذلك. وذكر أن صندوق النقد أعد وثيقتين مرجعيتين الأولى بشأن الآفاق الاقتصادية والتحديات التي تواجه دول مجلس التعاون في مجال تطبيق السياسات، والثانية حول موضوع الاتحاد النقدي في دول المجلس، والدروس المستفادة من أزمة منطقة اليورو. ولفت إلى أن هاتين الورقتين ستحظيان بالعناية والاهتمام اللازمين من قبل دول المجلس للاسترشاد بهما والاستفادة منهما لدى رسم السياسات الاقتصادية.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 07-11-2010, 10:16 PM
عضو
ابداع الغلا غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دول الخليج تصرف النظر عن إعفاء الأسمنت والحديد من الرسوم

يسلمو على الخبر





  رقم المشاركة : 3  
قديم 15-11-2010, 01:52 AM
الصورة الرمزية حلا الدوحه
عضو VIP
حلا الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 3 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دول الخليج تصرف النظر عن إعفاء الأسمنت والحديد من الرسوم

يسلموووووووو على المجهود الرائع




التوقيع - حلا الدوحه


 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: دول الخليج تصرف النظر عن إعفاء الأسمنت والحديد من الرسوم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخليج القابضة تدشن مصنع الأسمنت رسمياً في 2010 اللورد بورصة قطر 0 30-05-2010 10:43 AM


الساعة الآن 05:30 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم