استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

عدد سكان قطر لن يصل 8 ملايين في 20 عاما

استبعد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم أل ثاني رئيس جهاز الاحصاء رئيس اللجنة الدائمة للسكان التوقعات بشأن زيادة عدد سكان قطر الى 8 ملايين نسمة خلال السنوات العشرين القادمة. وقال سعادته لبرنامج "لكم القرار" الذى بثته الفضائية القطرية ليلة اسبت ان هذه التوقعات غير مطابقة لنتائج دراسة "الاسقاطات ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 29-11-2010, 08:46 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي عدد سكان قطر لن يصل 8 ملايين في 20 عاما

استبعد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم أل ثاني رئيس جهاز الاحصاء رئيس اللجنة الدائمة للسكان التوقعات بشأن زيادة عدد سكان قطر الى 8 ملايين نسمة خلال السنوات العشرين القادمة.

وقال سعادته لبرنامج "لكم القرار" الذى بثته الفضائية القطرية ليلة اسبت ان هذه التوقعات غير مطابقة لنتائج دراسة "الاسقاطات السكانية" التى اعدها جهاز الاحصاء والأمانة العامة للتخطيط التنموي بالتعاون مع جهات اخرى ولاتتفق مع السيناريوهات المتوقعة بخصوص السكان خلال السنوات المقبلة .

واكد سعادة الشيخ حمد بن جبر ال ثاني وجود العديد من المبادرات والخطط والتوجهات لكيفية التعامل مع مشكلة اختلال التركيبة السكانية فى دولة قطر ومعالجتها..مشددا على ان مسألة التركيبة السكانية مطروحة بقوة فى أجندة الحكومة.

وتابع قائلا" لدينا اليوم رؤية قطر الوطنية 2030 التى تعد التنمية البشرية من اهم ركائزها الى جانب استراتيجية التنمية الوطنية 2011/2016 التى تأتى ترجمة للرؤية وكذلك السياسة السكانية للدولة التى مضى على اطلاقها عام كامل تقريبا وهذه كلها ستساهم فى الحد من الخلل فى التركيبة السكانية".

ونبه الى ان العمالة الموجودة فى قطر عمالة موسمية وتأتي وفق عقود لفترة مؤقتة ..مشيرا الى ان الطفرة العمرانية ومشاريع البنية التحتية والمشاريع الاقتصادية الأخرى التى تشهدها قطر حتمت استقدام هذا الكم الكبير من العمالة الوافدة .

تركيز من قبل الدولة للتحول نحو الاقتصاد المعرفي

وذكر رئيس جهاز الاحصاء رئيس اللجنة الدائمة للسكان ان قطر تمر الأن بمرحلة انتقالية تتطلب عمالة كبيرة، لكنه لفت الى ان هناك بالمقابل تركيزا من قبل الدولة للتحول نحو الاقتصاد المعرفي الذي سيكون هو المرحلة التالية التى ستنتقل اليها الدولة.

وأوضح ان هذا التحول يتطلب تأهيل الكوادر القطرية وتدريبها "لمرحلة الاقتصاد المعرفي " مع الاستعانة بعمالة ذات مهارات عالية فى مجالات معينة، مضيفا "أن التنمية فى قطر تتطلب التركيز على العنصر القطري ليكون فى وظائف ذات قيمة مضافة".

وبخصوص تأثير العمالة الوافدة على الهوية الوطنية اوضح سعادة الشيخ حمد بن جبر أل ثاني ان لدى اللجنة تنسيقا مع مختلف الجهات المعنية فى الدولة لايجاد توازن بين النمو السكاني والمحافظة على الهوية ..وقال "وصلنا اليوم الى مرحلة متطورة فى معرفة السكان وخصائصه بفضل نتائج التعداد وهذا يساعد على صياغة الرؤى والافكار لكيفية التعامل مع مشكلة اختلال التركيبة السكانية".

كما اشار الى ان السياسة السكانية التى اطلقتها اللجنة الدائمة للسكان قبل عام تتطلب فترة لكي تؤتي ثمارها.. كما ان هناك استراتيجة التنمية الوطنية التى سييكون لها رؤيتها للحد من مشكلة الخلل فى السكاني.

وأوضح ان الاستراتيجية ستتيح لصانعي القرار وضع الأولويات مع الالتزام التام بتنفيذها من قبل كافة الجهات ..معربا عن اعتقاده بان السنوات الست القادمة ستشهد نتائج ايجابية لعلاج التركيبة السكانية وظهور المشاريع النوعية التى تتطلب عمالة من نوع مختلف.

توفير بيانات دقيقة بغية ايجاد قاعدة معلومايتة

وحول أبرز نتائج التعداد اكد سعادة الشيخ حمد بن جبر أل ثاني ان التعداد جاء فى توقيت مناسب وذلك خلال فترة الاعداد لاستراتجية التنمية الوطنية حيث انه ساعد فى ايجاد قاعدة معلوماتية لهذه الاستراتيجية..وقال "ركزنا فى التعداد هذا العام على توفير بيانات دقيقة وتفصيلية وشاملة عن السكان والمساكن والمنشأت بغية ايجاد قاعدة معلومايتة لخدمة استراتيجية التنمية الوطنية 2011 /2016 التى سيتم اشهارها قريبا".

ونوه الى ان التعداد اظهر كذلك مدى انتشار الثقافة الالكترونية والتكنولوجية لدى قطاعات واسعة من المجتمع القطري ..مشيرا الى ان حوالي 5000 الاف اسرة سجلت فى التعداد الالكتروني عبر موقع التعداد. وتمنى سعادته ان تتم ترجمة نتائج التعداد الى خطط واستراتيجيات فى المجالات الصحية والتعليمية والعمرانية وربط ذلك كله باستراتيجة التنمية الوطنية..وقال " نحن فى وضع افضل اليوم لمعرفة ماهو مطلوب من صانع القرار بفضل نتائج التعداد".

واكد انه تم ربط نتائج التعداد باستراتيجية التنمية الوطنية 2011 /2016 لادماجها فى الميزاينة المقبلة للدولة بحيث تتحول هذه الاستراتيجية الى مشاريع على الأرض بدءا من العام المقبل. وفى رده على سؤال حول تسويق نتائج التعداد اوضح سعادة الشيخ حمد بن جبر ال ثاني ان لدى الجهاز خططا لكيفية الاستفادة من نتائج التعداد وتسويقها للمستخدمين ..واعتبر الانتهاء من التعداد ونتائجه خلال ثلاثة اشهر انجازا كبيرا فى حد ذاته. واكد رئيس جهاز الاحصاء وجود تفاعل كبير للاستفادة من نتائج التعداد المنشورة على موقع جهاز الاحصاء وكذلك موقع قطر لتبادل المعلومات "قلم".

وبشأن التعداد القادم كشف سعادة رئيس جهاز الاحصاء ان لدى الجهاز توجها لبناء سجل اداري يتضمن كافة المعلومات المطلوبة عن السكان والمساكن والمنشأت للاستفادة منه فى التعداد القادم بعد عشر سنوات ،واختصار المراحل التى مر بها تعداد 2010 .

وحول الأسرة القطرية والتشجيع على زيادة الانجاب اكد ان رؤية قطر الوطنية تطرقت بشكل تفصيلي للأسرة القطرية وبنائها والحفاظ عليها وتعزيز دورها، كما ان السياسة السكانية تعطي رؤية واضحة لكيفة التعامل مع المتغيرات السكانية، واعتبر زيادة الانفاق الحكومي وارتفاعه الى 316 بالمئة بين 2004 و2009 مؤشرا هاما يبين حجم انفاق الحكومة على البنية التحتية ومقوماتها.

وحول استبيان التعداد بين انه تمت مناقشة مضمون الاستبيان مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية بغية تلبية كافة متطلبات هذه الجهات من المعلومات والبيانات حول السكان والمساكن والمنشأت.

وفى رده على سؤال بشأن تراجع الأمية اشار الى ان هذا المؤشر يبين الدور الكبير للمجلس الأعلى للتعليم وجهود الحكومة للقضاء التام على الأمية . يشار الى ان برنامج "لكم القرار" الذى تنتجه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع يستضيف نخبة من صناع القرار بدولة قطر ويبث على الفضائية القطرية فى السبت الأخير من كل شهر ميلادي.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 02-12-2010, 03:01 PM
الصورة الرمزية حلا الدوحه
عضو VIP
حلا الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 3 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: عدد سكان قطر لن يصل 8 ملايين في 20 عاما

يسلمووو على المووضووع




التوقيع - حلا الدوحه


 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: عدد سكان قطر لن يصل 8 ملايين في 20 عاما
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
..49.5% نسبة الطلاق بين الفتيات من عمر 20 إلى 29 عاما اللورد المجتمع القطري 8 10-07-2010 04:48 PM


الساعة الآن 08:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم