استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

100 مليون دولار التبادل التجاري بين قطر وكرواتيا

قال السيد محمد بن طوار الكواري نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر إن حجم تبادل السلع التجارية بين كرواتيا وقطر قد ناهز 100 مليون دولار خلال عام 2008 ، فيما كانت قد بلغت 16 مليون دولار نهاية عام 2005 ، مضيفا خلال اللقاء الذي عقد أمس بمقر الغرفة بين عدد ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 29-11-2010, 08:48 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي 100 مليون دولار التبادل التجاري بين قطر وكرواتيا

قال السيد محمد بن طوار الكواري نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر إن حجم تبادل السلع التجارية بين كرواتيا وقطر قد ناهز 100 مليون دولار خلال عام 2008 ، فيما كانت قد بلغت 16 مليون دولار نهاية عام 2005 ، مضيفا خلال اللقاء الذي عقد أمس بمقر الغرفة بين عدد من رجال الأعمال القطريين ونظرائهم اعضاء الوفد الكرواتي الذي يزور الدوحة حاليا، أن الواردات القطرية من كرواتيا قد بلغت العام الماضي نحو 50 مليون دولار.

وترأس الوفد الكرواتي السيدة جادرانكا رادوفانيتش رئيسة غرفة تجارة وصناعة كرواتيا، وضم الوفد عددا من رجال الأعمال الكرواتيين.
ورحب بن طوار بالوفد الكرواتي معبرا عن أمله في أن يسهم اللقاء في دعم وتعزيز التعاون بين قطر وكرواتيا على جميع الأصعدة، مشيرا إلى أن غرفة تجارة وصناعة قطر ستوفر كافة التسهيلات لرجال الأعمال الكرواتيين للتعرف على الاقتصاد القطري والفرص الاستثمارية المتاحة في قطر، مشددا على دعم الغرفة لكافة الجهود التي تؤدي إلى تعميق التعاون بين دولة قطر وجمهورية كرواتيا في شتى المجالات خاصة التجارية والاقتصادية.

من جانبها قالت رئيسة الغرفة الكرواتية إن اللقاء سيساعد على تحقيق مستوى أفضل للتفاهم ورفع مستوى التجارة الثنائية بين البلدين، مشيرة إلى أن كرواتيا صدرت لقطر ما قيمته 93.9 مليون دولار، مقابل مستوردات من قطر بنحو 8.5 مليون دولار، مما يشير إلى أن الميزان التجاري لا يزال يميل نحو كرواتيا إلى غاية العام الماضي.

وأشارت رادوفانيتش إلى أن كرواتيا تدعم بكل قوة قطر لاستضافة مونديال 2022 ،مشيرة إلى أن الهدف من زيارته لقطر تكمن في دعم مسار التعاون الاقتصادي بين قطر وكرواتيا من أجل مصلحة الدولتين، وقالت: «هدف الوفد هو اكتشاف الفرص الاستثمارية المتاحة للتعاون بين البلدين».

وأضافت : "بالتأكيد أن هناك العديد من الأسباب لتنظيم هذا اللقاء أحدها تعزيز العلاقات الاقتصادية القائمة بين قطر وكرواتيا".

ويضم الوفد الكرواتي الذي يقوم بزيارة للدوحة رجال أعمال متخصصين في مجال السياحة والمواد الغذائية والأخشاب والمفروشات، والطاقة والكهرباء والمباني والمقاولات والهندسة المدنية، والشحن وخدمات المواني، والصناعات المختلفة.

وقالت رئيسة غرفة التجارة الكرواتية إن هذه الزيارة ليست الأولى بل سبقها زيارة لوزير الخارجية الكرواتي العام الماضي، والتي تعد زيارته الأولى منذ توليه مهامه كوزير للخارجية والوحدة الأوروبية في كرواتيا، داعية المستثمرين ورجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في كرواتيا، كما دعت الجانب القطري إلى أن يكون شريكا رئيسا وكبيرا لكرواتيا، وقالت في هذا الصدد «هناك العديد من المجالات في كرواتيا التي يمكن أن يستثمر فيها رجال الأعمال القطريون».

وأشارت إلى أن أهمية اللقاء تأتي في سياق إطلاع رجال الأعمال من كلا البلدين على إمكانات أسواق رأس المال والمشاريع الجاري تنفيذها في كلا البلدين.

وشددت على ضرورة تكثيف اللقاءات وجلسات مجتمع الأعمال بالتزامن مع السعي نحو الحصول على دعم من الجهات الحكومية وغرف التجارة والاقتصاد في كلا البلدين.

وقالت رادوفانيتش إن هناك مجالا كبيرا للتعاون بين البلدين خاصة على صعيد بناء السفن وصيانة الأسطول التجاري البحري في قطر، علاوة على مجال الاستثمار المشترك في قطاع صناعة البتروكيماويات والمواد الغذائية وقطاع السياحة.وأشارت إلى أن التعاون يمكن أن يأخذ شكلا من أشكال التزاوج بين خبرة كرواتيا من جهة والرأسمال القطري من جهة لتنفيذ مشاريع إنتاج في مجالات متعددة، مؤكدة على استعداد الجانب الكرواتي للتعاون مع الجانب القطري لاقتناص جميع الفرص الاستثمارية في كلا البلدين، كما أكدت التعاون بين رجال الأعمال القطريين والكرواتيين.

وحققت كرواتيا معدل نمو في حدود %1.6 خلال الفترة الماضية، فيما بلغ مستوى تضخم الأسعار %6.1، ومستوى الدخل الفردي بهذا البلد إلى نحو 1050 دولارا، وفق ما كشفت عنه عروض متخصصة قدمها الوفد الكرواتي خلال هذا اللقاء لإطلاع نظرائهم القطريين على مستوى أداء اقتصاد البلد والفرص الاستثمارية الممكنة، والمشاريع التي نفذت أو التي يجري تنفيذها في الوقت الحالي، وكذا حجم رؤوس الأموال الخارجية التي دخلت كرواتيا.ووقعت كرواتيا نحو 39 اتفاقية للتجارة الحرة، واستقبلت نحو 12 مليون سائح العام 2007، بينما بلغ حجم مبادلاتها التجارية 44.840 مليار دولار في العام الماضي، حيث بلغت الصادرات 14.112 مليار دولار في حين بلغت الواردات 30.728 مليار دولار.

ويساهم القطاع الصناعي بنحو %20 من الناتج المحلي الكرواتي، بينما يساهم كل من القطاع الزراعي وقطاع الخدمات على التوالي بـ %7 و%73.ويعمل في قطاع الصناعة نحو 289 ألف موظف يمثلون نسبة %24 من إجمالي القوى العاملة في البلاد،واستعرض الوفد الكرواتي حوافز ومجالات الاستثمار في كرواتيا، منوها بأهمية الموقع الإستراتيجي لبلاده ووجود أكثر من 200 موقع للاستثمار.وأشارت رئيسة الغرفة الكرواتية إلى سهولة الإجراءات التي توفرها كرواتيا للمستثمرين من الحصول على تأشيرة الدخول التي توفر الخدمات إضافة إلى العوامل التي تجذب المستثمرين. ويصل عدد المناطق الحرة بكرواتيا إلى 15 منطقة توفر الفرص الاستثمارية في مجال المواني والسكك الحديدية.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 02-12-2010, 02:57 PM
الصورة الرمزية حلا الدوحه
عضو VIP
حلا الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 3 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: 100 مليون دولار التبادل التجاري بين قطر وكرواتيا

يعطيك العاافية على الخبر




التوقيع - حلا الدوحه


 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم