استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

قطر تشهد قريباً تشغيل أكبر محطة لتحويل الغاز إلى سوائل

قال منير بو عزيز نائب رئيس شركة شل العالمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومقره دبي، إنه مع حلول عام 2050، سيتضاعف الطلب العالمي على الطاقة، مدفوعاً بازدياد مستويات النمو الديموغرافي والاقتصادي خاصة بالنسبة للدول النامية. جاء ذلك في افتتاح الندوة الثامنة عن البترول والغاز الطبيعي في حوض البحر الأبيض ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 06-12-2010, 09:23 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قطر تشهد قريباً تشغيل أكبر محطة لتحويل الغاز إلى سوائل

قال منير بو عزيز نائب رئيس شركة شل العالمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومقره دبي، إنه مع حلول عام 2050، سيتضاعف الطلب العالمي على الطاقة، مدفوعاً بازدياد مستويات النمو الديموغرافي والاقتصادي خاصة بالنسبة للدول النامية.

جاء ذلك في افتتاح الندوة الثامنة عن البترول والغاز الطبيعي في حوض البحر الأبيض المتوسط والمغرب العربي، امس في مدينة مراكش بالمملكة المغربية. وحول مشروعات شل في قطر، قال بوعزيز سنتمكن قريباً، من خلال مشروع اللؤلؤة لتسييل الغاز في قطر بيرل جي تي ال ، من تشغيل اكبر محطة لتحويل الغاز إلى سوائل في العالم.

وستنتج هذه المحطة ما يكفى من وقود «جي تي ال» لتزويد أكثر من 160000 سيارة يومياً وما يكفى من الزيوت الأساسية التركيبية سنوياً لصناعة زيوت التشحيم لأكثر من 225 مليون سيارة.

وأضاف قائلاً انه في الواقع «يعد الغاز الخيار الأقل كلفة والأكثر مرونة لتوليد الطاقة فانه يمنح البلدان التي تستعمله بديلاً حقيقياً للتعويض عن العجز الذي تعرفه مصادر الطاقة الأخرى».

و قال السيد منير بو عزيز انه يوجد فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من 40% من الاحتياطي العالمي من الغاز هذا مع التطلع إلى اكتشافات جديدة، ومن المؤكد أن تلعب هذه المنطقة دوراً محورياً في السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال وان تستمر في توفير إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب داخل المنطقة وإلى أوروبا.

وقال إن ما جعل استيراد الغاز الطبيعي المسال الأكثر انتشاراً هو كلفته المنخفضة نسبياً وسرعة تعويمه واستعادة شكله الغازي وتخزينه. ومن المنتظر أن تتضاعف الواردات من الغاز الطبيعي المسال مع حلول عام 2030، جاعلة من استيراد الغاز الطبيعي المسال حلاً حقيقياً ومتاحاً بالنسبة لشمال إفريقيا.

ونوه السيد منير بو عزيز أمام المشاركين في الندوة أنه مع حلول عام 2012، سيمثل الغاز الطبيعي أكثر من 50% من الإنتاج لشركة شل، والذي من المحتمل أن يتطور أكثر فيما بعد.

وقال السيد بوعزيز إن استعمال المزيد من الغاز في توليد الطاقة يضمن مردوداً اكبر وبتكلفة اقل مما يمكن أن يؤدى إلى تحقيق هدف الحد من الانبعاثات الكربونية خلال العقد الحالي.

وذكر أن الغاز هو الوقود الاحفورى ذي الاحتراق الأكثر نظافة كما إن نسبة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من المعامل الحديثة لتكرير الغاز تشكل نصف النسبة المنبعثة من معامل الفحم الحجري الحديثة و60-70% اقل من تلك المنبعثة من معامل الفحم الحجري والتي مازالت المئات منها تحت التشغيل اليوم.

وقال انه بالإضافة، إن معامل الغاز تستطيع توفير طاقة مرنة احتياطية يتم اللجوء إليها بالتبادل في حالة استعمال الكهرباء التي يتم توليدها من طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، نظراً لان مخرجات الطاقة الناتجة عن احتراق الغاز يمكن تكييفها بسهولة أكثر من مخرجات الطاقة الناتجة من احتراق الفحم أو من محطة نووية على سبيل المثال.

وذكر أن الغاز موجود بوفرة، حسب وكالة الطاقة الدولية كما قال في الندوة التي حضرها قادة الصناعة النفطية من دول الشرق والأوسط وشمال إفريقيا إن موارد الغاز المتاحة تقنياً تعادل 250 سنة من الإنتاج الحالي.

وأضاف «لقد رفعت إمدادات الغاز المتزايدة، مع خطوط الأنابيب الجديدة وازدياد عولمة سوق الغاز الطبيعي المسال من مرونة التوريد واستقرار الأسعار على المدى الطويل».

وأضاف قائلاً «سنواصل الاستثمار لنبقى في الريادة في مجال الغاز الطبيعي المسال وفي عام 2009، وفرت مشاريع شل أكثر من 30% من المشروعات العالمية في مجال الغاز الطبيعي المسال».

وقال انه رغم وفرة المخزونات النفطية في بلدان الخليج العربية إلا أن شل استطاعت مؤخراً إضافة أسواق جديدة مثل الكويت ودبي إلى قائمة عملائها النفطيين.

وقال «إننا نحتل الصدارة في مجال الغاز الطبيعي المسال العائم، مما سيمكننا من إسالة الغاز في البحر بدلاً من ضخه عبر خطوط الأنابيب إلى الأرض كما إننا بصدد تطوير مشروعاتنا في قطاع الغاز غير التقليدي». وختم قائلاً «في أميركا الشمالية، رفعنا إنتاجنا العام الماضي من الغاز المحكم بنسبة 60% (وهو الغاز المحبوس في الصخور الكثيفة والتي تحتاج إلى التكسير الهيدروليكي لتسهيل تدفق الغاز)».





  رقم المشاركة : 2  
قديم 07-12-2010, 07:14 PM
الصورة الرمزية حلا الدوحه
عضو VIP
حلا الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 3 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قطر تشهد قريباً تشغيل أكبر محطة لتحويل الغاز إلى سوائل

مشكووووووور اخوووووووي




التوقيع - حلا الدوحه


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قطر تشهد قريباً تشغيل أكبر محطة لتحويل الغاز إلى سوائل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح ممتازة ومسلية لتسهيل العمل على جهاز الكمبيوتر يارا محسن قسم الكمبيوتر العام 4 19-11-2010 01:36 AM


الساعة الآن 10:00 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم