استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

السمر شجرة معطاءة في المناطق الجافة وشبه الجافة تعتبر شجرة السمر من الاشجار الهامة في شبه الجزيرة العربية و يحتار الشخص الذي تصور الصحراء خالية من الاشجار من وجود أعداد كبيرة من هذه الاشجار في مناطق لا تتجاوز كمية الامطار فيها عن 50 مم سنوياً و في دولة قطر هنالك ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 16-06-2008, 11:03 PM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
Tv المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

السمر شجرة معطاءة في المناطق الجافة وشبه الجافة

تعتبر شجرة السمر من الاشجار الهامة في شبه الجزيرة العربية و يحتار الشخص الذي تصور الصحراء خالية من الاشجار من وجود أعداد كبيرة من هذه الاشجار في مناطق لا تتجاوز كمية الامطار فيها عن 50 مم سنوياً و في دولة قطر هنالك الكثير من المناطق التي تسمى الروض تكثر فيها هذه الشجرة حتى أنك لولا الحرارة الشديدة لكنت غير مصدق نفسك أنك في منطقة تعد صحراوية و لكن بين مجموعة كبيرة من الاشجار التي تعرضت للكثير من التدمير من قبل الانسان و إذا قررنا ان نعتني بها و نصونها بشكل حقيقي فإننا سنحصل في النهاية على مناطق مشجرة كثيرة و جميلة تسهم في تغير البيئة و تحسن من الظروف البيئية من تقليل نسبي للحرارة و تلطيف الجو و ما هنالك إضافة الى توفير مناطق جمالية وسط بحر من الحماد و الرمال المتحركة .
تسمى الأكاسيا ، وغالبا ما توصف بأنها شجرة «المظَلَّة الشائكة» إشارة إلى تاجها الممَّيز، وهي الأوسع انتشارا في المناطق الجافة في أفريقيا والشرق الأوسط. إذ تكون سائدة في كثير من المجتمعات النباتية في إقليم السافانا (الحشائش الطويلة قليلة الأشجار) وتشكل مصدر علف جديد للحيوانات الأهلية والبرية.
وهي تابعة لتحت الفصيلة الطلحية التابعة للفصيلة القرنية التي يصل عدد أنواعها في أفريقيا إلى 135 نوعا. وتختلف الأنواع الأفريقية عن الاسترالية إذ أن الأفريقية تكون شائكة وتنتج ثمارا قرنية عالية الاستساغة. وتتميز شجرة السمر بأنها تابعة لنوع متباين الصفات أمكن للعلماء تصنيفه إلى أربعة نويعات معتمدة .
يتباين شكل شجرة السمر من متعددة الجذوع، إلى أشجار وحيدة الجذع يصل ارتفاعها إلى 20 مترا، ذات تاج مدوَّر أو مسطَّح . كما تتميز شجرة السمر عن بقية الأنواع الأفريقية بوجود نوعين من الأشواك: طويلة مستقيمة وقصيرة معقوفة. وأن الورقة مركبة من وريقات متبادلة الوضع على محور(تكون عادة أقل من واحد ملليمتر في العرض)، وهي الأصغر مقارنة بوريقات بقية الأنواع ثنائية التركيب . كما أن أزهار السمر بيض وصفر شاحبة، عطرية، يتجمع في هامات مستديرة قطر الواحدة سنتيمتر واحد. وهي غزيرة الأزهار إذ أن عدد الأزهار في غصن يصل طوله إلى المتر الواحد قد يصل إلى 400 زهرة. وتتحول هامات الأزهار في وقت لاحق إلى عناقيد تحمل قرونا حلزونية غير متفتحة. كما تشاهد نادرا قرون أيضا مستقيمة وتتباين القرون في أطوالها بين ثمانية سنتيمترات إلى 12 سنتيمترا.

شجرة المناطق الجافة وشبه الجافة
تنتشر شجرة السمر في أفريقيا الجافة من السنغال إلى الصومال وجنوبا إلى الجنوب الأفريقي. وفي آسيا تنمو في جزيرة العرب وفي إيران. وتنمو في كل الأقطار الواقعة حول الصحراء الكبرى وهي غالبا الشجرة التي تتوغل عميقا في الصحراء وفي المناطق التي يغزر رعيها فيها في إقليم السافانا، وفي جنوب أفريقيا تكوِّن الشجيرات الصغيرة أجمات كثيفة. وقد تم إدخال الشجرة إلى ولاية راجستان في الهند عام 1958م، كما تم إدخالها إلى الباكستان وجزر الرأس الأخضر .
وتنمو شجرة السمر فوق الكثبان الرملية والأسطح الصخرية وفي قيعان الأودية الطينية، وتتحاشى المناطق التي تغمرها مياه السيول موسميا. وهي شجرة شديدة الاحتمال للجفاف وتكتفي بمقدار هطول سنوي يتدنى إلى 40 ملليمترا، وتقبل هطولا يصل إلى 1200 مللميترا، وتحتمل فترات جفاف تتراوح بين شهر واحد واثني عشر شهرا. والشجرة محبة للتربة القلوية ولها القدرة على استعمار التربة الملحية والجبسية أيضا. وللشجرة جذر وتدي عميق يتغلغل في التربة الرملية وقد يصل إلى 35 مترا في جنوب الصحراء الكبرى، كما تكوِّن جذورا سطحية في التربة الضحلة، تمتد إلى ضعف قطر تاج الشجرة، وتنمو الشجرة على ارتفاعات تتراوح من 390 و 2000 مترا فوق سطح البحر وتحتمل درجات حرارة تصل إلى خمسين درجة مئوية عند منتصف النهار، ودرجات برودة عند درجة التجمد ليلا. كما يستطيع الأشجار الكبيرة (حوالي 3 أمتار في الارتفاع) احتمال الصقيع ونيران حرائق الحشائش الخفيفة.
***
السمر ظل وعلف ووقود:
تعتبر شجرة السمر مصدر علف جيد للجمال والماعز في المناطق شبه الجافة، ويتوافر علفها على امتداد الموسم الجاف في غياب المصادر العلفية الأخرى له. وفي إقليم تركانا في كينيا يتملك بعض السكان أشجارا كبيرة نامية على جوانب الأنهار والجداول المائية حيث يقومون بحصاد قرونها وعرضها للبيع في الأسواق مثل سوق لودوار (في تركانا) وسِنْقا في جنوب أفريقيا، كمادة علفية للحيوانات وغذاء بشري أيضا.

وتقدم القرون غذاء للحيوانات الحلوب لرفع نسبة إنتاجيتها من اللبن. والقرون والأوراق غنية بالبروتين المهضوم (متوسط = 12%) كما أنها مصدر أيضا للطاقة 6,1 جوال كبير للكيلوجرام من المادة الجافة ، كما أنها غنية بالمعادن. والبذور غنية بالبروتين الخام (38%) والفسفور، وهو عنصر نادر جدا في الأراضي الحشائشية. وتحتاج القرون إلى سبق طحنها لرفع نسبة هضمه بواسطة الأبقار.
وتقدر نسبة الأزهار التي تفشل في الإخصاب وتسقط عن الأشجار بحوالي 90% ولكنها حين سقوطها هذا تكوِّن علفا إضافيا هاما.

ويقدر إنتاجها بحوالي طن واحد من المادة العلفية الجافة لكل هكتار في العام. أما عند زراعتها في مزارع حديثة في الهند إنتاجية تقدر بحوالي كيلوجرامين ونصف الكيلوجرام لكل شجرة في العام (تزرع بكثافة 400 شجرة للهكتار الواحد) وبعد إستبعاد إنتاج القرون وحطب الوقود تقدر بحوالي كيلوجرام واحد لكل شجرة عبد بلوغها عمر الأسبوع الواحد .

تؤمن أشجار السمر الظل للحيوانات، وتنمو تحت هذه الأشجار أهم أنواع الحشائش النجيلية المستساغة وقد لوحظ في إقليم تركانا في كينيا ارتفاع نسب الأملاح المعدنية وارتفاع نسبة المواد العشبية تحت الأشجار مقارنة مع المناطق البعيدة عنها.

نجحت زراعة أشجار السمر في مشاريع تثبيت الكثبان الرملية في الصومال والإمارات العربية المتحدة وراجستان في الهند. واستخدمت الشجرة في إقامة الأحزمة الخضراء ومعها أشجار النيم، لمنع تحرك الرمال.

يتميز حطب أشجار السمر بأنه كثيف التركيب أحمر اللون يصلح تماما لإنتاج الفحم وحطب الوقود. (حوالي 4360 سعرا حراريا لكل كيلوجرام) ويحترق الحطب في بطء وله دخان قليل إذا كان جافا. كما تستخدم سوق الشجرة وجذوعها في البناء خاصة للعشش، ولصناعة الأدوات المنزلية.

كما أن تقليم الشجرة وقطع أغصانها يحفز إنتاجية أغزر وأسرع للأفرع مما يتناسب واستغلالها وإدارتها لإنتاج حطب الوقود كما حدث في الأراضي الحراجية الطبيعية في السودان.

أما في الهند فإن زراعة الأشجار على مسافات ثلاثة أمتار * ثلاثة أمتار (تسعة أمتار مربعة) مع تقليم أفرعها دوريا للوقود، يعطي إنتاجية تمتد خلال فترة عشرة أعوام إلى اثنتي عشر عاما بما يزيد عن 50 طنا لكل هكتار. ولا يتم في مناطق أخرى قطع الأغصان أو الأشجار لتحاشي تقلص إنتاجية القرون للحصول على البذور اللازمة.
***
ثمارها تؤكل وأزهارها مصدر للعسل البري الجيد وتؤمن الأدوية الشعبية :

يدخل كل جزء من أجزاء شجرة السمر في كل أنشطة المجتمعات الرعوية التقليدية. ويبرز تقدير الأهالي لهذه الشجرة في الأسماء التي وضعت لكل مرحلة من مراحل نموها المختلفة. ففي سلطنة عمان مثلا، نجد أن الأهالي المحليين يستخدمون أكثر من 12 أسما مختلفا بلهجة إقليم ظفار العربية.

وتؤمن ازهار شجرة السمر مصدرا جيدا لنوعية جيدة من العسل البري في بعض المناطق.

وتؤكل الثمار في كينيا، وتدخل الثمار في إقليم تركانا في صناعة العصيدة وذلك بعد إزالة البذور، وفي المسَّاي تؤكل البذور غير مكتملة النمو.

ويستخلص من القلف مواد دباغية (تانينات)، وتستخدم الأعواد الشائكة في عمل أسوار حظائر المواشي. وتدخل الجذور في بناء العشش (في الصومال). كما توظف الأوراق والقلف والبذور والصمغ الأحمر في العديد من الأدوية الشعبية. كما أمكن علميا استخلاص مركبات صيدلانية لمعالجة الربو، من قلف الأشجار.
***
السمر شجرة كغيرها مهددة بالخطر
لوحظ أن أعدادا كبيرة من الحشرات تهاجم أشجار السمر الحية غير أن أهمها اقتصادياً هو خنفس بروشد الذي يستطيع تدمير 90 بالمئة من البذور المنتجة في أي سنة كانت , كما تسبب خنفس بوبرستيد في تدير أوراق 50 بالمئة من مزارع أشجار السمر في ولاية زاجاستان الهندية .
كما ان أشجار السمور معرضة لهجوم ديدان النيماتودات والأورام البكتيرية . كما أن اعداداَ كبيرة من الحشرات والثدييات تتغذى على الأزهار . وفي الهند يقوم خنفس سحق الجذع التابع لجنس بتحويل الأخشاب المنشورة إلى غبار خلال أسابيع قليلة . وفي المناطق الرطبة إلى تحت الرطبة تعتبر شجرة السمر نبتة ضارة غير مرغوبة خاصة إذا لم تستخدم لأي غرض .
وفي المملكة العربية السعودية وفي قطر تتعرض أشجار السمر إلى الاحتطاب الجائر مما يهدد بقائها كما ان رعيها الجائر بواسطة الجمال خاصة جعلها تدافع عن ذاتها بظهور تاج بديل يمتد جذعه من وسط الشجرة إلى أعلى لتحاشي رقاب الجمال . كما تكثف الشجرة من إنتاج الأشواك في المناطق السفلى للتاج لمنع الرعي بواسطة الأغنام والماعز وأيضاً الجمال في محاولة للبقاء .


منقول للأجاويد لطلب الإنقاذ





  رقم المشاركة : 2  
قديم 17-06-2008, 03:19 AM
ادارة المنتدى
ارستقراطي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

الف شكر لج اختي على النقل المميز

وفعلاً دولة قطر من الدول الي ينتشر فيها السمر في الروض بشكل كبير ولكن !!

للاسف تقطع وتستخدم في شبة الضو والمشكله انها تنباع باسعار خياليه في فترة الشتاء

حماية البيئة ساعدة قليلاً في الحفاظ عليها ولكن اصحاب الواسطه ما ارحموها :)

تحياتي لشخصك الكريم




التوقيع - ارستقراطي
اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت

  رقم المشاركة : 3  
قديم 17-06-2008, 11:22 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

يعطيك العافيه اختي السلام عليكم

موضوع مميز والله وبصراحه شامل كل المعلومات الجغرافيه والزراعيه عن هذه الشجره والتي للاسف يتم استغلالها من قبل البعض دون خوف من القانون ولكن لماذا لا يتم استزراعها هنا في قطر ؟ من قبل الحكومه !!





  رقم المشاركة : 4  
قديم 17-06-2008, 04:38 PM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارستقراطي
الف شكر لج اختي على النقل المميز

وفعلاً دولة قطر من الدول الي ينتشر فيها السمر في الروض بشكل كبير ولكن !!

للاسف تقطع وتستخدم في شبة الضو والمشكله انها تنباع باسعار خياليه في فترة الشتاء

حماية البيئة ساعدة قليلاً في الحفاظ عليها ولكن اصحاب الواسطه ما ارحموها :)

تحياتي لشخصك الكريم

لابد من نقل الموضوع للصحافة والرأي العام لينتشر الوعي حول أهمية هذه الشجرة المعطاء

والتي من الممكن زراعتها في كل مكان لأنها تستحمل الجفاف .

ملاحظة :

توجد شتلات منها للبيع في مشتل البلدية .

ما رأيك أخي الفاضل لو نفرد قسما للبيئة القطرية بكل مكوناتها ومشكلاتها وطرق العناية بها

وإستثمارها ؟




  رقم المشاركة : 5  
قديم 17-06-2008, 04:42 PM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللورد
يعطيك العافيه اختي السلام عليكم

موضوع مميز والله وبصراحه شامل كل المعلومات الجغرافيه والزراعيه عن هذه الشجره والتي للاسف يتم استغلالها من قبل البعض دون خوف من القانون ولكن لماذا لا يتم استزراعها هنا في قطر ؟ من قبل الحكومه !!

شكرا على مرورك المميز

ما رأيك أن نرفع شعار المحافظة عليها من خلال المنتدى

وزراعتها وتكثيرها في كل مكان

ولزراعتها من الممكن شراء شتلات من مشتل البلدية




  رقم المشاركة : 6  
قديم 18-06-2008, 12:17 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلام عليكم


شكرا على مرورك المميز

ما رأيك أن نرفع شعار المحافظة عليها من خلال المنتدى

وزراعتها وتكثيرها في كل مكان

ولزراعتها من الممكن شراء شتلات من مشتل البلدية

انا اؤيدك اختي الفاضله على هذه الخطوه وهي مجهود فردي

ولكن ما دور الحكومه في الحفاظ على هذه الثروة ؟ لماذا لا تقوم بإستزراعها




  رقم المشاركة : 7  
قديم 18-06-2008, 07:00 PM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللورد
انا اؤيدك اختي الفاضله على هذه الخطوه وهي مجهود فردي

ولكن ما دور الحكومه في الحفاظ على هذه الثروة ؟ لماذا لا تقوم بإستزراعها

موضوع البيئة البرية موزع بين وزارة الزراعة والمحميات الطبيعية لذا فإن المسؤولية عائمة بين

الجهتين .

عادة في البلدان التي لها حظ من الوعي المجتمعي المتحضر يقوم المجتمع ومؤسساته الخاصة

والمدنية بدور فاعل وكبير - في هذه المجالات - يفوق دور الحكومات .

ولقد كان المجتمع القطري بكل فئاته حام للبيئة بكل مكوناتها فيما مضى من الأزمان لأن الإنسان

القطري كان على وعي وتواصل مع بيئته ومكوناتها .




التعديل الأخير تم بواسطة السلام عليكم ; 19-06-2008 الساعة 04:20 PM.
  رقم المشاركة : 8  
قديم 19-06-2008, 09:39 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلام عليكم


موضوع البيئة البرية موزع بين وزارة الزراعة والمحميات الطبيعية لذا فإن المسؤولية عائمة بين

الجهتين .

هادة في البلدان التي لخا حظ من الوعي المجتمعي المتحضر يقوم المجتمع ومؤسساته الخاصة

والمدنية بدور فاعل وكبير - في هذه المجالات - يفوق دور الحكومات .

ولقد كان المجتمع القطري بكل فئاته حام للبيئة بكل مكوناتها فيما مضى من الأزمان لأن الإنسان

القطري كان على وعي وتواصل مع بيئته ومكوناتها .

هنا يكمن الخلل حين يكون اكثر من شخص او اداره هي المسئوله عن شي يقوم كل منهم بإلقاء المسئوليه على الاخر مما يؤدي بالنهايه الى نهاية ما كلفوا به

واما المجتمع القطري فلقد تغير اذكر منذ زمن حين كنا نذهب مع الوالد رحمه الله انه كان يأمرنا بالحفاظ على نظافة المكان والمحافظه على الحياه البريه وعدم تخريب الاشجار والاعشاب الموجوده في الروض




  رقم المشاركة : 9  
قديم 19-06-2008, 04:26 PM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللورد
هنا يكمن الخلل حين يكون اكثر من شخص او اداره هي المسئوله عن شي يقوم كل منهم بإلقاء المسئوليه على الاخر مما يؤدي بالنهايه الى نهاية ما كلفوا به

واما المجتمع القطري فلقد تغير اذكر منذ زمن حين كنا نذهب مع الوالد رحمه الله انه كان يأمرنا بالحفاظ على نظافة المكان والمحافظه على الحياه البريه وعدم تخريب الاشجار والاعشاب الموجوده في الروض

فلنحاول - يا أخي - أن نحمل الرسالة البيئية إلى أجيالنا التي تعيش معنا من كبار وصغار من خلال كافة

الطرق والوسائل ، بالكلمة ، بالممارسة ، بالصورة ، من خلال التعايش اليومي ، في البيوت والأعمال

، في السوق ، في المجالس ، في المنتديات .

والدك - رحمة الله عليه - كان يحب نفسه وأحبكم فأحب بلاده وأحب بيئته وحاول المحافظة عليها من

أجلكم ومن أجل أبناءكم فلتسيروا على دربه .




  رقم المشاركة : 10  
قديم 07-07-2008, 05:09 PM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها

لعل شجرة السمر وغيرها من أشجار ونباتات البيئة تجد من الإهتمام والرعاية من وزارة البيئة ما لم تجده لدى

المجلس الأعلى للمحميات .

الله يسخر لنا ولبيئتنا من يعرف قدرها ويحميها فيحمينا ويحمي أجيالنا بحماية واسنثمار ثرواتنا البيئية على الوجه

الأفضل .




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: المطلوب إنصافها : تعطينا ونكسرها لنقضي عليها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاث من حافظ عليها سعد Nice منتدى الشريعه 10 03-08-2008 01:11 PM
ما اجمل هدية حصلت عليها في حياتك..؟؟ كويــــــ شقردى ـــتــــى استراحة المنتدى 17 15-05-2008 08:41 PM
رحمة الله عليها السلام عليكم المجتمع القطري 19 14-04-2008 12:32 AM
صوره ولغز .. عليها جائزه smart member استراحة المنتدى 9 06-04-2008 03:33 PM


الساعة الآن 06:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم