ينتهي في 1/2/2013
استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

قطر تستحوذ على 28% من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي

قال سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة: إنه بعد تحقيق هدف الـ77 مليون طن من الغاز لا توجد أية قيود للتوسع في الإنتاج شريطة توفر اكتشافات جديدة للغاز، موضحا في هذا الصدد: " نحن دائما نفكر في التوسع المضمون والمبني على عدم ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 14-12-2010, 09:35 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قطر تستحوذ على 28% من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي

قال سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة: إنه بعد تحقيق هدف الـ77 مليون طن من الغاز لا توجد أية قيود للتوسع في الإنتاج شريطة توفر اكتشافات جديدة للغاز، موضحا في هذا الصدد: " نحن دائما نفكر في التوسع المضمون والمبني على عدم الإضرار بالحقل أو الاستغلال غير الأمثل للحقل".

وأوضح العطية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش احتفال تحقيق قطر طاقة إنتاجية بنحو 77 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، أن التوسع في محطات الغاز لا يزال على قائمة في جدول أعمال الحكومة القطرية كلما سمحت الفرصة، مشيراً إلى أن قطر تصدر كميات كبيرة من الغاز، قائلا: " نحن لن نضيف خطوط إنتاج جديدة في المستقبل إلا إذا توفرت اكتشافات وكميات إضافية".

وأشار العطية إلى أن قطر بدأت في إنتاج الغاز بكميات متواضعة لتصل إلى نحو 30 مليون طن سنويا معتبرا إياه مرحلة مهمة وصعبة في ذات الوقت، قائلا: " نحن تخطيننا هذه العقبة خاصة بعدما أصبحت قطر رقما صعبا في سوق الغاز المسال ".

وقال: إن قطر اكتسبت ثقة العالم في وقت وجيز، بحيث وصلت إلى 77 مليون طن مما جعل قطر أكبر مصدر LNG في العالم، مشيراً إلى أن الوصول إلى هذا الرقم كان من التحديدات وكانت بعض الأطراف تشكك في الوصول إلى مثل هذا الرقم ".

وقال إن قطر أصبحت رقما صعبا في عديد المجالات منها البتروكميائيات وصناعة الألمنيوم وغيرها، مشيراً إلى وجود مشاريع أخرى قادمة في هذا المجال، مبينا أن التوجه يتمثل في الاستفادة المثلى من إنتاج المواد الأولية.

ولفت العطية إلى أن الخطط المستقبلية تقتضي أيضا توسع مشاريع الألمنيوم وغيرها من المشاريع.

من جانبه قال الدكتور إبراهيم الإبراهيم نائب رئيس مجلس إدارة راس غاز والأمين العام للأمانة العامة للتخطيط التنموي إن قطر بدأت في مرحلة جديدة من مسيرتها التنموية، بعد إطلاق الرؤية الوطنية.

وقال: " نحن نؤكد على العناصر الأخرى في تنفيذ الرؤية على غرار عنصر الموارد البشرية والتكنولوجية لتحقيق التنمية المستدامة وتنويع مصادر الاقتصاد وتحقيق اقتصاد المعرفة ".

إلى ذلك أكد الدكتور محمد صالح السادة وزير الدولة لشؤون الطاقة أن قطر تسعى لتنمية عامل الثقة مع شركائها والمصداقية لدى مختلف الأطراف المتعامل معها، قائلا: " المهم ألا تفشل أية شحنة غاز قطرية ".

وقال العطية إن قطر مقدمة على تدشين مشاريع كبرى جديدة على غرار مشروع اللؤلؤة للغاز الطبيعي المسال ومشروع برزان ومشاريع كابكو 5 و6 وغيرها من المشاريع ومشروع المصفاة في مرحلته الثانية، بالإضافة إلى التفاوض حاليا على مشاريع في البتروكميائيات..

وحول ضعف أسعار الغاز في الأسواق العالمية مقارنة بأسعار النفط، شدد العطية التأكيد على أن أسعار الغاز لم تنخفض إلا في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة وفرة الإنتاج وأن معظم العقود في آسيا وبعض الأسواق الأوروبية مرتبطة بالبترول وهي في ارتفاع هذه العقود مع ارتفاع أسعار البترول.

وقال العطية إن أحد الأهداف التي كانت موجودة تمثل في تزويد السوق الأمريكي ولكن بعد انخفاض الأسعار في السوق تم تحويل بعض الشحنات إلى آسيا خاصة إلى الصين، قائلا: " نحن نناقش زيادة المبيعات إلى الهند والصين، حيث حولنا 5 ملايين إلى الصين ونحو مليون إلى بولندا وكذلك نناقش تحويل 7 ملايين أخرى إلى الصين و5 ملايين إلى الهند وهي عقود مربوطة بأسعار النفط".

وقال إن قطر لديها المرونة الكافية للانتقال من سوق إلى آخر نتيجة امتلاكها أكبر شركة ناقلات للغاز في العالم.

وقال العطية إن محطة الغولدن باس يتوقع أن تشغل أبريل القادم، مشيراً إلى أن أول شحنة تم توجيهها إلى هذه المحطة كانت في أكتوبر الماضي.
ولفت العطية إلى أن الإنتاج القطري من LNG يعادل 28 % من إنتاج العالم، ونود أن يكون استهلاك العالم من الغاز أكثر وأكثر على اعتباره طاقة نظيفة لها خصوصيتها وهي من أهم الوسائل التي تخفض الانبعاثات.

من جانبه قال الدكتور الإبراهيم إن مساهمة القطاع الهيدرو كربوني في الناتج المحلي الإجمالي القطري تبلغ 55 إلى 60 %، مشيراً إلى أن مساهمة الغاز في الناتج المحلي الإجمالي القطري بلغت 32 % في العام 2008.

وحول الضغوط التي يمكن أن يسلطها فوز قطر بتنظيم كأس العالم على استهلاك الكهرباء أشار العطية إلى أن هذا الأمر غير صحيح، قائلا: " نحن الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها فائض من الكهرباء وأشير إلى أن مشروع برزان الذي يدخل حيز الاستغلال في العام 2014 سيتوجه جزء كبير من إنتاجه نحو المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء ".

وقال العطية إن قطر وضعت خططها ومشاريعها قبل الفوز بتنظيم كأس العالم وأن إضافة بعض الملاعب هنا وهناك ليست مشكلة، قائلا: إن قطر شيدت أغلب بنيتها الأساسية وأن التنظيم سيكون سهلا ".

من جانبه شدد الدكتور الإبراهيم التأكيد على أن تنظيم كأس العالم لن يشكل ضغطا على مختلف عناصر الاقتصاد وأن مشاريع التوسعة وإنجاز مشاريع البنية الأساسية على غرار المطار الجديد والميناء والطرقات ومحطات المياه وغيرها هي قيد التنفيذ قبل الفوز بتنظيم كأس العالم


.. جيمس ملفا رئيس شركة كونكوفيلبس: قطر نجحت في تعظيم مكاسب ثروتها الطبيعية برؤية إستراتيجية

قال السيد جيمس ملفا، رئيس مجلس إدارة شركة الطاقة العالمية كونكوفيلبس الذي شارك في احتفالية إكمال قطر لخططها بإنتاج 77 مليون طن من الغاز المسال سنويا: إنني سعيد بتواجدي اليوم في مدينة راس لفان الصناعية للمشاركة في الاحتفال ببلوغ طاقة إنتاج قطر للغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا.

إن كونكوفيلبس تسعد وتفخر كثيرا بكونها شريكا في تحقيق هذا الإنجاز الكبير والذي يعدّ إحدى العلامات الفارقة في تاريخ صناعة الغاز المسال في العالم.

وأضاف أن هذا الإنجاز الكبير نتاج الرؤية القيادية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، والإستراتيجية التنفيذية الخلاقة لسعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة، السيد عبد الله بن حمد العطية. مشددا بأن قطر نجحت من خلال هذه الرؤية القيادية والإستراتيجية التنفيذية في تعظيم مكاسبها من إحدى أكبر الثروات الطبيعية في العالم – حقل غاز الشمال.

كما نجحت قطر في إبرام شراكات متميزة مع أكبر الشركات العالمية في مجال إنتاج الطاقة، مما كان له أعظم الأثر في إدخال أكثر التقنيات العلمية العالمية إلى صناعة الطاقة في قطر.

ونجحت الرؤية والإستراتيجية القطرية المتميزة في تسويق الغاز القطري في شتى بقاع العالم.

وقال: قد بدأت نشاطات كونكوفيلبس في قطر في عام 1997 من خلال مشاركتنا في مشروعي البتروكيماويات الكبيرين QChem I وQChem II، وتبعها لاحقا انضمامنا إلى مشروعي قطر غاز 3 وقطر غاز 4.

• تم تأسيس مشروع قطر غاز 3 في عام 2005 كملكية مشتركة بين كل من كونكوفيلبس (30%) وقطر للبترول (68.5 %) وميتسوي (1.5%).
ويتكون المشروع من مرافق كاملة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال متضمنة خزانا، ورأس بئر بحرية ومنصات إنتاجيةـ وخطوط أنابيب، بالإضافة إلى محطة تسييل برية وما يرتبط بها من مرافق التخزين والشحن فضلا عن مرافق شحن حاملات الغاز المسال وذلك بطاقة إجمالية تزيد على 7.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

• وأضاف أننا فخورون بمشاركتنا في مشروع قطر غاز 3 الضخم والذي يتم تدشينه اليوم في إطار احتفالية الـ 77 مليونا. لقد أضافت مساهمتنا هذه الكثير إلى رصيد كونكوفيلبس من إنتاج الغاز الطبيعي المسال عالميا، فضلا عما حققته من مساندة الطموح القطري للوصول إلى طاقة إنتاجية قياسية.

• وخلال الأعوام الخمسة التي تطلبها إنجاز مشروع قطر غاز 3 الكبير، حظينا بفرصة رائعة لمدّ وتوطيد أواصر التعاون مع كل من قطر غاز وقطر للبترول وشعب قطر المضياف.

ونحن اليوم نتطلع إلى رؤية قطر غاز 3 التي تنتج غازا طبيعيا نظيفا عند الاحتراق يصل إلى كافة الأسواق العالمية.

كما أننا على قناعة وإيمان بأن قطر في موقع متميز لتوسيع بنيتها ومنشآتها الصناعية في مجالات البتروكيماويات والبترول والغاز.

كما أننا نترقب المزيد من فرص التعاون والتشارك مع دولة قطر والتي تحتل مكانة الصدارة على قائمة الدول التي يرجح أن تستثمر فيها كونكوفيلبس مستقبلا.

شركة كونكوفيلبس شركة طاقة عالمية ذات استثمارات في شتى أنحاء العالم، ويتواجد مقرها الرئيسي في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، وتضم 29.800 موظف وعامل في حين تبلغ أصولها 155 مليار دولار أمريكي وأعلنت في 30 سبتمبر 2010 عن تحقيق دخل سنوي يبلغ 184 مليار دولار أمريكي.


المالكي: اللجنة العليا بذلت جهودا كبيرة لمواكبة "احتفالية الـ 77"

قال السيد عبد العزيز المالكي، مدير مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة العليا المنظمة لاحتفال الـ 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال: إنه سعيد بالاحتفالية الرائعة التي شرفها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأمير المفدى والتي توجت ريادة قطر لسوق الطاقة النظيفة وتجسد الرؤية الإستراتيجية لسمو الأمير بتطوير الموارد الهيدروكربونية لدولتنا الفتية.

وأضاف أن اللجنة العليا بذلت جهدا كبيرا ليخرج الاحتفال مواكبا للحدث التاريخي بتوجيهات من سعادة عبد الله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة قطر للبترول.

وأضاف أن احتفالية الأمس والتي شارك فيها حشد من الوزراء والمسؤولين بالدولة وشركاء قطر للبترول والضيوف تنقل قطر إلى مرحلة جديدة من بناء قدراتها الاقتصادية خاصة في قطاع الطاقة وتعزيز قطاع الطاقة النظيفة التي تعتبر طاقة المستقبل. كما يعتبر الحدث خطوة متميزة في وأضاف المالكي أن قطر تدخل بقوة في سوق الغاز العالمي منافسة بجودة منتجاتها وتنوع الأسواق وبإمدادات آمنة طويلة الأمد لتوفير طاقة نظيفة لكافة قارات العالم.

وأعرب المالكي عن شكره لفريق العمل الذي أنجز تلك الاحتفالية الرائعة، حيث بذل جهدا كبيرا في تنفيذ الخطط والبرامج التي تم الاتفاق عليها لتخرج الاحتفالية بصورة تليق بالحدث الكبير.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 10-02-2011, 10:42 PM
عضو متقدم
جاد للشراء غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 4 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: قطر تستحوذ على 28% من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي

يعطيك العافيه ع الطرح~




 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قطر تستحوذ على 28% من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ناقلات وقطر غاز تعلن استلام ناقلة الغاز الطبيعي المسال رشيدة اللورد بورصة قطر 0 14-08-2010 12:04 AM


الساعة الآن 11:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم