استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

61 مليار ريال قطري نصيب الشركات القطرية من عقود قطر للبترول

كشف سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة عن أن قيمة العقود التي أبرمت من قبل قطر للبترول خلال الأعوام 2005 /2010 بلغت نحو /95/ مليار ريال كان نصيب الشركات القطرية منها نحو 65 في المئة أي ما يعادل أكثر من /61/ مليار ريال قطري.. مؤكدا ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 05-01-2011, 08:20 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي 61 مليار ريال قطري نصيب الشركات القطرية من عقود قطر للبترول

كشف سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة عن أن قيمة العقود التي أبرمت من قبل قطر للبترول خلال الأعوام 2005 /2010 بلغت نحو /95/ مليار ريال كان نصيب الشركات القطرية منها نحو 65 في المئة أي ما يعادل أكثر من /61/ مليار ريال قطري.. مؤكدا إعطاء وزارة الطاقة والصناعة الأولوية للقطاع الخاص القطري في مجمل المشتريات من السلع والخدمات التي تحتاجها الشركات.

وشدد سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة في كلمة له خلال جلسة نقاشية أقيمت على هامش معرض" صنع في قطر " الذي افتتح اليوم على حرص وزارة الطاقة والصناعة وخاصة قطر للبترول على توجيه عملياتها ومشترياتها من خلال إعطاء الأفضلية للقطاع الخاص القطري من مجمل احتياجاتها السلعية والخدمية خلال السنوات الخمس الماضية. وأضاف أن نسبة قيمة أوامر الشراء التي أبرمت مع الشركات القطرية بلغت نحو 78 في المئة من إجمالي قيمة أوامر الشراء الإجمالية المعتمدة من قطر للبترول.. لافتا إلى أن أوامر الشراء التي ذهبت إلى الشركات القطرية بلغت نسبتها حوالي /83/ في المئة من إجمالي عدد أوامر الشراء. وأكد حرص وزارة الطاقة والصناعة على تسهيل الإجراءات والقضاء على الروتين الإداري والبيروقراطية إضافة إلى تقديم الحوافز المختلفة لتنمية الصناعة الوطنية لما لها من دور فاعل في توفير السلع المناسبة من حيث السعر ومستوى الجودة ودورها في نقل التكنولوجيا الحديثة وتوفير فرص العمل للعمالة الوطنية.

وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة إن تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد برعاية وافتتاح معرض "صنع في قطر" يؤكد على اهتمام سموه بدعم الصناعة القطرية وتطورها ومساهمتها في تنويع الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن تنظيم معرض"صنع في قطر" يأتي في ظل نمو اقتصادي غير مسبوق تشهده دولة قطر بفعل التوسعات القائمة في قطاعات النفط والغاز وبفضل سياسات الدعم والتفضيل الحكومي لقطاع الصناعات الوطنية التي شهدت نموا كبيرا في السنوات الأخيرة مستفيدة من نمو القطاعات الأساسية في الدولة.

وتطرق إلى المشاريع العملاقة التي يجري تطويرها في مجال الطاقة والتي تشمل تطوير الحقول النفطية وصناعة الغاز الطبيعي المسال وتحويل الغاز إلى سوائل والصناعات البتروكيماوية ومحطات توليد الطاقة وتحلية المياه وغيرها.. معتبرا أن تلك المشاريع أتاحت العديد من الفرص الاستثمارية المجدية أمام الصناعات الوطنية من خلال القيام بتصنيع مستلزمات الإنتاج لتلك المشاريع وبالتالي التقليل من استيرادها من الخارج مما يسهم في تطوير عملية التكامل بين المنتجات الأساسية والوسيطة والنهائية.

وقال إن تمحور الصناعات الصغيرة والمتوسطة حول الصناعات الأساسية في قطاع الطاقة يهدف إلى الاستفادة من الخبرات الفنية والدعم اللوجستي الأمر الذي من شأنه أن يمكنها من الحصول على مزايا تنافسية مهمة في الأسواق المحلية والإقليمية. وأشار سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة إلى الجهود التي قامت بها وزارة الطاقة والصناعة من أجل تشجيع القطاع الخاص وتيسير سبل إنشاء الصناعات الجديدة القادرة على تحقيق عوائد اقتصادية للمستثمر وللاقتصاد الوطني على حد سواء.

وشدد على أهمية الدور الذي يجب أن يلعبه القطاع الخاص باعتباره رافدا أساسيا لعملية التنمية بالدولة .. لافتا إلى أن تضافر جهود القطاعين العام والخاص سيؤدي إلى بناء اقتصاد قوي الأساس في ظل الزخم الكبير من التطورات والمتغيرات الاقتصادية والمالية التي تحتم تنويع الاستثمارات في الدولة وخاصة الاستثمارات الصناعية ذات العائد الاقتصادي الجيد.

وأعرب سعادته عن شكره لكل الصناعيين والمستثمرين ورجال الأعمال على مساهماتهم في عملية التنمية والتصنيع في الدولة.. معبرا عن آماله بأن يساهم معرض صنع في قطر في تشجيع وتوسيع وتدعيم بنية القطاع الصناعي وتنويعه كون ذلك سيعود بالفائدة الكبيرة على الشعب القطري.


وفي رده على أسئلة ومداخلات رجال الأعمال القطريين خلال الجلسة النقاشية التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة قطر حول دور وزارة الطاقة والصناعة في دعم الصناعات القطرية الخفيفة والمتوسطة أكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة فيما يتعلق بعدم وصول الغاز إلى المنطقة الصناعية بالرغم من أنها منطقة صناعية حديثة أن توصيل الغاز إلى المنطقة الصناعية للمرحلتين الأولى والثانية سيكون قبل بداية الصيف المقبل.

وفيما أشار إلى أن الوزارة تتابع هذا الموضوع بجدية تامة اعتبر سعادته أن قطر من الدول القلائل المصنفة على أنها منطقة شبه حرة، وقال إنها بالنسبة للمستثمرين القطريين هي منطقة حرة فلا توجد فيها ضرائب لا على الدخل ولا على الأرباح ولا على التصدير أو المواد الخام (اللقيم).

وأوضح أنه بالنسبة للمستثمر الأجنبي تعتبر قطر شبه سوق حرة لأن معدات المصانع والخام (اللقيم) والتصدير ليس عليها أي نوع من الضرائب، مشيراً إلى أن جميع الجهود تصب في صالح تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم أواصر التنمية الشاملة.

وحول شكوى أحد رجال الأعمال من التكاليف الباهظة لعمل تراخيص الدفاع المدني والكهرباء الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة شدد سعادته على أهمية اتباع ضوابط الدفاع المدني، نافياً أي تمييز في المعاملة بين طالبي التراخيص، وأوضح أن تراخيص الكهرباء تخضع لقوانين ثابتة تطبق على جميع المؤسسات.

وقال إن الجهات الحكومية تسعى إلى تطوير القوانين المتعلقة باستخراج التراخيص لتقليص التكاليف على المشروعات الاستثمارية بالصورة التي تنعكس بالإيجاب على أداء المشاريع، مشيرا فيما يتعلق بالتسويق إلى أن دولة قطر تظل سوقا محدودة إلى حد ما في بعض المنتجات.

ونبه إلى أن الوزارة ملتزمة باشتراطات السلامة سواء للموظفين أو المنشأة نفسها، معتبرا أن هذا الالتزام قد تختلف تكلفته من منشأة إلى أخرى ولكن لا يطلب من مصنع طلبات مختلفة عن الآخر ووصف تلك الحدود بأنها عالمية.

واستبعد في رده على شكوى بعض رجال الأعمال من التجاهل وعدم الرد حال تقدمهم لمناقصات، أن يكون ذلك موجودا، مشيرا إلى أنه إن وجد بالفعل فليس سياسة عامة ولا يمثل طموح الوزارات بالدولة ومن بينها وزارة الطاقة والصناعة لأن الهدف هو تنمية الصناعة.

وأكد سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة أن إنشاء الوزارة جاء لتشجيع الصناعة بكل مستوياتها، وشدد على أن قطر وصلت اليوم في مجال الصناعة الثقيلة إلى مستويات يمكن أن يقال معها إن قطر "دولة صناعية من الطراز الأول" وحققت نجاحات كبيرة في هذا المجال.

وكشف سعادته أن المنطقة الصناعية توجد بها اليوم 310 منشآت صناعية في مراحل مختلفة وتتمتع منشآتها ببنية تحتية ممتازة .. لافتا إلى أن قطاع الصناعات الخفيفة والمتوسطة بالرغم من ذلك لم يصل بعد إلى ما يرضي طموحات الدولة.

وفيما يتعلق بالمواصفات قال إن القانون رقم /6 / لسنة 1987 واضح وصريح في إعطاء الأولوية للمنتج القطري إذا خضع للمواصفات المطلوبة.. مشددا على أنه في حال ما إذا كانت المواصفات كتبت عنوة لتجنب منتج قطري فإن القانون يتوعد المخالفين بعقوبات رادعة.

من جانبه أثنى المهندس سعيد مبارك الكواري مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة على التجربة السعودية في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة.. وقال ردا على مطالبة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، باعتماد التجربة السعودية في هذا الإطار إن الدولة تحاول دائما أن تستفيد من التجارب التي سبقتها. وذكر ردا على مداخلة أخرى أن هناك لجنة تناقش المشاريع الخليجية التي توجد بها ازدواجية بهدف التكامل.. لافتا إلى الكثير من الصعوبات التي اكتنفت التنفيذ من منطلق أن بعض المشاريع لها خصوصيتها.

وأشار إلى تكليف منظمة الخليج للاستشارات الصناعية /جويك/ بعمل دراسة في هذا المحور لعمل خريطة صناعية انطلاقا من الصناعات الموجودة بحيث تتكامل الصناعات الخليجية فيما بينها وتوحيد القوانين خصوصا في مجال الاستثمارات، وأكد أن التنسيق بين دول المجلس قائم ويتم السير فيه وفقا لهذا الاتجاه.

وجاء كلام سعيد الكواري ردا على مطالبة السيد عبد الرحمن العطيشان رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي القطري بوجود تكامل صناعي بين دول مجلس التعاون تحقيقا للفائدة وتعظيما للعائد.

من جانبه قال السيد عبد العزيز العقيل أمين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) في مداخلة أمام الجلسة الحوارية إن المنظمة تقوم حاليا بإعداد خارطة للصناعات الخليجية تكون منطلقا ومكملا للاستراتيجيات التي تتبناها وزارات الصناعة في دول المجلس.

وأكد على أهمية النتائج التي ستسفر عنها هذه الخريطة المتوقع الانتهاء منها خلال العام الحالي بهدف دعم وتعزيز التنسيق والتكامل الصناعي بين دول الخليج من خلال طرح العديد من المشاريع الصناعية المشتركة الواعدة التي تتركز حول الصناعات الغائبة وغير الموجودة، والصناعات التي ستعمل على زيادة حلقات وسلاسل الإنتاج فيما بينها.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 10-02-2011, 11:16 PM
عضو متقدم
جاد للشراء غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 4 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: 61 مليار ريال قطري نصيب الشركات القطرية من عقود قطر للب

يعطيك العافيه ع الطرح~




 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: 61 مليار ريال قطري نصيب الشركات القطرية من عقود قطر للبترول
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لتاجرات ( نوفره لكم بسعر المورد ولي عمولتي ) عيون امـها سوق المنزل والديكور 16 29-04-2011 04:07 PM
عطور وبخور اماراتيه راقيه2011 واغلب اسعارها لا تتعدى100 ريال عزاك في قلبي سوق العطورات والبخور 28 20-02-2011 12:14 AM
Big sale خصم 25% للملابس الأمريكية و خصم 50% للي تاخذ 10 قطع ماريسا سوق الازياء والملابس النسائيه وملابس الاطفال 59 10-10-2010 01:22 AM
اسعار بضاعتي الرومنسيه .. اهلا بكم rose2000 سوق المنتجات المضيئه 13 30-06-2010 11:20 AM
باقي القليل: sale للملابس الأمريكية و التسليــــــــــم فوري ماريسا سوق الازياء والملابس النسائيه وملابس الاطفال 33 06-06-2010 11:29 AM


الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم