استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

الفوضى في شوارع مصر ومبارك يتشبث بالسلطة

دفع المتظاهرون في شوارع مصر الرئيس المصري حسني مبارك لاختيار نائب له قد يخلفه يوما ما لكن الاف الاشخاص تحدوا حظر التحول وحثوا قوات الجيش على الانضمام لهم لاجبار مبارك على ترك السلطة على الفور. وقتلت الشرطة 17 شخصا في محافظة بني سويف جنوبي القاهرة بينما تصاعدت الضغوط على مبارك ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 30-01-2011, 08:50 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي الفوضى في شوارع مصر ومبارك يتشبث بالسلطة

دفع المتظاهرون في شوارع مصر الرئيس المصري حسني مبارك لاختيار نائب له قد يخلفه يوما ما لكن الاف الاشخاص تحدوا حظر التحول وحثوا قوات الجيش على الانضمام لهم لاجبار مبارك على ترك السلطة على الفور.

وقتلت الشرطة 17 شخصا في محافظة بني سويف جنوبي القاهرة بينما تصاعدت الضغوط على مبارك من حلفاء له في واشنطن واوروبا لكبح جماح الشرطة والاسراع من عملية التحول الديمقراطي التي ستنهي مبدأ حكم الفرد الواحد في عهده الذي دام 30 عاما.

وتظاهر الالاف في القاهرة نهارا دون ان يتعرض لهم جنود الجيش الموجودون في دبابات في الشوارع. وبعد حلول الظلام فتحت الشرطة النار في واقعة واحدة على الاقل ووقعت اعمال نهب واضرمت النيران في مبنى مصلحة الضرائب.

ومعيدا الاذهان الى اوروبا الشرقية عام 1989 وصف احد المحللين ما يجري قائلا ان "العالم العربي يعيش لحظات مماثلة لما شهدته برلين."

ويرى كثيرون ان مبارك يتجه باختيار عمر سليمان رئيس المخابرات نائبا له نحو تسليم للسلطة يحظى بقول الجيش في نهاية المطاف. وطالما ابقى مبارك (82 عاما) وهو ابن المؤسسة العسكرية شعبه المكون من 80 مليون نسمة في حيرة بشأن خطط الخلافة التي كانت تتركز حتى الاسبوع الماضي على اعداد ابنه جمال (47 عاما) لتولي السلطة.

وتبدو امال جمال بعيدة المنال في الوقت الراهن. وارضى اختيار سليمان (74 عاما) وهو لاعب أساسي في العلاقات مع الولايات المتحدة واسرائيل وتعيين عسكري سابق وهو احمد شفيق رئيسا للوزراء بعض المصريين الذين يشعرون بالقلق من الفوضى التي تلوح في الافق.

ووفقا لتقديرات متعددة قتل نحو 100 شخص خلال الايام القليلة الماضية في العاصمة ومدن اخرى. وتقول مصادر طبية ان ما لا يقل عن 1030 شخصا اصيبوا في القاهرة. ووهناك ثلاثة رجال شرطة من بين القتلى في العاصمة.

واجتمع الرئيس الامريكي باراك اوباما مع نائبه جو بايدن ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون ومستشاره للامن القومي تووم دونيلون لمناقشة الاضطرابات التي تشهدها مصر القوة العربية التي تمثل محورا لاستراتيجية الولايات المتحدة المتعلقة بالشرق الاوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية بي. جيه. كراولي انه لا يمكن للحكومة المصرية الاكتفاء "باعادة ترتيب الاوراق."

وقال احد المحتجين لرويترز خارج مبنى وزارة الداخلية حيث كان يتظاهر الالاف بعد لحظات من تعيين سليمان "زيه زي مبارك. مافيش تغيير."

وفي وقت لاحق فتحت الشرطة النار على حشد من الناس يقدر بالمئات عند مقر الوزارة. وشاهد مراسل لرويترز محتجا وهو يصاب.

وقال فواز جرجس من كلية لندن للاقتصاد "العالم العربي يعيش لحظات مماثلة لما شهدته برلين."

واضاف "الجدار الاستبدادي انهار وهذا بغض النظر عما اذا كان مبارك سيبقى.

"ازيل حاجز الخوف. انها حقا بداية نهاية حالة الجمود في المنطقة."

ويدفع احتمال وقوع مزيد من الانتفاضات في الشرق الاوسط بعض المستثمرين لرؤية مخاطر تتعلق بامدادات النفط وهو الامر الذي قد يعيق النمو الاقتصادي العالمي.

وعلى الفور تلقت صناعة السياحة الحيوية في مصر ضربة موجعة.

وفي الاحياء الراقية في القاهرة قام اشخاص بحماية المنازل والمحال والفنادق من مرتكبي اعمال النهب. واتلف لصوص مومياوان من عهد الفراعنة في المتحف المصري.

وقال المحلل جمال عبد الجواد سلطان عن تعيين سليمان ان هذا يمثل بداية عملية نقل السلطة.

وقال جون الترمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "لا استطيع ان ارى كيف لا يكون هذا بداية نهاية رئاسة مبارك. يبدو ان مهمته الان هي محاولة وادارة نقل السلطة. يصعب علي التصديق بانه سيكون الرئيس في غضون عام."

ويرى العديد التنازلات التي قدمها مباراك تكرارا للتي قدمها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي قبل اسبوعين. وبعد ذلك بيوم غادر بن علي البلاد بعد ان تخلى عنه الجيش الذي فضل دعم رموز تحظى بدرجة كراهية اقل في حكومته.

والهمت الانتفاضة التونسية التي اندلعت من خلال الانترنت بسبب الصعوبات الاقتصادية والقمع السياسي حشود الشباب العاطل المتزايدة في جميع انحاء العالم العربي وزرعت الخوف في الحكام المستبدين.

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في بيان مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون " ندعو الرئيس مبارك الى نبذ أي عنف ضد المدنيين العزل والى الاعتراف بحقوق المحتجين السلمية."

كما دعوا الى "انتخابات حرة ونزيهة" وهو امر يشكك البعض في انه سينهي قبضة المؤسسة التي بنيت حول مبارك.

وكما هو حال باقي الزعماء العرب يصور مبارك نفسه على انه حصن ضد اعداء الغرب من الاسلاميين. لكن جماعة الاخوان المسلمين المحظورة لم تكن سوى عنصر واحد في الاحدات الاخيرة. وتقول الجماعة انها معتدلة.

وقال كمال الهلباوي عضو الاخوان من منفاه في لندن ان حقبة جديدة من الحرية والديمقراطية تشرق في الشرق الاوسط. واضاف انه لن يكون بمقدور الاسلاميين وحدهم حكم مصر. وتابع انه يتعين عليهم التعاون وانهم سيفعلون ذلك.

وقال محام يمثل جماعة الاخوان المسلمين لرويترز ان تردد مبارك في تلبية مطالب المحتجين زاد من شهيتهم للتغيير. وقال عبد المنعم عبد المقصود انه يجب على مبارك التننحي لكن هناك حاجة لحكومة مؤقتة لحفظ النظام لبضعة اشهر حتى تجرى انتخابات حرة.

وعلى كورنيش النيل بالقاهرة بقي الناس في الخارج بعد بدء سريان حظر التجول ووقفوا الى جوار الدبابات يتبادلون الحديث مع الجنود الذين لم يتخذوا اي اجراء لتفريقهم.

واقتربت مجموعة من 50 شخصا ترفع لافتة كتب عليها "الجيش والشعب معا" من حاجز للجيش. ورفع الجنود حاجزا وسمحوا للمتظاهرين بالمرور. وقال ضابط بالجيش "هناك حظر تجول. لكن الجيش لن يطلق النار على أي شخص."

وبينما تحتفظ الشرطة بشكل عام بهيبة كأداة للقمع فالجيش يتمتع بصورة المؤسسة الوطنية.

وقالت روزماري أوليس من جامعة سيتي يونيفرستي في لندن ان على الجيش ان يقرر اذا ما كان في صف مبارك او في صف الشعب "انها واحدة من تلك اللحظات مثلها مثل سقوط الشيوعية في اوروبا الشرقية قد يرجع الامر لضباط صغار وجنود لتقرير ما اذا كانوا سيطلقون النار على الحشود ام لا."

وفي الاسكندرية قال شهود عيان ان الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية ضد المحتجين في وقت سابق من اليوم السبت. وقال شهود عيان ان الاحتجاجات استمرت على الرغم من حظر التجول.

وحتى الان لا تظهر قيادة واضحة للاحتجاجات أو منظمون لها حتى لو أراد مبارك اجراء حوار.

وعاد الناشط البارز محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام عن عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى مصر من أوروبا للانضمام للاحتجاجات. لكن كثيرين من المصريين يرون انه لم يقض وقتا كافيا في البلاد.

وقال البرادعي في تصريحات لتلفزيون الجزيرة ان الرئيس حسني مبارك لم يستمع للشعب وكرر دعوته للرئيس بالتنحي.

وقال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري لرويترز ان البنوك ستغلق ابوابها يوم الاحد كنوع من الحماية.

كما تغلق البورصة المصرية التي هبطت بنسبة 16 في المئة خلال يومين. وهبط الجنيه المصري الى أدنى مستوى له منذ ست سنوات.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 10-02-2011, 05:23 PM
عضو متقدم
جاد للشراء غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 4 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: الفوضى في شوارع مصر ومبارك يتشبث بالسلطة

لاحول ولا قوة الا بالله....يعطيك العافيه ع الطرح~





 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم