استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى الشريعه


منتدى الشريعه للمواضيع الدينيه والفتاوى

أنتبه بالعمر يمضي !!!!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن الوقت هو الحياة , والعاقل هو الذي يعرف قدر وقته وشرف زمانه فلا يضيع ساعة واحدة من عمره إلا في خير للدنيا والآخرة , فالوقت من أعظم نعم الله فالوقت من أعظم نعم الله قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 31-01-2011, 09:52 AM
عضو نشط
أم عيون غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي أنتبه بالعمر يمضي !!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الوقت هو الحياة , والعاقل هو الذي يعرف قدر وقته وشرف زمانه فلا يضيع ساعة واحدة من عمره إلا في خير للدنيا والآخرة , فالوقت من أعظم نعم الله
فالوقت من أعظم نعم الله قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً )
وقد أقسم الله بالوقت في آيات كثيرة من قرآنه فقال جل وعلا (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى )
فالوقت هو العمر (هو الحياة) العاقل هو الذي يدرك شرف زمانه وقدر وقته ولا تراه في ساعة من عمره إلا منشغلاً إما بعمل نافع للدنيا وإما بعمل نافع للآخرة وها هو نبينا صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن الإنسان سيسأل عن ساعات عمره وعن أيام عمره (لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن جسمه فيما أبلاه , وفى لفظ (وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه)عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول: ما ندمت على شئ كندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلى ولم يزد فيه عملي وإذا مر بي يومٌ ولم أقتبس هدىً ولم أستفد علماً فما ذاك من عمري

ومن أهم خصائص الوقت أنه يمر مر السحاب ويجرى جرى الرياح ، الأيام تمر والأشهر تجرى وراءها تسحب معها السنين وتمر خلفها الأعمار وتطوى حياة جيل بعد جيل , وبين يدي الملك الجليل سيعلم الخاسرون الذين خسروا أنفسهم وضيعوا أوقاتهم وأعمارهم سيعلمون وكأنهم ما لبثوا في هذه الدنيا إلا ساعة
والوقت إن مضى لا يعود أبداً ولا يعوض كان الحسن البصري رحمه الله يقول: ما من يوم ينشق فجره إلا وهو ينادى بلسان الحال يا بن أدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمنى فأنى لا أعود إلى يوم القيامة
الوقت هو أغلى وأثمن من رؤوس الأموال ومع ذلك فأننا نرى كثيراً من إخواننا يقتلون الوقت قتل بل ولا يقفون على أخطر العوائق التي تحول بينهم وبين الاستفادة من أوقاتهم وأعمارهم
ومن أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه ، أو فرضٍ أداه ، أو خير أسسه ، أو علمٍ اقتبسه فقد عق
يومه وظلم نفسه , فهو يمر مر السحاب سواء كان زمن مسرة وفرح، أم كان زمن اكتئاب وترح
ومـهـمـا طال عمر الإنسان في هذه الحياة فهو قصير ما دام الموت هو نهاية كل حي وعند الموت تـنكمش الأعوام والعقود التي عاشها الإنسان حتى كأنها لحظات مرت كالبرق الخاطف
فكل يوم يمضي وكل ساعة تنقضي وكل لحظة تـمـر ليس في الإمكان استعادتها، ومن ثمَّ لا يمكن تعويضها

فالوقت يعتبر مـن أنفس وأثمن ما يملك الإنسان لأن مـا مضـى منه لا يرجع ولا يعوَّض بشيء والوقت ليس من ذهب فقط كما يقول المثل بل هو أغلى من الذهب وغير ذلك من المعادن والجواهر النفيسة ، إنه هو الحياة فما حياة الإنسان إلا الوقت الذي يقضيه من ساعة الميلاد إلى ساعة الوفاة
وفي هذا يذكر القرآن موقفين للإنسان يندم فيهما على ضياع وقته، حيث لا ينفع الندم , ساعة الاحتضار, حين يستدبر الإنسان الدنيا ويستقبل الآخرة ويتمنى لو منح مهلة من الزمن وأُخِّر إلى أجل قريب ليصلح ما أفسد ويتدارك ما فات , وفي الآخرة , حيث توفى كل نفس ما عـمـلـت وتجزى بما كسبت ، ويدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار قال تعالى (ووفـيـت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون)
وقوله تعالى (الـيـــوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب) هناك يتمنى أهـل النار لو يعودون مرة أخرى إلى الدنيا ولكن هيهات لما يطلبون فقد انتهى زمن العمل وجاء زمن الجزاء ، والله أعطى كل مكلَّف من العمر ما يتسع لعمل ما كُلِّفَ به ، ويُذكِّره إذا غـفــل عنه وبخاصـة من عاش حتى بلغ الستين من عمره ففي هذا القدر من السنين ما يكفي لأن يـنـتـبـه الغافل ويتوب العاصي

نسأل الله تعالى إن يجعل أعمالنا كلها صالحه ولوجهه خالصة اللهم آمين

نرجو الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه خير للمسلمين وأن يجمعنا في هذه الدنيا على العمل الصالح
وفي الآخرة في جنات النعيم مع النبيين والشهداء والصديقين اللهم آمين

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اسأل الله لي ولكم حسن الختام وحسن القول والعمل اللهم آمين آمين آمين





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 31-01-2011, 10:08 AM
الصورة الرمزية زهره الخليج
عضو VIP
زهره الخليج غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: أنتبه بالعمر يمضي !!!!

الله يعطيك العافيه عل الموضوع والحاصل الان ترى اكثر من يحترم الوقت ويستغله في ما يفيد هم غير المسلمين والله المستعان



التوقيع - زهره الخليج
النفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم
فخالف النفس والشيطان وأعصهما فأنت تعرف كيد الخصم والحكم

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 31-01-2011, 12:25 PM
ادارة المنتدى
المنذر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: أنتبه بالعمر يمضي !!!!

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عيون
نسأل الله تعالى إن يجعل أعمالنا كلها صالحه ولوجهه خالصة اللهم آمين

نرجو الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه خير للمسلمين وأن يجمعنا في هذه الدنيا على العمل الصالح
وفي الآخرة في جنات النعيم مع النبيين والشهداء والصديقين اللهم آمين

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اسأل الله لي ولكم حسن الختام وحسن القول والعمل اللهم آمين آمين آمين

اللهم آمين

لاشك نحن مفرطون في طاعة الله

الله يجزات خير



التوقيع - المنذر
استغفــر الله الــذى لا الـــه الا هـــو الحـــى القيـــوم وأتــــوب الــيه‏

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 20-02-2011, 03:15 AM
عضو
احترت اعبر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: أنتبه بالعمر يمضي !!!!

جزاك الله خير





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم