استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

بداية اتوجه بالشكر للمسؤولين على منتدى سوق الدوحة على إتاحة الفرصة لي للمشاركة والرد على جميع الأسئلة والاستفسارات والإشكالات التي تدور في ذهن المواطن القطري عن العمل الخيري. س: ما هي المشاريع الخيرية التي تقدمها المؤسسة للقطريين؟ وللمجتمع القطري بشكل عام؟ ج: تسير المؤسسة في عملها داخل مجتمعنا في ثلاثة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 18-03-2011, 12:31 AM
الصورة الرمزية علي السويدي
مدير مؤسسة عيد الخيريه
علي السويدي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
22 لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية



بداية اتوجه بالشكر للمسؤولين على منتدى سوق الدوحة على إتاحة الفرصة لي للمشاركة والرد على جميع الأسئلة والاستفسارات والإشكالات التي تدور في ذهن المواطن القطري عن العمل الخيري.




س: ما هي المشاريع الخيرية التي تقدمها المؤسسة للقطريين؟ وللمجتمع القطري بشكل عام؟

ج: تسير المؤسسة في عملها داخل مجتمعنا في ثلاثة مسارات رئيسية وهي البرامج الاجتماعية، والبرامج الثقافية، والبرامج الإعلا مية.

فعلى مستوى النشاط الاجتماعي واصلت المؤسسة مسيرتها بكل جدية تعزيزًا وترسيخًا للتكافل الاجتماعي داخل بلدنا الحبية قطر، وذلك من خلال مركز الشيخ عيد الاجتماعي، عبر عدد من مجالات المساعدات المختلفة النقدية والتموينية والعينية والصحية ومساعدة الغارمين وفك كربهم ومشروع حفظ النعمة وعدد من المشاريع الموسمية، التي أسهمت بشكل رئيسي في رفع المعاناة عن كاهل الكثير من الأسر المتعففة، وبلغ إجمالي المساعدات الاجتماعية خلال عام 2010م 20.499.994 ريالاً قطريًّا، وبلغ عدد الأسر المكفولة داخل قطر 2454 أسرة.





وعلى المستوى الثقافي قمنا بالعديد من الأنشطة الثقافية وذلك عبر مختلف مراكزنا الناشطة في هذا المجال، ووزعت هذه الأنشطة على جميع أرجاء الدولة، فشملت اللقاءات والمحاضرات والدروس، وإقامة الدورات في مختلف المهارات والفنون التدريبية التأهيلية للكوادر الوطنية وخاصة الشباب.

فضلاً عن تنظيم برنامج خيمة نسائم الخير التي شهدت في عامها السادس توسعًا ملحوظًا في فعالياتها، وحضرها ما يزيد على 30.000 شخص، كما شهدت توسعاً محلياً في فعالياتها لتشمل مدينتي الوكرة والخور.




بالإضافة إلى إقامة ثلاثة مراكز صيفية هي مركز الاستقامة ومركز الارتقاء ومركز صهيب الرومي. والتي شارك فيها عدد 850 طالب وطالبة، كذلك تنظم المؤسسة الدورات العلمية والحلقات القرآنية والتي بلغ عددها 108 حلقة يحفظ بها 957 طالب في مناطق الدولة المختلفة .


أما البرامج الإعلامية، فنعمل على توجيه الإعلام في توعية المجتمع والمساهمة في حل بعض الظواهر السلوكية مثل حوادث السيارات والمخدرات أو التدخين وذلك من خلال انتاج برامج هادفة وكليبات توعوية موجهة ترشد وتحذر من هذه الإنحرافات الدخيلة على مجتمعنا القطري.






س: لماذا نرى نسبة التبرعات لمحتاجي الخارج أكثر بكثير من نسبة التبرعات للمحتاجين من داخل قطر ؟؟ ... ما تبرير إدارة المؤسسة لذلك؟
س: انكتبت مواضيع في أروقة المنتديات القطرية تشكك بجهود المؤسسات الخيرية بقطر و مصداقيتها وليش خير قطر لبرا قطر .



ج: لابد أن نتفق في بداية الأمر على أن المؤسسات الخيرية في أساس عملها هي جهة تقوم بالتواصل بين المتبرعين الكرام من أهل قطر والمحتاجين سواء في الداخل أو الخارج حسب رغبة المتبرعين.
وسبب ارتفاع المبالغ المدفوعة لتنفيذ المشروعات الخارجية بالمقارنة بالمشروعات الداخلية يرجع إلى اشتراط المتبرعين استخدام أموالهم في المشروعات الخارجية باعتبار أن الخارج أحوج في ظل الفقر العالمي والكوارث التي تشرد الملايين. إضافة إلى ذلك فبفضل الله تعيش قطر نهضة ترعاها الحكومة برعاية كريمة من سمو أمير البلاد المفدى، فتقوم ببناء المساجد والمستشفيات والمدارس والجامعات وغيرها من المشروعات الإنشائية التي تتكلف مبالغ ضخمة، حيث تتكفل الدولة بتوفيرها، بالإضافة إلى أن تكلفة بناء وإقامة مثل تلك المشاريع في الدول الأشد حاجة خارج قطر قليلة جداً إذا ما قورنت بالتكلفة لنفس المشاريع داخل قطر، وهذا يجعلها تتناسب أكثر مع متبرعي المؤسسة ويقبلون عليها، هذا فضلاً على أن جزء كبير من أموال المتبرعين يتم توجيهه لإغاثة إخواننا المنكوبين في كل مكان .. حفظ الله قطر وأهلها من مثل هذه النكبات. ولابد أن نضع في الحسبان أن أغلب المشروعات الداخلية تقوم على سواعد الشباب من المتطوعين والذين لا يأخذون أجراً مقابل مساهماتهم في تنفيذ البرامج والمساعدات داخل الدولة مما يقلل من نسب التكلفة الإجمالية للمشروعات الداخلية.






س: كثر اللغط في المجتمع القطري والاستياء من الجمعيات والمؤسسات الخيرية.


ج: ربما كان هذا الاستياء لسوء فهم أو قلة التواصل معها، ولكن من يطلع على عمل الجمعيات الخيرية بصورة مباشرة والتعامل معها والتعرف على ما تقوم به من انجازات ضخمة في مساعدة المحتاجين وإقامة المشاريع داخل قطر وخارجها، لا شك أنه سيغير الصورة إن شاء الله.






س: أين انتم من المجتمع القطري؟ والشكاوي اليومية في البرنامج الإذاعي وطني الحبيبي هل هم مبالغون أم غير صادقين من الصادق وماهو الوضع؟

ج: نستمع للبرنامج ونتابع الشكاوى ولو وجهت لنا مشكلة نحقق فيها ونحاول التوصل لأسبابها وحلها، ولكن هذه الشكاوى تكون بضورة عامة وبدون تحديد وفي حالة وجود أي ملاحظة على المؤسسة نحن على استعداد لحلها وعرضها على الرأي العام بكل شفافية. مع ملاحظة أن المؤسسة ساعدت كثير من الحالات التي عرضت في وسائل الإعلام.





س: الغارمين القطريين هل يتم التبرع لهم من قبل المؤسسة ومن هو الغارم القطري المستحق في تعريف المؤسسة وما هي الآلية المناسبة سواء للتبرع لهم أو كيفية تقدم الغارم بطلب لمساعدته في دفع دينه؟

ج: لدينا حملة الغارمين التي تسعى لتسديد ديون الغارمين في قطر وقد استفاد منها في العام الماضي 75 غارماً وسددت ديونهم التي زادت على أربعة ملايين ريال، ومن الشروط التي ينبغي توفرها لمساعدة الغارم أن تكون الديون المترتبة عليه بسبب شرعي، وأن يُثبت الغارم إعساره وعدم قدرته على السداد، ونحن نحاول في سدادها عن طريق إطلاق حملة لمساعدة الغارمين وفك كربتهم وقد بدأت حملتنا الأخيرة في شهر رمضان الماضي، ومن جهة أخرى يتم التواصل مع صاحب الدين ليتنازل عن جزء من دينه، وقد نجحنا في ذلك وخففت بعض الديون بفضل الله، وتم مساعدة عشرات الغارمين وفك كُربهم .





س: هل يتم التنسيق فيما بين المؤسسات والجمعيات الخيرية حتى لا يتم الاحتيال أو التلاعب بأخذ مساعده من أكثر من مكان أم هو جائز للمحتاج؟

ج: يتم ذلك التنسيق في حالة تحمل المؤسسة نفقات الحالة كاملة، أما في المساعدات المقطوعة في الحالات المحتاجة فالأمر مفتوح لجميع الجمعيات للمشاركة في دعم الحالة، وتعمل وزارة الشؤون الاجتماعية حالياً على عمل برنامج خاص وموحد لجميع الجمعيات الخيرية يقوم بتوفير جميع البيانات الخاصة بالمحتاجين حتى يتسنى للجمعيات كلها الإطلاع على المساعدات المقدمة للحالات من الجمعيات الأخرى، أي قاعدة بيانات موحدة تشارك فيها جميع الجمعيات والمؤسسات الخيرية.





س: عندي سؤال بصفتي متطوعة في المؤسسة وقدمت اقتراحات كثيرة في فتره سابقة ولكن لم أرى أي اقتراح يتحقق ،،، أعيد التأكيد على أهمية دوركم للمجتمع بشكل عام وليس للفقراء والمحتاجين فقط ،،، متى ستتعاون المؤسسات الخيرية في قطر مع باقي مؤسسات الدولة ؟؟؟ المدارس، المستشفيات، وزارة الشؤون الاجتماعية، البلدية .. وجميع الوزارات والقطاعات المختلفة لتحسين خدماتهم لفئة المحتاجين وغير المحتاجين وتحسين خدماتهم بشكل عام لفائدة المجتمع.

ج: نحن نرحب بأي فكرة جديدة تساهم في تطوير العمل الخيري ولكن بشرط أن تكون الفكرة تتناسب مع مجتمعنا، فنحن نرحب بكل الأفكار التي تخدم وطننا وتساعد في بنائه، وفي حالة وجود أفكار جادة فنحن على استعداد لاستقبالها ودراستها.
وخير دليل على حرصنا على استقبال الأفكار قمنا بطرح مسابقة بعنوان (ضع بصمتك بفكرة)




وخصصت لها جوائز كبيرة لأفضل فكرة تخدم المجتمع.

أما بخصوص التنسيق والتعاون فهو قائم بشكل كبير بين الجمعيات الخيرية وخاصة في الحملات الإغاثية حيث يكون هناك تنسيق دائم حول المساعدات ونوعيتها، أما المؤسسات الحكومية فنحن بفضل الله في تواصل مستمر معها وخير دليل على ذلك حملة أرشدني بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وكذلك مشاركتنا وزارة الداخلية في معارض المرور، واللجنة الدائمة للمخدرات والمسكرات، ومخيم تواصل بمنطقة سيلين، وكذلك حملة الغارمين. هذا بالإضافة إلى الحملات التوعوية التي تقوم بها المؤسسة في هذا الصدد مثل حملات الوقاية من المخدرات، أضرار التدخين، حوادث السيارات وغيرها، ونحن بصدد شراكات جديدة في حملات تخدم مجتمعنا الحبيب.





س: الموظفين القطريين لدى المؤسسة هل يوجد وكم نسبتهم؟

ج: القطريون العاملين في المؤسسة يعملون بشكل تطوعي أو تعاون، لأنهم يعملون في مؤسسات وهيئات حكومية ومؤسسات خاصة وفي مناصب مرموقة بفضل الله وأغلبهم من الشباب الذين نعتمد عليهم بشكل كبير في دعم وتنفيذ الفعاليات الكبرى مثل نسائم الخير وركاز، وعددهم يزيد عن 300 متطوع، ويشرفون على جميع الإدارات والفروع والمراكز التابعة للمؤسسة، فهم صناع القرار الخيري في المؤسسة.



س: تم استضافة سيادتكم في برنامج الدار بتلفزيون قطر قبل فترة تحدثت من خلاله عن حملة للمؤسسة تستهدف طلاب المدارس وتوعيتهم ياليت تتكلم عن الحملة بشكل مفصل خاصة إنها تهم المجتمع القطري ؟

ج: نعم هي حملة أرشدني وهي مشروع وطني يستهدف التوعية بالمخاطر السلوكية في مجتمعنا ويعمل على مستويين: تدريبي: موجه إلى المرشدين التربويين في المدارس الإعدادية والثانوية (بنين وبنات) بغية تمكينهم وتزويدهم بالمعلومات والمهارات اللازمة للتدخل المبكر والفعال والتوجيهات الأساسية حول تشخيص الأعراض التحذيرية من أجل الاكتشاف المبكر للسلوكيات المنحرفة لدى الفئة المستهدفة المتمثلة بطلاب المدارس. والمستوى الثاني توعوي: موجه إلى الطلاب في المرحلتين الإعدادية والثانوية بالدرجة الأولى وإلى المجتمع بصورة عامة.
وتعتمد إدارة المشروع في سبيل تحقيق غاياته على التوعية من خلال حملات وبرامج توعوية، والتدريب من خلال الدورات وورش العمل.
وخصصت الحملة مسابقة لتشجيع المدارس بمشاركة الطلاب على تقديم برامج توعوية متميزة من محاضرات ومعارض ومطبوعات لمساعدة الشباب على التخلص من الإدمان والتدخين.





س: من هو المستحق للمساعدة من وجة نظر المسؤولين في المؤسسة؟ وكيف الطريقة للمساعدة ؟

ج: المستحق للمساعدة هو ما حدده الشرع الحنيف من فقير لا يملك شيء، أو مسكين لديه أقل ولكن لا يكفيه، أو ابن السبيل أو الغارمين .....، ولدينا لجنة مساعدات من إخواننا المتطوعين القطريين يقومون بالإطلاع على ملف المتقدم للمساعدة ويتم إقرار المساعدة المناسبة ضمن معايير مدروسة لديهم شرعية وإدراية، ويتم صرف شيك باسم المستحق، أو يحول لحسابه .





س: كم مبلغ المساعدة للأسر المتعففة القطرية ؟

ج: يتم مساعدتهم حسب حالة كل أسرة وعدد أفراد أسرتها، مع إعطائهم الأولوية في المساعدات فالأقربون أولى بالمعروف، ويتم ذلك من خلال توزيع كوبونات تموينية شهرية أو تقديم مساعدات مالية عاجلة أو كفالات دائمة، كما أن هناك مساعدات موسمية كالسلة الرمضانية والعيدية وكسوة العيد والأضاحي والحقيبة الموسمية وغيرها.





س: في كثير من الأحيان يتم طلب الكثير من الأوراق الثبوتية لتوضيح إن كان هذا الشخص يستحق المعونة أو المساعدة أم لا، ولكن بعد تقديم هذه الأوراق لا يتم الرد عليه أو يتم رفضها والأوراق وكشوف الحسابات تثبت ذلك فلماذا يُرفض؟

ج: الأوراق المطلوبة هي عبارة عن خطاب شرح الحالة، صورة من عقد الإيجار إن وجد، شهادة الراتب، البطاقات الشخصية، ورقة من البورصة تثبت أنه لييس لديه أسهم، عقد الزواج للمتزوجين الجدد، تقرير طبي للمريض، إثبات دراسة لطالب الجامعة لطالبي الرسوم الدراسية، وذلك كي نتثبت من الحالة واستحقاقها فنحن مؤتمنون على هذه الأموال، أما التأخير في الرد فهذا جائز بسبب عدم وجود سيولة متوفرة لتغطية جميع الحالات فيتم تأخير بعض الحالات وفق الحالة وأولويات المساعدة، وأحيانا تستوفي كل الشروط ولكننا نجد أنه حصل على مساعدة منذ مدة قريبة، أو يكون مواطن يطلب علاج والمستشفى تتكفل بالعلاج، أو يكون أخذ مساعدة من جهة أخرى، وأحيانا يكون قطري وزوجته تعمل ويخفي عنّا عملها وتكون راتبها عالي يكفي الأسرة ونكتشف ذلك عن طريق مسؤول البحث الاجتماعي.





س: كثير من الأحيان يتم صرف مساعدة لرب أسر’ لحاجته ولكنها مؤقتة لفترة 3 شهور وبعدها يعيد الكرة بالتقديم وخلافه وتستغرق العمليه شهور ألا توجد طريقة للتسهيل على المحتاجين ؟

ج: كلما كانت الحالة واضحة وشفافة فلا يوجد مشكلة ولكن بعض المتقدمين يخفون علينا بعض الحقائق، مما يتسبب في بعض اللغط، ولكن في حالة توفر كل الأمور بوضوح يتم تقديم المساعدة بصورة سنوية، وهناك حالات في نفس الليلة قُدمت لها المساعدة، لشفافيتها ووضوحها ولظروفها، ولكن قد يقف الدعم بسبب قلة الموازنة أحياناً.



س: وينكم عن الإنسان القطري؟ صحيح تساعدونه لكن الغالبيه العظمى للخارج؟ سبحان الله نحن نحب الخير للكل ولكن أليس كما اشتهر القول الأقربون أولى بالمعروف .. طالما أنكم تساعدون دول كبيرة الحجم وكثيرة السكان .. عندكم مقدرة على هالشغلة ليش ماتساعدون الناس اللي هنا بهذه الدوله الحبيبة .. صحيح راح تقولون وينهم خل يجوون .. طيب في ناس ما تعرف تسكر الخاطر وربي او اذا راحو استغفرالله يلاقونهم ناس يردونهم بحجة أنك أو أنك قطرية .. ماعليكم شر !اتمنى بس انكم قبل ما تساعدون البعيدين, تساعدون اهلكم .. مردنا لبعض طال عمركم اتمنى بس لو تشوفون حل للديون والمساعدات في ناس للأسف الظروف حدتها انها تستدين وهي تعبانه من كل الاطراف اتمنى بس انكم تـستمعووون لهم .. (الاستماع غير السماع) .. استمعو لهم ادخلو داخل قلووبهم فورب الكون انكم لمأجورون ..

ج: لا شك أننا نعطي الأولوية للمواطنين فهم أولى بالمعروف إلا أن التبرعات المشروطة للمساعدة داخل قطر محدودة من قبل المتبرعين، أما بخصوص الديون فحملة الغارمين قامت في حملتها الثالثة بسداد مبلغ ما يزيد عن 4 مليون ريال لمساعدة فك كربة الغارمين.






س: سؤال : بخصوص الاسر المتعففه كيف تستدلون عليهم وما هي المساعدات التي تقدم لهم ؟

ج: يكون ذلك إما عن طريق التقديم المباشر أو عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية بأن ترسل الحالات، أو من خلال المتطوعين القطريين العارفين بتلك الحالات، أما المساعدات فهي إما مساعدة مقطوعة تسد الحاجة الحالية، أو كوبون شهري من 300 – 600 ريال شهريا لشراء المواد الغذائية، أو مساعدته بالاثاث أو بالمواد التموينية إن وجدت.





س: هل يمكن أن نقوم بإنشاء حمله للتبرع من الموقع للجمعية بشرط أن يكون هذا التبرع للقطريين ؟

ج: نرحب بالفكرة، والآن ندرس مشروع اسمه التكافل لكل مسجد يكفل أسرة ولكل نادي ولكل مدرسة بأن تكفل أسرة قطرية أو أكثر.





س: هل توجد مساعدة (كفالة) طالب العلم حيث نسمع عن دعم الشباب القطري لإكمال الجامعة وبعد التوظف يعيد المبلغ بالأقساط ليعطى لغيره وإن كانت غير موجوده هل يمكن طرح هذه المساعده عن طريقكم مستقبلا؟

ج: في البداية كفالة طالب العلم موجودة لبعض الطلاب القطريين يدرسون في السعودية، أما الفكرة المطروحة فهي جديدة ولا نجد مانع من دراستها والنظر في إمكانية تطبيقها.





س: هل الدعم في الداخل يشمل مساعدة الشباب في الانضمام لدورات متخصصه لتعزيز فرص التوظيف لهم أو توفير هذه الدورات سواء تتحمل الجمعية التكاليف أو عن طريق تنسيق استقطابها من جهات أخرى وتنظيم التسجيل بها كجزء من العمل الخيري؟

ج: هناك بعض الأسر تقدمت بالفعل بذلك وحصلت على مساعدة لحصول أبنائها على دورات تخدمهم في العمل، وفي هذه الحالة يتم كتابة الشيك باسم المعهد أو القائمين على الدورة.





س: هل يمكن الاتفاق مع جهات العمل والشركات لعرض حالات استثنائيه عليهم ويوظفوهم في أي وظيفه شاغرة لا تحتاج مؤهلات صعبة كمساعدة لدعم الأسر المتعففة وبها حالات صعبة واقصد بها - إعلان برنامج تطرح فيه الجهات المتوفر بها شاغر وظائف للحالات الطالبة للمساعدة عندكم وبدلا من صرف مساعدة مالية - يتأهل الفرد في وظيفة تغير حياته ويكون موظف فاعل ويكفل أسرته ؟

ج: نحن بصدد الترتيب مع بعض الجهات للحصول على بعض الوظائف وشعارنا في ذلك علمه الصيد بدل من أن تعطيه سمكة.





س: اقتراح لفكرة مشروع الوقف الخيري للزواج حيث يتم بناء عقار يكون فيه مكاتب مؤجره تدر أرباحاً وقاعات أفراح مدعومة القيمة للشباب وبعض الوظائف في المبنى للقطريين، العقار يمكن الإعلان عنه بحمله تبرعات و بناءه بأرض من الحكومة و مساعدات تسند للجمعية من تجار وخيرين وحتى صندوق الوقف الخيري، كم مرة سمعنا عن خيرين يوقفون فلل هذه الأيام فلماذا لا يعرض عليهم وقف يدر أموال للزواج او لبناء برج خيري للزواج وضوابط الانتفاع للمتزوج - بمثل هذه المشاريع تكون من جهتكم؟

ج: اقتراح جميل وحري بالدراسة وسيتم رفعه لإدارة المشاريع بالمؤسسة لدراسته ومعرفة إمكانية تطبيقه.

مليون ريال من عيد الخيرية لمؤسسة (راف) دعما لإعفاف
مليون ريال من عيد الخيرية لمؤسسة (راف) دعما لإعفاف- مؤسسة راف raf-thani.com





س: عندي سؤال لك عن نظرتك لمستقبل العمل الخيري في قطر وما هي الأبواب الجديدة التي ستفتح مستقبلا لمساعدة المحتاجين؟
س: هل يوجد خطط مستقبلية في مشاريع كبيرة في الدولة ..وإن وجدت فما هي ..؟


ج: نسعى للاهتمام بالعنصر البشري بتطويره والارتقاء بفكره من خلال المشاريع الثقافية والتدريبية، وتوجيه الشباب نحو مستقبل واعد، بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب الاجتماعي الذي يوصل المحتاج إلى الكرامة البشرية.




س: كيف نتحكم او نعرف مدى التزام الجهات الخيرية بأموال المتبرعين وما نوع الرقابة الموجودة أو التي تقترحها للتحكم في الانفاق بحيث لا يتطاول على المبدأ الخيري ولا يضر المنتفعين به أو العاملين عليها؟

ج: عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية ومن قبلها الهيئة القطرية للأعمال الخيرية بإدارة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وهي تقوم بالدور الإرشادي والرقابي على المؤسسات الأهلية من خلال قوانين ولوائح وقرارات تنظم العمل الخيري في داخل قطر مما جعل العمل الخيري القطري متميز وشفاف.





س: هل تقدم مساعدات مالية للدراسة في أي جامعة قطرية أو غير قطرية؟

ج:الدراسة لدى الطالب القطري مجانية في داخل قطر إلا أنه يوجد لدينا مساهمات لمجموعة من الطلاب القطريين في خارج قطر.





س: سمعنا عن دبلوم عيد الخيريه للدرسات الإسلاميه هل هو للرجال فقط أم متوفر أيضاً للنساء ..؟ وهل هذا الدبلوم معترف به ؟

ج: نعم هو حالياً للرجال فقط، ويقوم مركز الشيخ عيد الثقافي التابع للمؤسسة بتنظيمه بالتعاون مع المركز العلمي الأول لتعليم القرآن والسنة بمدينة جدة والذي تشرف عليه علميا كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى وهو إشرافاً علمياً فقط وليس اعتماداً أكاديمياً، ولكن هناك معهد الراشدات وهو مخصص للنساء وفيه مناهج معتمدة ونحاول الحصول له على اعتماد قريبا إن شاء الله.




س: ما هي العقبات التي تحول بينكم وبين مساعدة أكبر عدد من المحتاجين القطريين بالشكل المطلوب ؟؟

ج: ترتبط المؤسسات بالموازنات والتبرعات فبقدر وصول المساهمات من المتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء نقدم، فالمؤسسة واسطة خير بين المتبرع والمحتاج.





س: كيف تتم مساعدة الأسر المتعففة والمحتاجة من المقيمين وهل يتم التكفل بالمرضى منهم وكبار السن لعدم القدرة على العلاج في مشتشفيات الدوله أو المستشفيات الخاصة أعرف أسرة متعففة جداً من الأخوة المقيمين بحاجة ماسه للعون وعلاج والدهم المقعد لعدم القدرة لديهم أفيدونا أفادكم الله؟

ج: نعم لدينا مساعدات للأسر المتعففة والمحتاجة من المقيمين من مرضى، وطلبة علم، وكبار السن، فمنهم مقيمين خدموا دولتنا لعشرات السنين في المدارس والوزارات والجيش والشرطة، ولابد أن نرد لهم بعض الجميل عند الكبر، وبخصوص الحالة المعروفة لديكم نرجو منك التكرم بتقديم تفاصيلها لعرضها على لجنة المساعدات.





س: ما هي الأوراق المطلوبة لمن لديه ديون بنكية ويرغب بطلب مساعدة مالية وهو مقيم فى قطر .

ج: المشكلة أن معظم الناس القطريين أوغير القطريين عليهم ديون بنكية، ولكن نحن لا نتدخل في الموضوع إلا في حالة وجود حكم قضائي، مع ذكر سبب الدين وهل هو منطقي، وبالتالي يحوّل الموضوع إلى لجنة الغارمين لبحث أمره وإمكانية مساعدته إن كان مستحقاً.






س لماذا أغلب الموظفين من الجنسيات المصرية فى قسم النساء وكيف أو ما هو المطلوب لتوظيف القطريات. مطلوب رقم مسؤولة التوظيف للفروع الخارجية للمؤسسة ولكم جزيل الشكر؟

ج: الموظفين والموظفات في مؤسسة الشيخ عيد الخيرية ليسوا من جنسية واحدة بل من جنسيات متعددة من الأشقاء العرب والمسلمين، والأولوية للقطريين والقطريات الذين على مستوى شغل المناصب الخيرية وللمراجعة الفرع النسائي 44980141.




س: في برنامج وطني الحبيب أحدهم عرض فكرة تخصيص صناديق خاصة فقط لداخل قطر أي الصدقات تذهب لداخل قطر يتم وضعها في جميع مرافق المناطق المتوفرة فيها الصناديق الأخرى للجمعيات والمؤسسات ما رأيك في هذه الفكرة و هل هناك إمكانية لتنفيذها ؟

ج: اقتراح جيد ومشكور على تقديمه وسنقوم بدراسته ورفعه للجنة التطوير بالمؤسسة لمعرفة إمكانية تنفيذه.






س: هل أهل قطر متكفلون في مساعدة أهل الخارج؟ قلنا ساعدوهم ولكن يكون قطر لها 85% والباقي خارج البلاد والله بيكون الشعب بخير والله بخير؟


ج: نحن ملتزمون بشروط المتبرعين أما المبالغ العامة التي تردنا فالأولوية لإنفاقها في مساعدة أهلنا في الداخل.






س: هل هناك تدقيق على من يحصلوا على مساعدات بشكل دوري يعني يمكن تعدلت أوضاعهم ؟

ج: عندنا تدقيق على الحالات كل 6 شهور، حتى نتثبت من أن الحالة لم يطرأ عليها أي تعديل من شأنه تحسين الوضع المالي للحالة.





س: كان لي أحد أقاربي يسكن قريب من إحدى الجمعيات الخيرية وكانت تحضر سيارات فارهة يعني لا يمتلكها إلا أناس مرتاحين مادياً سألت قريبي ماذا يفعلون قال لي هذول يأتون لأخد المساعدات كل شهر حتى يوقفوا سياراتهم بعيد عن الجمعية الخيرية ما مدى تأكدكم من صحة هذا الكلام ؟

ج: أولاً مقر المؤسسة وفورعها فيها أماكن لاستقبال حالات المساعدات، وفي نفس الوقت فيها مكان للمتبرعين فكيف عرف قربيكم أن الذي وضع سيارته هو متبرع أو متقدم للمساعدة، ثانياً بعض الحالات تأتي بسيارات غير سياراتهم، بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات تكون غير شفافة، وغير واضحة ولكننا نسعى للتثبت من الحالة من خلال دراستها المدانية.





س: الشخص الذي يحضر إليكم يريد المساعدة هل تبحثون عنه في المرور هل لديه سيارة أو في المطار هل يسافر كثير أو في الاتصالات فواتيره لكي تتأكدوا أن هذه الأموال تصل للمحتاجين وليس للمحتالين؟

ج: لدينا معايير وضوابط شرعية لإعطاء المساعدة بالإضافة إلى بحث ميداني للحالة المتقدمة، وقد يكون الرجل يمتلك سيارة ولكنه يحتاج إلى المساعدة.






س: كيف يمكن أن تتم مساعدة الغارمين سواء كانو في السجن أو ممن أهلكتهم الديون وهم على رأس عملهم ولكن لا يعرفون نهاية لهذا الدين بسبب طول مدة القرض أو كميته؟

ج: هناك لجنة للغارمين بالتعاون مع وزارة الداخلية تقوم بدراسة الحالات المقدمة إليها، ومعرفة حجم الدين وأسباب وقوعه في هذا الدين وغير ذلك، وبعد دراسة الحالة من قبل اللجنة يتم مساعدة من تنطبق عليه الشروط ويكون فعلاً مستحقاً للمساعدة وفك كربته .






س: لخلص لنا ما هي أهم مشاريعكم الخيرية المراد إقامتها بالسنة الحالية ..؟

ج: نحن نركز في هذه المرحلة على التوعية الاجتماعية بالمخاطر السلوكية المنحرفة الغريبة والدخيلة علينا ومن أجل ذلك سيكون لنا مركز متخصص في الفترة القادمة إن شاء الله للتوعية بهذه السلوكيات.





س: أولا : لماذا لا يخصص صندوق يسمى بصندوق الطلاب القطريين يوزع في المجمعات أنا كمواطنة قطرية موظفة وزوجي موظف أريد تكوين جيل مميز متعلم مثقف ولكن لدي ظروف مادية وأبنائي في أفضل المدارس العلمية بالدولة ولكن لا أستطيع أن أدفع مبالغ المدرسة
إلا بالأقساط كل شهر 2000 ريال لكل طالب يعني كلهم 4000 ريال
ليش ما يكون لمثل حالاتنا مساعدات على الأقل نصف المبلغ
صحيح أن الحمد لله الدولة وفرت لنا تعليم مجاني بس فيه مدارس خاصة عالمية بمستويات عالية في التعليم يعني لو تخرج الطالب منها في كل الجامعات يقبل بدون امتحان تحديد مستوى وطبعا كل واحد يبي الافضل لولده لو كان على قد الحالة اتمنى أن رسالتي وصلت؟


ج: الحمد لله في بلدنا قطر الحبيبة تضع حكومتنا الرشيدة التعليم كرؤية استراتيجية، وهناك مدارس حكومية ومستقلة تقوم بمستوى تعليمي متقدم، فالمؤسسات الخيرية تقدم خدماتها لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.





س: هل بإمكاني مساعدة أحد هذه الأسر المتعففه بشكل دائم عن طريقي الشخصي؟ أم لابد أن يكون عن طريقكم الخاص؟

ج: الأسر الموجودة لدينا تتمتع بالسرية التامة حرصاً على الحفاظ على ماء الوجه، ولذلك تفضل الأسر المتعففة أن تكون المساعدة عن طريق المؤسسة وليس عن طريق أفراد.





س: كيف لي أن أعمل لديكم بمساعدة المسلمين بداخل قطر وخارجها
عمل تطوعي ؟؟ أرجو إفادتي وما حد يطنش رسالتي يا ريت يكون في جدية بالرد لأنني أود العمل لديكم شاكرة لكم؟

س: ممكن نعرف شلون لو الواحد يبي يتطوع معاهم شلون الطريقة فيه عدد من المواطنين والمقيمين يتمنون العمل التطوعي فى مؤسسة عيد الخيرية ويذهبون ويقدمون الأوراق أو ملء الاستمارة عن طريق النت ولكن لا أحد يقوم بالرد عليهم أرجو التوضيح ؟

س: ممكن نعرف شلون لو الواحد يبي يتطوع معاهم شلون الطريقة ?


ج: يسعدنا كمؤسسة الشيخ عيد الخيرية أن نستقبل كل راغب في التطوع في العمل في هذا العمل المبارك فهو حق للجميع ومنكم وإليكم.



س: نشوف التبرعات فقط لدول محدودة بينما هناك دول ما يوصلها شيء ألاحظ أكثر المساعدات لبنجلادش، اليمن، السودان، مع أنه هناك دول غير فقيرة مثل الهند والمناطق المتغلغلة في أثيوبيا أماكن كثيرة ...وبودي أعرف ما المشاريع القادمة مع الشكر الجزيل.

ج: لدى المؤسسة مشاريع وبرامج في أكثر من 24 دولة على مستوى العالم، ونسعى أن يكون لنا عمل في الدول الأخرى، وقد قسمت هذه الدول حسب مستويات الأحوج فالأحوج مناطق منكوبة ومناطق شبه منكوبة ومناطق أشد حاجة، ولو كان هناك اقتراح لديك لبعض الدول فنحن مستعدين للعمل فيها.




س: هل الجمعيات الخيرية راعية ومسئولة عن رعيتها يوم القيامة؟

ج: لا شك أننا مسؤولون أمام الله على الأموال التي يتبرع بها لنا أفراداً وعائلات ومؤسسات فقد أولونا المسؤولية ونحن مؤتمنون فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. وهذه الأموال حق الله عز وجل جعلها في أيدينا وواجبنا أن نعطيها لمستحقيها.



س: نريد معرفة الكيفية التي يتم بها اختيار المستفدين من إعانات الجمعية؟

ج: هناك لجنة للمساعدات ُمشكلة من المتطوعين لديهم دراية كافية، يقومون بدراسة وفرز الحالات المقدمة ومدى استحقاقها. وبعدها يتم اعتماد المساعدة من ثلاثة أعضاء، ويصدر الشيك باسم المستفيد أو إيداع المساعدة في حسابه.



س: لماذا لا تتعاون الجمعيات الخيرية الموجودة في البلاد ووزارة الشئون الاجتماعية في تسخير التبرعات والإعانات في تغطية وسد حاجةالمحتاجين في البلاد .

ج: هناك تعاون بين الوزارة والجمعيات الخيرية بمراسلات خاصة في الحالات التي يتم جمع مبالغ كبيرة لها فتقوم كل جمعية بالمساهمة بجزء من المبلغ المطلوب.





س: كيف تصرفون كوبونات الميره لأشخاص مش محتاجين وعندهم خير والله الحمد وعندهم مدخوول لابس به مكفيهم صدق انهم مش غنياء بس شبعانين ومكتسين أخوي انكم تجهلووون من الذي يستحق اتبرعاات وماتحققون من المستفيد منه انكم تاخذون تبرعاات من الغنياء وتسلمونها غنياء أخرين بس اقل بقليل من المتبرعين، لقد عرفت بصدفه أن بعض أخواتنا هداهم الله ياخذوون ماليس لهم بل للحوج منهم والسبب ان لديهم بعض ابناهم من ذوي الحتياجاات الخاصه أو كبار اسن أخوي أن هنااك من المحتاجين الذي لايسعدهم الحظ في الوصول للجمعيه وإذا وصلو يصدمهم الواقع المرير انكم لاتستوفون اشرووط سؤاال هل الشرووط أن يكنوون أغنياء؟
هل الشرووط أن يكون عندهم بيت ملك ودخل في حدوود عشره الأف ماهي الشرووط فهم أحوج من غيرهم فالبيت اجار ولادخل ولا وظيفه ولاتجاره وسبب أن الي متقدم شاب نشيط بس ليس لاوظيفه هل تريده يسرق أم ينصب لقد طرق كل ابواب ادواير الحكوميه والخاصه ولاكن لامجيب ليس من حقه كا مواطن وامسلم أن يحصل مئوا له والعائلته اليس من حقه أن يستفيد من التبرعاات من باب الأنسانيه بصراحه لا أفهم ماهي الشرووط؟ أخوي ارجو الأنتبااه لمثل هذي الطلباات وتلبيه مايستحق؟




ج: لدينا لجنة تبحث الحالة وتطلب شهادة الراتب، ويتم زياة الحالات الغير واضحة، وهذا ما نبذله من أسباب وأساليب، وإن كان لديكم من تعرفونه غير مستحق فنود اخبارنا.




س: هل لاهل فلسطين نصيب من مساعدتكم، وهل المساعدات تشمل مشاريع لمتضرري الاحتلال؟

ج: فلسطين تحتل المرتبة الأولى في مساعدتنا واهتماماتنا، ولدينا حصاد سنوي تعلنه المؤسسة يمكنك الإطلاع عليه وعلى تفاصيل العمل المبارك الذي تقوم به لنصرة إخواننا الصامدين في فلسطين.




س: سؤال يطرح نفسه؟!! ما يكفي فلسطين كل التبرعات الي من الدوله؟ احنا مانا ضد التبرعات .. احنا من كنا صغار نقسم مصروف المدرسه للتبرعات لفلسطين الليس الاقربون اولى بالمعروف؟؟

ج: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا"، وقال "مثل المؤمنون فى توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ....."، فمن واجبنا تجاه إخواننا في فلسطين أن نقف معهم ومع غيرهم من المتضررين والمنكوبين فهذا الوقوف سيحفظه الله لنا ويحفظنا من كل سوء قد يصيبنا، مع ذلك الاهتمام فنحن نولي العمل الداخلي أولوية حسب التبرعات الواردة إلينا.





س: نصيحه .. لله ..الجمعيات الخيريه فقدت مصداقيتها وثقه اهل قطر فيها ..هل من طريقه لاسترجاع الثقه؟

ج: أصحاب الأيادي البيضاء وأصحاب الخير ما زالوا مستمرين في مساهماتهم للمؤسسات الخيرية، والمؤسسات تحقق إنجازات وتنفذ العديد من المشاريع داخل قطر وخارجها، وهذا مؤشر على النجاح الذي تقوم به هذه المؤسسات، ومع احترامنا لوجهة نظركم ولكن الحكم يجب أن يكون مبني على مؤشر واضح وسليم.





س: وين دور الموسسات الخيريه في اعفاف الشباب؟ وذلك بتحمل تكاليف الزواج الجماعي او قاعه افراح خيريه .. يعني نشوف خيرنا في بلادنا ..

ج: أولاً: يوجد كثير من الشباب لا يرضى بنظام الزواج الجماعي، ثانياً: هناك تنسيق بين المؤسسة والقاعات الموجودة داخل البلد للحصول على بعض التخفيضات، ولكن هناك مساعدات نقدية تقدم للقطريين المقبلين على الزواج، وهناك مشروع إعفاف بمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله لتزويج القطريين تبلغ المساعدة 50 ألف ريال للحالة الواحدة.





س: هل هناك تعاون بين الجمعيات الخيرية الإسلامية في مختلف أرجاء العالم .. أقصد التعاون لخدمة المسلمين خارج القطر الذي أنشئت فيه الجمعية .. أم أن العمل ما زال مجهودات منفردة لكل مؤسسة ؟
كلنا نعرف أن كثيرا من الجمعيات الخيرية التي تمارس نشاطاتها خارج دولتها ضربت في الصميم بعد أحداث سبتمبر وتم الحد من نشاطاتها إن لم تكن أوقفت تماما ! وترتب على هذا خسائر للعمل الإنساني والدعوي لا تجهلونها !
هل تم أو يتم حاليا بين الجمعيات الخيرية تنسيق لإعادة ما تم إيقافه وتفعيله بطرق جديدة تعينها على مساعدة المسلمين مجددا وتمنع إيقافها مستقبلا ؟


ج: هناك تنسيق خيري دوري لتنسيق الجهود الخيرية ولحماية العمل الخيري من الهجمات المغرضة، والحمد لله هذا التنسيق مستمر إقليمياً ودولياً.


س: هل يتم التعامل مع الأسر المتعففه بسريه وخصوصيه لأنه كما تعلم هذه تخجل ان يشار اليها بالمحتاجه لأن الله عز وجل ميزهم بهذا الاسم

ج: بلا شك التعامل يكون بسرية تامة، وعندما يتم نشر الحالة في الجريدة تنشر برقم الحالة أو حروف من الاسم الثلاثي وليس بالإسم الشخصي للحالة.




س: إذا في ناس متضررين تجاريا ويبون يحطون بضاعتهم في معرض خيري بس الأرباح مناصه وتكون البضاعه أرخص من السوق وبذلك نفيد الجمعيه ونفيد المتضرر؟

ج: نحن كمؤسسة خيرية نتجنب الدخول في أي شراكات تجارية من هذا النوع، ولكن لدينا أسواق خيرية ريعها يعود كاملا للعمل الخيري.



س: هل عندكم مشروع كفالة الأيتام القطريين لأنني بحثت كثيرا ولم أجد.

ج: نعم لدينا عدد 52 يتيم قطري تقوم المؤسسة بكفالتهم، والسبب أن الخير في هذا البلد كبير والحمد لله لذلك لا يتم الوصول إلى الأيتام القطريين بسهولة وذلك لقيام أقاربهم بكفالتهم أو جيرانهم أو أهل الخير ممن يعرفونهم، مما يجعل من النادر وجود أيتام قطريين موجودين، ونحن على استعداد لكفالة أي عدد من الأيتام القطريين على الفور في حالة توفرهم.




س: ما هي شروط استحقاق صرف المساعدات للأسر المتعففة.

ج: الدخل القليل الذي لا يكفي، المرضى، سجن رب الأسرة، الغارمين، عدم توفر العمل، الأيتام، وفي العموم قلة الدخل هي أهم الشروط.



س: بالنسبة للوقف الخيري هل يمكن لصاحب الوقف أن يحدد من الفئة المستفيدة منه، بمعنى أن يذهب ريع الوقف إلى أسرة متعففة أو لشخص مدين، وهل يمكن أن يحدد مبلغ معين من الوقف لسداد قسط شهري للمدين يتم دفعه شهريا حتى انتهاء الدين.

ج: نعم يستطيع الواقف تحديد مصارف الوقف فمن الممكن أن يخصصه للأسر المتعففة القطرية أو الأرامل أو الأيتام ولا يصرف إلا في هذا المصرف فقط، أما بخصوص الديون فالمكلف بها لجنة الغارمين وحملاتها.





س: هل المساعدات للأسر المتعففة مالية فقط أم عينية ومشاريع إصلاحية، مثلا كتوزيع مكيفات وقت الصيف عمل ترميم لبعض المنازل المتهالكة. لم لا يكون هناك مشروع ثابت سنويا يقوم بمساعدة الشباب على الزواج.

ج: حسب الحاجة فأحيانا تكون مالية وأحيانا عينية وأحيانا توجه خطابات لجهات أخرى لمساعدته بباقي المبلغ بعد التأكد من حالته، وبالفعل يتم توزيع مكيفات على المحتاجين بعد دراسة الحالات، أما بخصوص مشروع مساعدة الشباب على الزواج فلدينا مساهمات في مساعدة الشباب على الزواج، وهناك مشروع رائد ومتميز هو مشروع (إعفاف) لدى مؤسسة راف للخدمات الإنسانية ويقوم بمساعدة الشباب على الزواج بمبلغ 50000 ريال.





س: ياريت لو تعرفنا على المؤهل الأكاديمي .

ج: حاصل ولله الحمد على ماجستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية.



س: تجربته مع شبكة الجزيزة الفضائية الأخبارية .

ج: العمل الإعلامي ممتع ومفيد، وخاصة عندما تكون شبكة عالمية مثل الجزيرة، وقد استفدت منها وخاصة أن الجزيرة كانت في مرحلة توسع وإعادة هيكلة.




س: مع أو ضد دخول المرأة في المجال الأعلامي سواء إذاعة أو تلفزيون أو صحافة أو التخصص الأكاديمي في هذا المجال .

ج: نحن مع عمل المرأة ولكن وفق الضوابط الشرعية.





س: اتمنى تحقيق امنتيتي وترد على الاساله بشفافيه .. واتمنى انكم تحرصون وادققون وتتواصلون مع الاسر المتعففه وتشوفون مافي خاطرهم والمبالغ الي توصلهم تكفيهم او لا !!

ج: نحن بفضل الله نحرص على أن يكون تعاملنا بكل شفافية أمام المتبرع والمستفيد، وليس لدينا ما يعيبنا حتى نخفيه، ونسعى دائما للتواصل مع الأسر المتعففة ونتمنى أن نزيد المساعدات لهم ولكن نحن محكومون بموازنة وتبرعات مشروطة من متبرعيها.




س: ارى انه التبرعات والاموال كل سنه توصل إلى الملايين وهذه التبرعات تبني دوله بأكملها ولكن لا يزال الفقراء في كل مكان ولماذا تذهب التبرعات إلي الدول الاخره فهناك الكثيير من المحتاجين في قطر فهذه التبرعات هم الأولى فيها؟

ج: نعم ولله الحمد التبرعات كثيرة بالملايين ولكن حاجة الشعوب في مختلف البلدان أكثر وحاجتهم للمشاريع التنموية والإنشائية والصحية تتزايد بتزايد عددهم وتزايد حاجاتهم والكوارث الطبيعية التي تضرب أركان كثير من الدول متتالية تحتاج للكثير من الأموال للإغاثة والمساعدة في الخروج من هذه الأزمات .
وقد ذكرت سلفاً أن التبرعات والمساعدات تتبع شروط المتبرع فكثير من التبرعات تكون موقوفة على مشاريع بعينها وفي بلدان محددة لا يمكن للمؤسسة أن تغيرها، أما التبرعات والصدقات العامة فيتم توجيهها مباشرة للداخل .






س: مـارأيكم بفكرة إنشاء (صندوق القرض الحســن للغارميــن)؟ أم هل تعتقدون أن هذه الفكرة سوف تعارض بشدة من قبل جهات معينة ويستحيل تطبيقها لأنها تتعارض مع مصالح وتضـر بأربـاح أشخاص معينين والذين ينتفعون من هذه الفوائد الربويــة وسـوف تتكبد هذه البنوك خسائر وسيضر الاقتصاد العام؟؟

ج: اقتراح جيد مشكور على تقديمه، ولكن نتمنى أن تكون جهات داعمة لهذا المشروع لأنه يتطلب موازنات ضخمة، وسنقوم بدراسته ورفعه للجنة التطوير بالمؤسسة لمعرفة إمكانية تنفيذه.




س: نريد عمل فروع بجميع الدول العربيه لتوسع التعامل ووصول الى كل الفقراء وتوصيل الخدمات لكل الوطن العربى ؟

ج: نحن ليس لدينا فروع في خارج قطر إلا مكتب في إندونيسيا ومكتب في جزر القمر، أما باقي الدول العربية فنحن نعمل بالتعاون مع شركائنا في العمل الخيري عبر عدد ضخم من الجمعيات الخيرية المتعاونة معنا والمعتمدة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية.





س: هل لكم أن تفيدوني بما تقدمونه من إعانات مادية أو إسكانية خارج دولة قطر يعني في دول المجلس الخليجي؟

ج: لا توجد إعانات مادية أو إسكانية موجهة لدول مجلس التعاون الخليجي، ولكننا نتشارك ونتعاون بشكل مستمر في دعم المشاريع الخيرية في الخارج.




س: نرى إعلاميا أن انشط الجمعيات الخيريه هي الجمعيات الكويتيه على وجه الخصوص بحيث أنها من حين الى حين تظهر ماصنعته في الدول المحتاجه من أعمال الخير أعلاميا في التلفزيون لكسب ثقة المتبرع بأن ماتبرع به لم يذهب هباء منثورا ونرى هذه التبرعات للجمعيات الكويتيه بالفعل انها قد أصابت مواقعها التي اراد المتبرع ان تكون بها كبناء مساجد او حفر آبار او انشاء مدارس في الدوله المحتاجه وهذا مايظهر لنا من خلال الأعلام المرئي فلماذا لاتحذوا جمعيتكم الخيريه حذو مثل هذه الجمعيات لكي تطمئن المتبرعين وتكسب ثقتهم؟

ج: نحن نعتمد على الإعلام بشكل كبير ولكن بشكل متنوع فلا نعتمد على وسيلة واحدة بل تتنوع أساليب إعلاننا عن أنشتطتنا وإنجازاتنا وذلك من خلال عدد من التقارير الدورية والسنوية، كما ُتنشر كل أنشتطنا من خلال التغطيات الصحفية اليومية في الجرائد القطرية، كما يضم موقع المؤسسة الالكتروني وموقعها على الفيس بوك وتوتير أخبار أنشطة المؤسسة، ولا نغفل دور الإذاعة والتلفزيون حيث يعرض لنا إعلانات فيهم خاصة في المواسم وأثناء الحملات، وكذلك نستعرض من وقت إلى آخر أعمالنا في التلفزيون القطري كلما أتيحت لنا الفرص.


س: سؤال خاص ولك حرية الرد بالطبع لماذا أستقلت من قناة الجزيرة؟

ج: من أجل التفرغ للعمل الخيري.



س: حبيت أسأل الاستاذ السويدي هل يمكن لي الاقتراض من الجمعيه؟؟

ج: لا نقوم بإقراض الناس فنحن جهة خيرية وليست بنكية، ولكن نحن على استعداد لتقديم المساعدات في حالة الاستحقاق.




موقع مؤسسة عيد الخيرية
:: Eidcharity ::





التعديل الأخير تم بواسطة اللورد ; 19-03-2011 الساعة 02:46 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 19-03-2011, 02:27 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: رد على السويدي على الاسئله التي طرحها الاعضاء

جزاك الله خير اخي علي على تفضلك بالرد على استفسارات الاعضاء وبارك الله فيك





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 19-03-2011, 02:03 PM
الصورة الرمزية ريحه الورد
عضو VIP
ريحه الورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 14 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

جزاك الله خير السيد \ علي السويدي على هاللقاء الطيب و المعلومات المفيدة

عني أنا استفدت وايد من الموضوع و ياليت يطبق مشروع اللي تم اقتراحه بتخصيص صناديق خاصة

تكون ريعها لداخل قطر هذا بالاضافة لكبونات خاصة لفقراء قطر


نرحب فيك مرة ثانية في منتدانا و نتمنى تواصلك الدائم معنا و امدادنا بكل جديد يهم الشارع القطري و رفع معانات المعسرين منهم .




التوقيع - ريحه الورد

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 19-03-2011, 03:45 PM
عضو نشط
استيراد وتصدير غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية




الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


جزاكم الله خيرا وسددكم وزادكم خيرا على خير وأعانكم على ما تقدمون









رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 19-03-2011, 06:40 PM
عضو
NASA غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

يسلمووو يعطيكم العافيه عسا ربي يكثر من امثالكم ويرزقكم نور من نوره سبحانه وتعالى

جزاكم الله خير الجزاء





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 19-03-2011, 07:12 PM
الصورة الرمزية ام هاني المصريه
عضو جديد
ام هاني المصريه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

الله واكبر دامت قطر الحبيبه بالخير والله حاجه تشرف كل مواطن كان نفسي اكون معاكم و في التطوع الجميل لهذه الجمعيه والمؤسسه الجميله دي وبارك الله في قائدها ومساعديها





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 19-03-2011, 07:50 PM
الصورة الرمزية ورد جــوري
عضو نشط
ورد جــوري غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

جــزاكم الله خير
وكثر الله من امثااااااالكم




التوقيع - ورد جــوري

التعديل الأخير تم بواسطة ورد جــوري ; 20-03-2011 الساعة 05:19 PM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 20-03-2011, 01:05 AM
الصورة الرمزية دروووب
مـؤسس
دروووب غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

كل الشكر لك اخوي علي على سعة صدرك وتجاوبك مع كل أسئلة الأعضاء

وبالفعل تعرفنا من خلال اجاباتك على الأعمال السخية لمؤسسة عيد الخيرية

الله يبارك لكم ويبارك فيكم

والله يجعلها في ميزان حسناتكم




التوقيع - دروووب


{ ربّ لا تذرني فرداَ وأنت خير الوارثيــن }

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 9  
قديم 20-03-2011, 01:47 AM
الصورة الرمزية شذى الياسمين
عضو فعال جداً
شذى الياسمين غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

جزى الله القايمين على امر هذه المؤسسه وكل العاملين فيها خير الجزاء وجعله الله في ميزان حسناتكم
لي تعليق بسيط على ربط اغلب الاعضاء للعطاء والبذل بان يكون قطري مثل التي طلبت ان تكفل يتيم قطري والله يا اختي ويا اخي ان تعلم بانه يكفي ان يكون اليتيم مسلم فالاسلام اشمل واعم من التقسيمات الجغرافية وكما قال سيد البشر سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في كل كبد رطبة اجر وقال عليه السلام انا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين واشار بالسبابة والوسطى صدق رسول الله




التوقيع - شذى الياسمين

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 10  
قديم 20-03-2011, 02:27 AM
الصورة الرمزية ضحاوي
المراقبة العامه
ضحاوي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 7 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية

كل الشكر للأخ علي السويدي على تفضله بالإجابه على جميع الأسئله وجزاه الله خير

والشكر موصول لإدارة وأعضاء منتدى سوق الدوحه على طرح اسئلتهم وتجاوبهم

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم




التوقيع - ضحاوي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: لقاء يتسم بالشفافية مع مدير مؤسسة عيد الخيرية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كن فى حاجتهم ليكن الله فى حاجتك مؤسسة عيد الخيرية eid_z المجتمع القطري 7 21-11-2010 03:08 PM


الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم