استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

1.5 مليار ريال تمويلات بنك قطر للتنمية

قال السيد منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية إن محفظة قروض البنك زادت خلال السنتين الماضيتين إلى ما فوق 100 في المئة لكل سنة لتصل خلالهما إلى 1.5 مليار ريال تقريبا في تمويلات المشاريع من كل القطاعات التي يعنى البنك بها سواء كانت صناعية أو سياحية ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 30-03-2011, 08:16 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي 1.5 مليار ريال تمويلات بنك قطر للتنمية

قال السيد منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية إن محفظة قروض البنك زادت خلال السنتين الماضيتين إلى ما فوق 100 في المئة لكل سنة لتصل خلالهما إلى 1.5 مليار ريال تقريبا في تمويلات المشاريع من كل القطاعات التي يعنى البنك بها سواء كانت صناعية أو سياحية أو غيرها. وأضاف آل محمود خلال تصريح صحفي أدلى به البارحة على هامش ندوة نظمها بنك قطر للتنمية للتعريف بالخدمات التي ستضطلع بها وكالة قطر لتنمية الصادرات "تصدير" التابعة له، أنه فيما يتعلق ببرنامج الضمين فإن البنك اعتمد نسبة 13 في المئة التي يجب أن لا تقل نسبة مساهمة العميل عنها في تمويل المشروع الجديد حرصا منه على إثبات التزام المستفيد وإثبات الجدية في إدارة المشروع وهي متدنية مقارنة بالبنوك الأخرى، مؤكدا أنه لا وجه للمقارنة بين ما يقدمه البنك في هذا البرنامج والخدمات الموازية في دول مجاورة.

وأشار في إطار هذه المقارنة إلى أن إحدى الدول المجاورة رفعت مؤخرا حجم الضمان من 50 إلى 80 في المئة من رأس المال في حين أنه في البنك ومنذ بداية مشروع الضمين يصل إلى 85 في المئة.. وفيما يبلغ حجم التمويل للمشروع ما بين مليون إلى مليون وستمئة ألف في تلك الدولة فإنه يصل في البنك إلى 10 ملايين ريال.

وحول ما إذا كان البنك حدد منتجات معينة ليتم دعمها من خلال "تصدير" قال إن جميع المنتجات المصنعة محليا تغطيها الوكالة في حين أن الأمر بالنسبة لـ"إعادة التصدير" مازال يخضع للنقاش، معتبرا أن الأهم بالنسبة للبنك أن وكالة "تصدير" هي قيمة مضافة.

وفي معرض حديثه عن مخصصات القروض بميزانية البنك في إطار ميزانية الدولة المتوقع الإعلان عنها خلال الأيام القادمة توقع أن تكون هناك ميزانية يمكنها تلبية قروض الإسكان خلال هذه السنة.

وعما إذا كانت ستزيد على الميزانية المرصودة خلال السنوات الماضية (حوالي 2 إلى 2.5 مليار ريال) قال "أتصور أن الميزانية هذه السنة ستزيد لتلبية طلبات قروض الإسكان" .. لكنه أضاف أن الهدف في بنك قطر للتنمية هو وضع الآليات لتسهيل عملية القروض وأن لا تكون هناك عقبات أو قوائم انتظار.

حول توقعه لحجم الطلب على خدمات وكالة "تصدير" خلال السنة الأولى من إطلاقها، قال السيد منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية إن السنة الأولى ستكون بالأساس تأسيسية وتثقيفية وتدخل في هذا الإطار هذه الندوة التعريفية على أن يتم خلال السنتين المقبلتين نوع من التطوير ولكنه قد لا يكون بالقدر الذي تطمح إليه الوكالة.

وأشار إلى وجود تواصل وتعاون شبه دائم سواء مع مؤسسة ائتمان الصادرات التابعة للبنك الاسلامي للتنمية بجدة أو مع البنك نفسه، مؤكدا أن الوكالة إذا غطت كل خدماتها ستكون منافسة للمؤسسة، وبين أن تنسيقا آخر يجري مع جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة حول المعلومات والجوانب الاستشارية.

وحول البرنامج الذي يشترك فيه البنك مع وزارة البيئة وشركة حصاد الغذائية والمتعلق بالمشاريع الخاصة بالبيوت المحمية وشبكات الري لإنتاج الخضروات والفواكه والموجه لدعم المزارعين.. قال إن البنك شرع بالفعل في تقديم تمويلات في إطار هذا البرنامج.

وكان السيد آل محمود تناول خلال الندوة التعريفية ثلاث مهام ستضطلع بها الوكالة هي ضمان الصادرات والأمور المتعلقة بائتمانها والتمويل إلى جانب الترويج.. وأوضح أن الوكالة تقوم اليوم بالأنشطة المرتبطة بالمهمتين الأوليين في حين تحث الخطى للاضطلاع بالمهمة الثالثة لاحقا من خلال تنظيم المعارض الدولية الترويجية والذي يجري تنسيق بشأنه مع وزارة التجارة والأعمال.

من جانب آخر، قدم السيد حسن المنصوري مدير وكالة قطر لتنمية الصادرات "تصدير" شروحا مستفيضة عن عمل الوكالة وأهدافها والرؤى التي وضعها بنك قطر للتنمية للاضطلاع بمهمتها، وفي هذا السياق أشار إلى أن الوكالة ستغطى 90 في المئة من إجمالي المبالغ المستحقه للمصدرين القطريين من المستورد الأجنبي كما تغطي العمليات التى تتم فيها عمليات التسديد بالأجل بفترة لا تتجاوز 24 شهرا.

وأوضح أن وكالة "تصدير" لديها خطة لطرح العديد من المنتجات والخدمات كتمويل الصناعات والمشاريع ذات التوجه التصديري وضمان الصادرات إضافة إلى تقديم شتى أنواع الخدمات المساندة لدعم المصدر للوصول للأسواق الخارجية.

ولفت السيد حسن المنصوري مدير وكالة قطر لتنمية الصادرات "تصدير" إلى أن الوكالة ستقوم في المرحلة الاولى من انطلاقها بتوفير خدمة تأمين مخاطر ما قبل وما بعد الشحن للمصدرين.. موضحا أن وثيقة تأمين مخاطر ما بعد الشحن هي الضمان النموذجي لأموال المُصدّر القطري في حال إتمامه التزامات التصدير وتصلح لصفقة تصدير واحدة ذات فترات سداد قصيرة.

وبين أن الوثيقة توفر التغطية التأمينية لمخاطر ما بعد الشحن في حالة عجز (أو مماطلة) المشتري الأجنبي عن سداد المبلغ المستحق للمورد (المصدر) في الأشهر الستة التي تلي تاريخ الاستحقاق وكذلك في حالة العجز عن السداد كالإفلاس، كما أنها تعتبر وسيلة آمنة لضمان الأموال في حالة التوترات السياسية وكذلك في حالة الحجز على البضائع ومخاطر تحويل وانتقال العملات.

وأشار السيد المنصوري إلى أن التأمين على عمليات التصدير يبدأ من تاريخ الشحن الفعلي للبضائع وينتهي عند دفع كامل المبلغ المستحق على المستورد حيث يمكن تغطية المخاطر التي قد تطرأ قبل الشحن والتي قد تؤدي إلى وقف الإنتاج أثناء مرحلة التصنيع بموجب عقد "تأمين على مخاطر ما قبل الشحن".

وقال إن وكالة "تصدير" تعطي المصدرين القطريين العديد من المميزات منها إمكانية استخدام الوثيقة كضمان الحصول على تمويل حيث يمكن تقديم المطالبات الخاصة بوثيقة (مخاطر قبل الشحن ومعها المبالغ المستحقة) بموجب عقد التصدير إلى البنوك للاستفادة منها كضمان للحصول على فرص تمويل وإعادة التمويل، مشيرا إلى أن تلك الميزة تلعب دورا مهما في المحافظة على الوضع المالي للمصدرين القطريين.

وأوضح أن وثيقة "مخاطر ما قبل الشحن" تؤمن للمُصدّر المحلي الحماية من الخسائر التي قد تنجم عن تزايد تكلفة الإنتاج (المباشرة وغير المباشرة) في حال تم إلغاء طلب الشراء أوالشحن من طرف المشتري كما اتفق عليه في عقد الشحن المبرم بين الطرفين.

وقال السيد حسن المنصوري مدير وكالة قطر لتنمية الصادرات "تصدير" إن ضمان ائتمان الصادرات يمثل أداة هامة لتنشيط الحركة التجارية من خلال تقليل هامش المخاطر وفتح أسواق جديدة أمام المصدرين مشيرا الى انعكاس إطلاق الوكالة إيجابيا على جميع المستويات لاسيما من حيث توسيع قاعدة المصدرين وزيادة قطاع وحجم التصدير في الناتج المحلي على المديين القريب والبعيد مؤكدا حرص بنك قطر للتنمية على توفير المزيد من الادوات والخيارات امام المصدرين للمساهمة في زيادة معدلات التنمية في دولة قطر.

وبعد العرض الذي قدمه المنصوري، أجاب مسؤولو الوكالة وبنك قطر للتنمية على أسئلة المتدخلين ورجال الأعمال واستشكالاتهم مزيحين الكثير من اللبس فيما يتعلق بمهامها والدور المنوط بها اتجاه منح الشركات القطرية فرصة الانطلاق بمنتجاتها وخدماتها نحو أسواق جديدة وهي في مأمن كبير من مخاطر التصدير بدلا من التركيز فقط على السوق المحلي.

يذكر أن وكالة قطر لتنمية الصادرات "تصدير" أطلقها في الرابع من يناير الماضي سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين لتعزيز النمو والقدرات التصديرية لدى الشركات والصناعات القطرية بما يمكنها من الوصول للأسواق العالمية من خلال ما ستقوم به من دور تنموي وما توفره من دعم يتمثل في تقديم حلول مالية وتغطية تأمينية وضمانات تضع صناعات قطر على طريق أسواق التصدير والتوسع العالمي.

ويتوقع أن تسهم الوكالة وهي الأولى من نوعها على مستوى الدولة، في تطبيق سياسة التنويع الاقتصادي ودعم صناعات القطاع الخاص والصناعات التصديرية في دولة قطر، كما ستساعد على ضمان القدرة التنافسية لتلك الصناعات وزيادة قاعدة التصدير ودعم المصدرين القطريين ومنح الشركات القطرية الفرصة للانطلاق بمنتجاتها وخدماتها نحو أسواق جديدة وواعدة والانفتاح على العالم بمأمن من مخاطر التصدير انطلاقا من الحرص على تحقيق تنمية مستدامة.

وتحظى بالدعم الكامل من جانب بنك قطر للتنمية وتعمل كإحدى الإدارات العامة العاملة ضمن البنك الذي يعد الذراع التمويلي التنموي للدولة ويهدف إلى تنمية وتمويل القطاع الخاص وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع القطري.

وتتبنى الوكالة غير الهادفة للربح، خطة متكاملة لدعم قطاع التصدير في الدولة وتشجيع تنمية حصته في الاقتصاد القطري فضلاً عن تعزيز مكانة قطاع التصدير كجزء رئيسي من التجارة الخارجية لدولة قطر.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: 1.5 مليار ريال تمويلات بنك قطر للتنمية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عروض بأسعار قرييبة جدااااا من المورد . . للجملة تاجرة الاحساء سوق المنتجات الاخرى 32 31-07-2011 12:30 PM
لتاجرات ( نوفره لكم بسعر المورد ولي عمولتي ) عيون امـها سوق المنزل والديكور 16 29-04-2011 04:07 PM
عطور وبخور اماراتيه راقيه2011 واغلب اسعارها لا تتعدى100 ريال عزاك في قلبي سوق العطورات والبخور 28 20-02-2011 12:14 AM
اسعار بضاعتي الرومنسيه .. اهلا بكم rose2000 سوق المنتجات المضيئه 13 30-06-2010 11:20 AM
كريمات مضمونه تهم المراه وجمالها نور المحيط سوق العنايه بالجسم 4 01-05-2010 11:13 AM


الساعة الآن 10:39 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم