استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى الشريعه


منتدى الشريعه للمواضيع الدينيه والفتاوى

دعائي لا يستجاب !!!!!!!

ما اسباب عدم استجابة الدعاء للعبد المؤمن مع توافر كل شروط الاجابه مثل المال الحلال وبر الوالدين والقيام باركان الاسلام موضوع مفتوح للمناقشه...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 12-04-2011, 09:59 AM
الصورة الرمزية زهره الخليج
عضو VIP
زهره الخليج غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
Discc دعائي لا يستجاب !!!!!!!

ما اسباب عدم استجابة الدعاء للعبد المؤمن مع توافر كل شروط الاجابه مثل المال الحلال وبر الوالدين والقيام باركان الاسلام موضوع مفتوح للمناقشه




التوقيع - زهره الخليج
النفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم
فخالف النفس والشيطان وأعصهما فأنت تعرف كيد الخصم والحكم

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 12-04-2011, 10:53 AM
مـؤسسه
نور قطر 1 غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 2 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

الحديث (لا يرد القضاء إلا الدعاء)

إن الله عز وجل يقضي الشيء ثم يجعل له موانع فيكون قاضيا بالشيء وقاضيا بأن هذا الرجل يدعو فيرد القضاء والذي يرد القضاء هو الله عز وجل


ولكن قد لا يستجاب للدعاء لأسباب كثيره

وأنا شخصيا أرى


إن الله أعلم بالخيره للعبد أكثر من العبد نفســه

وقد يكون في عدم الاستجابة الخير الكثير في الدنيا والأخره

هذا ظني بالله

قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :

يقول الله تعالى : ( أنا عند حسن ظن عبدي بي, فليظن بي ما شاء )

رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح


وسمعت عن حديث في السابق بما معناه إن العبد يوم القيامة تكون له جبال من الحسنات ولما يسأل أنى لي هذا ؟ يقال له
هذا دعائك الذي لم يستجاب

وبصراحة ماعرف مدى صحة الحديث - سمعته من وحدة داعية أيام الجامعة - وتدرين الداعيات أغلبهم لادارسين ولاشي- ومايندرى عن مصدر أحاديثهم !!!





التعديل الأخير تم بواسطة نور قطر 1 ; 12-04-2011 الساعة 10:55 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 12-04-2011, 10:57 AM
مـؤسسه
نور قطر 1 غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 2 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

وحبيت أنقل هذا الرد من موقع ( الاسلام سؤال وجواب )



لماذا لا يستجيب الله لدعائنا ؟




قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى : ( والأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح ، والسلاح بضاربه ، لا بحده فقط ، فمتى كان السلاح سلاحا تاما لا آفة به ، والساعد ساعد قوي ، والمانع مفقود ، حصلت به النكاية في العدو . ومتى تخلف واحد من هذه الثلاثة تخلف التأثير ) الداء والدواء ص35 .

فيتبين من ذلك أن هناك أحوالا و آدابا و أحكاما يجب توفرها في الدعاء و في الداعي ، و أن هناك موانع و حواجب تحجب وصول الدعاء و استجابته يجب انتفاؤها عن الداعي و عن الدعاء ، فمتى تحقق ذلك تحققت الإجابة .

و من الأسباب المعينة للداعي على تحقيق الإجابة :

1 - الإخلاص في الدعاء ، وهو أهم الآداب وأعظمها وأمر الله عز و جل بالإخلاص في الدعاء فقال سبحانه : ( وادعوه مخلصين له الدين ) ، والإخلاص في الدعاء هو الاعتقاد الجازم بأن المدعو وهو الله عز وجل هو القادر وحده على قضاء حاجته و البعد عن مراءاة الخلق بذلك .

2 - التوبة والرجوع إلى الله تعالى ، فإن المعاصي من الأسباب الرئيسة لحجب الدعاء فينبغي للداعي أن يبادر للتوبة والاستغفار قبل دعائه قال الله عز وجل على لسان نوح عليه السلام : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) .

3 - التضرع و الخشوع و التذلل و الرغبة و الرهبة ، و هذا هو روح الدعاء و لبه و مقصوده ، قال الله عز وجل : ( ادعوا ربكم تضرعا وخيفة إنه لا يحب المعتدين ) .

4 - الإلحاح والتكرار وعدم الضجر والملل : ويحصل الإلحاح بتكرار الدعاء مرتين أو ثلاث و الاقتصار على الثلاث أفضل اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه أن يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا . رواه أبو داود و النسائي .

5 - الدعاء حال الرخاء والإكثار منه في وقت اليسر و السعة ، قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ) رواه أحمد .

6 - التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى و صفاته العليا في أول الدعاء أو آخره ، قال تعالى : ( و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) .

7 - اختيار جوامع الكلم و أحسن الدعاء و أجمعه و أبينه ، و خير الدعاء دعاء النبي صلى الله عليه و سلم ، و يجوز الدعاء بغيره مما يخص الإنسان به نفسه من حاجات .

و من الآداب كذلك و ليست واجبة : استقبال القبلة و الدعاء على حال طهارة و افتتاح الدعاء بالثناء على الله عز و جل و حمده و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ، و يشرع رفع اليدين حال الدعاء .

و من الأمور المعينة على إجابة الدعاء تحري الأوقات و الأماكن الفاضلة .

فمن الأوقات الفاضلة : وقت السحر و هو ما قبل الفجر ، و منها الثلث الآخر من الليل ، و منها آخر ساعة من يوم الجمعة ، و منها وقت نزول المطر ، و منها بين الأذان و الإقامة .

و من الأماكن الفاضلة : المساجد عموما ، و المسجد الحرام خصوصا .

و من الأحوال التي يستجاب فيها الدعاء : دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر ، و دعوة الصائم ، و دعوة المضطر ، و دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب .

أما موانع إجابة الدعاء فمنها :

1- أن يكون الدعاء ضعيفا في نفسه ، لما فيه من الاعتداء أو سوء الأدب مع الله عز و جل ، و الاعتداء هو سؤال الله عز وجل ما لا يجوز سؤاله كأن يدعو الإنسان أن يخلده في الدنيا أو أن يدعو بإثم أو محرم أو الدعاء على النفس بالموت و نحوه . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ) رواه مسلم .

2 - أن يكون الداعي ضعيفا في نفسه ، لضعف قلبه في إقباله على الله تعالى . أما سوء الأدب مع الله تعالى فمثاله رفع الصوت في الدعاء أو دعاء الله عز و جل دعاء المستغني المنصرف عنه أو التكلف في اللفظ و الانشغال به عن المعنى ، أو تكلف البكاء و الصياح دون وجوده و المبالغة في ذلك .

3 - أن يكون المانع من حصول الإجابة : الوقوع في شيء من محارم الله مثل المال الحرام مأكلا و مشربا و ملبسا و مسكنا و مركبا و دخل الوظائف المحرمة ، و مثل رين المعاصي على القلوب ، و البدعة في الدين و استيلاء الغفلة على القلب .

4 - أكل المال الحرام ، و هو من أكبر موانع استجابة الدعاء ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إن الله أمر المتقين بما أمر به المرسلين فقال : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) و قال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب و مطعمه حرام و مشربه حرام و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك !! ) رواه مسلم . فتوفر في الرجل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأمور المعينة على الإجابة من كونه مسافرا مفتقرا إلى الله عز و جل لكن حجبت الاستجابة بسبب أكله للمال الحرام ، نسأل الله السلامة و العافية .

5 - استعجال الإجابة و الاستحسار بترك الدعاء ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول دعوت فلم يستجب لي ) رواه البخاري ومسلم .

6 - تعليق الدعاء ، مثل أن يقول اللهم اغفر لي إن شئت ، بل على الداعي أن يعزم في دعائه و يجد ويجتهد ويلح في دعائه قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له ) رواه البخاري و مسلم .

ولا يلزم لحصول الاستجابة أن يأتي الداعي بكل هذه الآداب و أن تنتفي عنه كل هذه الموانع فهذا أمر عز حصوله ، و لكن أن يجتهد الإنسان وسعه في الإتيان بها .

ومن الأمور المهمة أن يعلم العبد أن الاستجابة للدعاء تكون على أنواع : فإما أن يستجيب له الله عز وجل فيحقق مرغوبه من الدعاء ، أو أن يدفع عنه به شرا ، أو أن ييسر له ما هو خير منه ، أو أن يدخره له عنده يوم القيامة حيث يكون العبد إليه أحوج . والله تعالى أعلم .



الشيخ محمد صالح المنجد





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 12-04-2011, 11:05 AM
الصورة الرمزية زهره الخليج
عضو VIP
زهره الخليج غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

الله يعطيج العافيه نور قطر كفيتي ووفيتي لان هالشي اسمعه من ناس واجد ندعي وماشفنا شي لدرجه احدهم من الياس قال مره وين الله (الله المستعان) المومن لازم يقوي علاقته بربه مش بس يعرفه وقت الشدائد احنا البشر اذا الواحد مامر علينا الا اذا احتاج شي نتضايق ونقول عنه راعي مصلحه وماجانا محبه فكيف مع رب العالمين اللي خالقنا ومتفضل علينا





التعديل الأخير تم بواسطة زهره الخليج ; 12-04-2011 الساعة 11:06 AM.
سبب آخر : ااضافه
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 14-04-2011, 01:10 AM
الصورة الرمزية الريم الخجول
عضو نشط
الريم الخجول غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

جزاااااااج الله خيرر عزيزتي الفاضله



التوقيع - الريم الخجول

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 14-04-2011, 01:35 AM
الصورة الرمزية عيون أصاايل
مراقبه
عيون أصاايل غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 19 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!



حبيبتي زهرة الخليج طرررح جدا جدا جدا مميييييز سؤال بالفعل يسأله كثير من الناس

وبأجاابه مختصره أتبعها دائما في حياتي ودائما ما أكررها أن الله سبحانه وتعالى دائما يختار الأفضل للانسان بمعنى مهما اصادف فالحياة من امور حزينه او العكس اكون راضيه لأنني اعلم تماما ان كل ذلك مقدر من الله ليرانا انشكر ام لا فالحمدلله والشكر لله لكل شيء


وجزااج ربي خير الجزاء






التوقيع - عيون أصاايل

قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
للتواصل بالواتس اب على 33167875
انستغرامي:3yoona9ayl
هذا رابط قسمي :
http://www.souqaldoha.com/vb/f93/
تنبيه لبنات الخليج ماعندي موزعين لخارج قطر المنتجات اللي تسلم عن طريق شخص اخر ليست منتجاتي وغير مسؤوله عنها واتمنى الدخول ع هالرابط فالحذر واجب
http://www.souqaldoha.com/vb/t153250.html
ملاحظه اسمحولي ما استقبل مسجات ولا اتصالات ولا طلباتمن خارج قطر

التعديل الأخير تم بواسطة عيون أصاايل ; 14-04-2011 الساعة 01:37 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 14-04-2011, 02:50 PM
الصورة الرمزية زهره الخليج
عضو VIP
زهره الخليج غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

الله يحفظكم يارب ويجزاكم خير





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 18-04-2011, 12:40 AM
عضو
خريف غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 9  
قديم 22-04-2011, 11:35 PM
عضو
arafatfo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

جزاك الله كل خير





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 10  
قديم 10-05-2011, 07:42 PM
عضو متالق
شيسيدو غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: دعائي لا يستجاب !!!!!!!

جزاج الله خير





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: دعائي لا يستجاب !!!!!!!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعاوى قضائية ضد «mbc» وأسيل عمران وزوجها بتهمة «قتل المروءة» أوركيد المنتدى العام 26 02-05-2011 03:24 PM
لكل من يعاني من حب الشباب... إليكم الحل OmLuNa سوق العنايه بالجسم 1 02-12-2010 09:14 PM
علاج لمن يعاني من حساسية الأنف goodlife المنتدى العام 12 05-07-2010 08:28 PM


الساعة الآن 03:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم