استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم

هل تعلم جملة استفهامية كثيرا ما تتردد على مسامعنا فليست بدعا من القول ؛ فقد سمعناها كثيرا مذ كنا بالمرحلة الابتدائية ، فقد كان أكثر البرامج شهرة في الإذاعة المدرسية هو برنامج (هل تعلم؟ ) وأكثر فقرة كنت أقرؤها في مجلة ماجد أيام اقتنائي لها في الصغر هي فقرة (هل ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 29-04-2011, 02:25 PM
عضو فعال
newdressesdoha غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم



هل تعلم جملة استفهامية كثيرا ما تتردد على مسامعنا فليست بدعا من القول ؛ فقد سمعناها كثيرا مذ كنا بالمرحلة الابتدائية ، فقد كان أكثر البرامج شهرة في الإذاعة المدرسية هو برنامج (هل تعلم؟ ) وأكثر فقرة كنت أقرؤها في مجلة ماجد أيام اقتنائي لها في الصغر هي فقرة (هل تعلم ؟)
فهي فقرة كانت تتصدر مجلات الأطفال وغيرها وبرامج الإذاعة المدرسية والمجلات الحائطية المدرسية ، وهانحن – أولاء – نقرؤها مرة أخرى على لوحات إعلانية للمؤسسة التعليمية الكبرى في قطر : (المجلس الأعلى للتعليم) ، كنوع من الإبداعات اللامتناهية للمجلس الأعلى للتعليم ؛ وهو هنا يمارس إبداعا إعلانيا منقطع النظير ، وليس فيه من مشكلة إلا أنك تحتاج لقراءته عدسة مكبرة لتدرك المقصود ، وحتى الألوان المختارة هي ألوان معتمة لا تعبر عن وضوح الرؤية التي يتحدث حولها المجلس فيما يتعلق بخطته التعليمية ،


وجريا على هذه الجملة الاستفهامية التي جعلها المجلس الأعلى جملة إعلانية أبدعها خياله الواسع وتفكيره العميق الذي يعرضه لنا في هذه الجملة تأسيسا لمرحلة يبشرنا بها مرحلة قائمة على التفكير والإبداع ، أقول :

جريا على نسق هذه الجملة دعوني أكتب كلماتي هذه ، فأقول :



(هل تعلم )


أن المجلس الأعلى مازال يتخبط في سياساته التعليمية يمنة ويسرة ولم يدرك - بعد - مساره الصحيح رغم أنه من الناحية النظرية يذهب بعيدا في وصف إنجازاته ، ليبشرنا جميعا بأن تجربته التعليمية هي التجربة الرائدة الأولى في المنطقة بل وفي العالم أجمع وأن الكثير من الدول تحذو حذوه في رسم الخطط التعليمية المستقبلية ولست أدري كيف استطاع في ظرف أربع سنوات أن يجعل تجربته تجربة رائدة تحتذى ، وهو نفسه لم ينجز بعد عشر معشار هذه الخطة وحتى هذا العشر الذي – ربما – يكون قد أنجزه فإنه لا يدل إلا على فشل ذريع للخطة التعليمية ، وخير تعبير عن هذا الفشل هو مستوى الطالب الذي يتدنى يوما بعد يوم .
فهل يدرك ( المجلس الأعلى ) ما يقول أم أنه يلقي حروفه الدعائية كيفما اتفق ؟ ويتحدث عن إنجازات رسمها له خياله المغرق في الأحلام إلى درجة الغرور ، بحيث بات ينظر بصلف إلى أي رأي ناقد ، فكأنما هو فوق النقد !!!
(وهل تعلم؟ (
أن كثيرا من مدارسنا المستقلة باتت تهتم كثيرا بالشكليات التعليمية المجردة على غرار : احتفالات أو مهرجانات أو مؤتمرات ثم تصور نفسها من خلال ذلك كله على أنها قد حققت من النجاح ما لم يتم تحقيقه وذلك تبعا لما يريده المجلس الموقر؟
وهل تعلم أن المعايير المزعومة لم تتحدد – بعد - تحديدا موضوعيا لدرجة أنك إذا أردت أن تراجع لولدك الذي قدر له أن يكون طالبا في مدرسة مستقلة فعليك أن تتواصل مع المدرسة أولا بأول لتفهم مسار الخطة التعليمية المتوافقة مع المعايير ، لأن الطالب قد يأخذ موضوعا في أول الكتاب ثم تجده قد انتقل إلى نهاية الكتاب ثم رجع القهقرى مرة أخرى إلى الوسط ثم البداية ، وشيئا فشيئا نرجع القهقرى حتى يتحقق ذلك في ضوء الخطة التعليمية المرسومة ؟
بمعنى آخر :
عليك أن تكون طالبا بجوار ابنك لتساعده على فهم هذه المعايير ،
وهل تعلم أن بعض المدارس المستقل تنتقي كتبا مطبوعة سلفا ثم تقوم بطبعه ليكون منهجا مقررا على الطالب في تجاهل تام لأي رؤية تربوية وعلمية ، لأن المهم لدى هذه المدرسة حين تسألها عن هذا المنهج هو أن تقول لك أنه مطبوع في (بريطانيا )!!!

وهل تعلم أن اللغة العربية أصبحت لغة تتوارى في الزوايا وخلف الحجب وذلك من سوء ما تواجه به من معاملة ولولا أنها تمتلك الأقنعة اللغوية التي تختبئ خلفها من الكناية والمجاز لكنا قد شوهنا وجهها الجميل المضيئئ ؟
بل هاهي لغتناتنظر إلينا بعين الرحمة ونحن في بعض احتفالات مدارسنا المستقلة ومؤتمراتنا التعليمية التي يقيمها المجلس الموقر نتباهى في الحديث باللغة الأجنبية الغازية ونتشدق بمصطلحاتها ونلهث وراء البحث عن الجديد في مصطلحاتهم لدرجة أن بعض حذاق التشدق تغيب عنه الألفاظ العربية ويستخدم العديد من المصطلحات الإنجليزية ثم يخاطب الحضور بقوله : ما أدري – صراحة – إيش يقال لها بالعربية – فكأن مفردات اللغة العربية التي لا تضاهيها لغة قد غابت عن ذهنه في تلك اللحظة الحرجة
إنها الهزيمة النفسية التي لحقت ببعض من بني يعرب في عصر الأمركة !!!

(وهل تعلم )

أن الإبداع غير مرتبط البتة باللغة الثانية للدارس ، بل إن ارتباط الإبداع باللغة الأم هو ارتباط وثيق كما أوضحت البحوث والدراسات التي قام بها المختصون في هذا المجال ،
ومن هنا فإن علينا أن نرجع إلى لغتنا العربية الجميلة لنعيش في ظلالها الوارف نستلهم منها معاني الإبداع ولنشكل توأمة بين اللغة والتفكير هذه التوأمة التي تفتح لنا فضاء واسعا تبحر فيه الأفكار لتمدنا بأمواج المعاني المتواردة التي تظل تمتد امتداد الزمن بلا توقف فكأنما تمنحنا بهذا الامتداد اللغوي الواسع المعنى الصادق للحياة بما تكسوها من معاني الجمال التي تعكس جمال هذا الكون الذي يدل على جلال المبدع الخلاق ،
وهل تعلم : أن كثيرا من القائمين على المدارس المستقلة غير مقتنعين تماما بالسياسة التعليمية التي تفرض عليهم فرضا ؟
وهل تعلم : أنه ولأول مرة في تاريخ البشرية يتم فرض العملية التعليمية فرضا وقسرا في نفس الوقت الذي تجد شعارات الانفتاح والحوار تكتب في واجهة كل مدرسة ، مغرقة في التعبير حول الرؤية والرسالة بكلمات فارغة من أي مضمون حقيقي فلا تملك أي رصيد لها من الواقع ؟
ولكن ذلك يبدو أنه مثل شعارات ساسة العرب الأشاوس الذين تتصدر سياساتهم شعارات الحرية والديموقراطية وبينهم وبين الديموقراطية بعد المشرقين وبئست هذه السياسة ؟
وهل تعلم أن حظ التربية الإسلامية في نظامنا التعليمي المستقل حظ عاثر لا يتعدى بضع مواضيع لا تفي بالمراد ولا تنتج فهما للقيم لدى أبنائنا ولا تؤسس لهم فكرة الانتماء لدينه والاعتزاز به ، بل ولا يمكن أن تغرس في ذهنه حب الوطن والانتماء إليه
، بل هي معلومات أقرب ماتكون لمعنى الشعار نفسه
ونقول للمجلس الأعلى :
هل تعلم انك أصبت كبد الحقيقة في اختيارك لهذا الشعار......
وهل تعلم أن هذه المادة أعني بها التربية الإسلامية لا تنال أي حظ من النقاش في لقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة المستقلة والسبب هو نمو الشعور المتزايد حول هامشية هذه المادة نظرا لافتقارها للمعايير ، بينما كان الأولى أن يتم البدء بها لأنها هي الكفيلة بحفظ الأجيال وتوعيتهم بواقعهم وكيف يتعاملون مع متغيراته بما يكفل لهم التمسك بالقيم الاجتماعية التي نشأ عليها هذه المجتمع المسلم ، وهي التي ترسم لهم حدود القيم والمبادئ وتحافظ على هويته من الذوبان وسط موجات العولمة الحارقة التي لا تعرف الارتداد إلا أن يكون هناك تشكيل لشخصية أبنائنا يعزز فيهم روح المناعة الحضارية بحيث يمتلكون القدرة على موزانة معادلة التأثر والتأثير إيجابيا ، فمتى نرى لفتة واعية ومنهجية لهذه المادة تستشعر روح المسؤولية وترسم بوعي خطوط المستقبل على سطور القيم والمبادئ ؟
وهل تعلم :
أن مستويات القراءة والكتابة تراجعت كثيرا وبنسب مخيفة لا تخفى ولا ينكرها إلا مكابر ، والواقع حكم بيننا وبينه ، حتى أصبح من الطبيعي جدا أن ترى أعدادا كبيرة من الطلاب لا يحسنون قراءة الكلمة الواحدة إلا بشق الأنفس وكأنهم وهم يحاولون قراءتها ، كأنهم أمام طلاسم عليهم أن يجهدوا أنفسهم لمعرفة الشفرة التي تساعدهم على فك هذه الطلاسم المرسومة كأن في أنفسهم الكثير من الوجل خشية الإصابة بنوع ما من أنواع المس ،،،
بل هو – والله – أسوأ من المس لأن المس مرض ظني قد يكون نوعا من أنواع الوسوسة أما هذه الجهالة فهي مرض دائم يصعب علاجه كلما تقدم العمر بالطالب ، ليجد نفسه – مستقبلا - وقد وهن تفكيره وشاب خياله وهو بعد في حيرة من أمر الحروف الهجائية وليس له بد إلا أن يلجأ إلى حروف (أبي جاد ) لتعلمها ويقرؤها قراءة الكهان لعله يصادف حظا سعيدا يعيد له قليلا من الأمل أضاعه في صغره فما عليه الآن إلا أن يخادع نفسه بشيئ من الأماني ليكمل بها بقية عمره ؛ أو تكون له زيارات لهذا الكاهن أوذاك ، وما أكثرهم في عصر العولمة!!!!!!!!!!

وهل تعلم :

أن المدارس المستقلة تفتقر إلى التنسيق فيما بينها فإذا دفعتك الظروف -اضطرارا -أن تنتقل وسط العام الدراسي إلى منطقة أخرى
وأردت أن يلتحق ابنك في المدرسة المستقلة القريبة منك لمافيها من قرب فمن المستحيل أن تتمكن من ذلك ، بل ولا نقاش فيها مهما كانت الظروف وقد حصلت تجربة مشابهة عايشتها أنا شخصيا لأحد زملائي الذي انتقل مضطرا وسط العام الدراسي فلم تقبل ابنته في المدرسة الجديدة القريبة منه لأن العدد مكتمل في الصف
وتابعنا المجلس الأعلى والمجلس الأعلى لا يردون عليك إلا برد واحد ( مستحيل ) .. في انعدام تام لأي مناقشة ، بل يقال لك بالحرف الواحد / لا يمكن إلا أن يظل ابنك في نفس المدرسة إذا أردته أن يكمل وإلا دعه يكمل في البيت ؟!!!
فأين المستقبل الذي يبشرنا به المجلس الأعلى المستقبل القادم على أجنحة الحوار والديمقراطية وهو يصادر – مع سبق الإصرار والترصد – حرية الشخص في حقه التعليمي ؟
وأين التنسيق الذي ينبغي أن يكون بين المدارس المستقلة ؟
وأقول – أيضا - :
هل تعلم أن المجلس الأعلى يمارس علينا استبدادا تعليميا بأساليب إدارية عقيمة تعطيه حق تنفيذ أي خطة يريدها ولو لم تكن ذات جدوى مغلقا أي باب حوار حولها فكأنما هو قد بلغ مبلغ الرشد الفكري بينما غيره ما يزال في مرحلة المراهقة الفكرية مما يستدعي أن يفرض عليه المجلس الأعلى (الوصاية التعليمية ) الخارجة من زوايا وكواليس مؤسسة راند ، ومالم يخرج إلى العلن أدهى وأمر !!!!!!!!

وهل تعلم وهل تعلم وهل تعلم ،،،

أنه ومهما تحدثنا فإن أذن المجلس الأعلى لا تكاد تسمع فهي إما فقدت القدرة على السمع أو أنه صمم إرادي لا نملك إلا أن نقابله ب ( الصمت الإرادي ) لا لا -عفوا – بل هو الصمت الإجباري المفروض علينا !!!!!
وهل تعلم أن المشكلة الكبرى تكمن في قابلية المجتمع للطواعية المهينة فكأنه آلة صماء لا تسمع ولا ترى ؟
والسؤال هل سيأتي اليوم الذي يقف فيه المجتمع على منبر الحوار الجاد ليكون شريكا فاعلا في رسم الخطة التعليمية أم أنه قد وضع الثقة الكاملة بالمجلس وأعطاه حق التصرف في عقول الأبناء يبرمجها كمايريد ؟
وأخيرا ومن باب الإبداع الذي يبشرنا به المجلس الأعلى للتعليم أقول له ولأخي القارئ الكريم :
تخيل معي المستقبل القريب فيما لو استمرت خطة التعليم على هذا المسار كيف سيكون وضع المجتمع وتخيل مستوى الطالب العلمي واللغوي ومدى قدرته على الحوار والإبداع ؟
واسمح لي – أخي القارئ – أن أدعك تأخذ نفسا عميقا مغمضا عينيك تسبح في الخيال على أمل أن تصل إلى بر الأمان ، وكلي أمل أن لا تدخل في نوم عميق تأتيك معه كوابيس المجلس الأعلى وخططه الجهنمية !!!
وخل عينك دائما على الشعار الإبداعي – هل تعلم -


للأمانة منقول من الجزيرة توك




التوقيع - newdressesdoha
فساتين سهرات و عرس للتسليم الفوري ( ستايل أجنبي ناعم )
http://www.souqaldoha.com/vb/t152068.html#post1951923
الملكة للأناقة النبيلة ( فقط لدى نيودرسز )
http://www.souqaldoha.com/vb/t153139.html#post1962312

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 29-04-2011, 02:29 PM
عضو فعال
newdressesdoha غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم

بصراحة انا مصدومة من هالمجلس الأعلى يعني خليهم يستحو شوي على وجههم و يعدلو حالهم . بعدين وين المسؤولين و غيرهم . شهدنا نهضة تعليمية في قطر فقط للجامعات أما للمدارس فهناك هبوط واضح و التعليم كل ماله يتدنى .
بحياتي ما سمعت بأي بلد عربي ان في ثلاث مناهج للثانوية و كل مدرسة تختار الي بخاطرها و هالطالب المسكين يدرس كل هالمقررات الثلاث . شو يعني الطالب مخو مكتبة مثلا . خافوا الله و الله أجيب واحد منكم يا مدراء المجلي الأعلى و اخليه يمتحن فيها يدوب يجيب معدل .





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 29-04-2011, 09:38 PM
الصورة الرمزية Smile Faby
مراقبه
Smile Faby غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 2 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم

^^

شكرا لج اختي العزيزه لطرح الموضوع
بصرااحه انا كنت من مؤيدين ومناصرين المدارس المستقله
لين مانصدمت باحد الايام بان اخوي يقرا قصه عن المسيح وعاداتهم
ويقولي بكره عندي امتحان فيها ؟؟؟

صدمـــــــــــه كانت والله ،، ولما قلت له طيب ماعندك قصه عن الرسول عن حياته
عن غزواته اصحاابه اي شي عن رسولنا الكريم قال لا ابــــــــــد..

بصرااحه موضوع يحزن القلب ويحتاج نضره ودراسة جديده
الغرس الي غرس في اخواننا وابناءنا للاسف كان فاسد من بداية ظهور المجلس الاعلى
يحتاج المجلس الاعلى لغرس جديد ينمو ويسقى بمياه اسلاميه وعربيه
تضاف لها الاسمده الغربيه (اللغه الانجليزيه)

لاننا لاننكر وااقع اجباري فرض ع الامه الاسلاميه
وهو تعلم اللغه الانجليزيه ولكن كلغه ثانوية

طبعا لا يحتاج اني اتكلم عن الامور الاخرى لانج كفيتي ووفيتي فيها

موضوع ع الجرح اختي الكريمه

اشكرج ع الطرح الرااائع
تقبلي مـــروري وودي



التوقيع - Smile Faby

When I smile
The whole world stops and stares for awhile

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 30-04-2011, 03:09 AM
عضو متقدم
Dawn غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 7 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم

انا اذا شفت مجسم علامة الاستفهام قدام مباني المدارس تجيني ضيقه

احس انه رمز للمستقبل المجهول للاجيال

رمز للتخبط اللي تعاني منه الجهة المسؤوله عن هالمدارس

رمز لحيرة اولياء الامور اللي متبهدلين مع دراسة ابنائهم وبناتهم ..

رمز لتساؤلات الموظفين في هذه المدارس عن حقوقهم اللي للحين المجلس يتهرب من الاجابه عليها ..

الحمدلله اللي ابعدني عن المجال المتخبط اللي مافيه ولا ذرة نظام وتخطيط ..

والله يعين الموجودين سواء طلاب والا اولياء امور والا موظفين ..

وشكرا عالموضوع





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 08-01-2012, 10:02 PM
الصورة الرمزية ام عمور الأمور
عضو نشط
ام عمور الأمور غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم

ماشاء الله على معلوماتك القيمة واختيارك الطيب لهذا الموضوع....استفدنا كثيرا وجزاك الله خيرا





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 08-01-2012, 10:48 PM
عضو نشط
عضو جديد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم

هل تعلمون ان تجربة المدارس المستقله تمت تجربتها في دولة الكويت الشقيقه وفشلت وعادوا إلى نظام الوزاره السابق وحاليا نحن نسير على نفس الطريق فلماذا نضيع أبنائنا ومستقبلهم على أمل نجاح تجربة





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: هل تعلم شعر المجلس الأعلى للتعليم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يترشح كومبو للمجلس البلدي يا سياده المجلس combo المجتمع القطري 17 19-03-2011 11:40 AM
الأعلى للاتصالات لا نية لوقف خدمات blackberry في قطر اللورد المجتمع القطري 2 03-08-2010 03:01 PM
فودافون قطر تتخذ إجراءات قانونية ضد المجلس الأعلى للاتصالات اللورد بورصة قطر 1 30-05-2010 08:24 AM


الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم