استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

مقال لـ أحمد بن عبدالله السليطي بعنوان : من هو المسؤول عن وضع الاستراتيجيات .. ومن أدخلنا في كل هذه المتاهات؟ هــــــل نحــن أجــانب يا ســـعــد ..؟ أتابع منذ فترة ليست بالقصيرة السياسة التعليمية المطبّقة لدينا في الدولة، وكنت أحاول جاهداً أن أستوعب ما هو الهدف من وجود استراتيجية خاصة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 02-05-2011, 09:45 PM
عضو نشط
al3grab غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
Ss70012 مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

مقال لـ أحمد بن عبدالله السليطي
بعنوان : من هو المسؤول عن وضع الاستراتيجيات .. ومن أدخلنا في كل هذه المتاهات؟
هــــــل نحــن أجــانب يا ســـعــد ..؟




أتابع منذ فترة ليست بالقصيرة السياسة التعليمية المطبّقة لدينا في الدولة، وكنت أحاول جاهداً أن أستوعب ما هو الهدف من وجود استراتيجية خاصة بالتعليم الجديد، والذي حدد المجلس الأعلى للتعليم شعاره من خلالها، وهو «تعليم لمرحلة جديدة»، ولكنني للأسف كلما اقتربت أكثر من المنظومة التعليمية، وجدت أنها تعيش حالة فوضى لم يسبق لها مثيل في تاريخنا الحديث.

إن الأمور التي أود أن أناقشها معك يا بونواف بعد مضي سنتين على تعيينك وزيراً للتعليم والتعليم العالي، كان بودي أن تكون من خلال مقابلة صحفية نستوضح منها ما يدور حولنا، ولكن من الواضح أن سياستك في التعامل مع الإعلام تقتصر على الظهور في المناسبات الرسمية وإعطاء تصريحات مقتضبة، على أن تترك التعامل الإعلامي لمن يتولون إدارة الهيئات الثلاث في المجلس لديكم، مع أن المشاكل التي نعاني منها الآن قد تكون أكبر من مسؤولياتهم وطاقاتهم. فمن الظلم أن يوجه هذا المقال لهم، أو توجههم أنت بالرد بالنيابة عنك كالعادة عن هذه المشاكل لأنها تأتي في استراتيجيات الدولة وليس في مستوى الأمور التشغيلية للعملية التعليمية التي انشغلت أنت كثيراً بها، ومنها على سبيل المثال نقل مدرّسة من الريان القديم إلى الريان الجديد أو تجديد عقد باصات كروة مع المدارس المستقلة أو منع طلاب الوكرة من الالتحاق بمدارس منطقتي المطار والهلال حتى نخفف الزحمة على الدوحة.

اليوم يا سعادة الوزير، ومن خلال رؤية قطر «2030»، نجد أن الدولة في توجه للتحول من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد المعرفة، وأن اقتصاد المعرفة لا يقوم على حملة الثانوية العامة كما هو معروف، بل على حملة الشهادات الجامعية في تخصصات معينة.. تعال لترى بنفسك وأنت الوزير وأمين عام المجلس الأعلى للتعليم كيف هي الفوضى التعليمية الحاصلة بسبب أن التعليم يُدار بأسلوب شيخ القبيلة وليس باستراتيجية واحدة.

قررت جامعة قطر من تلقاء نفسها في عام «2003» رفع معدلات القبول ووضع شروط ومتطلبات ليست متوافرة للطلبة في التعليم العام، وذلك من أجل تحسين مستوى التعليم في الجامعة من جهة، ورفد سوق العمل بمخرجات تعليمية تدعم التنمية الاقتصادية من جهة أخرى، وكان الهدف الوحيد هو تخريج دفعات تستطيع التحدث باللغة الإنجليزية تكون قادرة على المنافسة في سوق العمل، لدرجة أنهم كانوا يطلبون التوفل لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، تخيل؟ لكنهم تراجعوا عن ذلك المتطلب للكلية، بعد أن كنت قد كتبت مقالا في 5-4-2009م وذلك قبل تراجعهم عن شروط التوفل لكلية الشريعة، أشرح فيه المشاكل التي قد تنتج في المجتمع من وراء تطبيق هذه الاستراتيجية، إلا أنهم يرون أن استراتيجيتهم صحيحة ويجب أن يتم تطبيقها.



لا بأس ولنرَ ماذا أفرز ذلك:

لقد تدنت نسبة الالتحاق بالتعليم العالي بين طلبة الثانوية الذكور إلى «28 %» والإناث إلى «54 %» حسب احصائيات منظمة اليونسكو وتقرير استراتيجية التنمية الوطنية.

تخيّل أن أقل من الثلث للطلاب وحوالي نصف الطالبات فقط يلتحقون بجامعة قطر؟.. وين يروحون الباقي؟

لقد بدأتم عام «2004» في العمل بنظام المدارس المستقلة، وبما أن فترة التعليم العام تستغرق «12» سنة حتى يلتحق الطالب بالتعليم العالي، فكان من المفروض أن يبدأ تطبيق معايير وشروط الالتحاق في جامعة قطر أو التعليم في الخارج عام «2016»، حتى يلتحق طلاب الموسم الدراسي الأول للمدارس المستقلة والذين يعرفون الاستنتاج والبحث وليس الحفظ والتلقين، وينطقون «ذلك الذي» بالذال وليس «زالك اللزي» بالزاي ويقولون «three thirty» وليس «sree serty»؟ ولكن لا بأس أن تبدأ الجامعة في تطبيق شروط الالتحاق بها عام «2003» وتبدأون أنتم في تطبيق شروط الالتحاق بالتعليم في الخارج في عام «2005» على أن تراعوا وجود نقص المهارات المطلوبة في طلابنا لأنهم مخرجات تعليم دولة قطر وليس مخرجات النظام التعليمي في الجابون.

دعني أسألك مرة أخرى: أين ذهب الباقي من الطلبة والطالبات ونحن يتخرج من التعليم العام (الثانوية) عندنا سنوياً حوالي ثمانية آلاف طالب وطالبة، ثلاثة أرباع الطلاب منهم لا يلتحقون بالجامعة وحوالي نصف الطالبات يواجهن نفس المصير، ونحن نبحث عن التحول إلى اقتصاد المعرفة بمخرجات من التعليم العالي و ليس حملة الثانوية؟

حاول الكثير منهم اللجوء إليكم في هيئة التعليم العالي من أجل الابتعاث للخارج، فكانت هناك نفس الشروط التعجيزية في تحمّل تكاليف التعليم في الخارج لأنكم تشترطون الدراسة في جامعات معينة كانت ومازالت صعبة على مخرجات التعليم العام في دولة قطر بسبب ضعف مستوى حملة الثانوية العامة!

أفرز ذلك ظهور جهات ومؤسسات من الدولة غير التي تعودنا عليها مثل الداخلية أو القوات المسلحة أو قطر للبترول، تقوم بارسال بعثات خارجية للدراسة على نفقتها، نفقتهم تعني ميزانية الدولة وليس جيبهم الخاص.

كان هناك الطيران المدني وشركة بروة وشركة الكهرباء والماء وكهرماء والسياحة واللجنة الاولمبية وغيرها من الجهات الحكومية، لدرجة أن عددها وصل إلى حوالي «27» جهة حكومية وشبه حكومية ترسل بعثات طلابية للدراسة بالخارج من ميزانية الدولة.

قد تظن كما يظن الكثيرون أن هذا أمر جيد وهو كذلك في الظاهر، ولكن المشكلة يا سعادة الوزير أن الكثير من هذه الجهات الحكومية يرسل الطلبة إلى كليات المجتمع أو دراسة اللغة أو التأسيسي للدراسة في الخارج على حساب الدولة وليس للدراسة في الجامعات التي تشترطونها أنتم، لدرجة أن أحد مسؤولي هذه الجهات «روحه رياضية» كان قد تخرّج من كولورادو في أميركا في بداية التسعينيات ويريد أن يكون ابناً باراً لتلك الجامعة فأرسل «49» من أصل «50» طالبا للدراسة في نفس الجامعة التي تخرج فيها، حتى يتم تكريمه من قبل عميد الجامعة، ظناً منه أنه أنجز أمرًا مهماً للتعليم في قطر، ولا يدري أنهم يكرمونه من أجل المبالغ التي ضمنوها من وراء طلبته الـ «49»؟

وقد أنتج هذا التجمع الكبير للطلبة في مكان واحد ضعفا في التحصيل وكثيرا من المشاكل لدرجة أنهم تعرضوا لإطلاق نار في إحدى الحوادث؟

ولا ننسى أنه لا يوجد الآن ملحق ثقافي يتابع شؤون الطلاب وهذه كارثة أخرى قد نناقشها في وقت آخر.

من هو المشرّع والمسؤول عن وضع ومتابعة استراتيجيات التعليم في قطر؟

المجلس الأعلى للتعليم أم الجهات الحكومية الأخرى؟

أنت أم «شيخ القبيلة» مسؤول الجهة الحكومية؟

لماذا تمنعون وغيركم يسمح؟ وكلاكما يدفع على التعليم في الخارج من ميزانية الدولة؟

إذن هناك طلاب يستطيعون أن يدرسوا على حساب الدولة خارج قوائمكم، وأنتم في المجلس الأعلى للتعليم تصرّون على أن يتعلم الطلاب على حسابهم حتى يستطيعوا الالتحاق بقوائمكم، بالرغم من عدم وجود سيطرة لكم على الجهات التي ترسل الطلاب للخارج بمزاج مسؤوليها، ولا على جامعة قطر التي أصبح الكثير من الطلبة والطالبات يسمونها «جامعة قهر»، في أن تقبل الطلاب في برامج تعليمية مخففة تستطيع تحويلهم من طلاب تلقين وحفظ إلى طلاب بحث واستنتاج، وأرجو ألا تذكر لي كلية المجتمع التي أنشأتموها مؤخراً وبعد أن ضاع مستقبل آلاف الطلاب والطالبات، لأنها لا تستوعب إلا «300» طالب وطالبة فقط، دعني أسألك مرة ثالثة: ما مصير الباقي؟

هل تعلم يا سعادة الوزير أن الباقي، أي ما يقارب «72 %» من الطلاب و«46 %» من الطالبات، سافر الكثير منهم ليدرس على حساب أهله مضطراً من أجل تحسين مستوى التعليم عنده، وهذا الأمر أفرز أن قامت هذه الأسر بالاقتراض من البنوك المحلية بقرض يصل متوسطه إلى حوالي «167» ألف ريال من أجل تعليم أولادها؟

هل تعلم يا سعادة الوزير أن «75 %» من الأسر القطرية مثقلة أصلاً بديون تصل إلى «250» ألف ريال وفق إحصائيات تقرير الاستراتيجية الوطنية؟

هل تعلم يا سعادة الوزير أن نسبة الطلاق زادت في دولة قطر؟

وهل تعلم أن المسح الميداني أظهر أن النسبة الكبرى لحالات الطلاق كانت عند الأسر القطرية التي لها دخل أقل من الأسر التي لم يحدث بها طلاق؟

معنى ذلك أن القطريين من أصحاب الدخل المرتفع لا يتدينون من أجل تعليم أولادهم لذلك لا يوجد عليهم ضغوط حياة أو خوف على مستقبل أبنائهم لذلك نسبة الطلاق بينهم أقل.

لماذا لا تتحملون تكاليف الدراسة في أول سنتين خلال وجود أبنائنا وبناتنا (هدف رؤية قطر 2030) في كليات المجتمع أو اللغة أو التأسيسي بشرط أن يكون الطالب قادرا بعدها على الالتحاق بجامعاتكم، ومن لا يستطيع بعد السنتين دخول هذه الجامعات فذنبه على جنبه وسأكون أول المطالبين بعدم تحمل تكاليف دراسته وعلى أسرته أن تدفع بالنيابة عنه.

لماذا لا تدفعون مكافأة مالية شهرية لكل طالب يدرس مرحلة ما بعد الثانوية في جامعة قطر أو كلية المجتمع أسوة بالطلاب الذين يدرسون في الخارج على حساب الدولة؟

فمثلاً إذا كنتم تدفعون للطالب في أميركا ألفي دولار أميركي، أي ما يعادل «7300» ريال قطري، يصرف منها الطالب على سكنه هناك حوالي «3500» ريال، والباقي يأخذه مصروفا شهريا.. فلماذا لا نسقط مبلغ السكن من المكافأة الشهرية للطالب الذي يدرس في قطر على اعتبار أنه يسكن في بيته وبين أهله وندفع له «4000» ريال مصروفا شهريا أسوة بالآخرين؟ أليس هو طالبا في التعليم العالي لدينا؟ هل طلاب البعثات الخارجية غير عنهم؟ هل طلابنا في المدينة التعليمية غير عنهم؟

بهذه المرونة التي تساعد الأسر القطرية على دعم التعليم العالي لأبنائها وتجهيزهم للتحول إلى تعليم لمرحلة جديدة، نكون بذلك قد عالجنا مشكلة مخرجات النظام التعليمي السابق، وساعدنا أنفسنا كدولة وفق استراتيجيات ورؤى واضحة وليس وفق اجتهادات شخصية ومبدأ تجربة الصواب والخطأ، وللأسف إننا لا نتراجع عن الخطأ إلا بعد أن يدفع المجتمع الثمن، لا والمشكلة نلاقي نفس المسؤول «طال عمره» «قاعد في مكانه ما تغير».

لنذهب للمشكلة الاستراتيجية الثانية..

اليوم يا سعادة الوزير وبسبب سياساتكم التعليمية نجد أن هناك قوانين ولوائح للموارد البشرية لا تعترف بالحق الأصيل للمواطن في التعليم، أقول الحق الأصيل للمواطن.. هل تسمعني، فهناك من يدفع تكاليف التعليم وهناك من لا يدفع بالرغم من أنهم جميعاً يحصلون على ميزانياتهم من الدولة (نفس نظام شيخ القبيلة اللي ذكرته سابقاً).

.. والمشكلة أيضاً أن الذي يدفع بدل تعليم للموظف يشترط الدفع لعدد محدد لأولاد الموظف الذين يستحقون بدل التعليم، ولم يفرق بين موظف أجنبي وموظف قطري بالرغم من أنه يفرق بينهما في امتيازات أخرى مثل التذاكر السنوية وبدل السكن للأجانب على من سواهم من القطريين، فبعض المؤسسات تدفع لأربعة أطفال فقط وبعضها يدفع لثلاثة والبعض لا يدفع شيئاً. وهذا ينطبق على الموظف دون الالتفات للجنسية.

أتفهم ذلك التحديد للعدد على الأجانب لأنهم يأتون للعمل في قطر وهم أصحاب أسر صغيرة لأسباب عديدة لا تعنيني الآن، ولكن لماذا القطريون المحظوظون الذين يدفع لهم العمل بدل تعليم للموظفين نحدد لهم العدد أيضا أسوة بالآخرين؟

هل تعلم يا سعادة الأمين العام أن «83 %» من الأسر القطرية عددها «5» أفراد وأكثر؟

أليست هذه تفرقة؟ هل نحن أجانب يا سعد؟ هل نعاني انفجارا سكانيا؟ هل نحتاج تحديد نسل؟ أليست الركيزة الأولى لرؤية الدولة تقوم على أساس التنمية البشرية؟ أليس أساس التنمية البشرية هما التعليم والصحة؟

أي تعليم تتكلمون عنه في الرؤية وأنتم يا سعادة الوزير تجعلون المواطن يتحمل عبء مصاريف الدراسة لأولاده من الروضة وحتى الجامعة؟..

هناك سنتان روضة و«12» سنة تعليما عاما و «4» سنوات تعليما عاليا، يعني أن المواطن عليه أن يدفع لمدة «18» سنة على«4» أو «5» أو «6» أبناء كمصاريف تعليم لضمان مستوى معيشة أفضل لهم في حياتهم.

من تعتقد من المواطنين أنه قادر على تحمل تكاليف الدراسة لأبنائه في المدارس الخاصة والجامعات؟ ولماذا تجعلون من يدفع بدل التعليم يشترط السقف الأعلى للعدد؟ (رجعنا مرة ثانية لخبراء القانون الأجانب اللي يفصلون قوانين الدولة على مقاسهم وأنتو مسؤولين الحكومة تبصمون وبس).

هل تعلم يا سعادة الوزير أن نسبة العمالة الوطنية من العمالة المحلية لا تتعدى «6 %» فقط؟

هذا يعني أن «94 %» من الموظفين العاملين في الدولة في القطاعين العام والخاص أجانب ويستفيدون من بدل التعليم والباقي وهم القطريون الذين يمثلون «6 %» بعضهم يستفيد وبعضهم لا يستفيد من البدل؟

هل تعلم يا سعادة الوزير أن «95 %» من القطريين والذين هم «6 %» من العمالة المحلية موجودون في القطاع الحكومي؟

هذا يعني أن «95 %» من القطريين لا يحصلون على بدل تعليم لأولادهم بسبب قانون الموارد البشرية.

لماذا لا يوجد إصرار ودعم من قبلكم كمجلس أعلى للتعليم على إلزامية صرف بدل التعليم في قانون الموارد البشرية واللوائح الأخرى المنظمة ودون أي سقف أعلى للعدد؟

لقد شرحت لك يا سعادة الوزير عن الدَين الذي ظهر مؤخرا لدى الأسر القطرية وكيف زادت نسبة الطلاق بين الأسر الأقل دخلاً وإننا أقلية بسيطة جداً في القوى العاملة المحلية والسؤال هنا:

ألا نحتاج إلى زيادة سكانية حتى نكون أغلبية في الدولة؟

أليست الدولة ملزمة بتعليم أبنائها؟ كيف يحدث ذلك وهي تدفع للبعض وتترك البعض؟

لا تقل لي إن الدولة تقوم بالدفع بالنيابة عن المواطن في المدارس المستقلة، فهذا الكلام صحيح ولكن أليس من المفروض أن تكون الفرص التعليمية متساوية للكل؟

إذا أجبرنا المواطنين على الذهاب إلى المدارس المستقلة بسبب ظاهرية التعليم المجاني عليهم، فإن من سيذهب إلى التعليم الخاص والذي من المفترض أن يكون نوعاً ما أفضل من التعليم العام هم أبناء الطبقة ذات الدخل المرتفع في المجتمع، فهي القادرة على دفع التكاليف بسبب ارتفاع مدخولهم الشهري، فأنت يا سعادة الوزير ورئيسة الجامعة (أعضاء المجلس الأعلى للتعليم وأعضاء مجلس أمناء جامعة قطر) ومن في مستواكم الوظيفي يعتبر من أبناء هذه الطبقة، ولا أعتقد أن عليكم دينا تعليميا قيمته «167» ألف ريال ولا دينا معيشيا قيمته «250» ألف ريال ونسبة الطلاق ليست مرتفعة بينكم.

من قال إن ابن الوزير أفضل علمياً من ابن الغفير؟ ولماذا تكون القدرة على الالتحاق بالمدارس الخاصة متوافرة لطبقة دون غيرها في المجتمع بسبب عدم إلزامكم جميع اللوائح والقوانين المنظمة للموارد البشرية في الدولة الدفع للتعليم بالمواطنة وليس بالوظيفة؟

أرجو أن تقوم بزيارة إلى المدارس الخاصة لترى بنفسك من يوجد بها ومن يوجد في المدارس المستقلة. أنا هنا لا أعيب في مستوى التعليم في المدارس المستقلة ولكن أنت تعلم علم اليقين أن المستوى التعليمي في الكثير من المدارس الخاصة أفضل بكثير من المدارس المستقلة، ولذلك تجد أن الأجانب بسبب صرف بدل التعليم لهم أينما عملوا، وكذلك الفئة ذات مستوى الدخل العالي هي القادرة على إلحاق أبنائها في هذه المدارس والبقية الباقية عليها الالتحاق بالفرص المجانية التي توفرها الدولة.. (لا والمنّة عليهم بعد).

لا أتصور أن الأمر فيه لبس أو عدم وضوح، فالمطلوب أن تكون هناك فرص تعليمية متساوية لجميع المواطنين من الروضة وحتى الشهادة الجامعية، وأن تكون لهم الأولوية في الفرص التعليمية الأفضل وليس المجانية المدعومة من قبل الدولة، ويستطيع أبناء الجاليات الوافدة بناء مدارس خاصة بهم كما هو الحال بالكثير من الجنسيات الموجودة بالدولة، بدلا من أن يكون هناك استثمار كبير من بعض المواطنين في التعليم، من خلال إنشاء الكثير من المدارس الخاصة، ولا نجد بها إلا أبناء الأجانب وأغنياء البلد، فنحن نريد أن يكون بدل التعليم إلزاميا على جميع وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة لجميع المواطنين دون تفرقة حتى لو كان المواطن يعمل في شركته الخاصة، ودون أن يكون هناك سقف أعلى للعدد، لأن هذه تفرقة أخرى داخل التفرقة التي أنشأتموها، بعد أن صرفتم البدل لناس وناس من المواطنين، ولجميع الأجانب من ميزانية الدولة، دون أن يكون لكم، كمجلس أعلى للتعليم، أي تدخل في هذه الفوضى التي تسبب فيها قانون الموارد البشرية واللوائح الأخرى التي تطبق على من هم خارج قانون الموارد البشرية، وكذلك القرارات التي تحدد من يدرس بالخارج على حساب الدولة ومن يدرس على حسابه بقرار من شيخ القبيلة.

بالمناسبة وحتى لا يكون الأمر معقداً ويتم تشكيل لجان لبحث الأمر ولامتصاص ردة الفعل، بأن الحكومة تقوم الآن باجراء اللازم وتأخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار وغيرها من الجمل التي قد تكون مقبولة في كثير من المواضيع الحساسة وليس هنا، وبالتالي تطول المسألة، ويستمر الكثير من المواطنين بدفع الأموال لتعليم أبنائهم، فإنني أدعوكم إلى استنساخ آلية الصرف لبدل التعليم الموجودة في قطر للبترول (أعتقد أنها تشترط ثلاثة أبناء كحد أعلى) وتطبيقها على جميع المواطنين القطريين أينما كانوا دون تحديد سقف أعلى للعدد ولا بأس لتحديد سقف أعلى للمبلغ، ليكون الجميع متساوياً كما هو الحال في المدارس المستقلة بالنسبة للمبالغ المصروفة على الفرد في التعليم، فمن يملك خمسة أبناء من القطريين وعمله لا يدفع إلا لثلاثة فقط وجميع أبنائه الخمسة في مدارس خاصة فإن اثنين من أبنائه كان من المفروض أن تقوم الدولة بدفع تكاليف دراستهما إلا أنه يجد نفسه مضطراً إما لدفعها بنفسه أو التفريق بين أبنائه في تعليمهم بسبب عجزه مالياً، كذلك من استطاع أن يرسل ابنه للدراسة الجامعية في الخارج على حسابه، لا أظنه قادرا على ارسال الابن الثاني خصوصاً موظفي قانون الموارد البشرية الذين يشكلون «95 %» من المواطنين.

إذا كنت مشغولاً لدرجة أنك لا تستطيع أن تسمعنا ننقل لك مشاكل الناس وهمومهم، فيمكنك أن تجلس مع الدكتور الهندي كومار كريشنا، كبير الاقتصاديين في مؤسسة راند والدكتور الأسكتلندي ريتشارد ليت مدير إدارة التنمية الاجتماعية في التخطيط التنموي لأنهما قد يكونان في تصورك أنت وزملائك أفضل منا في بحث وشرح واقع سوق العمل القطري وطالما أنهما يقيمان ورشة عمل الآن عن ذلك.




التوقيع - al3grab

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 02-05-2011, 10:10 PM
عضو جديد
محمد الخطير غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

والله ياخوي لو شنو تقول ما بيدفعونلك شي الا اذا كنت من اوروبا او امريكا او افريقيا اما اذا كنت قطري يعني اكيد انت ما تعرف شي وانت مب خبير وما عندك خبره....انت ما تدري ان هالمفهوم موجود من سنييين طويييله ويمكن من ظهور البترول او قبل

والتعليم اكثر من استاذ عندنا اكدولي ان المناهج الي كانوا يدرسونها الطلاب قبل في المدارس الحكوميه اقوه وشامله اكثر من المدارس المستقله وانا اتكلم عن اساتذه بدو مهنتهم التدريسيه في الدوحه وموجودين من عشرين وثلاثين سنه...والحين القانون الجديد ثاني ثانوي امتحان المجلس الاعلى عليه 30% من النسبه والمدرسه عليها 70% من النسبه واذا جبت 70% ولكن سقطت في امتحان المجلس الاعلى ما تنجح لا تقدم دور ثاني واذا سقطت تعيد السنه والمشكله ان لازم تدرس كل الي خذته من بدايه السنه لين نهايتها وكل ماده اطول من الثانيه وما نلحق نخلص واحنا والله مضغوووطيييين حدنا من كل صوب واااجــبــات وكــوزات وحــفــظ ولا تنسى هالشي وجيب هالشي وقوانين وعفسه واخر شي محد يتضرر الا احنا ولا احد من المجلس الاعلى بيتضرر...ويقولون يبون يرفعون مستوى قطر في التعليم اوك تقدرون بس الواحد اذا يبي يطور لازم يبدا من الصفر مب يبدا من العشرة على طول ....

يا رب يا رب يا رب يا رب يا رب تتعدل احوال الدوله ويذلفون هالاجانب وما يبقون الا اهل قطر الطيبين

قوولووا اميييين





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 02-05-2011, 10:57 PM
مـؤسسه
نور قطر 1 غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 2 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

والله مقالة تبرد الجوووووف

يعطيك العافية على النقل أخوي

بس اشدخل وزير التربية

في قانون الموارد الي مافيه بدل تعليم للابناء ؟؟!!!!!





التعديل الأخير تم بواسطة نور قطر 1 ; 02-05-2011 الساعة 11:01 PM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 03-05-2011, 01:04 AM
ادارة المنتدى
combo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

كلام في قلب كل قطري و الاخ الكاتب وضعه في سطور


شكرا على النقل اخوي




التوقيع - combo
http://www.shuraym.com/


استمع الى هذه الايات العجيبه من سوره مريم
http://shuraym.com/main/?songs=art&a...ay=1514#player

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 03-05-2011, 01:21 AM
الصورة الرمزية Smile Faby
مراقبه
Smile Faby غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 2 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

يعطيك العاافيه اخوي ع طرح الموضوع

تقبل وودي



التوقيع - Smile Faby

When I smile
The whole world stops and stares for awhile

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 03-05-2011, 11:11 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

مقال ناري وراح يكون له اثر كبير ان كانت هناك اذان تسمع وقلوب على الوطن والمواطن

سلمت ايديك





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 03-05-2011, 11:18 AM
الصورة الرمزية Nonooo
عضو VIP
Nonooo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 4 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

هذا الكلام اللي يبرد القلب..تسلم ياكاتب المقال وإن شاء الله الله يكون من القلب إلى القلب ..يعني في الصميم.




التوقيع - Nonooo

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 03-05-2011, 05:42 PM
عضو نشط
الراقيه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

إذن هناك طلاب يستطيعون أن يدرسوا على حساب الدولة خارج قوائمكم، وأنتم في المجلس الأعلى للتعليم تصرّون على أن يتعلم الطلاب على حسابهم حتى يستطيعوا الالتحاق بقوائمكم، بالرغم من عدم وجود سيطرة لكم على الجهات التي ترسل الطلاب للخارج بمزاج مسؤوليها، ولا على جامعة قطر التي أصبح الكثير من الطلبة والطالبات يسمونها «جامعة قهر»، في أن تقبل الطلاب في برامج تعليمية مخففة تستطيع تحويلهم من طلاب تلقين وحفظ إلى طلاب بحث واستنتاج، وأرجو ألا تذكر لي كلية المجتمع التي أنشأتموها مؤخراً وبعد أن ضاع مستقبل آلاف الطلاب والطالبات، لأنها لا تستوعب إلا «300» طالب وطالبة فقط، دعني أسألك مرة ثالثة: ما مصير الباقي؟

مصيرهم اما الشرطه او الخويا او الجيش ولا تحلم انك اتشوف خريجين حمله الدكتورا او مهندسين او اى من العلوم التى تنفع البلد والمواطن وتجعلهم فى المصاف الدول العظمى او انك تحلم فى ان تشوف احد ابنائك عالم او باحث فى احد التخصصات العلميه صار كل حلمهم اتخرج من الثانويه والوظيفه اما اكمال الدراسه الجامعيه اصبح حلم بعيد المنال ولا حتى فى الاحلام من الى اشوفه من القهر الى يصيب طلابنا فى جامعه قطر واحباط والله يستر ويش بصير اكثر من كذا





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 9  
قديم 03-05-2011, 08:05 PM
عضو
بوسمره غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

والله كلامك جميل يااخ احمد ويثلج الصدر بس لاحياة لمن تناديه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 10  
قديم 04-05-2011, 08:23 AM
عضو فعال
[::. أغنــــار .::] غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي

والله برد تسبدي بكلاموه
آخيرا ً بدأت الحروف تخرج من جوف القطري / والقطرية
ويآآآآآآآآآآآآآآآرب نشوف قطر غير بأمثال أحمد بن عبدالله السليطي
وكل واحد له غيره على حقوقناااااااااا
اللي بدت تضيع وربي


،‘




التوقيع - [::. أغنــــار .::]
اللهم فارج الهم , و كاشف الغم , و مجيب دعوة المضطرين
رحمان الدنيا و الآخرة و رحيمهما أنت ترحمنا
فارحمني برحمة يغنيني بها عن
رحمة من سواك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: مقالة شديدة اللهجة موجهة إلى وزير التعليم والتعليم العالي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضوابط جديده من المصرف المركزي لكل بنوك الدولة عضو جديد المجتمع القطري 15 22-04-2011 12:22 AM


الساعة الآن 02:09 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم