استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

قطر الوطنية للأسمنت أسعار الأسمنت ثابتة عند 250 ريالا منذ العام 2007

أعلنت شركة قطر الوطنية للأسمنت أنها ستبدأ في مرحلة التشغيل الابتدائي لأول مصنع لإنتاج كربونات الكالسيوم في الدولة في بداية الشهر المقبل. وقال السيد محمد بن علي السليطي مدير عام الشركة في مؤتمر صحفي بمقر الشركة أمس أن التكلفة الإجمالية للمصنع بلغت 22 مليون ريال قطري، لافتا إلى أن مادة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 23-06-2011, 09:42 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قطر الوطنية للأسمنت أسعار الأسمنت ثابتة عند 250 ريالا منذ العام 2007

أعلنت شركة قطر الوطنية للأسمنت أنها ستبدأ في مرحلة التشغيل الابتدائي لأول مصنع لإنتاج كربونات الكالسيوم في الدولة في بداية الشهر المقبل.

وقال السيد محمد بن علي السليطي مدير عام الشركة في مؤتمر صحفي بمقر الشركة أمس أن التكلفة الإجمالية للمصنع بلغت 22 مليون ريال قطري، لافتا إلى أن مادة كربونات الكالسيوم التي ينتجها المصنع تعتبر مادة استراتيجية للدولة وسوف تستخدم في معالجة المياه، وقال إن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ 250 طن من الكربونات في اليوم الواحد.

وأشار السليطي إلى أن مصنع كربونات الكالسيوم، تم إنشاؤه لتلبية احتياجات الشركة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، حيث تم توقيع اتفاقية لبيع إنتاج مصنع كربونات الكالسيوم لشركة "كهرماء" وتصل مدة التعاقد بين الشركتين إلى 25 عاماً.

وخلال المؤتمر الصحفي عرض السليطي صوراً مختلفة للمصنع الجديد الذي يتضمن ثلاثة مداخل لتحميل السيارات بهدف تلبية الاحتياجات المتوقعة للمصنع خاصة وأنه سيكون أول مصنع في قطر متخصص في إنتاج كربونات الكالسيوم، وعرض عدة صور أخرى لمصانع الأسمنت والرمل التابع للشركة.

وقال السليطي إن محطة راس قرطاس للطاقة بمدينة راس لفان الصناعية، الذي افتتحها مؤخراً حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، سوف تكون من المحطات الداعمة للمصنع عن طريق شراء المواد الخام اللازمة للمحطة من المصنع.

وأشار إلى أن المادة الخام المستخدمة في إنتاج كربونات الكالسيوم تتضمن الحجر الجيري، موضحا أن المصنع سوف يغطي احتياجات شركة كهرماء ولن تكون هنالك خطط للتصدير إلى الخارج، حيث تعتبر هذه السلعة استراتيجية وستستخدم لتنقية المياه لتصبح صالحة للشرب.

وأشار إلى أن شركة نمساوية قامت ببناء المصنع والذي يقع في منطقة أم باب بالقرب من المصانع الأخرى التابعة للشركة.


توسعات في الإنتاج

وأكد السليطي، أن شركة قطر الوطنية تحرص دائماً على توسعاتها المستمرة وعلى الوفاء بقيامها بالدور الوطني لمساندة النهضة الصناعية والعقارية في البلاد، خاصة وأن قطر ستنظم الحدث التاريخي الكبير، وهو استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022م.

وأهدى السليطي الإنجازات التي تحققها الشركة إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد الأمين حفظهما الله وفاءً لمساندتهما ودعمهما المتواصل للشركة في مراحل تطورها المختلفة.

وكشف السليطي عن إنشاء طاحونة إسمنت جديدة بطاقة تصميمية تبلغ 130 طنا في الساعة، بدلاً عن طاحونتي الإسمنت بالمصنع رقم (1) مما سوف يحقق تطوراً كمياً ونوعياً في إنتاج الأسمنت ومشتقاته المختلفة استعداداً لتلبية احتياجات السوق في الفترة المقبلة، والتي تقتضي تضافر الجهود لإنجاح استضافة بطولة كأس العالم 2022 بصورة مشرفة.

وأشار إلى أن دراسات الطاحونة الجديدة جاهزة وأن بناءها وتركيبها يرتبط بارتفاع الطلب على الأسمنت، حيث إنه في الوقت الحالي يوجد تراجع في الطلب، لافتا إلى أن حجم إنتاج شركة الأسمنت يبلغ 16 ألف طن يوميا، في حين أن المبيعات تبلغ 12 ألف طن يوميا، مما يعني وجود فائض بنحو 4 آلاف طن يوميا، مشيراً إلى أن حجم الفائض المتوفر لدى الشركة حاليا من الأسمنت يبلغ 400 ألف طن، وقال إن هذا يعتبر مخزونا استراتيجيا للشركة.

وأشار إلى أنه في حال تزايد الطلب خلال السنوات المقبلة مع طرح المشروعات الكبرى خصوصا المرتبطة بمونديال 2022، فإن الشركة ستقوم ببناء الطاحونة الجديدة والتي يتستغرق بناؤها وتشغيلها نحو 8 أشهر فقط، تقوم الشركة خلالها بالاتجاه للاستيراد امن الخارج إذا تطلب الأمر.


مشروعا المطار والميناء

وأوضح أن شركة الأسمنت تزود مشروع مطار الدوحة الدولي بكمية أسمنت تبلغ 1000 طن يوميا من خلال خط مباشر بين المصنع والمطار، وأنه اعتبارا من الشهر المقبل ستبدأ الشركة بتزويد مشروع ميناء الدوحة الجديد بالأسمنت بواقع 700 طن يوميا لمدة سنة وقد تمدد إلى 3 سنوات، وقال إن سعر الأسمنت بالنسبة للشركة ثابت وهو محدد عند 250 ريال للطن الواحد، ولا توجد نية لرفع الأسعار في المنظور القريب.

وفيما يتعلق بالرمل قال إن الطلب تراجع بشكل كبير نتيجة تراجع حركة البناء والعمران في الدولة، مشيراً إلى أن مصنع الرمل الجديد متوقف الآن عن الخدمة بسبب قلة الطلب على الرمل.

كما كشف السليطي عن طاحونة خاصة لطحن مادة خبث الحديد التي تستخدم في إنتاج الأسمنت المخلوط بجانب استخدامات أخرى، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل الطواحين حسب طلب السوق المحلي.

وعن مبيعات الشركة اليومية من الأسمنت، قال السليطي إنها تعادل 12 ألف طن وهي تمثل حوالي 93% من الطاقة الإنتاجية للكلنكر مع العلم بأن للشركة طاقة طحن إضافية غير مستغلة وتستخدم حسب طلب السوق وذلك بطحن الكلنكر المستورد.

وتابع: "بلغت مبيعات الشركة من الرمل المغسول 12.250 طن/اليوم تمثل حوالي %30 من إنتاج الشركة وقد تم إيقاف المصنع الثاني بسبب قلة الطلب حالياً علماً بأن الطاقة الإنتاجية الكاملة تبلغ حوالي 40 ألف طن رمل مغسول في اليوم ".

وبالنسبة للأسعار، ذكر السليطي أن سعر طن الأسمنت السائب لم يتغير منذ العام 2007 وهو حوالي 250 ريالا للطن وأن سعر طن الرمل المغسول 22 ريالا للطن وهو أيضاً لم يتغير منذ حوالي ثلاثة عقود.


تراجع المبيعات

وعزا السليطي الانخفاض الملحوظ في كمية المبيعات إلى التدني في معدلات الطلب على مبيعات الشركة في السوق المحلية، وذلك نظراً لدخول منتج جديد وهو شركة الخليج للأسمنت في السوق، مما دفع الشركة إلى إيقاف استيرادها من الأسمنت وتخفيضه من الكلنكر، وكذلك تخفيض إنتاجها من الرمل المغسول بإيقاف المصنع الجديد حالياً، ذلك فضلاً عن آثار الأزمة الاقتصادية العالمية السالبة على أوضاع السوق في دولة قطر.

ونفى السليطي تقارير إعلامية زعمت مؤخراً انتظار الشاحنات لفترات طويلة عند تحميل الرمل المغسول بمنطقة الركية، وقال إن هذه المزاعم جانبها الصواب، فلا يوجد انتظار للشاحنات والمصنع حالياً يعاني من الركود في المبيعات، متسائلاً.. كيف يكون هناك انتظار طويل للشاحنات في ظل هذا الركود.

وأضاف:" الشاحنة التي تتجه لتحميل الرمل المغسول بمنطقة الركية لا تستغرق أكثر من 25 دقيقة على الأكثر، حيث إن المصنع له عدة مداخل لدخول وخروج السيارات".

وأوضح أن الشركة اشترت مصنع الرمل المغسول بالركية من وزارة الزراعة والشؤون البلدية في يوم 14 من شهر يناير لعام 2003 بموجب قرار مجلس الوزراء، الصادر في 18 من شهر ديسمبر لعام 2002، وقد تسلمت الشركة المصنع عندما كان ينتج في حدود 3500 طن في اليوم الواحد، واستطاعت الشركة خلال فترة وجيزة من مضاعفة إنتاج المصنع حتى بلغ إنتاجه اليومي 20 ألف طن في عام 2007.


النهضة العمرانية

وتابع:"واستجابة لاحتياجات النهضة العمرانية غير المسبوقة في البلاد تم إنشاء خط جديد في ديسمبر 2008 لترتفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى حوالي 40 ألف طن في اليوم الواحد، وظلت الشركة تلبي احتياجات السوق المتصاعدة في ذلك الفترة بكفاءة عالية، حتى بدأت معدلات الطلب على الرمل المغسول تتراجع خلال العام الماضي وكذلك في الفترة الراهنة".

ولفت السليطي أن الشركة تبيع الأسمنت لكل المستهلكين على حد سواء وليس لديها تفضيل لشركة عن الأخرى وترحب بكل من يطلب الأسمنت العادي والمقاوم للأملاح والمخلوط والرمل المغسول والجير والمواد الأخرى ذات الاستخدامات الخاصة.

وعن تأثر الشركة في حال تصدير السعودية للأسمنت لقطر بعد أن أعلنت مؤخراً المملكة عن دراستها لتصدير الأسمنت للدولة بعد فوزها بتنظيم كأس العالم، قال السليطي: "لدينا التزام أخلاقي تجاه السوق القطري بشأن النوعية والكميات أما بخصوص الاستيراد فنحن كنا نستورد لسد الفجوة فقط وليس للمنافسة وليس هنالك مجال للتنافس ولكن هنالك تعاون وتكامل ليس داخلياً فقط وإنما على مستوى كافة دول مجلس التعاون الخليجي".

ونفى السليطي نية الشركة افتتاح مصنع للأسمنت في مملكة البحرين، خاصة وأن البحرين لا يوجد بها مصانع للأسمنت، وقال:"مصانع الأسمنت تعتمد كلياً على قربها من مناطق توفر المواد الخام الأولية وإذا لم تتوفر هذه المواد فلن يكون ذلك استثماراً ناجحاً والمواد الخام نادرة في البحرين".


المنافسة المحلية

وعن المنافسة مع شركة الأسمنت الأخرى الموجودة في قطر، أكد السليطي أن دولة قطر لديها شركات وطنية تتعاون وتتكامل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ولدينا تعاون مستمر مع الشركة الأخرى المنتجة للأسمنت في مجالات عديدة.

وعن أبرز التطورات في الشركة، قال السليطي أن الشركة طبقت نظام حوكمة الشركات الصادر من هيئة قطر للأسواق المالية، يجري حالياً تحديث النظام الإداري بالشركة، وتطوير البرامج التقنية، كما أن الشركة تسعى حالياً لعقد اتفاق مع شركة "وقود" بشأن إنشاء محطة بترول جديدة بمدينة أم باب، بالإضافة إلى تطوير مكاتب الشركة والمنطقة السكنية التابعة للشركة بمنطقة أم باب.

وعن نسبة العاملين القطريين بالشركة قال السليطي:"هي أقل من النسبة المطلوبة، ونحن نرحب بكل الإخوة القطريين في مجالات العمل المختلفة بالشركة ولدينا استراتيجية لتشجيع العمالة القطرية تمشياً مع سياسات الدولة".

والجدير بالذكر أن شركة قطر الوطنية لصناعة الإسمنت - رائدة الصناعة القطرية، قد تأسست في أكتوبر 1965م وبدأت الشركة إنتاجها التجاري في مايو 1969م، بخط واحد من مصنع الأسمنت رقم (1) بطاقة تصميمية 100 ألف طن في السنة وظلت الشركة لمدة تزيد على 45 سنة هي المنتج الرئيس للأسمنت بأنواعه المختلفة في دولة قطر، حيث تضاعفت طاقة الشركة الإنتاجية بإنشاء ثلاثة مصانع خلال فترة الخمسة عشر عاما الماضية، إذ بلغ إنتاج الشركة الكلي حوالي 12 ألف طن كلنكر و15 ألف طن أسمنت في اليوم.

كما أن الشركة هي المنتج الرئيس لمادتي الجير الحي والجير المطفأ بدولة قطر، وقد دخلت الشركة مجال صناعة الرمل المغسول في عام 2003م بشرائها مصنع الرمل الحكومي بمكينس، حيث تم تحديث المصنع ورفع طاقة الإنتاجية إلى الضعف، كما أنشأت الشركة بجوار المصنع الأول مصنعاً جديداً في عام 2008م بطاقة تصميمية 20 ألف طن في اليوم، ليبلغ إنتاج الشركة الكلي حوالي 40 ألف طن من الرمل المغسول في اليوم.

بهذا الرصيد الصناعي المتنوع والمتطور، للشركة موقع مرموق بين الشركات العاملة في مجال صناعة الأسمنت ومواد البلاد على المستوى الإقليمي والعربي والمستوى العالمي كعضو رائد وبارز في هذا المجال كما للشركة مساهمة فاعلة في دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قطر الوطنية للأسمنت أسعار الأسمنت ثابتة عند 250 ريالا منذ العام 2007
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدشين استراتيجية التنمية الوطنية القطرية 2011-2016 اللورد المجتمع القطري 2 29-03-2011 12:10 PM
إدراج الوطنية للاتصالات في قطر هذا العام اللورد بورصة قطر 1 27-03-2011 09:48 AM
الخليج القابضة تدشن مصنع الأسمنت رسمياً في 2010 اللورد بورصة قطر 0 30-05-2010 10:43 AM


الساعة الآن 03:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم