استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

شراكة بين بورصتي قطر ونيويورك يورونكست تحصد نتائجها على المدى البعيد

أكد مسؤولان في بورصة نيويورك يورونكست على أهمية الشراكة القائمة بين بورصتي قطر ونيويورك، معتبرين أن هناك العديد من المكاسب الإيجابية التي ستتحقق للجانبين على المدى البعيد بفضل الآفاق المستقبلية التي تتمتع بها السوق القطرية، في ظل ما يشهده الاقتصاد القطري من نمو. وقال السيد أندرو براندمان نائب الرئيس التنفيذي ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 05-07-2011, 03:49 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي شراكة بين بورصتي قطر ونيويورك يورونكست تحصد نتائجها على المدى البعيد

أكد مسؤولان في بورصة نيويورك يورونكست على أهمية الشراكة القائمة بين بورصتي قطر ونيويورك، معتبرين أن هناك العديد من المكاسب الإيجابية التي ستتحقق للجانبين على المدى البعيد بفضل الآفاق المستقبلية التي تتمتع بها السوق القطرية، في ظل ما يشهده الاقتصاد القطري من نمو.

وقال السيد أندرو براندمان نائب الرئيس التنفيذي لبورصة نيويورك يورونكست في حديث خاص لوكالة الأنباء القطرية / قنا / إن المسؤولين في بورصة نيويورك يورونكست اختاروا دولة قطر كأول شريك لهم في المنطقة ، نظرا لاستقرار نظامها السياسي والاقتصادي .. لافتا إلى أهمية السوق المالية في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لبورصة نيويورك.

ورأى أن دولة قطر تمتلك العديد من الثروات وتعمل وفقا لخطط بعيدة المدى تؤهلها لتصبح أحد أهم اللاعبين في أسواق المال على مستوى العالم. وذكر السيد براندمان أن الشراكة بين البورصتين تتيح لبورصة نيويورك العمل مع دولة قطر من أجل تنمية السوق القطرية ، معتبرا أن هذه الشراكة هي فرصة للشركات المدرجة في البورصة لزيادة رأسمالها.

وأشاد نائب الرئيس التنفيذي لبورصة نيويورك يورونكست بالإنجازات التي تحققت من خلال التعاون مع بورصة قطر لتطوير السوق القطرية .. موضحا أنه لا يزال هناك الكثير من العمل من أجل بناء بورصة مندمجة كليا مع الاقتصاد العالمي ، ومعبرا عن ثقة بورصة نيويورك بأن المستقبل سيكون على قدر النجاح الذي شهده العامان المنصرمان منذ بدء الشراكة بين البورصتين.

من جانبه قال السيد رولاند بيليجراد نائب الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية والتبادل النقدي للشركات المدرجة لدى بورصة نيويورك يورونكست إنه من غير الممكن تحديد ما إذا كان الارتفاع في مؤشر بورصة قطر عقب الشراكة بين البورصتين هو نتيجة لهذه الشراكة.

يذكر أنه بحسب البيانات ، فقد بلغ مؤشر بورصة قطر 7600 نقطة في أول يوم استخدم فيه نظام " اليونيفرسال بلاتفورم " بتاريخ 9 /11/ 2011 ، حيث صاحب استخدام هذا النظام ارتفاعا في مؤشر بورصة قطر ، إضافة إلى ازدياد حجم التداول بأكثر من ثلاثة أضعاف ، وارتفع المؤشر بعد ذلك ليصل إلى /9700/ نقطة في 11/ 1/ 2011 ، ثم عاد للهبوط إلى /7500/ نقطة أوائل شهر مارس الماضي.

ويعتبر المحور الرئيسي لتلك الشراكة هو تطبيق بورصة قطر لنظام التداول الإلكتروني المعروف بنظام /اليونيفرسال ترادينج بلاتفورم/ والذي يستخدم نظام "سيكيور فاينانشال ترانزكشن انفراستركتشر " والذي يتم بموجبه إيصال السماسرة بالسوق القطرية مباشرة لعدد أقصى يصل إلى ثمان بورصات أمريكية وأوروبية.

وقال السيد بيلجراد في حديثه لوكالة الأنباء القطرية إن هناك آفاقا كبيرة لنمو السوق القطرية ، خاصة في ظل تواجد العديد من الشركات الحكومية والخاصة القطرية غير المدرجة في بورصة قطر, لافتا إلى أن إدراج هذه الشركات في البورصة سيكون له تأثير إيجابي في سياق تطويرها.

وأكد أن مثل هذه الشراكات الاستراتيجية بين بورصتي قطر ونيويورك يورونكست لا يمكن قياسها إلا بالمؤشرات الخاصة على المدى المتوسط والبعيد وليس بمؤشرات كحجم المؤشر والتداول اللذين يتأثران بعوامل أخرى ، خاصة في ظل رؤية العديد من المسؤولين في بورصة نيويورك بأن ثمار عقد الشراكة لم تحصد بعد على الرغم من الإنجازات التي تحققت بفضل هذه الشراكة.

ويرى المحللون في هذا السياق أن فوز قطر باستضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 قد ساعد على زيادة الثقة فى الاقتصاد القطري وكان أحد أهم العوامل التي ساهمت في ارتفاع المؤشر لأرقام قياسية.

وبرأي المحللين ، فإن إحدى الطرق لقياس نجاح تلك الصفقة أيضا هو قياس الربحية التي حققتها بورصة نيويورك على الرغم من صعوبة الحصول على البيانات كونها شركة خاصة لا تصرح بأرباحها.

وبموجب الاتفاقية ، فقد دفعت بورصة نيويورك يورونكست /200/ مليون دولار لشراء /20/ بالمائة من بورصة قطر ، حيث تعتبر إحدى أكبر صفقات الاستثمار الخارجي التي قامت بها بورصة نيويورك.

ويجدر التنويه بأن مجلس إدارة بورصة قطر يضم ثلاثة من أعضاء بورصة نيويورك ، حيث كان الهدف من ذلك أن تدار بورصة قطر بتكنولوجيا بورصة نيويورك ليتم هيكلة السوق خلال عامين ، وقد تم إنجاز جزء كبير من التغييرات المطلوبة ، حيث يتم في بورصة قطر حاليا تبادل الأسهم النقدية فقط ولكنها تعمل على استكمال الإجراءات اللازمة للتداول بمشتقات مالية آخرى كالسندات.

وكانت بورصة قطر قد بدأت في أبريل الماضي بالتطبيق الكامل لآلية التسليم مقابل الدفع (DVP) التي تعتبر متطلبا أساسيا من المتطلبات المؤهلة للحصول على تصنيف السوق الناشئة لدى مؤشر مورجان ستانلي ، وذلك في سياق تطوير العمل في بورصة قطر.

وتسمح هذه الآلية لجميع المستثمرين ، سواء المحليين أو الدوليين من مستخدمي خدمات الحفظ الأمين ، بإبقاء الأوراق المالية المحفوطة لدى الحافظ الأمين تحت سيطرتهم إلى حين تأكيد الصفقات التي يتم تنفيذها بالنيابة عنهم, بالإضافة إلى ذلك ، يوفر النظام الجديد آلية لإدارة حالات الفشل والتي تشمل خدمات إعادة الشراء الإجباري (buy-in service) والتسوية النقدية النهائية (cash close-out) من أجل ضمان تسوية جميع الصفقات بشكل نهائي.

وتم تطبيق آلية التسليم مقابل الدفع على مرحلتين ، حيث اشتملت المرحلة الأولى على مشاركة أمناء الحفظ في التسوية النقدية ، في حين اشتملت المرحلة الثانية من تطبيق الآلية على إجراءات إدارة حالات الفشل (failure management procedures)، وكان الهدف منها تعزيز ثقة المستثمرين الدوليين بأن قطر هي سوق آمنة ومشجعة على الاستثمار ، كما أن هذا التطبيق يعتبر متطلبا أساسيا لإطلاق عدد من مبادرات تطوير الأعمال فيما يخص المنتجات الجديدة وبيئة ما بعد التداول.

يذكر أن سوق الدوحة للأوراق المالية تأسست سنة 1995 وباشرت السوق عملها بشكل رسمي في مايو 1997 .. وبعد توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين قطر القابضة وسوق نيويورك يورونكست في يونيو 2009 أعيد تسميتها لتحمل اسم " بورصة قطر " ، حيث يبلغ عدد الشركات المدرجة فيها 42 شركة.

كما يذكر أن سوق نيويورك يورونكست للأوراق المالية هي مؤسسة مالية عالمية توفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تتضمن الأوراق المالية النقدية والعقود الآجلة وعقود الخيارات والمبادلة والمنتجات المتداولة بالأسواق المالية كالسندات وبيانات السوق والحلول التنقية التجارية.

وتمثل أسواق المال التابعة لنيويورك يورونكست ، وهي سوق نيويورك للأوراق المالية ويورونكست ونيويورك اركا ونيويورك اميكس ، حوالي 40 في المئة من حجم التداول في الأسواق المالية النقدية حول العالم وهي أعلى نسبة سيولة لأي مجموعة مالية دولية.

وتدير بورصة نيويورك يورونكست أيضا نيويورك ليفي وهي بورصة أوروبية رائدة للمشتقات وثاني أكبر سوق مشتقات مالية من حيث حجم التداول.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:05 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم