استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

النوم السلطان في شوارع الدوحه..

عمال يبحثون عن الراحة في الهواء الطلق.. تحقيق - محمد حامد : تثير ظاهرة نوم بعض العمال من ذوي الجنسيات المختلفة في الشوارع والأماكن العامة والحدائق والمساجد حفيظة الكثيرين من المواطنين والمقيمين بمجرد أن يأتي فصل الصيف، ظاهرة غريبة بدأت تطفو علي السطح مثيرة استنكار العديد من المواطنين والمقيمين علي ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 09-07-2008, 02:13 PM
الصورة الرمزية دنيا غريبه
عضو فعال
دنيا غريبه غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

Ss7002 النوم السلطان في شوارع الدوحه..



عمال يبحثون عن الراحة في الهواء الطلق..


تحقيق - محمد حامد : تثير ظاهرة نوم بعض العمال من ذوي الجنسيات المختلفة في الشوارع والأماكن العامة والحدائق والمساجد حفيظة الكثيرين من المواطنين والمقيمين بمجرد أن يأتي فصل الصيف، ظاهرة غريبة بدأت تطفو علي السطح مثيرة استنكار العديد من المواطنين والمقيمين علي السواء حيث بدت في صورة لم تكن ظاهرة من قبل هذه الظاهرة لا تكاد يخلو مكان منها إلا وبه عمال نائمون والكثير لا يعلم أن هذه العمالة ربما تكون هاربة أو سائبة.. أو باحثة عن الراحة بعد يوم عمل شاق طويل.

الساعة كانت تشير إلي الثانية عشرة ظهراً وفي أحد الجوانب الخاصة بالكورنيش كان هناك ثلاثة عمال نائمين علي الأرض الخضراء في نوم عميق وبمجرد أن استشعروا قدومنا قاموا وسألناهم لماذا النوم هنا قال أحدهم كما تعلم الجو شديد الحرارة بالإضافة إلي أن العمل الذي نعمله شديد فنحن كل يوم ننام حوالي ساعة أو ساعتين راحة لأننا نستيقظ الساعة الرابعة والنصف كما أن الشركة التي نعمل بها لا تعطينا وقتاً للراحة فالعمل بها متواصل.

وعلي جانب آخر من الكورنيش أيضاً رأينا أحد العمال وهو عامل نظافة بإحدي الهيئات يدعي سوريش سيرلانكي الجنسية يقول: هذا وقت الراحة بالنسبة لي حيث أن فترة الاستراحة قصيرة جداً مع الأسف ولا أستطيع من خلالها الذهاب إلي المسكن.

وفي أحد المساجد وجدنا عدداً كبيراً من المقيمين نائمين والغريب أنه ليس وقت صلاة وسألت أحد الموجودين عن ذلك قال: كما تري عشرات كل يوم يملؤون المسجد من أجل النوم ولا نعرف إذا كان الواحد منهم مسلماً أم لا ومن جنسيات مختلفة ولا يستطيع أحد أن يقول لهم أنه ليس مكاناً للنوم.

ويقول مرعي أحمد أحد النائمين بالمسجد- مصري الجنسية- كما تعرف فصل الصيف الحرارة تكون به شديدة ولا يستطيع الواحد أن يذهب إلي السكن ولذلك نلجأ إلي النوم هنا في المسجد ساعة أو ساعتين ثم نؤدي الصلاة ونعود مرة أخري إلي عملنا.

ومن جهته يوضح سيد باتشاه باكستاني الجنسية أنه وخاصة في فصل الصيف تري الكثير والكثير جداً من العمال ومن جميع الجنسيات يفترشون الأرض في الأماكن وفي المساجد والمنتزهات لأن درجة الحرارة عالية جداً والعامل لا يجد أمامه إلا النوم بضع ساعات ثم يعود إلي عمله.

أمجد جبريل محمد يقول عن هذه الظاهرة انه بالفعل وخاصة في فصل الصيف نري الكثير بل الكثير جداً من جنسيات عديدة ينام في الشارع والأكثر غرابة تراهم علي الطرقات وربما الأكثرية في المساجد وأن أعتبرها إحدي الظواهر التي يجب الانتباه إليها خاصة أننا في بلد متحضر وبه الآلاف من العمالة الوافدة ومن جميع الجنسيات لذا أدعو بعدم وجود تلك الظاهرة لأنها إحدي المناظر أو المظاهر السيئة التي نتمني عدم وجودها خاصة إذا علمنا أنها ربما تكون عمالة هاربة أو سائبة.

يقول جاسم الملا: انه لاحظ في الفترة الأخيرة وجود ظاهرة أعداد كبيرة من المقيمين تفترش الأرض وأمام المجمعات أو المصالح الحكومية وفي الحدائق العامة والأكثر غرابة وهذا ما شاهدته بعيني النوم علي الأرصفة يجب علي الوسائل الإعلامية أن تلفت الانتباه إلي تلك الظاهرة بحيث يكون هناك إرشاد وتوعية إلي الجميع لأنه بالفعل منظر سييء جداً تري فيه بعضاً من المقيمين نائمين علي الطريق.

ويشير ماجد الخليفي إلي أن هذا هو ما جلبته إلينا العمالة الوافدة التي تحتاج إلي عملية تقييم لوضعهم في البلاد خاصة مع زيادتهم كل عام بالآلاف فعندما كنت في طريقي إلي البيت وعلي أحد الجوانب بالكورنيش رأيت أحد الشباب نائماً علي الأرض بطريق ليس فيه حياء منظر سييء خاصة للنساء.

ويتفق مبارك النعيمي علي أن ظاهرة النوم في الشارع أو في الطرقات ظاهرة سيئة جداً وفي حاجة إلي التوعية خاصة من بعض المقيمين الذين يقومون بأعمال وأفعال تختلف عن قيمنا وتقاليدنا.

فيما يشير عبدالوهاب صالح إلي أن هناك المئات يراهم يومياً نائمين اما علي الرصيف وفي الحدائق العامة وأمام المجمعات وما أكثرهم في المساجد انها ظاهرة بالفعل تستحق النظر وتوجيه وتوعية المقيمين لأنها تمثل منظر غير حضاري وغير لائق لبلد مثل قطر تعتبر في مصاف الدول المتقدمة في ظل نهضة شهد لها الجميع بفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي حفظه الله ورعاه.

أما عبدالرحمن العبيدان يقول: ان ظاهرة نوم بعض المقيمين في الأماكن العامة أو المساجد ظاهرة تستوجب من الجميع النظر إليها بعين الاعتبار علي أساس انها ليس في الصالح العام ولها مساوئها فربما يكون هذا النائم أحد العمال الهاربين أو أنه ترك عمله أو أنه بلا عمل كما أن في نومه هذا منظراً سيئاً جداً.

فيما يطلب محمد المهندي معرفة السبب الذي دعانا إلي أن نري عشرات بل مئات من المقيمين وهم مستلقون علي الأرض ونائمين في أماكن عامة كما أن أصحاب التأشيرات التي يجلبون العمال دون إرث أو عقل ودون أي اعتبارات أخري لا هم لهم إلا المادة في المقام الأول انني علي يقين أن هؤلاء ليس لديهم كفيل أو شركة محددة انها عمالة هاربة خاصة بعد أن علمنا أن هناك حوالي 20 ألف عامل هارب.

ويلفت الحسن الشكري النظر إلي أن هناك أسباباً وراء وجود تلك الظاهرة قائلاً: تزايد الأعداد الوافدة ثانياً بعض الشركات والهيئات لا تسيطر علي عمالها مما يؤدي إلي هروب العاملين بها كما أن هناك نقطة ذات أهمية انها كما يقولون عمالة حرة بلا سيطرة عليها وبلا كفيل انها طليقة في الشارع، اننا حذرنا ونحذر من ذلك.

أما محمد العبدالله يؤكد أن ظاهرة النوم في أي مكان ظاهرة سيئة قائلاً: لا بد أن نبحث عن الأسباب هل هو هروب من العمل أم أنه لا يوجد لديهم سكن فيلجأون إلي الشارع أو الحدائق. لا بد من الجهات المعنية أن تبحث في ذلك كما أنني أعتبر أن السبب الأول ربما عدم وجود مسكن لهم إذا لماذا لجأوا إلي النوم في الشارع خاصة أنني أري الكثير منهم نائمين في أوقات بالليل وإذ كنا أحياناً نقول إن السبب هو ارتفاع درجة الحرارة في أوقات الظهيرة إذاً لماذا نراهم نائمين في بعض الأوقات ليلاً.





التوقيع - دنيا غريبه
((..دار التميمـــي حمـــد..))
[SIGPIC][/SIGPIC]

  رقم المشاركة : 2  
قديم 10-07-2008, 09:39 AM
الصورة الرمزية بنت قطر
عضو VIP
بنت قطر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم السلطان في شوارع الدوحه..

مسكين والله دام انهم مايقدرون يوفرون لهم مساكن ليش يجيبونهم من بلدانهم

ايش هالتخلف ؟؟؟؟




التوقيع - بنت قطر

  رقم المشاركة : 3  
قديم 10-07-2008, 10:21 AM
عضو
alhiran4u غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم السلطان في شوارع الدوحه..

الله المستعان





  رقم المشاركة : 4  
قديم 17-07-2008, 12:33 PM
الصورة الرمزية الشيخه شيخه
عضو نشط
الشيخه شيخه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم السلطان في شوارع الدوحه..

والله مساكين يكسرون الخاطر....الله يعينهم




التوقيع - الشيخه شيخه
لو امدح الدنيا على طول الايام**** ملحق جزاها يوم بك عرفتني

  رقم المشاركة : 5  
قديم 17-07-2008, 09:21 PM
ادارة المنتدى
ارستقراطي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم السلطان في شوارع الدوحه..

الله يعينهم

بصراحه حر الصيف في قطر لايطاق وهؤلاء من بعد صلاة الفجر الى اخر الليل وهم يعملون من اجل بضعة ريالات لاطعام اطفال تركوهم وجاءوا بحثاً عن مستقبل افضل لهؤلاء الاطفال

الف شكر اختي




التوقيع - ارستقراطي
اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت

  رقم المشاركة : 6  
قديم 21-07-2008, 03:45 PM
عضو نشط
الأصيل غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم السلطان في شوارع الدوحه..

الله يعينهم الصراحه ..





  رقم المشاركة : 7  
قديم 24-07-2008, 06:20 PM
عضو جديد
حلوة غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: النوم السلطان في شوارع الدوحه..

الله يعينهم ويفرجها عليهم ان اء الله





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: النوم السلطان في شوارع الدوحه..
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غرف النوم بالصور ملكة بكبريائي سوق المنزل والديكور 48 06-09-2008 10:27 AM
هل فكرت بالبكاء قبل النوم؟؟؟ الشرس منتدى الشريعه 10 05-06-2008 01:41 PM
تذاكر (( الدوحه - دبي - الدوحه )) على طيران الامارات بسعر مغري.. حياكم ^_^ Rainbow سوق المنتجات الاخرى 3 20-05-2008 10:59 PM
أذكار الإنتباه من النوم ، والفزع في النوم ، والقلق ، والرؤيا اللورد منتدى الشريعه 4 20-02-2008 01:29 PM


الساعة الآن 09:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم