استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

الأمير يدشن مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو الأكبر في العالم

يدشن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز لسوائل في 22 نوفمبر القادم بمدينة راس لفان الصناعية والذي يعتبر من أكبر مشروعات الطاقة في العالم وفي صناعة gtl ,وتتراوح تكلفة المشروع ما بين 18 و20 مليار دولار وبطاقة 260 ألف برميل ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 26-09-2011, 09:13 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي الأمير يدشن مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو الأكبر في العالم

يدشن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز لسوائل في 22 نوفمبر القادم بمدينة راس لفان الصناعية والذي يعتبر من أكبر مشروعات الطاقة في العالم وفي صناعة gtl ,وتتراوح تكلفة المشروع ما بين 18 و20 مليار دولار وبطاقة 260 ألف برميل من وقود جي تي ال عالي الجودة والمكثفات وغاز البترول المسال والإيثان.

ويعتبر المشروع أحد ثمار الاستراتيجية الطموحة لدولة قطر وتجسيدا حيا وحقيقيا للسياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وحرصه على الاستغلال الأمثل لموارد البلاد وتنمية وتطوير مواردها من الغاز الطبيعي والتي تقدر بأكثر من 900 تريليون قدم مكعب لتحقيق تنوع وقيمة مضافة للاقتصاد القطري .

وأكد د. محمد صالح السادة وزير الطاقة والصناعة لـ " الشرق " أن مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز لسوائل يعتبر من الإنجازات الكبرى لدولة قطر ويعد من أضخم المشروعات و الأكبر حجما على الإطلاق في مشاريعنا في قطر والأكبر على مستوى العالم ,ويعتبر أيضا فتحا جديدا في صناعة الهايدروكربون , وفي صناعة تحويل الغاز السائل ,وأكد السادة أن تدشين سمو الأمير لهذا المشروع سيدشن قطر عاصمة لتحويل الغاز لسوائل في العالم .

وقال السادة إن فوز مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز لسوائل هذا العام بالميدالية الذهبية في مجال السلامة يعد إنجازا آخر في مجال الصحة والسلامة والمحافظة على البيئة على الرغم من وجود أكثر من 52 ألف عامل في المشروع يعملون طوال العام ,وبالرغم من فترة الإنشاءات التي تتم في أجواء من التحديات إلا أن العاملين في مشروع (شل ) لتحويل الغاز إلى سوائل استطاعوا أن يؤدوا أداء ممتازا وفازوا بالجائزة الذهبية. وأوضح السادة أن مؤتمرا صحفيا سيعقد في الأيام القادمة للإعلان عن تفاصيل الاحتفال بتدشين هذا المشروع الإستراتيجي الضخم.

وفي نظر الخبراء فإن المشروع يعتبر الأضخم والأكبر في العالم وأحد المشاريع المتكاملة في العالم لتحويل الغاز إلى سوائل والذي من شأنه أن يتوج قطر على عرش صناعة تحويل الغاز إلى سوائل في نهاية هذا العقد ، حيث ينتج المشروع 140 ألف برميل يوميا من خطي إنتاج رئيسيين ,الطاقة الإنتاجية لكل منهما 70 ألف برميل يوميا من المنتجات النظيفة، إضافة إلى 120 ألف برميل يوميا من المكثفات وغاز البترول السائل والإيثان، ويتوقع أن يبدأ الإنتاج في مرحلته الأولى نهاية العقد الحالي، ويدخل الخط الثاني الإنتاج بعد عام من بدء إنتاج المرحلة الأولى، وبلغت القيمة الإجمالية لعقود الأعمال الهندسية والتجهيزات والإنشاءات 10 مليارات دولار، وقد بدأت أعمال البناء في هذا المشروع في الربع الثالث من عام 2006.

ويشير مهندسو المصنع إلى أن مساحة المشروع تعادل مساحة 500 ملعب كرة تقريبا وهي بالضبط تعادل مساحة حديقة الهايد بارك في لندن والمصنع يحتاج إلى حوالي 1.6 مليار قدم مكعبة من الغاز كلقيم من حقل غاز الشمال ( أكبر حقل منفرد للغاز في العالم) وتبلغ معدات المشروع أكثر من 300 ألف طن من المعدات والأنابيب والهيكل الفولاذي ، فيما يبلغ إنتاج مصنع لؤلؤة من غاز رأس البئر حوالي 3 مليارات برميل من النفط طوال مدة اتفاقية التطوير واقتسام الإنتاج ويستخدم المشروع أكثر من 35 ألف عامل للبناء .

وقامت شركة شل بترسية عقود بأكثر من 10 مليارات دولار لأعمال التصميم والإنشاءات للمصنع حتى الآن كما أشرنا إلى ذلك من قبل.

هذا الإنجاز تم بفضل الشراكات القوية التي تمكنت قطر للبترول من تحقيقها وتوثيقها مع كبريات شركات النفط والغاز في العالم مثل شل واكسون موبيل وتوتال وفيلبس وتشوبو اليابانية والتي وضعت دولة قطر في مصاف الدول الكبرى والمؤثرة في خارطة البترول العالمية وأصبحت المشروعات القطرية في مجالات الطاقة تجد رواجا واستجابة واسعة من المصارف العالمية والمؤسسات الدولية ..

فمشروع اللؤلؤة هو شراكة بين قطر للبترول وشركة شل الملكية الهولندية حيث تقوم شركة شل بتمويل المشروع بنسبة 100% ونجحت الشركة في تسويق منتجات المشروع لأكثر من 4000 زبون حول العالم فضلا عن العروض العديدة التي تقوم بها الشركة في العديد من العواصم العالمية فهي تتعاون مع شركات اودي وتويوتا والفولكسفاجن والمرسيدس .. وعزمت الشركة ( كما ورد على لسان يورون فان فير الرئيس التنفيذي لشركة شل الملكية الهولندية في حفل حجر الأساس )على أن تجعل من مشروع لؤلؤة مثلا يحتذى في النجاح وأن يصبح إنجازا مميزا بكل المقاييس وليترجم طموحات قطر لتصبح عاصمة الطاقة النظيفة في العالم حيث تتميز منتجات المشروع بجودة عالية في الأداء وتسهم في تحسين جودة الهواء داخل المدن الكبرى وتشجع المزيد من البشر لاستخدام وقود الديزل مما يؤدي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو إلى جانب أن منتجاته من زيوت التشحيم المتقدمة سوف تسهم في خفض نسبة التآكل في المحركات .

إن إقامة مشروع عالمي المستوى لتحويل الغاز إلى سوائل في مدينة رأس لفان سيوفر لقطر مسارا جذابا لاستغلال احتياطياتها الهائلة من الغاز وإنشاء صنف جديد كليا من الصناعات الاستراتيجية المستدامة و سيساعد المشروع في المدى الطويل على خلق عدد كبير من فرص العمل استنادا إلى التزام شل بتطوير الخبرات المحلية وتدريب الكوادر القطرية وتأهيلها ، بالإضافة إلى ذلك فقد وقعت شل اتفاقيات تجارية لاستئجار مقرها الرئيسي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وأعلنت خططا لدفع نفقات مستدامة تقارب المائة مليون دولار لبرامج الأبحاث والتكنولوجيا التي أقامتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لتصبح مركزا إقليميا في الشرق الأوسط للتربية والابتكار والتعلم.

ويثبت هذا المشروع الشراكة القوية بين شل وقطر للبترول و التزامها الراسخ والطويل الآجل بالشراكة مع دولة قطر لتصنيع وتصدير منتجات الغاز الطبيعي القطري إلى العالم من خلال تحويله إلى سوائل كوقود عالي الجودة، ويبرهن المشروع التزام شركة (شل) باستخدام تقنية رائدة من أجل زيادة واردات العالم من المنتجات الهيدروكربونية السائلة النظيفة والأكثر تنوعا. . وهو يثبت مدى قوة إمكانيات شركة ( شل) في مجالات التطور والتمويل خلال استثمارات كبيرة وراسخة لتحقيق العوائد الجيدة لكلا الطرفين. وتسهم شركة شل بفعالية من أجل أن تصبح قطر عاصمة تحويل الغاز إلى سوائل في العالم ,وتنفيذ هذا المشروع يأتي بناء على اتفاقية التطوير واقتسام الإنتاج المبرمة بين دولة قطر وشركة (شل) لتغطي الاتفاقية تكاليف الأعمال البرية والبحرية حيث تقوم شل بتمويل المشروع بنسبة مائة في المائة، كما تفتح صناعة تحويل الغاز إلى سوائل أسواقا عالمية جديدة أمام الغاز الطبيعي القطري و الإسهام بشكل بناء في تحسين البيئة بتصدير بديل نظيف لوقود وسائل النقل .

مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل إضافة رائدة وشجاعة تضاف إلى النجاحات والإنجازات الهائلة التي حققتها دولة قطر في مجالات الطاقة والتي وضعتها في مقدمة دول العالم في إنتاج وصناعة النفط والغاز واستطاعت من خلالها تحقيق معدلات نمو اقتصادية تعد الأسرع نموا في العالم حيث هدفت الإستراتيجية التي تبنتها دولة قطر إلى بناء اقتصاد ديناميكي تسود فيه أرقى المعايير التي تتسم بها أنجح الاقتصاديات في العالم .. من اقتصاد حر مفتوح وحرية كاملة في التملك وتحويل الأموال و الأرباح ومنح أفضل الامتيازات في مجالات الاستثمارات الأجنبية ، فقطر ترصد اليوم أكثر من 170 مليار دولار لتطوير موارد الطاقة والاستثمارات المختلفة.

ويشير الخبراء إلى أن النمو الاقتصادي لدولة قطر سوف يستمر في عام 2007 وبنفس المعدلات العالية خاصة في مجالات الطاقة فالسوق القطرية مازالت واعدة وتتمتع بإمكانات اقتصادية هائلة وأن معدلات النمو العالية التي حققها الاقتصاد القطري في عام 2006 سوف تستمر بنفس المنوال ملفتين النظر إلى الاستثمارات الضخمة التي تمكنت قطر من استيعابها في مجالات صناعة النفط والغاز في العام الماضي. ويؤكد هؤلاء الخبراء على حقيقة أن دولة قطر مرشحة لأن تكون عاصمة الطاقة النظيفة في العالم و من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال وأن الأسواق العالمية ستكون مفتوحة أمامها ولن ينافسها في هذا المجال أحد لأن قطر تمتلك اليوم بنية تحتية قوية ومكتملة وجاهزة في هذه الصناعة وأن الدول الأخرى ليس لها بنية في هذا المجال وهي في طريقها إلى إقامتها مما يستغرق وقتا .

فضلا عن أن قطر يتم فيها تعديل وتحديث قوانين الاستثمار باستمرار لتشمل مزيدا من الحوافز والامتيازات الممنوحة للمستثمرين الأجانب بالإضافة إلى التسهيلات والامتيازات التي يقدمها سوق الدوحة للأوراق المالية ومركز قطر المالي .

وسيضع مشروع اللؤلؤة عند اكتماله دولة قطر في طليعة دول العالم في إنتاج هذه الطاقة الصديقة للبيئة والمقللة للانبعاثات والمساعدة على تحقيق التنمية على نحو مستدام ,وستصبح الدوحة حقيقة عاصمة العالم في صناعة تحويل الغاز إلى سوائل .. و لاشك أن مشروع شل لتحويل الغاز إلى سوائل يعد إنجازا كبيرا يضاف إلى الإنجازات الكبرى التي حققتها قطر للبترول ودورها الفاعل الذي تقوم به في جذب الاستثمارات والشركات الكبرى في العالم بهدف ترسيخ صناعة الغاز وتعزيز وجودها المهم في دولة قطر والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية التي تتمتع بها البلاد.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: الأمير يدشن مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو الأكبر في العالم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطر تشهد قريباً تشغيل أكبر محطة لتحويل الغاز إلى سوائل اللورد بورصة قطر 1 07-12-2010 07:14 PM


الساعة الآن 06:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم